من هو سبنسر تريسي - Spencer Tracy؟

الاسم الكامل
سبنسر بونافينتشر تريسي
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1900 - 04-05 (العمر 67 عامًا)
تاريخ الوفاة
1967-06-10
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ويسكونسن
درس في
الأكاديمية الأمريكية للفنون المسرحية
البرج
الحمل

سبنسر بونافينتشر تريسي ممثلٌ أمريكي معروف من مواليد عام 1900. بدأ مسيرته الفنية في المسرح ثمَّ اشتُهر بتأدية أدوارٍ رئيسية في الأفلام،حيث شارك في الكثير من الأفلام وحصل على جائزتي أوسكار لأفضل ممثل.

نبذة عن سبنسر تريسي

واحدٌ من أهم النجوم في سينما هوليوود الكلاسيكية، كان سبنسر تريسي الممثل المخضرم الذي شارك بأكثر من 70 فيلمًا، وفاز مرتين بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل، حيث تمَّ ترشيحه تسع مرات.

تميز بمسيرةٍ مهنيةٍ طويلة ومنتجة تتجاوز الـ 37 سنة، وقدم أفلامًا ناجحة مثل Up the River، Captains Courageous، و Big City. وصنفه معهد الفيلم الأمريكي واحدًا من العشرة الأوائل ضمن أساطير هوليوود، كما كان تريسي موضع احترام بسبب مهاراته التمثيلية وشخصيته الساحرة.

كان سبنسر نشيطًا جدًا ومشاكسًا في طفولته ويكره الذهاب إلى المدرسة، حيث كان مهتمًا بمشاهدة الصور أكثر من التعليم.

اكتشف حبه للتمثيل عندما دخل المسرح لأول مرة في أيام الجامعة. وبعد سنواتٍ من العمل الجاد، أسّس نفسه كممثلٍ ناجح في مسرح برودواي، وسرعان ما ظهر في السينما. سنواته الأولى كممثل أفلام كانت هادئة ولكن زادت شهرته بعد إصدار فيلم Fury من إخراج فريتز لانغ. شارك أيضًا في العديد من الأفلام الناجحة لأكثر من ثلاث عقود متتالية، وأصبح أحد أعظم الممثلين في هوليوود.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سبنسر تريسي

وُلد سبنسر تريسي في 5 نيسان/ أبريل عام 1900، والده تاجر الشاحنات جون إدوارد تريسي ووالدته كارولين براون، ولديه أخٌ واحد أكبر منه. كان طفلًا كثير النشاط يكره المدرسة. وقد أحب مشاهدة الرسوم المتحركة وتمكن من عرض المشاهد لجيرانه وأصدقائه.

في فترة مراهقته دخل العديد من الأكاديميات اليسوعية، بعد ذلك ذهب إلى أكاديمية Marquette، حيث التقى مع الممثل الطموح بات أوبرين وأدرك عشقه للمسرح.

عندما بلغ الثامنة عشر من عمره، تطوع في القوات البحرية، وأُرسل إلى مركز تدريب القوات البحرية. تخرج منها في عام 1919 بدون أن يُرسَل إلى البحر أبدًا.

في عام 1921، دخل إلى جامعة ريبون Ripon College بهدف دراسة الطب. كان طالبًا مشهورًا، حيث شارك في عددٍ من نشاطات الكلية. وكان عضوًا في فريق الكلية للمناقشة حيث تميز بمناقشة الجماهير.

في عام 1922، حصل على منحة دراسة لدخول الأكاديمية الأمريكية للفنون المسرحية. وظهر لأول مرة على مسرح برودواي في مسرحية R.U.R، تخرج من الأكاديمية في عام 1923.

إنجازات سبنسر تريسي

عمل بجدٍ كممثل مسرحي خلال السنوات الأولى القليلة بعد تخرجه. وفي عام 1926 عُرض عليه دورًا في مسرحية للفنان جورج إم كوهان اسمها Yellow وبلغت الـ 135 عرضًا. كان كوهان معجبًا بالممثل الجديد الطموح، وفي عام 1927 أدخله في فيلم The Baby Cyclone الذي حقق نجاحًا آنذاك.

في عام 1930، تمَّ اختياره ليلعب دور قاتلٍ محترف في مسرحية The Last Mile. كان أداؤه ممتلئ بالمشاعر والقوة ونال إعجاب وتقدير الجماهير. حققت المسرحية نجاحًا كبيرًا ووصلت إلى 289 عرض.

خلال تلك الفترة حصل ممثلا برودواي المشهوران على عروضٍ لأدوار في السينما، ودُعي تريسي أيضًا للمشاركة في الأفلام. في عام 1930، كانت أول مشاركةٍ له في فيلم Up the Rive الذي كان أيضًا أول ظهور للممثل همفري بوغارت.

كانت سنواته الأولى في صناعة الأفلام مخيبة للآمال. ورغم أن العديد من أفلامه حصلت على تعليقاتٍ جيدة، إلّا أنّها كانت سيئة الأداء. ولأنّه لم يتمكن من التغلب على فشل أفلامه أخذ يشرب الكحول بكثرة.

وقع عقدًا مع شركة مترو غولدوين ماير (MGM) وهي أكثر شركات انتاج الأفلام احترامًا في فترة الثلاثينيات. وعام 1935 صدر فيلمه الأول مع الشركة بعنوان The Murder Man.

كان فيلم Fury عام 1936 بمثابة انطلاقته الكبير، حيث لعب دور الرجل الذي أخذ ينتقم من مجموعة الأشخاص الذين حاولوا قتله. حصل الفيلم على إعجاب النقاد وحقق نجاحًا تجاريًا أيضًا.

بنفس العام 1936، قدم فيلم San Francisco. لاقى الفيلم نجاحًا في شباك التذاكر، وظهر فيه تريسي كنجمٍ رئيسي.

في عام 1937 ظهر بدور صياد سمك برتغالي في فيلم المغامرة Captains Courageous. حصل دوره على تقديرٍ كبير، وتمَّ اختياره لفيلم ضخم آخر Big City، وأصبح واحدًا من أشهر نجوم هوليوود بحلول عام 1940.

في عام 1942 اجتمع تريسي وكاثرين هيبورن معًا لأول مرة في فيلم Woman of the Year. لأكثر من عقدٍ من الزمن كان الثنائي يظهران معًا على الشاشة في أفلام مثل: Without Love في عام 1945، Sea of Grass في عام 1947، State of the Union في عام 1948و Adam's Rib في عام 1949.

بدأ عقد الخمسينات مع الفيلم الناجح Father of the Bride، حيث لعب دور والد شخصية إليزابيت تايلور التي تستعد لحفل زفافها. من ضمن أفلامه الأخرى Broken Lance في عام 1954, Desk Set في عام 1957, و The Last Hurrah في عام 1958.

كان تريسي مدمنًا على الكحول ومدخنًا وقد تدهورت صحته في الستينيات. كان آخر ظهورٍ له في عام 1967 في فيلم Guess Who's Coming to Dinner وتوفي بعد أيامٍ قليلة من انتهاء التصوير.

أشهر أقوال سبنسر تريسي

حياة سبنسر تريسي الشخصية

في عام 1923 تزوج سبنسر تريسي من الممثلة لويز تريدويل Louise Treadwell، وأنجبا طفلين. رغم أنَّه لم يطلب أيٌ من الزوجين الطلاق، إلّا أنّهما انفصلا خلال الثلاثينيات.

في عام 1941 بدأت علاقته مع الممثلة كاثرين هيبورن. كانت علاقتهما مثل قصص الحب الأسطوري التي تصنع في هوليوود، كانت هيبورن مخلصةً جدًا له، ولكنّها لم تضغط عليه للزواج، واستمرت علاقتهما حتى وفاة تريسي.

وفاة سبنسر تريسي

عانى تريسي الكثير من المشاكل الصحية خلال سنواته الأخيرة بسبب إدمانه على الكحول والتدخين. انتقلت هيبورن للعيش معه خلال سنواته الأخيرة لتعتني به. توفي عام 1967 بعمر 67 عامًا.

حقائق سريعة عن سبنسر تريسي

  • لُقب من قبل الناقد السينمائي ليوناردو مالتين: "واحد من أفضل الممثلين في القرن العشرين".
  • رُشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل تسع مرات وفاز فيها مرتين عن فيلم Captains Courageous في عام 1938، وفيلم Boys Town في عام 1939.
  • رُشح خمس مرات لجائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام لأفضل ممثل في دور رئيسي وأخيرًا فاز بالجائزة عن فيلم Guess Who's Coming to Dinner في عام 1968.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07