شيخ العرب أنتونى كوين .. المكسيكي الذي ظنّ العالم أنه يوناني!

1

بمرور الذكرى المئة لميلاد النجم الأسطوري والمُمثل الاستثنائي (أنتوني كوين – Anthony Quinn)، أحد آخر عمالقة السينما الأمريكية لفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، المكسيكي الذي ظنّ العالم أنه يوناني بعد فيلمه الشهير Zorba the Greek، والمبدع الذي أحبّه العرب أكثر من حبّهم لأي فنان عالمي آخر، فهو أشهر نجم هوليوودي قدّم شخصية العربي وأحبّه العرب، حيث اشتهر عربياً في ثلاثة أفلام هي The Message وLawrence of Arabia وLion of the Desert.

(أنتوني كوين) مكسيكي المولد‏،‏ وصل رصيده في السينما إلى أكثر من ‏100‏ فيلم طوال مشوار فني استمر نحو ‏60‏ عاماً‏، ونال جائزة الأوسكار في فئة أحسن ممثل مرتين‏،‏ وذلك في عامي ‏1953‏ و1957‏ بعد تجسيده لشخصية ثوري مكسيكي في فيلم !Viva Zapata‏ وتجسيده شخصية الرسام الفرنسي (بول جوجان) في فيلم Lust of Life،‏ ومن أهم أدواره أيضاً زوربا الشخصية البسيطة المرحة في فيلم Zorba the Greek عام ‏1964.‏

قصة نجاح والت ديزني القاسية، وكيف أنقذه ميكي ماوس من الإفلاس!

Annex - Quinn, Anthony_NRFPT_10

كانت بداياته الفنية من خلال أدوار بسيطة في عدد من الأفلام، فقد كان أول ظهور له على الشاشة الكبيرة عام 1936 لمدة 45 ثانية في فيلم !Parole وظهر بعد ذلك في أفلام شهيرة منها The Guns of Navarone عام 1961.

اشتهر بأنه (ذو الألف وجه)؛ لبراعته الفائقة وموهبته النادرة في تجسيد كافة الشخصيات، قدّم (أنتوني كوين) العديد من الأفلام المميزة، والتي تُعدّ علامة من العلامات المضيئة في سجل السينما العالمية، كما برز أدائه للشخصيات التاريخية الهامة من خلال أدائه التمثيلي الراقي وملامح وجهه الصارمة الواثقة، فكان يؤدي الشخصيات بثبات ومهارة وأداء تمثيلي مُتقن.

اقرأ أيضاً:

وصولاً إلى الشخصيات العربية التي حققت له نجاحاً منقطع النظير في العالم بأسره والعربي بشكل خاص، فعندما يأتي ذكر اسم (أنتوني كوين) في العالم العربي، يتبادر إلى الذهن على الفور البطل الليبي الشهيد (عمر المختار). لنتذكر معاً الأفلام السينمائية التي جسّد فيها أنتوني كوين شخصيات عربية:

Road to Morocco – مولاي قاسم

46589y_lg

من أدواره الأولى التي شارك فيها بفيلم Road to Morocco، والذي أُنتج عام 1942، وهو واحد من سلسلة مغامرات كوميدية تبدأ دائمًا بـ (الطريق إلى …)، وكعادة هوليوود ظهر العربي وقتها شخصاً متبدّل المزاج، متسلطاً ومخيفاً، ومُحاطاً بالجاريات الحسناوات.

تعتمد كوميديا الفيلم على المواقف الطريفة التي تواجه أمريكيين غرقت سفينتهما قبالة بلد عربي، وتبدأ مغامرتهما برحلة في الصحراء، تنتهي بالوصول الى المغرب، وقد جسّد فيه (أنتونى كوين) دور أمير مغربي يُدعى (مولاي قاسم)، أختطف الأميرة شالمار، بغرض إجبارها على الزواج به، وبالطبع تقع مهمة تحريرها على عاتق الأمريكيين.

Sinbad, the Sailor – أمير

1

قدّم في عام 1947 شخصية العربي للمرة الثانية من خلال مشاركته فى فيلم Sinbad the Sailor، بنفس الصورة النمطية السيئة عن الشخص العربي، حيث ظهر كشخص شرير يتّصف بالمراوغة والغدر، وجاهل ومتخلف ويثير الضحك.

حقائق ومعلومات مُثيرة لم تعرفها من قبل عن العندليب الأسمر

لكن عبّر فيما بعد (أنتوني كوين) عن أسفه لأشتراكه في ذلك، مُنتقداً الصورة التي قدمتها السينما الأميركية للعرب، واعترف أنه تورط في أداء شخصيات عربية في أفلام سيئة حتى جاءت تجربته في لورنس العرب.

Lawrence of Arabia – عودة أبو تايه

2

شارك أنتوني كوين عام 1962 في بطولة فيلم Lawrence of Arabia، والذي يعتبره الكثير من النقاد أحد أفضل أفلام الحروب والسير الشخصية، و يمكن القول أن أول لقاء جدّي لأنتوني كوين مع شخصية عربية كانت فى هذا الفيلم من خلال اداءه لشخصية شيخ قبيلة الحويطات «عودة أبو تايه» الذي شارك بقواته مع لورنس العرب في إحتلال ميناء العقبة.

هو فيلم مُقتبس من كتابات بطل القصة الحقيقية توماس إدوارد لورنس، والتي تدور حول وسيط إنجليزي ذهب ليبحث عن الملك فيصل، ويتوسط بين السعودية وإنجلترا لحل الوضع مع تركيا الذي كان متوتراً وقت أحداث الفيلم.

The Message – حمزة بن عبد المطلب

4-anthony_quinn_theredlist

مثّل عام 1976 في النسخة العالمية لفيلم The Message الديني عن قصة نشأة الدين الإسلامي، والرسالة النبوية التي جاءت بالإسلامم، وأخذ فيه دور سيّد الشهداء (حمزة بن عبد المطلب) عم الرسول صلى الله عليه وسلّم، وقد أثار ذلك جدلاً واسع النطاق في العالم العربي.

اقرأ أيضًا : أفضل 10 أفلام في مسيرة النجم ويل سميث

صوِّر الفيلم المتكوّن من 3 ساعات في لبنان وبريطانيا، ويعتبر تحفة سينمائية رائعة، وهو من إخراج السوري (مصطفى العقاد)، وترشّح الفيلم لأوسكار في فئة أفضل موسيقى.

Lion of the Desert – عمر المُختار

lion-of-desert-1

في الفيلم التاريخي Lion of the Desert، أنتاج عام 1981، والذي سُميت النسخة العربية منه باسم (عمر المختار)، قام بأداء دور القائد الليبي عمر المختار في محاربة جيش موسوليني قبيل الحرب العالمية الثانية، وحُكٍم عليه بالإعدام.

كان هذا الفيلم عملاً ضخماً بكل المقاييس، وشارك في بطولته نخبة من النجوم العالميين، أمثال، ايرين باباس- وأوليفر ريد- وجون غيلغويد- بالإضافة إلى الأسطورة أنتوني كوين، والذي أبدع في اداء شخصية الثائر الليبي.

والآن فى رأيك أي من هذه الأدوار هو الأفضل، وأي منها الأقرب إلى قلبك؟ شاركنا رأيك بالتعليقات…

1

شاركنا رأيك حول "شيخ العرب أنتونى كوين .. المكسيكي الذي ظنّ العالم أنه يوناني!"

أضف تعليقًا