قائمة بأفضل المسلسلات السورية على الإطلاق

أفضل المسلسلات السورية
1

قدّمت الدراما السورية العديد والعديد من الأعمال الدرامية الرائعة التي امتازت بها عبر السنين، والتي أمتعت المشاهدين السوريين وغير السوريين من الدول العربية، وحملت في طياتها الكثير من المعاني والأفكار والعبر التي جعلت الدراما السورية دراما هادفة بكلِّ المقاييس.

بالنسبة للشعب السوري سترى علاقةً واضحةً بينهم وبين المسلسلات، علاقة خارجة من قلب الشارع السوري، من ناحية الأفراح والأحزان، العلاقات العائلية والأصحاب، لذا كان لا بدَّ أن تترك هذه المسلسلات أثرًا لطيفًا على أيِّ مواطن سوري منذ ولادته حتى وفاته، فهي تجمع كامل الشعب السوري في بوتقة واحدة ألا وهي محبتها ومتابعتها.

كما اعتدنا في كلِّ عام، فقد كان رمضان مسرحًا لتنافس المسلسلات، وهنا ستصاب بالحيرة في كيفية اختيار المسلسلات التي ستتابعها، ففي كلِّ عمل هناك شيء ما يجذبك، ويدفعك لمتابعته، إلَّا أنَّه وفي حالات كثيرة تواجدت مسلسلات جذبت معظم السوريين إن لم نقل كلهم، بالرغم من تراجع أغلب الأعمال السورية في الأربع سنوات الأخيرة، إلَّا أنَّ هذا لا ينفي وجود تلك المسلسلات اللامعة بتاريخها الفني، والتي شهد لها كلّ من تابعها، فبقيت في القلب وترسخت في العقل، وطُبعت في ذاكرة كلّ مواطن سوري وعربي، والتي أبرزها كانت القائمة التالية.

صح النوم

مسلسل صح النوم

المسلسل السوري الأشهر على الإطلاق، كما يُعدُّ من أشهر المسلسلات الكوميدية العربية، فمن لا يعرف من هو “غوار الطوشة”، و”حسني البورظان” اللّذان يعدّان رمزين من رموز الشاشة السورية القديمة، ومن لا يعرف أغنية “فطومه” التي غناها غوار لـ”فطوم حيص بيص” في السجن.

قصة المسلسل عن فندق يدعى “صح النوم”، وصاحبته هي “فطوم حيص بيص” التي يقع بحبها كلّ من “غوار الطوشة” و”حسني البورظان” اللذان يتنافسان لكسب قلبها، وتدور أحداثه في حارة دمشقية شعبية، مع مشاركة عدّة شخصيات أُخرى ساهمت بنجاح هذا العمل وطبعت بالذاكرة أيضًا، كشخصية “أبو عنتر”، “بدري أبو كلبشة”، و”ياسين” الذي يعمل عند فطوم، وغيرهم من الفنانين.

بطولة: دريد لحام، نهاد قلعي، ناجي جبر، نجاح حفيظ، ياسين بقوش، عبد اللطيف فتحي.

أخوة التراب

مسلسل أخوة التراب

المسلسل الملحمي الأبرز والأشهر الذي يحكي أحداث بداية القرن العشرين، وقيام الثورة العربية ضد الاتحاديين الذين اضطهدوا العرب وسيطروا على الحكم إلى جانب تعصبهم للقومية التركية، متناولين بذلك الحرب العالمية الأولى بما يتعلق بسوريا تحديدًا، والذي تمّ فيها التجنيد الإجباري للشباب، وانتهت أخيرًا بدخول جيش فيصل بن الحسين إلى دمشق.

لقد تمّ إنتاج جزء ثاني لهذا المسلسل، عن دخول استعمار جديد لدمشق ألا هو الجيش الفرنسي عام 1918، وكلّ ذلك بإطار درامي ملحمي.

بطولة: أيمن زيدان، سوزان نجم الدين، غسان مسعود، جهاد عبدو، ليلى جبر، بسام لطفي، زهير عبد الكريم، سامر المصري، محمد آل رشي، جهاد عبدو.

الفصول الأربعة

مسلسل الفصول الأربعة

من المسلسلات التي بقيت بكلِّ معنى الكلمة في عقل كلّ مواطن سوري، قصة تلك العائلة اللطيفة التي جمعت أفراد مختلفين تمام الاختلاف عن بعضهم، يجمعهم الحب، الاحترام والترابط الأُسري، إذ يتناول المسلسل قصصهم وحكاياتهم التي تحمل بين سطورها العديد من الحكم والأفكار، وتناقش حلقاته العديد من القضايا الاجتماعية والعائلية بإطار محبب للغاية وقريب على القلب.

تتكوّن العائلة من الأب “كريم” والأم “نبيلة” والعمة “جميلة”، أمَّا الأولاد فهم أربع بنات:

“فاتن” متزوجة من “مالك” التاجر الغني وأولادها “مايا” صاحبة المقالب و”مازن” زير النساء، من ثم تأتي “ماجدة” أو “مكدة” المتزوجة من “نجيب” المثقف، والذي يعمل في الأرصاد الجوية وأولادهما “إسعاف” الملقبة بـ “سوسو” والتي تمتاز بحبها لـ “مازن” ابن خالتها، وأخوها “رامي” الذكي والذي يدرس الهندسة، وهناك “شادية” وزوجها “ابراهيم” اللّذان يمثلان الطبقة الفقيرة، وأيضًا هناك “عادل” زوج المرحومة “ليلى”، وهو من أنجح المحامين في البلد ولديه ابنة تدعى “نارا”، وأخيرًا “نادية” المثقفة والتي درست علم النفس، وما زالت عازبةً كعمتها جميلة.

بطولة: خالد تاجا، نبيلة نابلسي، جمال سليمان، بسام كوسا، يارا صبري، مها المصري، سليم صبري، وغيرهم.

الجوارح

مسلسل الجوارح

مسلسل درامي فانتازي، نال شهرةً واسعةً في كافة أرجاء الوطن العربي، يحكي عن شيخ قبيلة عربية يعتبر من نبلاء العرب يدعى “ابن الوهاج”، ولديه ثلاثة أبناء “الباشق”، “أسامة”، “عقاب”، ولكن كما نعلم “الشجرة المثمرة يكثر رميها بالحجارة” لذا كان في القبيلة أحد الحاقدين الذي يدعى “أبو طراقه” الذي ذهب إلى راوي الحكايات “ابن الرومية” يطلب منه أن يختبر قدرة أبناء ابن الوهاج على العيش خارج القبيلة، وقد كبر الأمر برأس ابن الوهاج فأرسل أبناءَه الثلاثة إلى عدّة مناطق مختلفة بعد أن قال لهم: “أريدكم أن تكونوا الجوارح التي تعيش في أرض ليست بأرضها فانطلقوا”، فتوجه أسامة إلى الجهة الشمالية، والباشق إلى الجهة الجنوبية، أمَّا عقاب إلى الجهة الشرقية لتبدأ حكاياتهم.

بطولة: أسعد فضة، أيمن زيدان، صباح عبيد، عارف الطويل، فرح بسيسو، أمل عرفة، ليلى جبر، نورمان أسعد، سعد مينة، عبد الرحمن أبو القاسم، وغيرهم.

دنيا

مسلسل دنيا

من النادر أن تجد مواطن سوري لا يعرف من هي “دنيا أسعد سعيد” وصديقتها “طرفة العبد” أو بالأحرى “طنفة العبد”، يحكي المسلسل قصة تلك الفتاة البسيطة الثرثارة والفضولية التي ترحل من قريتها إلى مدينة دمشق من أجل العمل واسترداد أرض أبيها التي سلبها منها أخوها الأكبر، وتقرر العمل في المنازل كخادمة لتخوض بقصص وحكايا كوميدية مضحكة ومعبرة، فكلماتها الظريفة وأفعالها المضحكة جعلت من المسلسل أيقونةً من أيقونات الدراما السورية البارزة عبر السنين، والتي يتسابق كلّ من شاهده على تقليدها وتقليد أُسلوبها.

بطولة: أمل عرفة، شكران مرتجى.

بقعة ضوء

مسلسل بقعة ضوء

العمل السوري الاجتماعي المتميز الذي تجاوزت أجزاؤه العشرة، وما زال يعرض على الشاشة ويُقابل بنفس الإقبال الكبير للناس على رؤيته، وقد تمّ إنتاجه أول مرة عام 2001، إذ يعرض مجموعةً من القصص المنفصلة في الحلقة الواحدة التي تحكي جميعها المشكلات التي تواجه المجتمع السوري بشكلٍ عام، وبشكلٍ خاص بإطار كوميدي مضحك وجذاب، ففي كلّ قصة يسلط الضوء على موضوع معين ذو أهمية اجتماعية.

لذا، ولروعة المسلسل وضخامته قد شارك فيه العديد والعديد من نخبة الممثلين، وقد لاقى جماهريةً كبيرةً على مستوى سوريا وخارجها، وهو يعرض على فضائيات عربية متنوعة.

الزير سالم

مسلسل الزير سالم

مسلسل تاريخي يعود إلى عصر ما قبل الإسلام وأحداث حرب البسوس، التي تناولت شخصيةً تاريخيةً تدعى “سالم بن ربيعة” الذي يحب الخمر والنساء، والذي يعيش حياةً هانئةً إلى أن يقرر الملك “التبع اليماني” بالزواج عنوةً من “الجليلة بنت مرة”، وذلك بعد تحريض من “البسوس”، إلّا أنَّ ابن عمها “كليب” كان يحبها ولن يرضى بذلك، فيقوم  بوضع خطة يطلب المساعدة بها من كلّ من الزير سالم وجساس وامرؤ القيس وبعض الفرسان لقتل “التابع اليماني” والزواج من جليلة، فتغضب “البسوس” وتضع خطة ماكرة باستخدام ناقتها للإيقاع بين جساس وكليب، ليتم قتل كليب في النهاية على يد جساس، وقبل موته يكتب قصيدة على شكل وصية لأخيه سالم بأن “لا يصالح”، وتبدأ عندها الحرب التي سميت بحرب البسوس.

بطولة: سلوم حداد، فرح بسيسو، عابد فهد، بسام كوسا، فاديا الخطاب.

ضيعة ضايعة

مسلسل ضيعة ضايعة

مسلسل كوميدي بلهجة أهل الساحل في قرى اللاذقية، تقوم فكرته عن قرية تدعى “أم الطنافس الفوقا” آخر منطقة في العالم لم تصلها التكنولوجيا، وأثر ذلك على ناسها البسطاء والذي كان أبرزهم “أسعد خرشوف” الطيب الساذج الذي يتعرض دومًا لاحتيال جاره “جودة أبو خميس” على ماله بحجة أنَّها مسجلة بدفتره الأخضر الصغير، ولا ننسى “ديبة” زوجة جودة التي تتعرض للاضطهاد الدائم منه، و”بديعة” زوجة أسعد التي لا تنفك على تناول بذور دوار الشمس وتنبيه زوجها بعدم مشارطة جودة والحفاظ على ماله من الاحتيال، وهناك “عادل الفساد” صاحب الجرار  الزراعي في القرية والذي يقوم دومًا بكتابة تقارير عن سكان قريته وإرسالها إلى السلطات المحلية التي تمثل “أبو نادر” رئيس مخفر الشرطة ومساعده “حسان”، كما يوجد “المختار عبد السلام” وابنته “عفاف ” وحبيبها “سليم” (سلنغو) أخ بديعة، وأيضًا “صالح” صاحب الدكان وزوجته “زهرة”.

من أهم الأعمال المحببة على قلوب السوريين، فلهجتهم ومفرداتهم بغاية الطرافة جعلت الناس تقوم بتقليدها بين بعضهم البعض على مدار تلك السنين منذ ظهور الجزء الأول عام 2008 وحتى الآن، وبنجاح هائل وإتقان كلّ الممثلين لأدوارهم بحرفية عالية وسردهم لمشكلات وقضايا تواجه القرى السورية جعلت من المسلسل واحدًا من الأعمال الخالدة في الدراما السورية بامتياز.

بطولة: نضال سيجري، باسم ياخور، تولاي هارون، آمال سعد الدين، زهير رمضان، فادي صبيح، رواد عليو، جرجس جبارة، حسين عباس.

الخوالي

مسلسل الخوالي

مسلسل عن البيئة الشامية، يحكي عن رحلة الحج الشامي التي تُعتبر بوابة عبور الحجاج من تركيا والبلقان ونقطة استراحة لهم من الرحلة الشاقة، لذا كانت الدولة العثمانية توليها اهتمامًا كبيرًا من الناحية الاقتصادية والسياسية، كما كانت دمشق تُعتبر مركزًا تجاريًا وصناعيًا مهمًا تمد فيه الحجاج بالمؤن والسلع والمستلزمات الضرورية للحج.

تبرز في المسلسل شخصية رئيسية ألا وهي “نصار ابن عريبي”، الذي عاش أيامه في الحارات الدمشقية القديمة، إلَّا أنَّه ولتعرضه للظلم يتحول إلى شخص آخر ينوي الانتقام والثأر، وهو يحب ابنة “أبو هاشم” العطوراتي التي تدعى “لطفية” .

بطولة: بسام كوسا، أمل عرفة، ناجي جبر، سليم صبري، علي كريم، صباح الجزائري.

كان يا ما كان 

مسلسل كان يا ما كان 

عمل درامي عائلي، بثّ لأول مرة عام 1992 لذا هو من أهم ذكريات الشباب السوري الآن، والمسلسل يحكي قصة عائلة من جد وأبوين وأولاد، وفي كلّ حلقة يروي الجد لأحفاده قصةً جديدةً ليأخذوا منها الحكم والعبر.

أُنتج للمسلسل أربعة أجزاء ضمّ كلّ منها ثلاثين حلقةً، شارك فيها نخبةٌ من النجوم السوريين كافةً، ويُعدُّ العمل العربي الأول الذي استخدم فيه الغرافيكس ومعالجات عبر الحاسوب، وأيضًا الخدع البصرية والسمعية.

مرايا

مسلسل مرايا

مسلسل ناقد بإطار كوميدي، بدأ عام 1982 من بطولة “ياسر العظمة” وبمشاركة العديد من الممثلين السوريين، وقد حقّق نجاحًا باهرًا منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا، وحاز على إعجاب عربي أيضًا حيث تناقلته عدّة فضائيات عربية، فهو مسلسل مميز وضعته قصصه وحكاياته الساخرة الناقدة على قمة المسلسلات الكوميدية العربية.

حمام القيشاني

مسلسل حمام القيشاني

يُعدُّ حمام قيشاني من المسلسلات التاريخية الشامية التي تستحق المشاهدة، التي كانت تنقل بواقعية الوقائع والأحداث في تلك الحقبة، إذ أنَّها ليست كأعمال اليوم التي غيّرت كثيرًا من التاريخ، وصورت المرأة بتلك السذاجة، وبأنّ حياتها مرتبطة بوجود رجل وأهمية خبرتها بصنع “الكبة” السورية كباب الحارة وغيره.

حمام القيشاني يناقش فترة النهضة في سوريا، أيام الوحدة بين سوريا ومصر، ثورة الثامن من أذار، وانعكاس ذلك على الحياة الاجتماعية والسياسية لسكان الحارة الشامية، ووعي الشباب وقدرتهم على تحمل المسؤولية، وأيضًا وعي المرأة التي خرجت تطالب بالتعليم والالتحاق بالجامعات ونزع كلّ تلك الأفكار القديمة والعادات البالية من رأسها.

بطولة: طلحت حمدي، سلمى المصري، عابد فهد، أمل عرفة، نبيلة النابلسي، سعد مينة، ليلى جبر، صباح بركات، وغيرهم ممن اشتركوا في الأجزاء الخمسة.

يوميات جميل وهناء

يوميات جميل وهناء

من أجمل المسلسلات السورية الكوميدية التي لا يُمل منها أبدًا، والتي ما زالت تتابع إلى الآن، يحكي قصة الزوج “جميل” الذي يعاني من قلة غيرة زوجته عليه، لذا يحاول وبشتى الوسائل تحقيق رغبته في أن تغار زوجته عليه وذلك بمساعدة صديقه كاتب المسلسلات “وسيم الريس”، إلَّا أنَّ جميع محاولاته باءت بالفشل ولكن في الحلقة الأخيرة يتحقق مبتغاه، وتصل زوجته حد الجنون من الغيرة عليه، فيفرح في البداية إلَّا أنَّه يندم فيما بعد ليحاول في الجزء الثاني “ألو جميل ألو هناء” الرجوع عن خطأه والمحاولة من التخلص من غيرتها بوضع خطط جديدة بمساعدة صديقه.

بطولة: أيمن زيدان، نورمان أسعد، حسام تحسين بك، سامية الجزائري، باسم ياخور، أيمن رضا، شكران مرتجى، رباب كنعان.

عيلة خمس نجوم

مسلسل عيلة خمس نجوم

مسلسل كوميدي بكلِّ المقاييس، وسيضعك في أجواء من المتعة لا حدود لها، فشخصياته في كلِّ الأجزاء هم نخبة من نجوم سوريا حاليًا، بدءًا من خمس نجوم إلى ست وسبع وثمان نجوم، وكان أبرزهم سامية الجزائري في كلِّ الأجزاء، أمل عرفة وأندريه سكاف وفارس الحلو في خمس نجوم، باسم ياخور، أيمن رضا، حسام تحسين بيك، كاريس بشارة، رولا ذوبياني في ست نجوم، باسم ياخور، أيمن رضا، نورمان أسعد، شكران مرتجى، حسام تحسين بيك، شادي زيدان، جرجس جبارة في سبع نجوم، أيمن رضا، شكران مرتجى، مصطفى دياب، جيانا عيد، جمال علي، نبال الجزائري، جرجس جبارة في ثمن نجوم.

أهل الغرام

مسلسل أهل الغرام

المسلسل الرومانسي الأشهر في الدراما السورية، والذي يتكوّن من مجموعة من الحلقات المنفصلة التي تحكي كلّ منها عن قصة حب تبوء بالفشل؛ بسبب ظروف قاهرة قد تكون اجتماعيةً، ماديةً، دينيةً، سياسيةً، صحيةً، وفكريةً، يضطر من أجلها العاشقان الابتعاد عن بعضهما البعض، والمضي بطريقين مختلفين في نهاية المطاف.

قصص المسلسل ستلامس قلبك وستجعلك تتعاطف مع البطلين؛ وذلك لأن العوائق ما زالت موجودةً في مجتمعاتنا حتى هذه اللحظة، حيثُ أبدعت الموسيقى التصويرية في تلحين ذاك الألم ونقله للمشاهد.

بطولة: لقد شاركَ فيه مجموعةٌ كبيرةٌ من أهمِّ النجوم السوريين.

ضبوا الشناتي (الحقائب)

مسلسل ضبوا الشناتي (الحقائب)

مسلسل كوميدي ناقد يحكي الواقع السوري بعد الأزمة والأحداث السورية، إذ يروي قصة عائلة تعيش وسط مدينة دمشق تحت القذائف المستمرة والضغوط السياسية، لذا تقرر العائلة الرحيل واللجوء إلى دولة خارجية، إلَّا أنَّ الأم تأبى أن تخرج دون تواجد جميع أبنائِها، ويستمر الوضع على هذا المنوال حتى جمعهم، إذ يضعون حقائبهم خلف الباب للاستعداد للرحيل وتبقى مكانها حتى نهاية العمل، ففي كلّ حلقة تحدث مشكلة تمنعهم من السفر، وهكذا حتى الحلقة الأخيرة.

لقد عُرض المسلسل في رمضان 2014 وحقّق نجاحًا باهرًا، فهو يجمع آراء السوريين بما يتعلق بالأزمة ضمن عائلة واحدة، وأدّى هذا التماذج إلى إعطاء طابع حيادي يبين وجع الشعب السوري كافةً، وأحلامهم بما يتعلق بالعيش بسلام.

بطولة: بسام كوسا، ضحى الدبس، أمل عرفة، أيمن رضا، أحمد الأحمد، أيمن عبد السلام، لوريس قزق، رنا شميس، ندين تحسين بيك، قاسم ملحو، وغيرهم.

ليالي الصالحية

مسلسل ليالي الصالحية

مسلسل مأخوذ من البيئة الشامية، تمّ إنتاجه عام 2004، تدور أحداثه حول شخصيتين أساسيتين، وهما أولاد عم “عمر” و”مخرز”.

يترك “أبو ناجي” مبلغ من المال قدره 500 برغوث ذهبي كأمانة عند أبو مخرز، ولكن قبل موت أبو مخرز يترك الأمانة عند المعلم عمر، وبعد فترة زمنية طويلة، يخرج مخرز من السجن، فتخبره أمه عن الأمانة وتحرضه على ابن عمه عمر لتبدأ الخلافات.

بطولة: عباس النوري، بسام كوسا، كاريس بشار، منى واصف، ساميو الجزائري، هالة شوكت، رفيق سبيعي، نبيلة النابلسي، قيس شيخ نجيب.

ربيع قرطبة

مسلسل ربيع قرطبة

مسلسل تاريخي سوري مغربي، أُنتج عام 2003، وفاز بالجائزة الذهبية عام 2005 كأحسن مسلسل درامي تاريخي، وجائزة أفضل سيناريو.

ربيع قرطبة يُعدُّ القسم الثاني من سلسلة مسلسلات الأندلس التي تبلغ ثلاثة مسلسلات، الأولى صقر قريش، والثالثة ملوك الطوائف واللّذين يعدان من أبرز الأعمال أيضًا، إلَّا أنَّ هذا الجزء الأكثر تقييمًا، فهو يروي تاريخ العرب في الأندلس بدءًا من نشأة عهد الأمويين وانتهاءً بسقوط غرناطة، وماذا حدث قبل زمن ملوك الطوائف، وعهد الدولة العامرية، وقدرة العرب للتصدي لملوك أوروبا.

بطولة: تيم حسن، محمد مفتاح، مي سكاف، نسرين طافش، جمال سليمان.

أيام شامية

مسلسل أيام شامية

يحكي المسلسل قصة حارة شامية في القرن العشرين، والحياة العادية لأهل الشام القدماء بعيدًا عن المبالغة، عن شاب يدعى محمود ذو الأخلاق الحميدة، ولكنَّه لا يستطيع الزواج لفقر حاله، فيقوم باقتراض المال من “أبو عبدو” ورهن جزء شواربه لديه، وفي تلك الفترة كان هناك قيمة كبيرة لشوارب الرجل إذ تدل على رجولته، وبالتالي فإنّه قد ترك أمانة غالية جدًا لديه كما الهوية الشخصية بل أكثر في يومنا الحالي، لأنَّه بضياعها ضاعت الرجولة (وبالطبع هي فكرة سخيفة إلّا أنّها كانت موجودةً حينها والعمل يناقش تلك الأفكار الغريبة)، إلّا أنّ أبو عبدو متزوج من امرأتين، الأولى لديها أولاد وبالتالي هي الأغلى على قلب زوجها كما كانت العادات، أمَّا الأُخرى لم تنجب بعد، لذا تقرر ذات يوم بأن توقع بين زوجها وضرتها، وذلك على حساب محمود المسكين، حيثُ تسرق الشوارب وتخبئها، وهنا تحدث الكارثة عندما يقرر محمود إعادة المال واسترداد شواربه، وعند علمه بضياعها، يفضح “أبو عبدو” في الحارة ويتصرف بتلك الأموال.

بطولة: عباس النوري، رفيق السبيعي، ناجي جبر، خالد تاجا، بسام كوسا، عدنان بركات، حسام تحسين بيك، هالة شوكت، سامية الجزائري، وفاء موصلي، سليم كلاس، وغيرهم.

أحلام كبيرة

مسلسل أحلام كبيرة

مسلسل درامي اجتماعي عائلي، يتحدث عن عائلة “أبو عمر” الذي لديه أربعة أولاد: “عمر”، “حسن”، “سامي”، “رشيد”، ولكلّ منهم طموحه الخاص وأحلامه عن المستقبل، إلَّا أنَّ مشكلة أبو عمر مع أخيه الذي كتب له والده كلّ أملاكه باسمه أدّت لحدوث مشاكل بينهما انتهت بإصابة أبو عمر بجلطة دماغية، والتي دفعت بعمر إلى إلغاء سفره إلى الولايات المتحدة لدراسة “الفيزياء الحديثة” ليقرر دراسة الحقوق والعمل مع صديق والده لإعالة العائلة، أمَّا حسن الولد الثاني فلم يتراجع عن حلمه في جمع الثروة وامتلاك شركة سياحية ولكن باتخاذ طريق غير مشروع لتحقيق ذلك الحلم، والذي أوقعه بعدة مشاكل مع الشركات السياحية الأخرى، أمَّا “سامي” الولد الثالث الشاب المثقف الذي يصبح ممثلًا فيما بعد ويتزوج من تلك الفتاة التي عاشت في منزلهم لفترة، والتي وعدها بالزواج حين تكبر، وأخيرًا “رشيد” طالب الجامعة والذي يعمل مع أخيه حسن في الشركة السياحية.

عمل ناجح آخر من الأعمال الإبداعية الناجحة المأخوذة من أرض الواقع، والذي يبين الظروف التي تعترضنا لتحقيق أحلامنا، تلك الظروف التي تغيرنا فإمّا تجعلنا شخص أفضل، أو تجعلنا نتقبل الواقع ونمضي، أو قد تغيرنا بشكلٍ سلبي.

بطولة: بسام كوسا، سمر سامي، باسل خياط، قصي خولي، رامي حنا، مكسيم خليل، سلاف فواخرجي، نورمان أسعد، ندين تحسين بيك، نسرين طافش.

أشواك ناعمة

مسلسل أشواك ناعمة

عمل سوري اجتماعي درامي، يلقي الضوء على فتيات المجتمع السوري وبالأخص في المرحلة الثانوية التي ما زالوا فيها بعمر المراهقة، إضافةً إلى تأثير الأهالي عليهم، والبيئة والظروف الاجتماعية التي يعيشونها، وكذلك المغريات التي تُعرض عليهم لاستغلالهم.

عمل مهم للغاية وبقمة الروعة، يرى ضرورة وجود مرشدة اجتماعية ونفسية في المدرسة للقدرة على مساعدتهم وحل أزماتهم التي لا يستطيعون البوح بها، وهو الدور التي قامت به الممثلة القديرة “سلمى المصري”.

بطولة: سلمى المصري، سليم صبري، غسان مسعود، خالد تاجا، مها المصري، قصي خولي، جيهان عبد العظيم، ندين تحسين بيك، كندا علوش، سلافة معمار، روعة السعدي، أناهيد فياض، ليليا الأطرش، ندين سلامة، وغيرهم.

قاع المدينة

مسلسل قاع المدينة

مسلسل درامي اجتماعي، يركز على السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر وفي العشوائيات، كيفية تلاشي الطبقة الوسطى، وماذا يحدث عند تلاقي طبقات المجتمع المختلفة مع بعضهم البعض.

يعرض هنا المسلسل عدّة قصص منفصلة لكنها ستتشابك بالنهاية، إذ يجسد المسلسل كمية الفساد الذي يسكن بعض الشخصيات عندما تجد منفس لرغباتها وجشعها وطمعها، وكيف تتحول إلى وحوش كاسرة إن وجدت فريستها.

بطولة: أيمن زيدان، منى واصف، غسان مسعود، باسم ياخور، ديمة قندلفت، عبد المنعم عمايري، أحمد الأحمد، وغيرهم.

عائلتي وأنا

مسلسل عائلتي وأنا

عمل آخر لعملاق الدراما السورية “دريد لحام” والتي تستحق كل أعماله أن تدخل هذه القائمة وبجدارة، إلّا أن قررنا أن نكتفي بالبعض ليتسع للبقية.

هذا العمل يحاكي ما يحدث لعائلة غنية حين تتحول فجأة إلى عائلة فقيرة الحال، كيف سيتمّ التعامل مع الوضع الجديد، وما هي الأمور التي قام بها رب العائلة ليخرج من الأزمة التي وقع بها.

قصة “مطيع بيك” التاجر الودود الذي يخسر كلّ أمواله ليكتشف فيما بعد تبذير زوجته “ألفت” لنقوده فقط لتتباهى بما لديها أمام الجيران والناس، وفشل كلّ من ولديه “رامي” و”فدوى” بكلّ ما يتعلق بالحياة.

لذا لا بدَّ من إعادة تأهيل عائلي، وفي كلّ حلقة تمتهن العائلة مهنة جديدة بسيطة لكسب المال، التي تؤمِّنها خادمتهم “أديبة” كتربية الأطفال، وجمع الجرائد القديمة، ولف السكاكر وغيرها من الأعمال التي تتشارك بها جميع العائلة بالإجبار لكسب لقمة العيش مرة أُخرى دون أن يدري أحد.

بطولة: دريد لحام، سلمى المصري، قصي خولي، جيما دريوسي، ليلى جبر.

يوميات مدير عام

مسلسل يوميات مدير عام

رائعة أُخرى من روائع أيمن زيدان التي تنعش النفس، عمل كوميدي آخر نجح نجاحًا باهرًا لما ما قدمه من فكرة جميلة وطريفة في نفس الوقت، ماذا يحدث حين يرتقي مواطن شريف إلى منصب المدير؟ ماذا يحدث حين يرى الفساد في إم عينه ويحاول تغييره؟

هذا ما قام به “أحمد عبد الحق” عند توليه “منصب مدير عام” لأحد المؤسسات، حيثُ بدأ بالتغيير واقتلاع الفساد المتفشي في الحكومة وكشف الفاسدين عبر تنكره بشخصيات عديدة، والتعامل مع كافة الموظفين هناك.

بطولة: أيمن زيدان، نادين، خالد تاجا، بسام لطفي، أيمن رضا، زهير عبد الكريم، وغيرهم من نخبة نجوم سوريا.

فرصة العمر (شفيق ونظيرة)

فرصة العمر (شفيق ونظيرة)

مسلسل يحكي قصة زوجين حديثي العهد، اللّذين يقرران تحسين حياتهما وجعلها أفضل، لذلك يحاولون بشتى الوسائل أن يحققوا حلمهم، إلّا أنّهم في كلّ مرة يفشلون، ولكن الجميل في هذا المسلسل بأنّ الأبطال لم ييأسوا أبدًا فهم في كلّ حلقة يتولد لديهم أمل جديد لغد أفضل، يتولد لديهم ثقة لإكمال ما بدأوا به، وكل ذلك بإطار كوميدي فكاهي جميل.

وقد أضافت الشخصيات الأُخرى في المسلسل طعمًا إضافيًا، فالمسلسل عبارة عن مجموعة من الحلقات في كلّ منها محاولة جديدة للزوجين للوصول لغد أفضل.

بطولة: عباس النوري، سوزان نجم الدين، باسم ياخور، وفاء موصللي، لينا حوارنة.

الندم

الندم

مسلسل درامي تراجيدي، يحكي مقارنةً بين وضع سوريا قبل الحرب وبعدها عن طريق عائلة سورية يكتبها ابنها “عروة” قصة أفرادها وما مروا به قبل الحرب، وكذلك ما أدّى بهم الحال بعدها وكيف تمزقت العائلة كصورة تعبيرية عما حدث لأبناء الوطن.

وليس ذلك وحسب بل يحكي عن العلاقات ضمن العائلة الواحدة، وكيف تتولد الغيرة ضمن الأخوة نتيجة خطأ المعاملة من قبل الآباء، والطمع والجشع الذي أصاب بعضهم كما هو الحال مع “عبدو” الذي قام بدوره “باسم ياخور”، ويحكي عن قصة حب جميلة بين “عروة” و”هناء”، والتي اشتهرت على أثرها عبارة “أنتي ذبحة القلب يا هناء ووجع الروح وغصة العمر”.

بطولة: سلوم حداد، باسم ياخور، محمود نصر، دانا المارديني، سمر سامي، أحمد الأحمد، رنا كرم.

1

شاركنا رأيك حول "قائمة بأفضل المسلسلات السورية على الإطلاق"