من هي ماي جيمسون - Mae C. Jemison؟

الاسم الكامل
ماي كارول جيمسون
الوظائف
رائدة فضاء ، طبيبة
تاريخ الميلاد
1956 - 10-17 (العمر 62 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ألاباما
درس في
ثانوية مورغان بارك،جامعة كورنيل،‘جامعة ستانفورد
البرج
الميزان

ماي جيمسون هي أول رائدة فضاء أمريكية من أصل أفريقي، وصلت للفضاء في عام 1992 على متن مركبة Endeavour وبسبب انجازاتها الكبيرة حصلت جيمسون على عدة جوائز وشهادات دكتوراه فخرية.

نبذة عن ماي جيمسون

ماي جيمسون هي طبيبة أمريكية ورائدة فضاء سابقة في وكالة NASA، اكتسبت شهرة كبيرة كونها أول رائدة فضاء أمريكية من أصل إفريقي، وفي طفولتها التي عاشتها في شيكاغو كانت ماي جيمسون مولعة بعلوم الفضاء.

درست الهندسة الكيميائية في جامعة ستانفورد ثم الطب في جامعة كورنيل Cornell وخلال دراستها الطب وجدت الوقت لتمارسه في عدة دول أفريقية و في مخيم لللاجئين الكمبوديين في تايلاند.

وبعد تخرجها عملت كطبيبة في مركز مقاطعة لوس أنجلس وجامعة جنوب كاليفورنيا الطبي ثم عملت مع مؤسسة السلام Peace Corps في سيراليون وليبيريا.

بعد ذلك عادت ماي جيمسون للولايات المتحدة وقررت أن تتبع حلم الطفولة وتصل للفضاء فسجلت ضمن برنامج تدريب رواد الفضاء التابع لوكالة ناسا وتم قبولها فيه ثم حلقت لأول مرة في عام 1992 وأصبحت بذلك أول رائدة فضاء أمريكية من أصل إفريقي، وبقيت في الفضاء مدة ثمانية أيام.

حصلت ماي جيمسون على سمعة كبيرة وحصدت الكثير من الجوائز وشهادات الشرف وتركت العمل الفضائي بعد قبولها لمنحة تعليمية مقدمة من كلية دارتماوث Dartmouth College وكذلك أسست بعد ذلك مجموعة ماي جيمسون المتخصصة بتطوير و تسويق التكنولوجيا الحديثة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ماي جيمسون

ولدت ماي جيمسون في 17 تشرين الأول من العام 1956 في ديكاتور في ألاباما Decatur, Alabama، والدها تشارلي جيمسون Charlie Jemison مشرف الصيانة ووالدتها المدرّسة دورثي غرين Dorothy Green، ماي هي الطفل الأصغر في عائلة تشارلي جيمسون حيث يكبرها كل من أخوها شارلز وأختها ألدا.

انتقلت العائلة إلى شيكاغو عندما كانت ماي في الثالثة من عمرها وتلقت تعليمها في شيكاغو، ولذلك فإن ماي تعتبر شيكاغو مسقط رأسها.

كانت ماي مواظبة على دراستها وأمضت ساعات طويلة في مكتبة المدرسة تدرس قطاعات مختلفة من العلوم وخاصة علوم الفضاء، وخلال دراستها في مدرسة مورغان بارك الثانوية اقتنعت ماي أنها تريد ان تدخل مجال الهندسة الحيوية الطبية، وبعدما تخرجت منها في عام 1973 بدأت ماي دراستها في جامعة ستانفورد ضمن منحة الإنجاز الوطني National Achievement Scholarship التي حصلت عليها.

انخرطت ماي جيمسون في عدة نشاطات ضمن جامعة ستانفورد مثل المسرح والإنتاج والرقص وترأست اتحاد الطلاب السود في الجامعة، حصلت ماي على شهادتها العلمية في مجال الهندسة الكيميائية من جامعة ستانفورد في عام 1977، وبعد ذلك دخلت ماي كلية الطب في جامعة كورنيل وخلال سنوات دراستها هناك وجدت ماي الوقت لتدرس في كوبا وكينيا ولتعمل في مخيم لللاجئين الكمبوديين في تايلاند.

وبعد حصولها على شهادة الماستر في عام 1981 دخلت ماي جيمسون مركز مقاطعة لوس أنجلس وجامعة جنوب كاليفورنيا الطبي LA County USC Medical Center وعملت فيه لاحقاً كطبيبة عامة. وخلال العامين والنصف التاليين عملت كطبيبة في مؤسسة السلام Peace Corps في سيراليون وليبيريا بالإضافة لقيامها بعدة أبحاث ومهام تعليمية هناك.

وبعد عودتها للولايات المتحدة الأمريكية في عام 1985 قررت ماي جيمسون أن تسعى لتحقيق حلمها الذي تطمح إليه وتغذيه منذ وقت طويل، وفي تشرين الأول من ذلك العام تقدمت بطلب قبول لبرنامج ناسا لتدريب رواد الفضاء، إلا أن كارثة تشالنجر Challenger في كانون الأول من العام 1986 أدت لتأخير عمليات الإختيار، وبعد استئناف العمليات بعد حوالي العام كانت ماي جيمسون من بين المرشحين الخمسة عشر المختارين من بين ما يقارب الـ 2000 متقدم.

عند اختيار ماي في الرابع من حزيران من العام 1987 أصبحت بذلك اول أمريكية من أصل افريقي يسمح لها بالتدرب ضمن برنامج تدريب رواد الفضاء، وبعد تدريب لمدة أكثر من سنة أصبحت جيمسون أول رائدة فضاء أمريكية من أصل افريقي وعملت كأخصائية في مهمات العلوم (أي أنها الشخص المسؤول عن اجراء التجارب العلمية المتعلقة بالطاقم على متن المركبة الفضائية).

وصلت ماي جيمسون الفضاء الخارجي في 12 أيلول من العام 1992 برفقة ستة رواد فضاء أخريين على متن مركبة Endeavour في مهمة STS47، وبذلك أصبحت أول امرأة أمريكية من أصل إفريقي في الفضاء، وخلال أيامها الثمانية في الفضاء أجرت تجارب على نفسها وعلى أفراد الطاقم حول انعدام الوزن واعتلال الحركة، وبالمجل فإن ماي جيمسون قضت أكثر من 190 ساعة في الفضاء قبل عودتها للأرض في 20 أيلول.

إنجازات ماي جيمسون

تلقت ماي جيمسون العديد من أوسمة الشرف وشهادات الدكتوراه الفخرية بسبب إنجازاتها حيث حصلت في عام 1988 على جائزة Essence Science and Technology Award وعلى جائزة Ebony Black Achievement Award في عام 1992، وفي عام 1993 حصلت على منحة مونتغومري Montgomery Fellowship من كلية دارتماوث Dartmouth College.

سميت ماي جيمسون " Gamma Sigma Gamma Woman " لعام 1990 وفي السنة التالية صنفتها مجلة McCall’s ضمن قائمة أفضل عشر نساء ضمن حقبة التسعينيات.

وفي عام 1992 سميت إحدى المدارس العامة في ديترويت-ميتشغان Detroit, Michigan باسمها.

ودخلت ضمن قاعة الشهرة الخاصة بالنساء القوميات National Women’s Hall of Fame في عام 1993.

وبعد تركها العمل الفضائي في عام 1993 قبلت ماي جيمسون المنحة التعليمية المقدمة لها من كلية دارتماوث Dartmouth، وأسست مجموعة جيمسون Jemison Group وهي شركة تسعى للإجراء ابحاث وتطوير وتسويق التكنولوجيا الحديثة.

أشهر أقوال ماي جيمسون

حقائق سريعة عن ماي جيمسون

  • بدأت جيمسون دراسة الهندسة الكيميائية في جامعة ستانفورد عندما كانت في السادسة عشر من عمرها.
  • تعاني ماي جيمسون من رهاب المرتفعات.
  • ظهرت ماي جيمسون في إحدى حلقات Star Trek، وكانت الحلقة بعنوان: " The Next Generation as Lieutenant Palmer".
  • تنحدر ماي جيمسون من مزيج من الأصول أفريقية : سيرالون والسنغال وغانا ونيجيريا والكاميرون.

فيديوهات ووثائقيات عن ماي جيمسون

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17