من هو سوزان وجسيكي - Susan Wojciciki؟

الاسم الكامل
سوزان وجسيكي
الوظائف
سيدة أعمال ، مديرة تنفيذية
تاريخ الميلاد
1968 - 07-05 (العمر 51 عامًا)
الجنسية
أمريكية،بولندية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, كاليفورنيا
درس في
جامعة هارفرد
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

سوزان وجسيكي سيدة أعمال ورئيس تنفيذي لموقع يوتيوب الرسمي وساهمت في ازدهار وتطور كل من جوجل ويوتيوب منذ دخولها العمل فيهما.

نبذة عن سوزان وجسيكي

سوزان ديان وجسيكي هي مديرة تنفيذية تقنية من أصول أمريكية بولندية بدأت حياتها المهنية كمستشارة إدارية في شركة Webber&Company و Bain &Company. واليوم تعد من أهم النساء وأكثرهن تأثيراً في العالم كونها تدير شركة YouTube العملاقة التابعة لـ Google.

بعد ان أتمّت دراستها في جامعة كاليفورنيا عملت في قسم الإعلانات في شركة انتل Intel في كاليفورنيا وقسم الإعلانات على موقع جوجل Google وساهمت في ارتفاع نسبة الأرباح بشكل ملحوظ وأصبحت نائبة رئيس اول للإعلان والتجارة كم انها حاليا الرئيس التنفيذي لشركة يوتيوب الرسمية وبعد إنجازاتها المتكررة في أكبر شركات الانترنت تمّ تصنيفها في المرتبة السادسة في قائمة أقوى 100 امرأة في العالم بحسب تصنيفات Forbes. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سوزان وجيسكي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سوزان وجسيكي

ولدت سوزان وجسيكي بتاريخ 5 يوليو عام 1968 في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية. والدها ستانلي وجسيكي من أصل بولندي امريكي كان مدرس فيزياء في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا بينما كانت والدتها التي تنحدر من أصول روسية يهودية إيستر وجسيكي معلمة وصحفية.

لديها أختان جانيت وجسيكي عالمة في مجال البيئة وعلم الانسان ولأعمالها صلة بجامعة كاليفورنيا وآن وجسيكي وهي مقاولة ومديرة تنفيذية في شركة 23andMe.

درست سوزان في ثانوية جان في كاليفورنيا وكونها كاتبة ماهرة فقد ساهمت في نشر عدة مقالات في مجلة المدرسة وفي عام 1986 دخلت جامعة هارفرد وتخصصت في مجال الادب والتاريخ وفي عام 1990 تخرجت بشهادة تقدير.

في عام 1993 حصلت على شهادة ماجستير في الاقتصاد في جامعة سانتا كروز في كاليفورنيا وفي عام 1998 حازت على شهادة ماجستير في إدارة الاعمال من UCLA Anderson للإدارة في كاليفورنيا.

بدأت حياتها المهنية بالعمل في الإدارة الاستشارية في شركتي Webber&Company و Bain &Company وفي عام 1998 أجّرت المرأب الخاص بها في ميلانو بارك لأصدقائها لاري بايج وسيرجي برين لتساعدهم في تأسيس مكتبهم، وفي نفس الشهر تأسست شركة Google التي نمت بسرعة.

إنجازات سوزان وجسيكي

في عام 1999 أصبحت مديرة الإعلانات الأولى لجوجل وبعد العمل على برامج التسويق الفيروسي والرسومات الخاصة بجوجل بدأت أخيرا بتطوير خدمات عديدة في مجال الانترنت مثل صور الشعار الخاصة بجوجل وكتب جوجل التي أطلقت أولا في جولاي عام 2001.

وتكريماً لمساهماتها التي قدمتها في تطوير جوجل والتي لوحظت خلال فترة قصيرة تمّ تعيينها كنائب رئيس للإعلانات والتجارة وترأست المنتجات التحليلية والإعلامية لجوجل مثل خدمة اعلان AdWord والخدمة التحليلية Google Analytic وبرنامج CPC بالإضافة الى برنامج ADSense.

بعد ذلك ترأست قسم خدمات اعلانات الفيديو الخاصة بجوجل وكان ذلك بالتزامن مع الظهور الأول لموقع مشاركة الفيديو الشهير على الانترنت يوتيوب على يد كل من تشاد هورلي وجواد كريم عام 2005 وبدأت شركة يوتيوب بالتنافس مع إعلانات جوجل.

بعد ذلك قامت سوزان بدور كبير في انضمام يوتيوب لشركة جوجل ويعتبر هذا الانضمام من أكبر إنجازات جوجل بعد ان اشترت شركة يوتيوب مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي في نوفمبر 2006 وفي العام الذي تلاه ساهمت سوزان بثاني أكبر إنجازات جوجل وهي شراء موقع Double Click مقابل 3.1 مليار دولار أمريكي.

بعد ذلك حازت سوزان على منصب الرئيس التنفيذي ليوتيوب في فبراير 2014 وأشرفت على إطلاق تطبيقات كان محتواها يهدف لخدمة المهتمين في أمور الرياضة والعائلة والموسيقى.

اشرفت أيضا على إطلاق خدمة YouTube Red وهي خدمة الاشتراك مدفوعة الاجر في كل من YouTube وYouTube TV (لاحقاً تحول اسم الخدمة إلى YouTube Premium).

تابعت سوزان نجاحاتها وانجازاتها حيث صنفتها مجلة تايم Time ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم وتمّ تعيينها في المركز 27 في قائمة المؤسسين الحديثين الخاصة بمجلة Vanity Fair.

في عام 2018 احتلت المرتبة العاشرة في قائمة Fortune Women. ولسوزان العديد من الأعمال الخيرية الاجتماعية منها المطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة وتمديد إجازة الامومة مدفوعة الاجر ومساندة النساء العاملات في شركات التقنية ولها العديد من المساعدات الإنسانية التي تقدمها لجميع اللاجئين من مختلف الشعوب وبشكل خاص محنة اللاجئين السوريين.

في 27 سبتمبر عام 2018 أسست قناتها الخاصة على اليوتيوب ولديها حاليا أكثر من 15 ألف متابع.

أشهر أقوال سوزان وجسيكي

حياة سوزان وجسيكي الشخصية

تزوجت من تروبر دينيس بتاريخ 23 أغسطس 1998 في بيلمونت كاليفورنيا ولديهما خمسة أطفال.   أما من حيث ديانة سوزان وجسيكي ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة يهودية

حقائق سريعة عن سوزان وجسيكي

كانت ترغب في الحصول على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد إلا أن دخولها في مجال التقنية حال دون ذلك.
سوزان سيدة أعمال منظمة لوقتها فهي تخصص وقتها من السادسة وحتى التاسعة لعائلتها وأولادها فقط بعيدا عن العمل.
اعتقد الكثير انّ سوزان ستتخلى عن جميع أعمالها بعد مولودها الثاني ولكن حصل العكس تماما فتابعت إنجازاتها في اعمالها وصرّحت أن أولادها هم الذين يعطونها القوة في عملها.
تقدر ثروتها بـ 500 مليون دولار.
أثناء توليها منصب رئيس تنفيذي ليوتيوب ارتفعت نسبة الموظفات الاناث من 24 الى 30% وأصبحت سياسة الشركة أكثر صرامة وذلك بعد صرّحت صحيفة بريطانية أنّ مقاطع الفيديو التي تدعم المجموعات الإرهابية تزايدت وأصبحت سهلة المنال من الموقع.

فيديوهات ووثائقيات عن سوزان وجسيكي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19