من هي أليشا كيز - Alicia Keys؟

أليشا كيز Alicia Keys
الاسم الكامل
أليشا أوغيلو كوك
الوظائف
مغنية
تاريخ الميلاد
1981 - 12-25 (العمر 37 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

أليشيا كيز فنانة متعددة المواهب وفائزة بالعديد من جوائز غرامي في الغناء وكتابة الأغاني، وصُنف ألبومها الأول Songs in A Minor ألبوماً بلاتينياً لخمس مرات.

نبذة عن أليشا كيز

وُلدت عام 1981 في مدينة نيويورك، وبدأت بتلقي دروس في العزف على البيانو وهي في عمر السابعة. وبعد تخرجها من مدرسة فنون الأداء الاحترافية، وقعت اتفاقاً مع كليف دافيسن مدير شركة Arista Records. وغادر دافيس Arista ليبدأ في إطلاق شركة J Records وتبعته كيز. فازت كيز بخمس من جوائز غرامي لقاء ألبومها الأول. وقد تابعت إصدار ألبوماتها التي حققت نجاحاً باهراً مثل ألبوم The Diary of Alicia عام 2003، و As I AM عام 2007 و Girl on Fire عام 2009، وفاز كل منها بجوائز غرامي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أليشا كيز

وُلدت الموسيقية والممثلة أليشيا كيز- وأُطلق عليها حينها اسم أليشيا أوغيلو كوك- في 25 كانون الأول/يناير عام 1981 في نيويورك. شبت أليشيا مدعومة من والدتها نيكي أوغيلو وتشجيعها، وقد كانت الأم ممثلة ومعقبة معاملات بدوام جزئي.

بدأت كيز تلقي دروس البيانو في عمر السابعة، وأدى إصرار أوغيلوالعنيد على تعلم ابنتها للعزف إلى التحاق كيز بمدرسة فنون الأداء الاحترافية في مانهاتن، حيث تألقت في الفرقة الموسيقية. وبعد امتيازها الأكاديمي، سُمح لها بالتخرج في عمر ال16.

وعلى الفور جذبت كيز انتباه إداري شركة التسجيلات حين كانت في سنواتها الدراسية في المدرسة الثانوية، وبلغت المنافسة بين الشركات لتوقيع عقد معها حد المزايدة، ووقعت عقداً مع Arista Records عام 1998. وفي الوقت الذي قُبلت فيه في جامعة كولومبيا بمنحة كاملة، غادرت المدرسة بعد أربعة أسابيع من العمل الشاق لتكرس نفسها بعد ذلك للموسيقى

إنجازات أليشا كيز

في عام 1999، ترك كليف دافيس مدير شركة Arista Records الشركة الشهيرة حيث بدأ العمل ليطلق شركته الخاصة J Records. قررت كيز اللحاق بدافيس إلى شركته الجديدة، وكان دافيس مهندس العمل بالنسبة لنجوم ملهمين مثل أريثا فرانكلين.

وخلافاً للعديد من معاصريها ممن أحبوا موسيقا البوب، لم تغن كيز فحسب، لكنها كتبت موسيقاها الخاصة وأنتجتها. وفي شركة J Records، وجدت كيز الحرية في إتمام باكورة أعمالها، والتي تضمنت مواد بدأت العمل عليها منذ سنوات خلت.

قاد دافيس حملة إعلانية سريعة قبل إطلاق الألبوم، تضمنت الظهور في أماكن تلفزيونية ومسرحية، فظهر في برنامج أوبرا Oprah في اليوم الذي سبق إطلاق الألبوم. ولدى إطلاقه أخيراً، نال ألبوم كيز Songs in A Minor عام 2001 خمس تصنيفات بلاتينية.

وأشاد النقاد على نطاق واسع بالألبوم ليس نظراً لجودته الموسيقية فحسب وإنما بسبب نضج كلماته. ونالت عام 2002 عدة جوائز غرامي لأغنية العام. فقد نالت جائزة أفضل أغنية وأفضل ألبوم وأفضل مغنية أنثى وأفضل أداء صوتي وأفضل فنانة جديدة.

بعد ألبوم أول في غاية النجاح، أطلقت كيز ألبومها الثاني the diary of Alicia Keys عام 2003. وأثبتت أن نجاحها كفنانة جديدة قبل عامين لم يكن مجرد صدفة، وبتربع الألبوم على المرتبة الأولى، نالت كيز أيضاً العديد من جوائز غرامي عن ألبومها الثاني، هذه الجوائز كانت جائزة أفضل أغنية وأفضل ألبوم وأفضل أداء صوتي جماعي وثنائي في أغانٍ أدتها مع أوتشر في أغنية My Boo.

تابعت كيز مسيرة نجاحها المتواصلة عام 2007 بإطلاقها ألبوم As I Am. وتصدر الألبوم المرتبة الأولى، وبِيعت منه أكثر من 740000 نسخة في الأسبوع الأول، وكانت أفضل المبيعات التي حققتها على الإطلاق في الأسبوع الأول من إطلاقها لألبومات.

وحصد لها الألبوم جائزتي غرامي إضافيتين. وأثناء ذلك الوقت بدأت كيز بالتعاون مع المزيد من الفنانين. وسجلت عام 2008 Another Way to Die مع جاك وايت، الذي اشتُهر بعد أدائه الأغنية الأساسية في فيلم جيمس بوند Quantum of Solace عام 2008. وسجلت أيضا الأغنية الناجحة Empire State of Mind مع صديقها النيويوركي Jay-Z في العام الذي تلا ذلك.

في نهاية عام 2009 ، أطلقت كيز ألبومها الرابع The Element of Freedom. ومع أن الألبوم لم يصب النجاح الذي حققته ألبوماتها السابقة، إلا أنه تصدر المرتبة 60 في قوائم الأغاني الأمريكية بيلبورد- وكان الألبوم أول ألبومات كيز الذي احتل المرتبة الأولى في المملكة المتحدة. وألبومها الخامس Girl on Fire عام 2012 أعادها إلى تربع عرش النجومية باحتلاله المرتبة الأولى. وفازت بجائزة غرامي عن أفضل ألبوم عام 2014.

بعيداً عن الموسيقى، خاضت كيز مجال التمثيل التلفزيوني والسينمائي. ففي عام 1985، حين كان عمرها 4 سنوات، ظهرت في دور إحدى أصدقاء كاشيا نايت بوليامز في العرض التلفزيوني The Cosby Show، الذي عُرض من 1984 وحتى 1992. وظهرت في العديد من السلاسل التلفزيونية مثل Charmed بين عامي 1998 و2006، وAmerican Dreams بين عامي 2002 و2005. وظهرت لأول مرة في فيلم الإثارةSmokin' Aces as Georgia Sykes عام 2006.

كما شاركت عام 2007 في فيلم The Nanny Diaries، وعام 2008 في فيلم The Secret Life of Bees، إلى جانب الممثلتين الشهيرتين كوين لطيفة وجينيفر هودسون. وانضمت عام 2016 إلى لجنة التحكيم بجانب النجمة مايلي سايروس في برنامج سباق الأغاني the voice.

أشهر أقوال أليشا كيز

حياة أليشا كيز الشخصية

في شهر تموز/ يوليو عام 2010 ، تزوجت كيز من منتج الهيب هوب سويز بيتز ورزق الثنائي بطفلهما الأول في تشرين الأول/أكتوبر، وسمياه إيجيبت داوود دين. وفي شهر كانون الأول/ديسمبر عام 2014، أنجبا طفلهما الثاني جينيسيس علي دين.

وفي 22 كانون الثاني/يناير عام 2017، وبعد يوم واحد من بدء الفترة الرئاسية لدونالد ترامب، شاركت كيز مع فريق من الناشطين المشاهير من ضمنهم غلوريا ستاينم، وأنجيلا دافيس، ومادونا، وشير، وآشلي جاد، وسكارليت جوهانسون وغيرهم في مظاهرة واشنطن النسائية الكبيرة.

أدت هذه المظاهرة إلى خروج مظاهرات مشابهة في جميع أنحاء البلاد والعالم، مما ساهم في قدوم ما يقارب نصف مليون شخص إضافي إلى العاصمة واشنطن، حيث طالبوا بدعم حقوق المرأة والمساواة للجميع، فتظاهروا ضد مواقف الرئيس ترامب من قضايا مختلفة ابتداء من مواقفه تجاه الهجرة وحتى مواقفه تجاه القضايا البيئية..

حقائق سريعة عن أليشا كيز

تبنت هي وزوجها قرية بأكملها في سويتو عام 2010.
أطلقت ذات مرة اسم أليشيا وايلد على نفسها.
عانت كثيراً من حب الشباب وكانت المتحدث الرسمي لشركة Proactiv.
كانت صديقة لبيونسيه منذ كانت في الثالثة عشر من عمرها.
بوب ديلان واحد من معجبيها وتحدث عنها في أغنية Thunder on The Mountain.
أحد ألقابها" ليلو".

أحدث الأخبار عن أليشا كيز

المغنية أليشا كيز تقدم حفلة جوائز «غرامي» - دار الحياة

  لوس انجليس-أف ب | منذ 17 يناير 2019 / 03:00 - اخر تحديث في 16 يناير 2019 / 21:14. أعلنت المغنية الأميركية السوداء أليشا كيز أنها ستتولى في العاشر من شباط ...

المغنية أليشا كيز تقدم حفل جوائز جرامي - العين الإخبارية | Al-Ain.com

  مغني الراب الأمريكي كندريك لامار يحوز 8 ترشيحات لجوائز جرامي هذا العام متقدما على فنان الراب الكندي درايك الذي نال 7 ترشيحات.

بينهم "أوين ويلسون" و"أليشا كيز".. هؤلاء زاروا الأقصر في 2018 - Weladelbalad

  تمر الأعوام وتحتفظ محافظة الأقصر بمكانتها كعاصمة للسياحة وقبلة الوافدين إلى مصر، وفي 2018 سجلت شهور العام زيارة عدد كبير من الشخصيات الهامة على مختلف ...

شاهدوا "أليشا كيز" برفقة زوجها وطفليها في الجيزة والأقصر... - جريدة نورت

  نشرت المغنية الأميركية، أليشا كيز، مجموعة من الصور التي توثق زيارتها لمصر، معربة عن إعجابها بالتاريخ والآثار الفرعونية، خاصة الملكة "حتشبسوت"، مشيرة إلى أنها ...

صور| أليشا كيز تتغزل فى مصر - مبتدا

  وثقت المغنية الأمريكية، أليشا كيز، زيارتها الأخيرة لمصر، بمجموعة من الصور معربة عن إعجابها بالتاريخ والآثار الفرعونية، خاصة الملكة "حتشبسوت"، مشيرة إلى أنها ...

فيديوهات ووثائقيات عن أليشا كيز

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/18