من هو مايكل كلارك دنكن - Michael Clarke Duncan؟

الاسم الكامل
مايكل كلارك دنكن
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1957 - 12-10 (العمر 54 عامًا)
تاريخ الوفاة
2012-09-03
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, شيكاغو
درس في
جامعة ألكورن
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

مايكل كلارك دنكن هو ممثلٌ أمريكي من أصولٍ أفريقية، اشتُهر بأدائِه في فيلم The Green Mile.

نبذة عن مايكل كلارك دنكن

وُلد مايكل كلارك دنكن في 10 كانون الأول/ ديسمبر عام 1957 في شيكاغو – إيلينوي. ترك دنكن الجامعة وعمل كحارسٍ شخصي لعددٍ من العملاء منهم: الممثلين ويل سميث، ومارتن لورنس.

شجعته والدته على دخول مجال التمثيل، فأدى عدة أدوارٍ صغيرةٍ في التلفزيون والسينما قبل أن ينال دور البطولة في في فيلم The Green Mile عام 1999، الذي نال عنه ترشيحًا لجائزة الأوسكار.

توفي دنكن في 3 أيلول/ سبتمبر عام 2012 نتيجة مضاعفات نوبة قلبية كان أصيب بها قبل شهرين من وفاته، وكان يبلغ من العمر 54 عامًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مايكل كلارك دنكن

وُلد مايكل كلارك دنكن في 10 كانون الأول/ ديسمبر عام 1957 في شيكاغو، إيلينوي. تولت والدته جين تربيته.

درس دنكن الاتصالات في جامعة ألكورن في المسيسيبي، ولكنّه سرعان ما ترك الدراسة، وعمل حفارًا لإحدى شركات التنقيب عن الغاز نهارًا وحارسًا في النوادي الليلية ليًلا، قبل أن ينتهي به المطاف كحارسٍ مع إحدى شركات الإنتاج.

بعد أن جال دنكن مع هذه الشركة ما يقارب 56 مدينة، استقر في نهاية المطاف في لوس أنجلوس، حيث عمل حارسًا شخصيًّا لبعض الشخصيات الهامة منها الممثلان ويل سميث ومارتن لورنس.

إنجازات مايكل كلارك دنكن

والدة دنكن شجعته على الخوض في مجال التمثيل، مما دفعه إلى توظيف وكيل أعمال، وحصل على عمله الأول في إعلانٍ للبيرة، وبعد أن ظهر في عدد من الأعمال على قنوات التلفاز المحلية والوطنية، حصل دنكن على دوره السينمائي الأول عام 1995 في الفيلم الكوميدي Friday.

طول دنكن وبنيته الجسمانية الضخمة والقوية جعلت أغلب أدواره تتمحور حول كونه حارسًا شخصيًّا أو "الرجل القوي" في الأفلام والمسلسلات وظهر ذلك في أدواره في The Fresh Prince of Bel-Air، The Jamie Foxx Show، Married... with Children وThe Bold and the Beautiful، وكلّها كانت أعمالًا تلفزيونية، كما حصل على أدوارٍ مشابهة في فيلمي Warren Beatty's Bulworth وA Night at the Roxbury.

نال دنكن المديح والتقدير عن أدائه شخصيّة بيير في فيلم Armageddon الذي كان من بطولة بروس ويليس وذلك عام 1998.

بعد أدائه الجميل، قام ويليس بترشيح دنكن للمخرج فرانك دارابونت الذي منحه دورًا هامًّا في الفيلم المقتبس عن رواية ستيفن كينغ The Green Mile، الفيلم الذي صدر عام 1999 وكان من بطولة توم هانكس، لعب فيه دنكن دور جون كوفي الرجل المحكوم بالإعدام والذي يتمتع بلطافةٍ منقطعة النظير بالإضافة إلى قوىً شفائيةٍ خارقة للطبيعة، أداؤه المميز منحه الكثير من الإطراء بالإضافة إلى ترشيحٍ لجائزة أوسكار عن فئة أفضل ممثلٍ مساعد.

عاد بعدها دنكن ليمثل مع بروس ويليس في فيلم Breakfast of Champions عام 1999 وفي الفيلم الكوميدي الناجح The Whole Nine Yards عام 2000. كما شارك في العمل التلفزيوني The Finder في عام 2012 مع الممثل جوف ستالتس.

نال دنكن العديد من الجوائز والترشيحات عن دوره في فيلم The Green Mile أهمها: جائزة رابطة نقاد الأفلام لأفضل ممثلٍ مساعد، جائزة ساتورن لأفضل ممثل مساعد، وجائزة بلاك رييل لأفضل ممثل مساعد، فيما نال ترشيحين لجائزة الأوسكار والغولدن غلوب كأفضل ممثلٍ مساعد عن نفس الدور.

أشهر أقوال مايكل كلارك دنكن

حياة مايكل كلارك دنكن الشخصية

كان دنكن خطيبًا لأوماروسا مانيغولت ستالوورث عند وفاته، وبعد وفاته دخلت العائلة في نزاعٍ قانونيّ معها بعد مزاعم بتلاعبها بوصية دنكن وبيعها متعلقاتٍ شخصيةٍ له.

وفاة مايكل كلارك دنكن

أُصيب مايكل كلارك دنكن بنوبةٍ قلبيةٍ حادة في 13 تموز/ يوليو عام 2012، ولكن بفضل خطيبته التي قدمت له الإنعاش الأولي تمكن من النجاة من هذه النوبة، لكنه لم بتعافَ بشكلٍ كامل.

توفي دنكن نتيجة مضاعفات هذه النوبة في 3 أيلول، سبتمبر عام 2012 وكان يبلغ من العمر 54 عامًا.

حقائق سريعة عن مايكل كلارك دنكن

  • شارك دنكن بصوته في عدة أفلام رسوم متحركة منها “Kung Fu Panda”.
  • صرّح دنكن في إحدى مقابلاته بأنّه كان يريد العمل في شرطة لوس أنجلوس.
  • كان دنكن يعطي 5 دولارات لكل من يتعرف عليه في الشارع ويعرف اسمه الكامل.
  • لعب دنكن كرة السلة لفريق جامعته خلال فترة دراسته القصيرة.
  • أعلن مايكل كلارك دنكن أنّه سيصبح نباتيًا في عام 2009 ودعم منظمة "الناس من أجل معاملةٍ أخلاقيةٍ للحيوانات PETA " في حملاتها وإعلاناتها حتى أنّه قدّم فيلمًا يتحدّث فيه عن حياته كصديقٍ للحيوانات وكيف أتلف لحومًا تعادل قيمتها 5000 دولار، وهو ما أثار ضجةً واسعة.

فيديوهات ووثائقيات عن مايكل كلارك دنكن

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/17