من هو سام إليوت - Sam Elliott؟

سام إليوت
الاسم الكامل
صامويل جاك إليوت
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1944 - 08-09 (العمر 75 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ساكرمينتو
درس في
Clark College
البرج
الأسد

سام إليوت الممثل الأمريكي المشهور بتجسيده للشخصيات القاسية مثل رعاة البقر والمزارعين، والمعروف بغزارة انتاجه رغم تقدمه في السن ونجاحاته الكثيرة في التلفزيون والسينما.

نبذة عن سام إليوت

سام إليوت الممثل الأمريكي المشهور بشخصياته المميزة مثل الجنرال روس في فيلم Hulk عام 2003 وCaretaker في فيلم Ghost Rider عام 2007. بحسن مظهره وبنيته القوية وطول قامته غالبًا ما كان يظهر بأدوار المزارعين ورُعاة البقر، كما أضاف صوته العميق ولكنته الغربية سحرًا إلى راعي البقر الأمريكي المثالي على الشاشة.

معروف بشغفه بالتمثيل وإخلاصه لمهنته. كان إليوت شابًا عنيدًا دخل في نزاعات مع والده الذي كان رافضًا لخيارات ابنه المهنية. كطالب جامعي لعب أحد الأدوار الرئيسية في مسرحية Guys and Dolls وحصل على إطراء جيد، وسرعان ما أدرك طموحه الكبير بالوصول إلى هوليوود.

بدأ مسيرته الفنية في المسرح وظهر لأول مرة في فيلم Butch Cassidy and the Sundance Kid في عام 1969، وبموهبته ومظهره وشخصيته أصبح مُرشحًا قويًا للأفلام الغربية. عندما بدأت تنخفض شعبية الغربيون، غامر بالدخول إلى عالم التلفزيون ليكون ممثلًا تلفزيونيًا ناجحًا. بالرغم من تقدمه بالعمر إلا أنه لا يُبدي أي تباطؤ ولا يزال نشيطًا في السينما والتلفزيون حتى اليوم. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سام إليوت.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سام إليوت

ولد صامويل جاك إليوت في 9 أغسطس من عام 1944 في مدينة ساكرمينتو بولاية كاليفورنيا. كانت والدته مدربة تربية بدنية بينما كان والده يعمل في وزارة الداخلية.

درس في ثانوية David Douglas High School في بورتلاند، وبعد تخرجه سجل في جامعة Clark College في فانكوفر بولاية واشنطن.

كان يُحب مشاهدة الأفلام منذ طفولته وأدرك أنه يريد أن يُصبح ممثل عندما كان في التاسعة من عمره فقط. وفي أثناء دراسته الجامعية ظهر في مسرحية Guys and Dolls حيث كان أداءه موضع تقدير في إحدى المجلات المحلية مما دفعه إلى متابعة شغفه.

درس التمثيل في لوس أنجلوس وعمل بدوام جزئي في البناء ليدفع فواتيره. كما أنه خدم في القوات المسلحة California Army National Guard لفترة قصيرة.

إنجازات سام إليوت

بدأ سام إليوت مسيرته الفنية كممثل مسرحي قبل انتقاله إلى السينما، وكان دوره في الفيلم الدرامي Butch Cassidy and the Sundance Kid في عام 1969 من أول الأعمال التي قدمها.

بموهبته ومظهره تلقى عدة عروض سينمائية في سبعينات القرن الماضي، ولعب دور ريتشي روبنسون في الفيلم الدرامي الرياضي The Games في عام 1970 الذي كان يروي قصة أربعة منافسين في سباق الماراتون الألعاب الأولمبية الخيالية في روما. ومن بين الأفلام التي شارك بها في تلك الفترة فيلم الخيال العلمي Frogs والفيلم الرومانسي Molly and Lawless John.

في أواخر ستينات القرن الماضي غامر بالدخول إلى عالم التلفزيون وظهر في عام 1969 بعدة برامج مثل Felony Squad و Land of the Giants و Judd, for the Defense. في العام التالي لعب دور Bryant في الفيلم التلفزيوني الدرامي The Challenge.

بعد سلسلة من الأدوار الثانوية في التلفزيون حصل أخيرًا على أول دور رئيسي عندما تمَّ اختياره لأداء دور الدكتور Douglas Robert في المسلسل التلفزيوني Mission Impossible بين عامي 1970-1971، الذي تدور أحداثه حول مهمة لفريق استخباراتي حكومي سري معروف باسم Impossible Missions Force.

حافظ على نشاطه في التلفزيون والسينما خلال السبعينيات وبشكل خاص كان عام 1974 واحد من أكثر الأعوام انتاجًا بالنسبة له، حيث ظهر في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل Doc Elliot وThe Manhunter وThe Streets of San Francisco.

كانت فترة الثمانينات من القرن الماضي هي الأكثر نجاحًا للممثل الموهوب. لعب دور البطولة في المسلسل الدرامي القصير Murder in Texas في عام 1981، وA Death in California في عام 1985.

ومن أعماله التلفزيونية الأخرى مسلسل The Yellow Rose في عام 1983 الذي شارك في 22 حلقة منه، وفيلم السيرة الذاتية التلفزيوني Gone to Texas في عام 1986.

في عام 1995 أدى دور وايلد بيل هيكوك في الفيلم التلفزيوني Buffalo Girls المُقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب لاري مكمورتري صدرت في عام 1990، وقد حقق تجسيده للبطل الشعبي الأسطوري نجاحًا كبيرًا بين الجماهير.

في عام 2003 شارك في فيلم المغامرة Hulk بدور الجنرال الشرير ثاندربولت روس الذي كان ضابط عسكري أمريكي وخصم رئيسي في الفيلم، والذي كان مُقتبس من شخصية مارفل الخيالية التي تحمل نفس الاسم.

ظهر إليوت في عام 2009 يشخصية ماينارد فينش في الفيلم الكوميدي الدرامي Up in the Air، وحصل على إعجاب كبير من الجماهير والنقاد. وفي العام التالي سجّل صوته لشخصية Chupadogra في الفيلم الكوميدي العائلي Marmaduke.

بالرغم من تقدمه بالعمر إلا أنه حافظ على نشاطه في التمثيل، ولعب دور البطولة في الفيلم الدرامي November Christmas الذي صدر في عام 2010. تبع ذلك مشاركته في فيلم الإثارة The Company You Keep في عام 2012، والفيلم الدرامي الرياضي Draft Day في عام 2014.

في عام 2015 ظهر سام بدور رومانسي مع الممثلة بليث دانر في الفيلم الدرامي I'll See You in My Dreams، وفي العام التالي تشارك البطولة مع أشتون كوتشر وداني ماسترسون في المسلسل الكوميدي The Ranch.

في عام 2017 قدم واحد من أهم أعماله حيث لعب دور البطولة في الفيلم الدرامي الرومانسي The Hero. وكانت آخر أعماله في العام التالي فشارك ببطولة فيلم المغامرة The Man Who Killed Hitler and Then the Bigfoo، والفلم الدرامي الغنائي A Star Is Born.

أشهر أقوال سام إليوت

حياة سام إليوت الشخصية

سام إليوت متزوج من الممثلة كاثرين روس منذ عام 1984، وقد انجب الزوجان ابنتهما كليو روز إليوت في نفس العام وهي الآن موسيقية مشهورة.

حقائق سريعة عن سام إليوت

  • كان إليوت مُرشحًا للفوز بجائزة إيمي برايم تايم لأفضل ممثل مساعد في مسلسل درامي وجائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثل مساعد عن دوره في الفيلم التلفزيوني Buffalo Girls في عام 1995.
  • في عام 2009 رُشح لجائزة جمعية نقاد الأفلام لأفضل طاقم فيلم وجائزة WAFCA لأفضل طاقم فيلم عن دوره في الفيلم الكوميدي الدرامي Up in the Air.
  • تُقدر ثروته بمبلغ 10 مليون دولار.

فيديوهات ووثائقيات عن سام إليوت

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/20