من هو جيك جيلنهال - Jake Gyllenhaal؟

الاسم الكامل
جيكوب بنجامين جيلنهال
الوظائف
ممثل ، ممثل سينمائي
تاريخ الميلاد
1980 - 12-19 (العمر 38 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, لوس أنجلوس
درس في
جامعة كولومبيا
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

جيك جيلنهال ممثل أمريكي. لمع نجمه في أفلام مثل Donnie Darko وBrokeback Mountain. حائز على عدة جوائز منها البافتا لدوره في Brokeback Mountain.

نبذة عن جيك جيلنهال

وُلد جيك جيلنهال في 19 كانون الأول/ ديسمبر عام 1980، في لوس أنجلوس، كاليفورنيا.

عمل في طفولته في التمثيل في أفلام مثل City Slickers وA Dangerous Woman قبل أن يلعب دور البطولة في الفيلم Donnie Darko  عام 2001.

بعد ذلك عمل مع هيث ليدجر في فيلك أنغ لي Brokeback Mountain، وقد نال جيلينهال عن هذا الدور ترشيحا لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد.

وفي جعبة جيلينهال عدة أفلام أخرى منها Proof وJarhead وPrisoners وNightcrawler بالإضافة إلى تقديمه عرض Constellations على مسرح برودواي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جيك جيلنهال

وُلد الممثل جايكوب بينجامين جيلنهال، والذي اشتهر بجيك جيلنهال في 19 كانون الأول/ديسمبر عام 1980 في لوس أنجلوس، كاليفونيا.

والده هو المخرج ستيفن جيلنهال ووالدته هي كاتبة السيناريو والمنتجة نعومي فونر، بدأ جيك وشقيقته ماغي التمثيل منذ طفولتهما.

بعض من الأفلام التي شارك فيها جيلنهال في طفولته المبكرة كان City Slickers، وفيه لعب دور ابن بيل كريستال، وفيلم A Dangerous Women، الذي أخرجه والده.

تخرج جيلينهال الشاب من مدرسة هارفارد- ويستليك في لوس أنجلوس كما درس لمدة عام في جامعة كولومبيا في نيويورك قبل أن يخرج منها ليعمل في التمثيل.

إنجازات جيك جيلنهال

ليحقق انتقاله من مرحلة الممثل الطفل إلى الممثل البالغ، مر جيلينهال على نحو هادف بأدوار لعب فيها دور المراهق في فيلم October Sky  عام 1999 وفيلم Donnie Darko عام 2001، وقد شاركته البطولة النجمة دوري باريمور وشقيقته ماغي، وقد نال ترشيحًا عن دوره في الفيلم لجائزة الإلهام المستقل.

وفي الأدوار اللاحقة تكرر صدى مشاريع سابقة له بمزيد من التعقيد، فقد لعب دور الحبيب الصعب المنال أمام جنيفر آنيستون في فيلم The Good Girl عام 2002، في حين لعب دور شاب يحزن على موت خطيبته وعائلتها في فيلم Moonlight Mile عام 2002.

في ربيع عام 2002، شارك جيلنهال في بطولة إعادة إحياء مسرحية كينيث لونيرغان This Is Our Youth، وقد تلقى جائزة مسرح المساء القياسية عن دوره.

في عام 2004 مثل جيك في فيلم الكوارث والخيال العلمي The Day After Tomorrow، حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا مذهلًا. ثم دور بطولة في فيلم آنغ لي Brokeback Mountain المثير للجدل عام 2005، وهي قصة حب تجمع اثنين من رعاة البقر. وشاركته البطولة هيث ليدجر، وميشيل ويليامز وآن هيثواي، نال جيلنهال عن دوره في الفيلم ترشيحًا لجائزة أوسكار كأفضل ممثل مساعد إضافة إلى فوزه بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي.

تلا ذلك تمثيله في فيلمين ناجحين في عام 2005، الأول Jarhead  الذي ضم ممثلين كبار مثل جيمي فوكس وكريس كوبر. والثاني Proof برفقة الممثلين السير أنثوني هوبكنز وغوينث بالترو.

في عام 2007 لعب مراسل الجريمة روبرت جرايسميث في فيلم الغموض Zodiac الذي كان يقوم على مطاردة القاتل المسلسل المعروف باسم Zodiac الذي قتل عدة أشخاص في جميع أنحاء منطقة خليج سان فرانسيسكو.

تلا ذلك ظهوره في فيلم Brothers عام 2009 برفقة توبي ماغواير وناتالي بورتمان، الفيلم مستوحى من قصيدة هوميروس الملحمية الأوديسة The Odyssey وجررت أحداث الفيلم في أفغانستان والدنمارك.

في الكوميديا الرومانسية Love & Other Drugs لعام 2010، تعاون مع آن هاثاواي للمرة الثانية بعد Brokeback Mountain، الفيلم مبني على كتاب جيمي ريدي Hard Sell: The Evolution of a Viagra Salesman.

فاز بجائزة National Board of Review Award لأفضل ممثل مساعد لتمثيله دور جاك تويست في Brokeback Mountain في عام 2005. وفاز بجائزة بافتا لأفضل ممثل مساعد لهذا الدور نفسه في عام 2006.

أما أحدث لأعماله نذكر منها Nightcrawler عام 2014 وSouthpaw لعام 2015، فيلم Nocturnal Animals لعام 2016 وفيلم التشويق والخيال العلمي Life لعام 2017.

أشهر أقوال جيك جيلنهال

حياة جيك جيلنهال الشخصية

كان جيلينهال على علاقة بالممثلة كريستين دنست منذ عام 2002 وحتى 2004. كما ارتبط بالممثلة ريس ويذيرسبون لفترة.

كما أنه واعد بعد ذلك المغنية تايلور سويفت  عام 2010، وعام 2013  واعد عارضة الأزياء أليسا ميللر.

حقائق سريعة عن جيك جيلنهال

  • هو عراب ابنة هيث ليدجر.
  • ارتاد الجامعة مع جايسون سيغال.
  • لم يسمح له والداه بالتمثيل في Mighty Ducks بسبب المسافة البعيدة.
  • قال له المخرج بيتر جاكسون بأنه أسوأ ممثل قابله على الإطلاق حين قدم الاختبار من أجل فيلم Lord of the Rings.
  • يكره الطريقة التي تأكل بها كيرستين دنست السلطة.
  • جدته هي الممثلة جيمي لي كورتيس.

فيديوهات ووثائقيات عن جيك جيلنهال

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/06