من هو مات ديمون - Matt Damon ؟

الاسم الكامل
مات ديمون
الوظائف
ممثل ، ممثل سينمائي
تاريخ الميلاد
1970 - 10-08 (العمر 47 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, ماساتشوستس
درس في
جامعة هارفارد
البرج
الميزان

مات ديمون هو ممثلٌ أمريكي فائز بجوائز، وقد فاز بجائزة أوسكار عن سيناريو كتبه للفيلم Good Will Hunting، كما اشتُهر بأفلام جيسون بورن مثل The Talented Mr.Ripley و Behind the Candelabra و The Marian.

نبذة عن مات ديمون

وُلد مات ديمون في 8 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1970 في كامبريدج، ماساشوستس، وانطلق في مسيرته الفنية بعد أن مثّل وكتب فيلم God Wil Hunting عام 1997 إلى جانب صديقه بن آفليك. وفاز الثنائي بجائزة الأوسكار عن السيناريو الأصلي الذي كتباه للفيلم.

ومنذ ذلك الحين، وديمون يلعب أدوارًا في مجالٍ عريض من الأفلام، منها سلسلة الأفلام ذائعة الصيت Ocean’s Eleven وثلاثية جيسون بورن. ومن المشاريع الأساسية على قائمته كانت الأفلام The Talented Mr. Ripley و The Adjustment Bureau و Behind The Candelabra، والفيلم الذي لاقى إقبالاً كبيرًا إضافةً إلى فوزه بجائزة الغولدن غلوب The Martian، وكان الأخير من إخراج ريدلي سكوت.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مات ديمون

وُلد ماثيو بيج ديمون في 8 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1970 ، في كامبريدج، ماساشوستس. وكان والده، كينت، يعمل في الأسواق المالية والعقارات، في حين عملت والدته، نانسي كأستاذةٍ في التعليم الطفولي المبكر. وله شقيقٌ واحد هو كايل، يكبره بثلاث أعوام، وقد تطلق والداه وهو طفلٌ صغير.

وفي عمر العاشرة، التقى ديمون بفتىً يسكن على بعد منزلين من منزله، وهو بن آفليك. وأصبحا صديقين حميمين. ولعبا كرة السلة سويًا، وكان الاثنان من مشجعي فرق ريد سوكس، كما لعبا اللعبة التاريخية "الحصون والتنانين، إضافةً إلى حضورهما أفلام كانا يدفعان فيها سعر بطاقة لفيلمٍ واحدٍ مقابل حضور اثنين.

التحق الاثنان بمدرسة رينج ولاتين في كامبريدج، وهي مدرسةٌ ثانوية عامة تخرج منها الكثير من الأشخاص اللامعين مثل الشاعر كومينغز، والملحن والمؤلف الموسيقي ليروي أندرسن إضافةً إلى لاعب كرة السلة الشهير باتريك إيوينغ. ونما لدى ديمون في المدرسة الثانوية حبه للتمثيل.

إنجازات مات ديمون

درس ديمون الإنكليزية في جامعة هارفارد، إلاّ أنّه ترك الجامعة للسعي وراء التمثيل. وكان أول ظهورٍ له على الشاشة الكبيرة عام 1988 في فيلم Mystic Pizza، وكان عمره حينها 18 عامًا، واستمر في ذلك ليحصل على أدوار البطولة في فيلم The Rainmaker عام 1997 و God Will Hunting عام 1997 وعن الأخير تقاسم جائزة الأوسكار عن السيناريو مع النجم بن آفليك. ويروي الفيلم الذي أخرجه غوز فان سانت قصة بواب في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا قام بدوره ديمون، وهذا البواب في الحقيقة هو رياضي موهوب. ويتلقى هذا الشاب توجيهات من معالج أدى دوره روبن ويليامز، وقد فاز الأخير بأول أوسكاراته عن هذا الدور.

واستمر ديمون بالعمل على مشاريع قيمة من نهاية ذلك العقد وحتى بداية الألفية، بأفلامٍ مميزة كان منها Saving Private Ryan عام 1998 و The Talented Mr. Ripley عام 1999 و The Bourne Identity عام 2002. واستمر كذلك في الأجزاء التالية من هذا الفيلم The Bounce Supremacy عام 2004 و The Bounce Ultimatum عام 2007. وقد حقق Bourne Ultimatum أكبر رقم في تاريخ افتتاحيات نهاية الأسبوع لشهر آب/ أغسطس في تاريخ السينما، وذلك ب 110 مليون دولار، محققًا ما مقداره 70.2 مليون دولار من الأعمال التجارية في الولايات المتحدة وكندا واستمر في حمل هذا الرقم القياسي حتى عام 2014، بعد أن طُرح فيلم The Guardians of the Galaxy الذي حطم هذا الرقم. كما عمل ديمون في الإصدار الخامس من Bourne . الذي تلقى أيضًا وجهات نظر مختلفة من النقاد، وكان الفيلم ناجحًا في شباك التذاكر حول العالم.

وفي شهر كانون الثاني/ يناير عام 2008 كان ديمون محط اهتمام وسائل الإعلام، بسبب فيديو غنائي فكاهي ظهر فيه إلى جانب الممثلة الكوميدية سارا سيلفرمان. وأصبحت فيما بعد صديقة مقدم العرض التلفزيوني Late Night Talk جيمي كيميل، فقد ألفت أغنية فاضحة حول قيامها بعلاقةٍ جنسية مع ديمون. ظهر ديمون في فيديو الأغنية المصور، الذي ظهر في عرض كيميل وبعد ذلك أصبح الفيديو شائعًا على الانترنت. وظهر ديمون وكيميل بعد ذلك في سلسلةٍ من الفيديوهات الفكاهية، ليبقى الحماس الذي أصاب الجمهور نتيجة تنافسهما الكوميدي متقدًا دومًا.

وتلقى ديمون، المتصدر في مهنته، ترشيحه الثالث لجائزة الأوسكار عن قيامه بدور لاعب الركبي العظيم فرانسوا بينار في الفيلم الجنوب الأفريقي Invictus عام 2009، وكان الفيلم من إخراج كلينت إيستوود وبطولة مورغان فريمان الذي لعب دور الرئيس الراحل نيلسون مانديلا. ولعب ديمون أدوارًا نالت تقديرًا عاليًا في تلك الفترة، منها The Departed عام 2006 و True Grit عام 2010 ، وقد نال تقديرات مختلفة عن مشاركته في فيلم الإثارة Green Zone عام 2010 . وعمل مجددًا مع إيستوود في دراما عام 2010 Hereafter، كما لعب دور سياسي يغازل الراقصة إيميلي بلونت في العام الذي تلا ذلك وذلك في دراما الخيال العلمي The Adjustment Bureau .

واستمر ديمون في تنويع الأعمال التي يعمل بها، فعمل في مزيجٍ هام من المشاريع، فجرب حظه في العمل الأسري الناجح We Bought a Zoo عام 2011 وشارك النجم جون كراسينكي (زوج بلونت) بطولة العمل البيئي Promised Land عام 2012. وهُوجم ديمون بعنفٍ عن أدائه دور صديق ليبراتشي سكوت ثورسون في الفيلم الذي لاقى الكثير من الاستحسان على مخدم الإنترنت المتلفز HBO Behind the Cadelabra عام 2013، الذي قام بدور البطولة فيه النجم مايكل دوغلاس. وقد نال ديمون ترشيحات لجائزتي إيمي والغولدن غلوب عن دوره، وفاز دوغلاس بالجائزتين عن باب الممثل الأساسي.

وبالعودة إلى الخيال العلمي، فقد لعب ديمون أدوار البطولة في فيلم Elysium إلى جانب جودي فوستر و The Zero Theorem، وكلا الفيلمين كانا عام 2013. وظهر في الدراما الحربية The Monuments Men عام 2014 إلى جانب جورج كلوني. وفي ربيع ذلك العام، اجتمع ديمون مجددًا مع صديق عمره بن آفليك. ووافقت شركة إنتاجهما، Pearl Street Films على تطوير سلسلةٍ جديدة من Incorporated، وذلك لصالح شبكة Syfy . وعملت بيرل ستريت مع استديوهات تلفزيون CBS على هذا المشروع. وفي خريف عام 2015، كان ديمون جزءًا من الفريق العائد بسلسلة وثائقية من إنتاج HBO Project Greenlight.

وأصاب ديمون نجاحًا كبيرًا في خريف عام 2015، مع إصدار فيلم The Martian، من إخراج ريدلي سكوت وشاركته البطولة جيسيكا شاستين وشيويتل إيجيوفور، وآخرين. وهو مأخوذٌ عن رواية أندي وير الصادرة عام 2011، ويصور الفيلم المتاعب التي يعانيها رائد فضاء تتقطع به السبل على المريخ والجهود الحثيثة المبذولة على الأرض لتسهيل عملية إنقاذه. وبعد أن تلقى الفيلم سيلاً من وجهات النظر الإيجابية، حقق الفيلم قرابة ال600 مليون دولار حول العالم، وقد تلقى كل من الفيلم والممثل الأساسي جائزتي غولدن غلوب أوائل عام 2016. وبعد فوزه بعدة أيام، رُشح ديمون إلى جائزة أوسكار أخرى تحت تصنيف الممثل الأساسي.

أشهر أقوال مات ديمون

حياة مات ديمون الشخصية

تزوج ديمون بصديقته أرجنتينا في شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2005 في نيويورك سيتي هول. وكانا قد التقيا أثناء تصويره لفيلم Stuck On You في ميامي، حيث كانت تعمل كساقيةٍ في حانة.

للزوجين فتيات ثلاث: إيزابيلا، التي وُلدت في 11 حزيران/ يونيو عام 2006 في ميامي، حيث كانا يعيشان حين لم يكن ديمون في مواقع التصوير. وابنتهما الثانية هي جيا زافالا، وقد وُلدت في 20 آب/ أغسطس عام 2008. واستقبل الزوجان ابنتهما الثالثة ستيلا زافالا في 20 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2010. ولديمون أيضا ربيبة، هي أليكسا، وهي ابنة لأرجنتينا من زواجٍ سابق.

حقائق سريعة عن مات ديمون

  • إضافةً إلى أنه وبن آفليك أصدقاء منذ زمن طويل، تربطهما قرابة بعيدة كذلك.
  • لم يرغب توم هانكس أن يلعب ديمون دور جيمس رايان في Saving Private Ryan لاعتقاده أن ديمون شديد النحافة.
  • واعد ديمون ميني درايفر التي شاركته بطولة Hunting قرابة العام، وانتهت علاقتهما بطريقةٍ عامة، فقد أنكر ديمون أثناء أحد لقاءاته مع أوبرا وينفري وجود صديقةٍ له.
  • كان ديمون مدخنًا، لكنه أقلع عن التدخين باستخدام التنويم المغناطيسي.
  • إضافةً إلى حسه الفني والفكاهي، فهو أيضًا ناشط في المجال الإنساني، فهو مؤسس مشارك في مؤسسة H2O Africa ، التي تقدم الماء الصالح للشرب إلى الفقراء في هذه القارة. ومنظمة Not On Our Watch التي تكافح لجذب الانتباه لانتهاكات حقوق الإنسان حول العالم.

فيديوهات ووثائقيات عن مات ديمون

المصادر

info آخر تحديث: 2018/04/03

شاركنا رأيك حول "مات ديمون"