من هي نعمت شفيق - Minouche؟

نعمت شفيق
الاسم الكامل
نعمت شفيق
الوظائف
سيدة اعمال
تاريخ الميلاد
1962 - 02-05 (العمر 57 عامًا)
الجنسية
أمريكية،بريطانية،مصرية
مكان الولادة
مصر, الإسكندرية
درس في
الجامعة الأمريكية في القاهرة،جامعة ماساشوستس-أمهيرست،كلية لندن للاقتصاد
البرج
الدلو

تربعت المصرية نعمت شفيق الملقبة بـ “ديم مينوش” على رأس قائمة أكثر نساء العالم نفوذا عام 2015 وتولت رئاسة جامعة “كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية” (LSE) في سبتمبر/ أيلول الجاري، وهي أول امرأة يتم تعيينها في هذا المنصب لتصبح الرئيس السادس عشر في تاريخ هذه الجامعة العريقة منذ تأسيسها.

نبذة عن نعمت شفيق

تربعت المصرية نعمت شفيق الملقبة بـ “ديم مينوش” على رأس قائمة أكثر نساء العالم نفوذا عام 2015 وتولت رئاسة جامعة “كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية” (LSE) في سبتمبر/ أيلول الجاري، وهي أول امرأة يتم تعيينها في هذا المنصب لتصبح الرئيس السادس عشر في تاريخ هذه الجامعة العريقة منذ تأسيسها.

ولدت نعمت شفيق في مدينة الإسكندرية في مصر عام 1962، ثم سافرت مع عائلتها وهي طفلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصلت هناك على البكالوريوس في السياسة والاقتصاد من جامعة “ماساتشوستس”، ثم حصلت على الماجستير في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد، وعلى دبلوم في الاقتصاد من كلية سانت أنتوني في جامعة أوكسفورد.

عملت نائبة للمدير العام لصندوق النقد الدولي، واحتلت منصب نائب رئيس البنك الدولي، كما عملت مدرسة في جامعتي وارتون وجورج تاون في الولايات المتحدة.

كانت نعمت شفيق تعد أصغر نائب لرئيس البنك الدولي قبل انضمامها إلى وزارة التنمية الدولية في بريطانيا عام 2004، وهي تحمل الجنسيتين البريطانية والأمريكية إلى جانب الجنسية المصرية.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نعمت شفيق

ولدت نعمت شفيق في الإسكندرية عام 1962 لكن عائلتها غادرت مصر في الستينيات إلى الولايات المتحدة، وهكذ قضت طفولتها في الولايات المتحدة لتعود لاحقا إلى مصر وتتخرج من المدرسة الثانوية فيها، وبعد دراستها لعام واحد في الجامعة الأمريكية في القاهرة عادت شفيق إلى الولايات المتحدة لتدرس في جامعة ماساشوستس أمهيرست وتتخرج منها حاملة درجة البكالوريوس في الاقتصاد والسياسة.

بعد عامين من العمل في مشاريع تطوير في مصر لصالح مكتب الوكالة الأمريكية للتطوير الدولي في القاهرة أكملت عام 1986 دراستها لتحصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد وتتبعها بدرجة الدكتوراه في الاقتصاد من كلية سانت أنتوني في جامعة أكسفورد عام 1989.

إنجازات نعمت شفيق

عملت شفيق بعد تخرجها من جامعة أوكسفورد  لدى البنك الدولي وشغلت مناصب متعددة من عملها في قسم البحوث حيث عملت على إعداد نماذج تتنبأ بالاقتصاد العالمي  وحتى عملها على قضايا بيئية، وبعد ذلك انتقلت للعمل بوظائف تتعلق بالصعيد الاقتصادي العام في أوروبا الشرقية أثناء فترة تحولها وفي الشرق الأوسط، حيث نشرت عددا من الكتب والمقالات المتعلقة بمستقبل الاقتصاد في المنطقة وباقتصاد السلام وبسوق العمل وبالتكامل الإقليمي وقضايا الجندر.

أصبحت شفيق أصغر نائب رئيس للبنك الدولي حين تولت ذلك المنصب وهي في السادسة والثلاثين من عمرها.

وأخيرا انضمت شفيق لقسم التطوير الدولي التابع للحكومة البريطانية ضمن برنامج الإعارة وشغلت منصب المدير العام لبرامج الدولة، فكانت مسؤولة عن جميع مكاتب القسم حول العالم وعن عمليات التمويل التابعة له في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية، وعينت أمينا دائما للقسم عام 2008، حيث كانت تدير برنامج مساعدات ثنائي في أكثر من مئة دولة، إلى جانب إدارة السياسات والاقتصاد متعددة الأطراف لصالح الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومؤسسات مالية دولية، ناهيك عن مسؤوليتها عن سياسة وبحوث التطوير الشامل التي كانت تضم في فريق عملها 2499 موظفا تخصص لها ميزانية تقدر بـ 38 مليار جنيه إسترليني في الأعوام ما بين 2011 وحتى 2014.

في أيلول/ سبتمبر عام 2016 عينت شفيق في منصب رئاسة كلية لندن لعلوم الاقتصاد والسياسة، لتكون الرئيسة السادسة عشر للكلية.

جوائز حصلت عليها

في عام 2009 أطلق على نعمت شفيق لقب "امرأة العام حسب جائزة جي جي2" في الحفل السنوي لتوزيع جوائز جي جي 2 للقيادة والتنوع الذي تجريه وسائل إعلام آسيوية ومجموعات تسويق، كما منحت شفيق وسام مرتبة سيدة قائدة في حزيران/ يونيو عام 2015 في حفل التكريم الذي عقدته الملكة في عيد ميلادها.

أشهر أقوال نعمت شفيق

حياة نعمت شفيق الشخصية

لنعمت شفيق طفلان توأمان أنجبتهما من زوجها الثاني رافاييل جوفين بالإضافة إلى ثلاثة أبناء لزوجها، وهي تتحدث الإنجليزية والعربية.

حقائق سريعة عن نعمت شفيق

  • نعمت شفيق هي واحدة من امرأتين فى لجنة السياسات النقدية للبنك المركزى بإنجلترا.
  • نعمت شفيق مسؤولة مع فريق من 9 أعضاء عن تحديد أسعار الفائدة فى بنوك إنجلترا.
  • تعد شفيق أصغر من تولى منصب نائب رئيس فى البنك الدولى فى سن السادسة والثلاثين.
  • تعد شفيق رابع سيدة تشغل منصب نائب محافظ البنك المركزى فى إنجلترا.
  • في 2016 اختارتها مجلة فوربس العالمية ضمن أقوى 10 سيدات عربيات عالميًا.
  • يطلق على شفيق أيضا لقب "عمدة الأسواق" حيث تعد من أكثر النساء تأثيرا في لندن.

أحدث الأخبار عن نعمت شفيق

تعرّف إلى نعمت شفيق... المصرية المرشحة لقيادة البنك المركزي البريطاني - العربي الجديد

  تبحث الحكومة البريطانية عن رئيس جديد لبنك إنكلترا المركزي خلفاً للحالي، مارك كارني، الذي ستنتهي فترته في 31 يناير 2020 بعد أكثر من ست سنوات في منصبه، ...

نعمت شفيق: تراجع الفجوة بين الأغنياء والفقراء بمصر - الشروق

  قالت الدكتورة نعمت شفيق، رئيسة جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية: إن هناك تراجعا فى الفجوة بين الأغنياء والفقراء فى مصر خلال الفترة الأخيرة، مضيفا أن ...

المصرية نعمت شفيق أول رئيسة لجامعة لندن تلقي محاضرة بالجامعة الأمريكية - مصراوي

  كتب- أحمد مسعد: ألقت الدكتورة نعمت شفيق، رئيسة جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، محاضرة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة بمناسبة الذكرى السنوية للدبلوماسية ...

نعمت شفيق: الفجوة بين الأغنياء والفقراء في مصر تراجعت - جريدة الوطن المصرية

  قالت د.نعمت شفيق رئيس جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية إن هناك تراجعا في الفجوة بين الأغنياء والفقراء في مصر خلال الفترة الأخيرة، وإن الطبقة الوسطى ...

نعمت شفيق.. من هي المصرية المُرشحة لتولي محافظ بنك إنجلترا المركزي؟ - https://www.extranews.tv

  ضمن 4 مُرشَّحين، دخلت الدكتورة نعمت الدكتورة نعمت شفيق، عميدة جامعة لندن للاقتصاد، قائمة الترشيحات لخلافة مارك كارني محافظ بنك إنجلترا المركزي الذي يترك منصبه ...

فيديوهات ووثائقيات عن نعمت شفيق

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17