من هو عزت العلايلي - Izzat Al-Alayli؟

عزت العلايلي
الاسم الكامل
عزت حسن العلايلي حسن
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1934-09-15 (العمر 86 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة
البرج
العذراء

ممثلٌ مصريٌ يزخر تاريخه الفني بأهم الأفلام والمسلسلات، بدأ مشواره منذ عام 1962 ومازال إبداعه مستمرًا حتى الآن.

نبذة عن عزت العلايلي

عزت العلايلي ممثلٌ مصريٌ وواحد من أهم نجوم السينما العربية عامةً والسينما المصرية خاصةً، في عام 1960 تخرج من معهد الفنون المسرحية ليبدأ مشواره الفني في ستينيات القرن الماضي. واستطاع العلايلي من خلال أدائه الفني الرائع أن يثبت وجوده بين كبار الفنانين العرب بتعدد مواهبه وإمكاناته الفنية.

حقق نجاحات كبيرة على خشبة المسرح وفيما بعد في السينما والتلفزيون، ونال العديد من الجوائز والتكريمات في مهرجانات مختلفة، ومن أهم أفلامه فيلم “الاختيار” حيث لعب بطولته وحقق نجاحًا كبيرًا، كما نال جائزة التانيت الذهبي في مهرجان قرطاج السينمائي.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عزت العلايلي

وُلد عزت حسن العلايلي حسن في باب الشعرية في القاهرة في مصر في 15 سبتمبر عام 1934، بعد حصوله على الثانوية العامة التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ليتخرج منه حاصلًا على البكالوريوس.

في البداية عمل كمعد لبرامج تلفزيونية بسبب التزاماته الأسرية في رعايته لأخوته بعد وفاة والده، فيما بعد قدم عدد من الأدوار السينمائية وعمل مع عدد كبير من المخرجين، بالإضافة إلى أدائه العديد من الأدوار المتميزة على شاشة التلفزيون.

إنجازات عزت العلايلي

قدم عزت العلايلي العديد من المسلسلات الإذاعية منها "غرام صاحبة السمو"، و "من أنا"، و "نهاية الليل"، و "لم يعد في قلبي حب، كما قدم العديد من المسرحيات منها مسرحية "خيال الظل"، ومسرحية "ثورة قرية"، و"جواز بالكمبيوتر"، و"الإنسان الطيب".

كما قدم العديد من المسلسلات منها "الخط الأبيض"، ومسلسل "أدهم" بدور أدهم"، ومسلسل "الأرض الطيبة" بدور سلامة، كما قدم سهرة تلفزيونية "الإمام العادل عمر بن عبد العزيز"، و"الظلال" وغيرها من الأعمال التلفزيونية.

كانت بدايات عزت العلايلي الفعلية عام 1962، حيث ظهر بأول عمل سينمائي له بعنوان "رسالة من امرأة مجهولة" إلى جانب الفنان فريد الأطرش، والفيلم من إخراج صلاح أبو سيف ولعب العلايلي دور الطبيب، وفي نفس العام ظهر في فيلم آخر مستند إلى ثلاثية الروائي نجيب محفوظ "بين القصرين"، والفيلم للمخرج حسن إمام، أدى العلايلي دور الطالب الجامعي إبراهيم.

في عام 1963، فقد أدى شخصية ضابط الشرطة في فيلم "كايرو"، والفيلم من إخراج وولف ويلا، ومن بطولة جورج ساندرز وريتشارد جونسون وأحمد مظهر وفاتن حمامة وغيرهم، كما ظهر في فيلم "امرأة على الهامش".

في عام 1964، شارك في فيلم "الجاسوس" وفيلم "بنت الحتة" بدور سليم، وفي العام التالي، شارك العلايلي البطولة إلى جانب محمود المليجي وصلاح قابيل وسلوى محمود في فيلم "الرجل المجهول"، والفيلم من إخراج محمد عبد الجواد، وفي نفس العام، شارك في مسلسل "المنبوذ" إلى جانب حسن حسني ومحمود اسماعيل للمخرج عمر بدر الدين.

في عام 1966، كان له مسرحية بعنوان "شيء في صدري"، وفي العام التالي شارك البطولة مع أحمد مظهر وليلى طاهر في فيلم "معسكر البنات"، للمخرج خليل شوقي، كما شارك البطولة مسلسل "نصف الليل" للمخرج إبراهيم الصحن، ولعب دور حنف البلطي في فيلم "السيد البلطي".

في عام 1968 كان له ظهور طاغي في مسلسلين "وا إسلاماه" و"ولاد الحارة بدور الشيخ عزت، كما ظهر في فيلم "قنديل أبو هاشم" بدور الدرويش الضرير، واصل العلايلي مشواره الفني وتألقه تاركًا بصمة في ذاكرة الأجيال، من خلال أدائه المتميز والعفوي، ففي عام 1969، كان له حضور في مسلسل "لقاء في السماء"، ومسلسل آخر تحت عنوان أبدًا لن أموت بدور حسين ذهني، أما على صعيد السينما، فقد اشترك في فيلم "2 وجوه للحب".

في عام 1970 اشترك في مسلسل العصابة ومسلسل "ميرامار"، أما على صعيد السينما فقد لعب دور عبد الهادي في فيلم "الأرض"، في الحقيقة كانت أحد أنجح أدواره التي قدمها عزت العلايلي شخصية سيد محمود في فيلم "الاختيار"، والذي شاركه البطولة إلى جانب سعاد حسني ومحمود المليجي، للمخرج الكبير يوسف شاهين ومن تأليف نجيب محفوظ.

في عام 1972 لعب شخصية عينو في فيلم "لعبة كل يوم"، ولعب دور الدكتور أمين في فيلم "الناس والنيل/ النيل والحياة"، أما في عام 1973، فقد لعب شخصية أنور في فيلم "الذئاب لا تأكل اللحم"، وأدى شخصية وكيل النيابة حسن في فيلم "زائر الفجر"، للمخرج ممدوح شكري وبطولة يوسف شعبان وماجدة الخطيب وغيرهم.

في عام 1974 قدم على خشبة المسرح شخصية الغريب في مسرحية "تمر حنة"، وشارك في مسرحية "العمر لحظة". في العام التالي، لعب دور عادل في فيلم "لا تتركني وحدي"، وأدى شخصية عادل المحقق في فيلم "على من نطلق الرصاص"، وظهر في فيلم "بيروت يا بيروت".

في عام 1976 أدى شخصية ليمو في فيلم "شلة الأنس"، وفي عام 1977، اشترك في مسلسل "أه يا زمن"، ولعب شخصية شوشو السقا في فيلم "السقا مات". في عام 1978، لعب شخصية الصحفي كامل إبراهيم في فيلم "عيب يا لولو عيب"، وظهر في فيلم "أغنية الحب والموت".

وفي العام التالي، أدى شخصية حميد الحاج مأمون في فيلم "سأكتب اسمك على الرمال"، وشخصية رؤوف عبد الغفار في فيلم "خائفة من شيء ما"، وشارك البطولة مع نجلاء فتحي وفريد شوقي ويوسف وهبي في الفيلم الشهير "الإسكندرية ليه" للمخرج الشهير يوسف شاهين.

في ثمانينيات القرن الماضي، شارك البطولة مع رشدي أباظة ونجلاء فتحي ومحمود ياسين في الفيلم الدرامي "الأقوياء". وفي عام 1981، لعب العلايلي دور محمد فوزي في فيلم "أهل القمة" إلى جانب سعاد حسني ونور الشريف للمخرج علي بدرخان. في عام 1982، أدى دور سالم في مسلسل "وقال البحر"، ودور عبدالله النديم في مسلسل "النديم".

في عام 1983، شارك في مسلسل "الجسر"، وفي العام التالي، لعب شخصية ناجي في فيلم "المجهول"، حيث شارك البطولة إلى جانب نجلاء فتحي وسناء جميل ومن إخراج أشرف فهمي، كما شارك البطولة في فيلم "الثعبان". في عام 1985، لعب دور عباس في فيلم "المنتقمون"، ودور جابر ديب في فيلم "الطاغية".

في عام 1986 أدى شخصية العمدة حافظ عبد الجواد في فيلم "قفص الحريم"، وفي نفس العام لعب شخصية فارس أمين في فيلم "لا تدمرني معك"، كما أدى دور المقدم شكري عبد الرحمن في فيلم "عذراء وثلاثة رجال"، فقد اشترك العلايلي في هذه السنة بعدد كبير من الأفلام كفيلم "الطوق والإسورة"، وفيلم "المطاردة الأخيرة"، وفيلم "الورثة"، و"الهروب ومن الخانكة".

في عام 1987 اشترك العلايلي في خمسة أعمال فنية هي فيلم "غابة من الرجال"، و"بئر الخيانة"، و"بستان الدم"، ومسلسل "الطبري" بدور الطبري"، ومسلسل "الباقي من الزمن ساعة" بدور محمد.

في عام 1988، أدى شخصية بهاء في فيلم مخالب امرأة"، وشخصية مراد في فيلم "الحب أيضًا يموت"، وفي العام التالي، اشترك في فيلم "إلى أين تأخذني هذه الطفلة"، وأدى دور المعلم كمال في فيلم "المعلمة سماح"، كما اشترك في مسلسل "طارق من السماء".

في عام 1990، شارك البطولة مع محمود ياسين في فيلم "عودة الهارب"، وأدى دور سامي في فيلم "بلاغ للرأي العام"، وفي العام التالي، أدى دور عبد الموجود في فيلم "المواطن المصري"، كما شارك البطولة في فيلم "البريء والجلاد".

في عام 1992، ظهر العلايلي بدور دسوقي الدلبشاني في فيلم "دسوقي أفندي في المصيف"، كما أدى دور حمدي في فيلم "رجل من نار"، وظهر في شخصية عويص في مسلسل "الفدان الأخير". في عام 1993، لعب دور البطولة بشخصية العقيد راضي قائد العملية في فيلم "الطريق إلى إيلات"، كما أدى دور علام في فيلم "الشرسة".

في عام 1994، أدى شخصية ماجد الجبل في مسلسل "رياح الخوف"، وشخصية صالح إمام في مسلسل "بوابة المتولي"، كما ظهر بشخصية أحمد الخازندار في الجزء الثاني من "بوابة الحلواني".

في عام 1995، أدى شخصية فوزي الأسيوطي في السهرة التلفزيونية "وعادت زوجتي"، كما ظهر كضيف شرف في فيلم "كلاب المدينة"، ولعب دور عادل أديب في فيلم "طريق الشر". في عام 1996، ظهر في مسلسل "النوارس والصقور"، ومسلسل "سنوات الغضب".

في عام 1997، ظهر على خشبة المسرح في "وداعًا يا بكوات"، وعاد من جديد في شخصية أحمد الخازندار في الجزء الثالث من "بوابة الحلواني"، وظهر في شخصية علي يونس البقري في مسلسل "الشارع الجديد".

في عام 1998، قدم صوته في المسلسل الإذاعي "عيلة البرنس"، كما ظهر في شخصية يوسف الدويري في مسلسل "عائلة الديناصورات". في عام 1999، أدى دور اللواء يحيى في فيلم "الكافير"، وظهر في مسلسل "نوبة صيحان".

في عام 2000، أدى شخصية الفرماوي في فيلم "لا تقتلوا الحب"، كما أدى شخصية الحسن البصري في مسلسل "الحسن البصري"، ودور بهجت الأنصاري في مسلسل "الحب والاختيار". وفي عام 2001، أدى شخصية أبو حسن في فيلم "جرانيتا"، وفي العام التالي شارك بعدد من المسلسلات هي "نور القمر"، و"حرس السلاح".

في عام 2003، كانت أغلب مشاركاته من خلال المسلسلات التلفزيونية مثل "شاطئ الخريف"، و"خان القنديل"، و"أمانة يا ليل". في عام 2004، شارك في مسلسل "عيب يا دكتور"، و"لقاء السحاب"، و"المهنة طبيب". وفي عام 2005، شارك في مسلسلين هما "كارنتينا" و"المنصورية".

في عام 2006، ظهر العلايلي في مسلسل "دعوة فرح"، وأدى على خشبة المسرح شخصية نادر في "أهلًا يا بكوات"، وفي العام التالي، شارك في مسلسل "عسكر وحرامية"، أما في عام 2008، أدى شخصية جمال راشد في مسلسل "وعادت القلوب"، وكان له حضور في مسلسل "مسك الليل"، ومسرحية "زكي في الوزارة".

في عام 2010، لعب شخصية جعفر العرباوي في مسلسل "موعد مع الوحوش"، كما ظهر في مسلسل "سنوات الحب والملح"، في عام 2011، قدم صوته في المسلسل الإذاعي "حدث في بيت القاضي"، وفي العام التالي، أدى شخصية كمال جرجس في مسلسل "ويأتي النهار"، كما اشترك في مسلسل "ربيع الغضب".

في عام 2013، شارك في مسلسل "نظرية الجوافة"، وفي عام 2014، اشترك العلايلي في مسلسل "ستائر الخوف"، أما في عام 2017، فقد أدى شخصية جابر عطوان في مسلسل "قصر العشاق"، كما قدم صوته في مسلسل "خيوط الشمس".

وفي عام 2018، أدى شخصية محروس برجاس في فيلم "تراب الماس"، أما عام 2019، فقد أدى شخصية كامل الخولي في مسلسل "قيد عائلي"، أما حاليًا فالفنان عزت العلايلي يقرأ أكثر من سيناريو لفيلم ومسلسل درامي ولم يحسم أمره بعد بخصوص مشاركته بهم.

نال عزت العلايلي العديد من الجوائز فقد حصل على جائزة أحسن ممثل في دوره في فيلم "الطريق إلى إيلات"، كما نال درع تكريمي في مهرجان آرت السينمائي عام 2009، وحصل على تكريم في مهرجان وهران للفيلم العربي عام 2017.

أشهر أقوال عزت العلايلي

حياة عزت العلايلي الشخصية

تزوج عزت العلايلي من سناء الحديدي وعاشا حياةً مستقرةً معًا حتى توفيت عام 2017، وقد كانت صديقة الفنانة سعاد حسني وكاتمة أسرارها، ولهما ولد هو الطبيب محمود العلايلي، والذي له تجربة تمثيلة يتيمة في مسلسل "حكايات ومنعيشها" في عام 2010، وابنة تدعى رحاب العلايلي.

حقائق سريعة عن عزت العلايلي

يعتبر فيلم "الاختيار" أحد أهم الأفلام التي لعب فيها عزت العلايلي دور البطولة في عام 1970.

ااختيرت عشرة أفلام شارك في بطولتها عزت العلايلي ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

لعزت العلايلي عدة تجارب في الكتابة منها كتابته 22 حلقة من مسلسل "اعرف عدوك".

فيديوهات ووثائقيات عن عزت العلايلي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/18