من هو الوليد بن طلال؟

الوليد بن طلال
الاسم الكامل
الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1955 - 03-07 (العمر 64 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, جدة
درس في
جامعة سيراكيوز
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود هو مؤسس شركة المملكة القابضة وأحد أعضاء مجلس إدارتها وأحد أغنى رجال العالم حسب مجلة فوربس.

نبذة عن الوليد بن طلال

الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود هو مؤسس شركة المملكة القابضة وأحد أعضاء مجلس إدارتها، ويطلق عليه لقب وارين بافيت العربي، كما أنه أحد أعضاء العائلة المالكة في السعودية وأغنى رجل في الشرق الأوسط، ولد في جدة في 7 آذار/ مارس عام 1955، وتخرج من تخصص إدارة الأعمال من كلية منلو في كاليفورنيا ثم أكمل تعليمه في جامعة سيراكيوز للحصول على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية.

اقرأ أيضًا عن...

إنجازات الوليد بن طلال

ينشط الأمير السعودي في قطاعات استثمارية متباينة تتقدمها الفنادق العالمية، مثل فور سيزونس وفيرمونت وموفنبيك، التي يمتلك حصصاً مختلفة فيها، وفنادق جورج الخامس في باريس و"كوبلي بلازا" في بوسطن و"بلازا" في نيويورك، التي يمتلكها، كما ينشط في قطاع الإعلام إذ يمتلك شركة روتانا للإنتاج الفني بالاضافة لقناة الرسالة، واشترى حصصاً في شركتي نيوز كورب وميديا سيت العالميتين و CNN وفوكس، كما أن له استثمارات في القطاع التقني أهمها في شركة أبل وشركة eBay، وفي أغسطس 2011، أعلن الوليد أن شركته قد تعاقدت مع مجموعة بن لادن لبناء برج المملكة في جدة ليكون أطول مبنى في العالم، على ارتفاع 1000 متر بتكلفة 4.6 مليار ريال سعودي.

جوائز حصل عليها

في العام 2009 حصل الوليد على وسام فارس مادارا وهو أعلى وسام في بلغاريا من الرئيسجورجي بارفانوف خلال زيارة رسمية لجمهورية بلغاريا.

وسام من درجة الأسد من الرئيس السنغالي عام 2013.
وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى لرجال الأعمال المتميزين للعام 2002.

محاكمته في لندن

في عام 2013 ألزمت محكمة بريطانية الوليد بن طلال بدفع عمولة قدرها عشرة ملايين دولار في قضية رفعتها ضده سيدة أعمال أردنية كانت وسيطا بصفقة بيع طائرة خاصة فاخرة لمعمر القذافي في العام 2003 مقابل 120 مليون دولار، كان قد اشتراها الوليد من سلطان بروناي مقابل 95 مليون دولار.

إيقافه في السعودية

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمراً ملكياً في مساء السبت الموافق 4 نوفمبر 2017 بتشكيل لجنة لمكافحة الفساد برئاسة نجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث أوقفت اللجنة 11 أميراً، كان من ضمنهم الأمير الوليد بن طلال، ومعه كل من الأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني السابق، والأمير تركي بن عبد الله أمير الرياض السابق، وعدد من الوزراء الموجودين بالتشكيل الحكومي، وغيرهم من الوزراء والمسؤولين السابقين و رجال الأعمال السعوديين بعدة تهم فساد من ضمنها الاعتداء على المال العام وقضايا فساد أخرى، كما قامت اللجنة باعادة فتح ملف سيول جدة وملف التحقيق في قضية وباء كورونا.

أشهر أقوال الوليد بن طلال

حياة الوليد بن طلال الشخصية

تزوج الأمير الوليد بن طلال من كل من الأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز والأميرة إيمان بنت ناصر بن عبد الله السديري والأميرة خلود مليح العنزي والأميرة مها بنت راشد آل سعيد التميمي والأميرة أسماء بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي العتيبي والأميرة أميرة بنت عيدان بن نايف الطويل.   أبناؤه على الرغم من طلاقه من ثلاث نساء إلا أن له ابنان من الأميرة دلال، هما الأميرة ريم بنت الوليد بن طلال والأمير خالد بن الوليد بن طلال، ولد الأمير خالد عام 1978 وهو ناشط مدافع عن الطاقة البديلة في حين ولدت الأميرة ريم عام 1982.   أما من حيث ديانة الوليد بن طلال ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة سنية

حقائق سريعة عن الوليد بن طلال

  • يطلق عليه لقب وارين بافيت العربي.
  • في عام 2017 وضعت مجلة فوربس الوليد بن طلال في المركز الخامس والأربعين ضمن قائمة أغنى رجال العالم مع ثروته التي تقدر بـ 18 مليار دولار أمريكي.

أحدث الأخبار عن الوليد بن طلال

الأمير “الوليد بن طلال” يتوعد كل من تسول له نفسه! - البوابة

  حذرت شركة “المملكة” القابضة، التي يرأس مجلس إدارتها، الملياردير، رجل الأعمال، الأمير الوليد بن طلال، من استغلال اسمها او شعارها بشكل غير ثانوني.

بن سلمان يصدر قرار عاجل لعلاج مرض مزمن "ماعلاقة الوليد بن طلال؟" - Dmc News

  نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: بن سلمان يصدر قرار عاجل لعلاج مرض مزمن "ماعلاقة الوليد بن طلال؟", اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2019 04:34 مساءً.

"المملكة" تحذر من استغلال كيانها واسم "الوليد بن طلال" - صحيفة عربي21

  حذرت شركة "المملكة" القابضة التي يترأس مجلس إدارتها الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، من استغلال كيان واسم الشركة، وكيانات وأسماء شركاتها التابعة أو اسم.

تحذير شديد اللهجة من الوليد بن طلال لهذه «الجماعة - الشبكة العربية

  أصدرت شركة “المملكة” القابضة، التي يرأس مجلس إدارتها، الملياردير السعودي، رجل الأعمال، الأمير الوليد بن طلال، تحذيرا هاما. وأعلنت الشركة في بيان لها، عن “استقبالها ...

الأمير "الوليد بن طلال" يتوعد .. و" المملكة القابضة " تحذر كل من تسول له نفسه! - صحيفة المرصد

  صحيفة المرصد-وكالات: أصدرت شركة “المملكة” القابضة، التي يرأس مجلس إدارتها، الملياردير، رجل الأعمال، الأمير الوليد بن طلال، تحذيرا هاما، اليوم الإثنين. وأعلنت الشركة ...

فيديوهات ووثائقيات عن الوليد بن طلال

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19