من هو يوسف البنيان - Yousef Al-Benyan؟

يوسف البنيان
الاسم الكامل
يوسف بن عبدالله البنيان
الوظائف
رئيس تنفيذي ، رجل أعمال
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

رجل أعمال سعودري وهو المدير التنفيذي لشركة سابك التي وصلت نجاحانها لاصقاع الأرض، له دور كبير في تطوير الشركة ودعم الاقتصاد السعودي الوطني ودعمه للشباب السعودي.

نبذة عن يوسف البنيان

يوسف بن عبد الله البنيان هو رجل أعمال سعودي عُرف بحنكته وذكائه المتفاني في العمل وشغل عدة مناصب في عدة شركات مثل منصبه كرئيس قسم المواد البشرية ونائب رئيس قسم الكيماويات لشركة سابك ليصبح أحد أهم رجال الأعمال على المستوى المحلي السعودي والعالمي كما أنه يعتبر من ضمن أكثر 5 أشخاص تأثيراً في قطاع الصناعة في المملكة العربية السعودية.

حاصل على درجة بكالوريوس في الاقتصاد كما أنّه حاصل على شهادة الماجستير في الإدارة الصناعية أيضاُ، إضافةً إلى قيامه بالعديد من دورات الإدارة التنفيذية المتخصصة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن يوسف البنيان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات يوسف البنيان

انضم يوسف لشركة سابك في عام 1987 حيث بدأ العمل فيها كأخصائي تطوير أعمال وفي قطاع الاتصالات والإعلام وبعدها تدرج في عدة مناصب حتى وصل إلى منصب الرئيس التنفيذي لهذه الشركة والتي تعد أكبر شركةٍ مساهمةٍ في الشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية كما أنها معروفة بترتيبها الثالث كأكبر شركة مختصة في صناعة البتروكيماويات والأسمدة والمعادن والكيماويات والبوليمرات الصناعية.

إنجازات يوسف البنيان

شغل يوسف البنيان أكثر من منصب في أكثر من بلد قبلَ انشغاله بمنصبه في شركة سابك، فقد عمل كمدير العمليات في ستانفورد وكونيتيكت،

وعمل أيضاً بمنصب المدير العام في العام 2002 لسابك آسيا في سنغافورة وايضاً احتل منصب عضو مجلس الإدارة لجمعية الخليج للبتروكيماويات والكيماويات إضافةً لعمله في شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات وساكفو، كما أنه شغل منصب المدير التجاري في الولايات المتحدة الأمريكية في منطقتي تكساس وهيوستن

خلال الفترة ما بين عامي (2005_2007) ، وعمل في منصب مدير عام وسطيات النسيج في المركز الرئيسي لشركة سابك في العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة المحصورة بين عامي (2007_2008)،

وبعد ذلك عمل كنائبٍ للرئيس التنفيذي للكيماويات وشغل منصب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في شركة سابك وذلك عام 2016 في شهر فبراير، وواصل يوسف البنيان في مسيرته المهنية ليعمل كنائب للرئيس التنفيذي للشؤون المالية في 11 من فبراير عام 2015.

استمر البنيان في سلسلة أعماله الناجحة وكان محط اهتمام جميع الشركات الكبيرة في الوطن العربي، كانشغاله في محل عضو مجلس الإدارة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم التقنية، كما انه شغل محل عضوِ في غرفة التجارة في العاصمة السعودية الرياض للجنة التنفيذية لمنتدى الرياض الاقتصادي، كما شارك في البرنامج الوطني لتطوير المجتمعات الصناعية.

وكان ليوسف البنيان دوراً كبيراً في ارتفاع أرباح الشركة ففي الربع الثاني تحديداً من العام 2018 انتقلت شركة سابك نقلة فريدة من نوعها وذلك بزيادة الأرباح التشغيلية للشركة، عن طريق ارتفاع أرباحها بنسبة 80% مقارنةً بالعام الذي قبله

ويعود هذا الارتفاع الى الاندماجيات التي أعلن عنها يوسف البنيان، وهذه الحركة كانت من أهم الحركات وأشهرها حيث أنها رفعت الأرباح بنسبة 11% إلى 5.8 مليار ريال، كما قابل ذلك انخفاض التكاليف بنسبة 8% أي تقريباً الى 700 مليون ريال سعودي.

وفي 17 مارس بالتحديد لعام 2019 أكد نائب مجلس إدارة سابك الرئيس التنفيذي يوسف البنيان أنّ توقيع اتفاقية شراء الأسهم في الشركة السعودية سابك للاستحواذ على أغلب حصة سابك 70% من صندوق الاستثمارات العامة يعزز مكانة الشركة للوصول الى اعلى المراتب في الصناعات البتروكيماوية كما أنّ هذه الحركة تعكس جانباً إيجاباً على الاقتصاد الوطني للمملكة العربية السعودية.

كما أنه صرح لوكالة الأنباء السعودي حول التعاون الذي حصل بين شركة سابك وشركة أرامكو وهذا التعاون كان قد حقق المرتبة الثالثة لشركة سابك على مستوى العام لصناعة البتروكيماويات

كما أن هذا التعاون ساعد شركة أرامكو على تقوية وضعها التنافسي المستقبلي وإعادة الفائدة على شركائها ومساهميها بناءً على أن نسبة صناعة البتروكيماويات تنمو من 3.5 الى 4% سنوياً وهي من الصناعات التي لها مستقبل زاهر بالنجاحات والتميز.

وهناك تصريح ثاني للبنيان أن الصفقة التجارية الحاصلة عند شراء شركة أرامكو لأسهم صندوق الاستثمارات العامة من سابك سيضيف نقلةً من نوعٍ آخر لشركة سابك ومساهميها ومورديها إضافةً الى زبائنها وموظفيها وذلك عن طريق التعاون الشركتين وإفادتهما لبعضهما

حينها تستفيد شركة أرامكو من عالمية سابك في إنتاجها لأكثر من 61 مليون طن من البتروكيماويات ووصولها لأكثر من 50 دولة وسوقاً عالمياً، أما شركة سابك ستحصل على العمق الاستراتيجي لأرامكو وقدرتها على الاستفادة من القيم وتعظيم الفائدة وذلك من الناحية التقنية وتواجدها على المستوى العالمي.

كما أنه أعطى تصريحاً آخراً كان إفادته أن شركة سابك ستضل تخضع لنظام الشركات في المملكة العربية السعودية وتبقى مُدرجاً في سوقه أيضاً وتحت هيئة السوق المالية وتبقى مُحافظة على علامتها التجارية المميزة وهذا أكبر برهان على محافظة الشركة على قوتها على مستوى العالم والتي تسعى الى أن توصل للعالمية وأن تكون المفضلة في صناعة البتروكيماويات ومساهمتها في تحقيق أهداف المملكة العربية السعودية لعام 2030.

أشهر أقوال يوسف البنيان

حياة يوسف البنيان الشخصية

إنّ يوسف البنيان يفضّل الحفاظ على خصوصية حياته الشخصية فلا يقوم بمشاركة هذه التفاصيل مع الاعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي.

حقائق سريعة عن يوسف البنيان

  • زار بين عامي2015 و2016 كوريا الجنوبية لافتتاح مصنع لإنتاج البولي إثلين في مدينة اولسان والتي تملكها الشركة ضمن مشروع مشترك بالمناصفة مع شركة SK Global Chemical.
  • تمّ تقييم أرباح وثروة شركة سابك بأكثر من 309 مليار دولار.
  • يعد عضواً في مجلس الأعمال العالمي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي كما أنّه عضواً في مجلس الأعمال المنبثق عن منتدى بلومبيرغ العالمي للأعمال وهو عضو مجلس إدارة البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية.

أحدث الأخبار عن يوسف البنيان

إعادة انتخاب يوسف البنيان رئيسا لمجلس إدارة 'جيبكا' - Business Middle East News

  أعاد الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) انتخاب يوسف بن عبد الله البنيان الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة شركة "سابك" رئيساً لمجلس ...

يوسف البنيان - اليوم - السعودية

  كشف نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) الرئيس التنفيذي يوسف بن عبدالله البنيان، عن بدء إنتاج عدد من مشاريع "سابك" اعتبارا من ...

تكليف "يوسف البنيان" بمهام الرئيس التنفيذي لـ "سابك" - العربية نت

  وافق مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" بتاريخ 14 فبراير 2015 على تكليف يوسف بن عبدالله البنيان بمهام الرئيس التنفيذي للشركة اعت.

"سابك" تعين "يوسف البنيان" نائباً للرئيس التنفيذي للمالية خلفا لـ"مطلق المريشد" - أرقام

  عينت الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك يوسف بن عبدالله البنيان نائباً للرئيس التنفيذي للمالية في الشركة خلفا لمطلق المريشد المستقيل مؤخرا، وذلك ب.

فيديوهات ووثائقيات عن يوسف البنيان

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/30