من هو سعد الحارثي - Saad Al-Harthi؟

سعد الحارثي
الاسم الكامل
سعد الحارثي
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1984-02-03 (العمر 36 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
البرج
الدلو

لاعب كرة قدم سعودي، لاعب نادي النصر ثم نادي الهلال.

نبذة عن سعد الحارثي

سعد الحارثي أو الذابح كما يلقب، هو مهاجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، بدأ اللعب من أحد فرق الحواري ثم انضم لناشئي النصر عام 2000، وفي موسم 2003، انضم بشكل رسمس لنادي النصر الفريق الأول، وفي 2005، انضم للمنتخب السعودي.

لمع نجمه بشكل كبير مع المنتخب الوطني عندما قاد المنتخب السعودي لنصر ثمين أمام أندونيسيا عام 2007. في موسم 2008، تعرض لإصابة بالغة أثرت على أدائه الاحترافي ففضل الاعتزال في نهاية 2011.  تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سعد الحارثي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سعد الحارثي

ولد سعد الحارثي في 3 فبراير 1984، بدأ سعد الحارثي من ملاعب الحواري وتحديدا من حواري شرق الرياض عبر فريق اشتهر في حي النسيم وكان يسمى فريق نجوم السعودية

و كان يدير الفريق آنذاك، الكشاف محمد العسيري والذي يرجع له الفضل في اكتشاف الحارثي وتسجيله في نادي النصر على الرغم من معارضه والد سعد لحرصه الشديد على مستقبله التعليمي اذ كان والده يسمح له باللعب في نهاية الأسبوع وخلال أيام الأجازات فقط.

كانت بداية انضمام النجم الصغير سعد الحارثي إلى صفوف الفريق في عام 1998 ، حيث أظهر ومن لمساته الأولى في التدريبات بأنه سيكون له شأن كبير في المستقبل ليس على مستوى النادي فحسب بل وعلى مستوى المنتخب السعودي الأول.

إنجازات سعد الحارثي

كانت أولى بدايات سعد الحارثي الحقيقية في بطولة دمشق الدولية والتي ساهم الحارثي فيها بحصول النصر على البطولة،

وكان عبد الرحمن بن سعود يؤكد بأن الحارثي سيكون نجمًا لامعًا وكان يصر على بقائه في النصر وعدم إعارته لأي فريق مهما كان رغم تهافت عروض الأندية على الحارثي في موسم 2003-2004، حيث أبدى المدرب المصري محسن صالح أن الحارثي لاعب يملك مقومات المهاجم الفذ وسوف يكون له مساهمات مع الفريق الأول ويمكن الدفع به في التشكيلة الأساسية للفريق الأول بنادي النصر .

انضم الحارثي في عام 2000، لمنتخب الناشئين وتدرج ضمن مختلف منتخبات الفئات العمرية حتى بلغ المنتخب الأول، حيث كان ارتداء القميص الدولي المحطة الأهم في تاريخ كل لاعب ولهذا كان عام 2000، نقطة التحول في حياته عندما استدعاه المدرب القدير خالد القروني ليكون ضمن تشكيلة منتخب الناشئين في معسكر الإسكندرية استعداداً للتصفيات الآسيوية بعمان،

وبعد عام ضمه الأرجنتيني بتشامي، لمنتخب الشباب وتوج رحلة البداية الدولية بتألق لافت في تصفيات الكويت الآسيوية عندما نقل الأخضر لنهائيات قطر بهدفه الثالث في الشباك الكويتي ،

وفي عام 2002 كان ضمن منتخب الشباب في معسكر إيطاليا استعدادا لكأس العالم بالإمارات التي غاب عنها أيضًا لدواعٍ دراسية، وهي نفس الظروف التي كان قد اعتذر بسببها قبل ذلك بعام عن عدم تكملة المشوار مع منتخب الشباب .

كان الحارثي مفاجأة المدرب  كالديرون في خليجي 17 بقطر ليبدأ اللاعب أول خطوة له مع الفريق الأساسي الأخضر في إبريل من عام 2005.

استدعى المدرب  ناصر الجوهر سعد الحارثي لمنتخب دورة التضامن فكانت فرصته الذهبية لإثبات جدارته فسجل سعد في تلك الدورة حضورًا  قويًا حتى نال الأخضر الميدالية الذهبية أمام المغرب.

تسابقت الأندية العملاقة للظفر بخدمات الكابتن سعد الحارثي، حيث قدم له كل من نادي الهلال والاتحاد والشباب عروضاً خياليه ، كان أبرزها من نادي الاتحاد إلا أن سعد فضل البقاء نادية وعشقه الأول والأخير.

وهكذا وقع سعد الحارثي عام 2003، عقدًا احترافيًا مع نادي النـصر لمدة ثلاث سنوات لقاء مليونين وستمائة ألف ريال.

في موسم 2008، تعرض الحارثي لإصابة أدت لقطع في الرباط الصليبي في الركبة، أثرت بشكل كبير على مسيرته الاحترافية، ونتيجتها انتقل للعب بعد عوته في الهلال في نهاية عام 2011،

ولكنه لم يعد بالمستوى السابق ،فأعلن اعتزاله في صيف 2013، ولم يكن يبلغ عمره وقتها إلا 29 عامًا، لينتقل بعدها للتحليل الرياضي التلفزيوني.

سجل سعد الحارثي طوال مسيرته 73 هدفاً في المباريات الرسمية ، 62 منها مع فريقه النصر، و8 أهداف مع المنتخب، وهدفان مع الهلال وهدفاً وحيداً مع الاتحاد.

الحارثي أحرز 6 أهداف رسمية للأخضر أمام سيرلانكا، والكويت وأوزبكستان في تصفيات كأس العالم 2006، وهدفين أمام أوزبكستان، وإيران في تصفيات كأس العالم 2010، إضافة إلى هدفه في إندونيسيا ضمن كأس آسيا 2007.

حياة سعد الحارثي الشخصية

الكابتن الحارثي متزوج منذ عام 2011 ولكن لا تتوفر أية تفاصيل أخرى عن حياته الشخصية.

حقائق سريعة عن سعد الحارثي

يبلغ طول اللاعب سعد الحارثي 178 سنتيمترَا ووزنه 67 كغ.
يقال أنه بعد اعتزاله التفت الحارثي إلى التجاه الديني وأصبح يلقب بالشيخ الحارثي.
كان يحمل القميص ذو الرقم 11 في نادي النصر.
في عام 2006، انتقل للعب في نادي الاتحاد لشهر واحد على سبيل الإعارة.

فيديوهات ووثائقيات عن سعد الحارثي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25