من هو محمد عمر - Mohammed Omar؟

محمد عمر
الاسم الكامل
محمد عمر
الوظائف
مغني
تاريخ الميلاد
1958-01-24 (العمر 62 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, أبو عريش
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

محمد عمر فنان سعودي اكتشفه الفنان علي الله أمان، اشتهر بغنائه العاطفي، وظهر محمد عمر في جيل العمالقة من أمثال محمد عبده وطلال مداح، واشتهر بأغنية عشقت حرف العين.

نبذة عن محمد عمر

محمد عمر فنان سعودي اشتهر بغنائه العاطفي وخاصة بفن الدانات اليمنية التراثية، ظهر في فترة كبار الفنانين السعوديين من أمثال طلال مداح ومحمد عبده، بتلك الفترة كانت المملكة في بداية نهضة اقتصادية وثقافية، نجح محمد عمر بتقديم الأغاني الوطنية وبداية عندما قدم نشيد قلنا نعم، كما اشتهر من خلال أغنيته تدلل يا قمر شط الحجاز. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد عمر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد عمر

ولد محمد عمر في أبو عريش جنوب المملكة العربية السعودية في 24 يناير 1958، ودرس في مدارس مدينة جيزان المرحلة الأولى والمتوسطة، وكان يغني في حفلات مدارس جيزان عندما اكتشفه الفنان علي الله أمان، ومن ثم عبدو مزيد عندها كان محمد عمر في السادسة عشر عاماً،

وأشهر ما قدمه بتلك الفترة نشيد سلمك الله يا بو عبدالله وهي من كلمات مسلم البرازي، بعد نيله الشهادة المتوسطة بدأ يغني في جلسات طرب في مدينة جيزان.

إنجازات محمد عمر

بدأ محمد عمر وعلي الله أمان كثنائي يغنيان في ليالي جيزان، وكان علي الله أمان هو الملحن لبعض الأهازيج التي يغنيها محمد عمر والمستمدة من مدينتهما،

فيما بعد انتقل محمد عمر وعلي الله أمان إلى مدينة جدة وذلك للدخول بالأجواء الفنية هناك، في جدة عرفه علي الله أمان على الموسيقار الذي التقاه سابقاً عبدو مزيد الذي قدمه بدوره للوسط الفني، كما شجعه على تجاوز خجله وخوفه من الأضواء.

في عام 1974، تأسست جمعية الثقافة والفنون في مدينة جدة، حيث كان لمحمد عمر حضوراً قوياً من خلال غنائه في حفلاتها،

فيما بعد تبناه الملحن سامي إحسان، لحن له بعض الأغنيات كما جعله يقوم بإعادة تقديم أغنية يا ريم وادي ثقيف وهي للفنان والموسيقار السعودي طارق عبد الحكيم.

في عام 1975، قام بجولة فنية في القاهرة وهي أول رحلة لمحمد عمر، ومن هذه الأغاني التي قدموها أغنية مرحبا يا عيون ومنصور راح الليل وأغنية عزاه يا فيصل،

بعدها قدمه الفنان عبده مزيد للفنان الكبير محمد عبده والذي لحن له الأغنية التي اشتهر من خلالها محمد عمر ادلل يا قمر شط الحجاز، ثم تابع مشواره الفني من خلال مجموعة أغاني لحنها له كل من سامي إحسان وسامي شفيق، وهي على التوالي الدار عبق ويا خفيف الروح وأنا الجاني على نفسي.

في عام 1977، بدأ بالتعاون مع الملحن والشاعر اليمني طاهر حسين الذي لحن له أغنية نور المراوح، وهي من كلمات الأمير خالد الفيصل، تابع محمد العمر نجاحه وتألقه على الصعيد الفني فتعاون مع الملحن الكبير السعودي سراج عمر،

واشتهر من خلال أغنيته الرياضية يا مصلي زيد النبي صلاة، وهي من كلمات محمد عبدالله الفيصل ومهداة للنادي الأهلي السعودي.

كما غنى محمد عمر للموسيقار سراج يا موعد الخلان في مفرق الوادي وأغنية لين العود وأغنية بمشي على الرمضى، وتعاون محمد عمر لأول مرة مع الموسيقار السعودي ابن المدينة المنورة عمر كدرس، الذي غنى له أغنية التجارب علمتني وهي من كلمات الشاعر ابراهيم خفاجي.

فقد قدم محمد عمر أعمال كثيرة وكبيرة منها مجموعة عشق حرف العين، وهي للشاعر الكويتي يوسف ناصر، ومن هذه المجموعة غض النظر يا عين وسالفة صمتي وغيرها، كما غنى من ألحان طاهر حسين مجموعة مغترة ومنها كلام الناس ويا سيدهم ومجرد شك، كما كان له تعاون مع الشاعر والملحن اليمني حسين المحاضر في مجموعة أنا الموعود ومنها أغنية الهاشمي، كما غنى لعبد اللطيف البناي في أغنية كون واضح، وللأمير عبدالله الفيصل حظي العاثر، وغنى من كلمات تركي عبد الرحمن والأمير خالد بن يزيد ومبارك الحديبي وألحان خالد الزايد وهو ملحن كويتي مجموعة خذنا الكلام.

كما تعاون مع الملحن السعودي الحضرمي عبد الرب إدريس في أغنية سيد القمر، وتعاون مع الملحن محمد شفيق في أغنية صحت بالصوت، فيما بعد تعاون مع الملحن السعودي الكبير صالح الشهري بأغنيتين أنا من باع عمرو وأغنية هلا هلا وهي من كلمات الشاعر أبو فيصل،

كما غنى أغنية أحبك من كلمات أبو فيصل ولحنها محمد البلوشي، وغنى عمر أغنية يا موطني للشاعر علي صقيل.

أشهر أقوال محمد عمر

حياة محمد عمر الشخصية

لا تتوفر معلومات حول حياته الشخصية فهو لم يقم بأية تصريحات يذكر فيها عائلته

حقائق سريعة عن محمد عمر

  • أسس محمد عمر والملحن سامي احسان شركة إنتاج فني لكنها فشلت، فيما بعد أنتج لنفسه وفشل أيضاً.
  • عاد في عام 2000 مستوحى من التراث الفني للجزيرة العربية وحقق نجاحاً كبيراً من خلال ألبوم يا عسل.
  • تعد أغنيته عشق حرف العين من أشهر أغانيه التي غناها عام 1989.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد عمر

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25