من هو محمد جمعة - Mohammad Jomaa؟

محمد جمعة
الاسم الكامل
محمد محمود جمعة
الوظائف
تاريخ الميلاد
1978-12-09 (العمر 42 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, الفيوم
درس في
معهد الفنون المسرحية
البرج
القوس

ممثلٌ مصريٌ شاب، شارك في العديد من الأعمال التلفزيونية والدرامية، واشتهر مؤخرًا بشخصية عم ضياء في مسلسل “الوصية”.

نبذة عن محمد جمعة

محمد جمعة ممثلٌ مصري، حقق شهرةً واسعةً بعد أن أدى شخصية “عم ضياء” المعروف بعبارة “كلو رايح” وذلك في مسلسل “الوصية”. بدأ مشواره الفني الفعلي في العام 2002، من خلال أداء العديد من الأدوار الثانوية في البداية، لينتقل فيما بعد إلى لعب أدوارٍ رئيسيةٍ في الأعمال التي شارك بها؛ والتي وصل عددها في السينما وعبر الشاشة الصغيرة إلى حوالي 48 عملًا متنوعًا.

ولاسم محمد معانٍ ودلالات عديدة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم محمد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد جمعة

ولد الممثل محمد محمود جمعة في مدينة الفيوم في مصر. بتاريخ 9 - كانون الأول - 1978. التحق بمعهد الفنون المسرحية، وتخرج من قسم الإخراج والتمثيل. بدأ عمله الفني الفعلي في عام 2002، لكن بقيت موهبته الحقيقية غائبةً في داخله حتى الفترة الأخيرة؛ ويعود سبب ذلك إلى طبيعة وحجم الأدوار التي كانت تُسند إليه في بداية مشواره.

إنجازات محمد جمعة

ظهر محمد جمعة في العديد من الأفلام والمسلسلات الدرامية مقدمًا أدوارًا مختلفة. حيث شارك من العام 2002 وحتى العام الحالي بما يقارب ال48 عملًا.

كان ظهوره في البداية مقتصرًا على الأدوار الثانوية والصغيرة. فشارك في العام 2002 في مسلسل "لدواعي أمنية"، وهو مسلسل تشويق وإثارة من إخراج محمد فاضل وتأليف محسن الجلاد. وكانت البطولة للمثل القدير كمال الشناوي وماجد المصري وغيرهم. وكان ظهور محمد جمعة بشخصية ثانوية هي شخصية "عبدالله".

في عام 2005 شارك في مسلسل "سيت كوم"، وفي العام 2006 ظهر في فيلم "عن العشق والهوى" مع منى زكي وأحمد السقا. الفيلم درامي رومانسي من إخراج كاملة أبو ذكري وتأليف تامر حبيب. كما شارك في نفس العام بدور الضابط في فيلم "عمارة يعقوبيان" مع الفنان عادل إمام وهند صبري. إضافةً لظهوره في فيلم "عن العشق والهوى".

في عام 2007 شارك محمد جمعة في ثلاثة مسلسلات: "قضية رأي عام"، و"الإمام الشافعي"، وفيلم"حوش اللي وقع منك". وفي عام 2008 كان لجمعة عددٌ من الأعمال: "شرف فتح الباب"، و"هيمة: أيام الضحك والدموع"، و"أدهم الشرقاوي"، و"في أيدي أمينة".

في العام 2009 شارك مع الفنانة حنان الترك والفنان عمرو يوسف في المسلسل الشهير "هانم بنت باشا" وهو مسلسل عائلي ظهر فيه جمعة بشخصية عوني، المسلسل من إخراج سعيد حامد وتأليف ياسر عبد الرحمن أحمد، وفي فيلم "مقلب حرامية"، ومسلسل "الخيول تنام واقفة"، ومسلسل "هانم بنت باشا".

وفي عام 2010 شارك في مسلسل "السائرون نيامًا"، و"القطة العميا"، و"طوق النجاة". وفي عام 2011 شارك في مسلسل "احنا الطلبة".
ظهر في العام 2012 في مسلسل "شمس الأنصاري". كما شارك في نفس العام في مسلسل "سيدنا السيد" وهو مسلسل درامي من بطولة النجم السوري جمال سليمان، وفي مسلسل "حارة خمس نجوم"، و"البحر والعطشانة". وفي العام 2013 ظهر في مسلسلات: "الركين"، و"خيبر"، و"أهل الهوى".
استمر محمد جمعة بالعطاء والتدرج في أدواره حيث ظهر في العام 2014 في مسلسل "سرايا عابدين" الذي روى قصة حياة الخديوي اسماعيل، وفي مسلسل "فيفا أطاطا"، و"السبع وصايا"، و"الحكر". وفي عام 2015 شارك في مسلسل "شطرنج" الجزأين الأول والثاني، ومسلسل "سرايا عابدين الجزء الثاني.

كما شارك في عام 2016 في مسلسل "الميزان"، وكان المسلسل من تأليف باهر دويدار وإخراج خالد موسى. وفي عام 2017 ظهر في فيلم "أخلاق العبيد" مع الفنان خالد الصاوي والفنانة يسرا اللوزي. كما لعب دورًا هامًا في مسلسل "هذا المساء".

بينما شاهدنا محمد جمعة في العام 2018 في ثلاثة أدوارٍ هامة وقوية اعتمد فيها عل عدم تكرار الشخصية وكانت هذه الشخصيات: دوره في مسلسل "الوصية" بشخصية "عم ضياء" صاحب الكلمة المشهورة "كله رايح". ودوره في مسلسل "أبو عمر المصري" بشخصية بحيري وهو الصديق الشجاع الطيب صاحب الروح الإنسانية. وكان دوره الثالث في مسلسل "ضد مجهول" حيث ظهر بشخصية المحامي جمال تحسين.

شارك جمعة في العام 2019 في المسلسل التاريخي الشهير "ممالك النار"، وكان له ظهور آخر في نفس العام في فيلم "الممر"، جسد محمد جمعة فيه شخصية "أبو رجيبة" البدوي من سيناء. كما شارك في مسلسل "مملكة الغجر"، إضافةً لفيلم "قهوة بورصة مصر".

أما الأعمال المنتظر ظهور محمد جمعة فيها خلال عام 2020 فهي: مسلسل "فرصة ثانية"، و"البرنس"، ودور البطولة في مسلسل "هجمة مرتدة". في حين عُرض له مسلسل "مملكة إبليس" الذي أدى فيه شخصية مخيمر.

حصل الفنان محمد جمعة في العام 2018 على جائزة أفضل شخصية درامية في رمضان 2018 من المهرجان القومي للدراما المصرية وذلك عن شخصية "عم ضياء".

أشهر أقوال محمد جمعة

حياة محمد جمعة الشخصية

محمد جمعة متزوج ولديه ابن اسمه عمرو.

حقائق سريعة عن محمد جمعة

كانت عبارة "كله رايح" للعم ضياء في مسلسل "الوصية" مرتجلة من محمد جمعة أثناء التصوير. ولكنها نالت إعجاب المخرج الذي أصر على تكرارها خلال العمل كله.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد جمعة

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24