من هو خالد بن محفوظ - Khalid bin Mahfouz؟

خالد بن محفوظ
الاسم الكامل
خالد بن سالم بن محفوظ
الوظائف
رجل أعمال ، شاعر
تاريخ الميلاد
1949-12-26 (العمر 59 عامًا)
تاريخ الوفاة
2009-08-16
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, جدة
درس في
مدارس الفلاح في السعودية،مدرسة فكتوريا في مصر
البرج
الجدي

وهو رجل أعمال سعودي راحل، كان صاحب البنك الأهلي، وعضو في الجمعية العمومية لمؤسسة العسير الصحافية، كما أنه كتب الشعر تحت اسم مستعار.

نبذة عن خالد بن محفوظ

الشيخ خالد بن محفوظ هو واحد من أشهر رجال المال والبنوك السعوديين في المملكة العربية السعودية، وهو المالك السابق لبنك الأهلي و عضو الجمعية العمومية لمؤسسة عسير للصحافة والنشر، يعد من أغنى الرجال في السعودية بثروة تقدر بحوالي 3 مليار دولار .

عرف عنه حبه لعمل الخير حيث قام ببناء العديد من المشاريع الخيرية مثل مشفى الكشف ومعالجة أمراض السرطان، كما أنه قام بإرسال العديد من البعثات الدراسية في المجال الاقتصاد والبحث العلمي.

كتب الشعر تحت اسم مستعار وهو الناصر، وقد كان اسم الشيخ خالد من بين أكثر الأسماء جدلاً في العالم المصرفي حيث واجه اتهامات كثيرة متعلقة بتمويل المنظمات المشبوهة وغسيل الأموال وتجارة السلاح، وقد اختار القضاء طريقة للرد على تلك التهم واثبات براءته وحصل مرة تلو مرة على أحكام لصالحه. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن خالد بن محفوظ.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خالد بن محفوظ

ولد الشيخ خالد بن محفوظ في 26 ديسمبر عام 1949، في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وكان والده الذي قدم من اليمن في عام 1912، مع عائلته مشيًا على الأقدام، قد انتقل إليها في عام 1935، ليؤسس هو وصالح و عبد العزيز كعكي شركتهم التي تعنى بالصرافة والتي تحولت لاحقًا إلى البنك الأهلي التجاري.

كان الشيخ خالد بن محفوظ الابن الثاني لأبيه والمفضل عند أمه، لأنه أصيب بمرض السكري منذ كان طفلًا .

درس في مدارس الفلاح في السعودية، ثم انتقل إلى لبنان ليكمل دراسته وقيل أنه درس في مدرسة فيكتوريا في مصر، ثم أرسله بعد ذلك والده إلى بريطانيا ليكمل دراسته، تزوج وهو لايزال فيها وكان يبلغ من العمر عندها 20 عامًا، ثم انتقل بعدها إلى أميركيا ليتدرب لمدة ثلاثة سنوات وعاد بعدها إلى السعودية ليعمل متدربًا في قسم العلاقات العامة في البنك الأهلي.

إنجازات خالد بن محفوظ

تدرج الشيخ خالد بعد ذلك في السلم الوظيفي بالبنك الأهلي حتى تقلد منصب الرئيس التنفيذي في الثمانينات، وقد استلم إدارة البنك في فترة مرض والده وأثبت أنه كفئ لها، ويعد قراره الجريء بتحويل إدارته من مؤسسة إلى شركة مساهمة من أهم القرارات التي اتخذها الشيخ خالد في تاريخ البنك الأهلي التجاري.

في عام 1997، باع حوالي 20 % تقريبا من حصته في البنك بقيمة 1.8 مليار دولار أمريكي لمستثمرين سعوديين

بعدها قام ببيع 50 % من حصة العائلة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وفي عام 2002، باعت العائلة مجددًا ما تبقى من حصتها لنفس الصندوق.

كان للشيخ خالد دور كبير في تطوير القطاعات الاقتصادية في المملكة، حيث أقام العديد من المشاريع منها مركز المحمل التجاري في جدة، ومشفى السلامة سابقًا الذي يعرف حاليًا بمشفى الملك فيصل، ومشفى طيبة في المدينة المنورة والمجمع الخيري في أبها.

أدار الشيخ خالد مجموعة استثمار عالمية مع أبناءه في جدة، واحتفظ بحصص كبيرة في شركات تطوير عقارية وشركات أخرى داخل المملكة وخارجها منها كابيتال انفستمنت القابضة في البحرين، و وورلد سبيس في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد حصل على المرتبة 24 في قائمة أغنى 50 شخصية عربية في العالم في العام 2008، بثروة تقدر بنحو 3.2 مليارات دولار، متراجعًا 3 مراتب عن العام 2007، والذي حصده بثروة تبلغ 3.35 مليارات دولار بحسب القائمة التي تعدها وتنشرها سنويا مجلة أرابيا بيسنس  الالكترونية.

وبعيدًا عن خبراته البنكية الواسعة، كان خالد بن محفوظ شاعرًا غنائيًا يكتب تحت اسم مستعار الناصر، وتغنى بقصائده عدد كبير من المطربين السعوديين والعرب منهم فنان العرب محمد عبده الذي غنى له عدة قصائد منها أسعد ليالي العمر، كما غنى له أصيل أبو بكر و أبو بكر سالم و شمس وأصاله وراغب علامة وغيرهم.

عرف الناصر بأنه يكافئ الفنانين الذين يغنون قصائده، وقد ارتبط بعلاقة جيدة مع شركة الإنتاج روتانا وساهم بانضمام العديد من الفنانين إليها كما أنه قام بدعم العديد من المواهب الشابة منها أسيل عمران،

كما كان رجلًا محبًا للرياضة وخصوصًا كرة القدم، ويعد عضوًا شرفيًا فاعلًا وداعمًا في نادي الاتحاد السعودي.

أشهر أقوال خالد بن محفوظ

حياة خالد بن محفوظ الشخصية

متزوج منذ كان في العشرين من عمره ولديه ثلاثة أبناء، ولدان هما عبد الرحمن وسلطان وبنت واحدة هي إيمان وله 11 حفيدًا.

وفاة خالد بن محفوظ

توفى الشيخ خالد بن محفوظ في 16أغسطس 2009، إثر أزمة قلبية مفاجئة في قصره بحي الأندلس بجدة بالسعودية، ووري جثمانه الثرى في مقبرة الفيصلية في جدة عن عمر ناهز ال 60 عامًا.

حقائق سريعة عن خالد بن محفوظ

  • يملك الراحل حصصًا مقدرة في شركات ومؤسسات صحفية بينها المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، الذي يعد ابنه عبدالرحمن عضوا في مجلس إدارتها.
  • كما يملك حصة من أسهم مؤسسة عسير للصحافة والنشر، وكان عضوًا في جمعيتها العمومية.

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/14