من هو حمد القاضي - Hamad Alqadi؟

حمد القاضي
الاسم الكامل
حمد بن عبدالله بن سليمان القاضي
الوظائف
،
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, عنيزة القصيم
درس في
جامعة القاهرة
الشبكات الإجتماعية

يتميز حمد القاضي بسيرة أدبية وعلمية رائعة، شغل عدد من المناصب، كما أصدر عدد من الكتب الأدبية، وهو محاور تلفزيوني اشتهر ببرنامج رحلة الكلمة.

نبذة عن حمد القاضي

حمد القاضي هو كاتب وإعلامي سعودي كما أنه عضو مجلس شورى سعودي سابق، وهو محاور تلفزيوني بالإضافة لاهتمامه بالشعر والأدب والثقافة، نال شهادة الماجستير باللغة والأدب العربي من جامعة القاهرة، وأصدر العديد من المؤلفات والكتب وقدم على التلفزيون السعودي برنامج رحلة الكلمة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن حمد القاضي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات حمد القاضي

ولد حمد بن عبد الله بن سليمان القاضي في عنيزة القصيم في المملكة العربية السعودية، وتعود أصول أسرة القاضي إلى بني تميم كنسب، أما عنيزة فهي موطنها وتعتبر إحدى أبرز الأسر النجدية أصالة، ولكن في نجد كلها لم يبقى ما يسمى بالقاضي سوى هذه الأسرة.

نشأ القاضي وترعرع في القصيم، وهناك تشبعت مخيلته بقصص تجار الرس ومبدعي بريدة وشيوخ البكيرية، مال نحو الأدب والشعر منذ صغره، وقرأ شعر غازي القصيبي وعبارات نجيب محفوظ وقصائد محمود درويش،

بعد الثانوية التحق بكلية اللغة العربية في الرياض، ومن ثم نال الماجستير في اللغة والأدب العربي من جامعة القاهرة.

إنجازات حمد القاضي

لدى القاضي سيرة علمية وأدبية كبيرة وعميقة، عمل بدايةً مديراً عاماً للعلاقات العامة، والإعلام بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، كما أنه أصبح ملحقاً ثقافياً بوزارة التعليم العالي، بالإضافة لشغله رئيساً لتحرير مجلة العربية وهي مجلة مختصة بالأدب والشعر.

وشغل منصب أمين عام مجلس أمناء مؤسسة الشيخ حمد الجاسر الثقافية، بالإضافة لكونه المستشار الثقافي وعضو الهيئة الاستشارية لكرسي غازي القصيبي للدراسات الثقافية والتنموية، بالإضافة لعضويته بعدد من الصحف المحلية كما أنه يمتلك دار القمرين للنشر والإعلان.

اشتهر حمد القاضي من خلال برنامجه رحلة الكلمة الذي قدم على التلفزيون السعودي لسنوات طوال، بالإضافة إلى أنه مثل المملكة بعديد من المؤتمرات والندوات،

ونال العديد من الجوائز والأوسمة وله العديد من المؤلفات منها الشيخ حسن آل الشيخ الإنسان الذي لم يرحل، وأشرعة للوطن والثقافة وروية حول تصحيح صورة بلادنا وإسلامنا وهو مطبوع باللغتين العربية والإنكليزية.

وكتاب غاب تحت الثرى أحباء قلبي والثقافة الورقية في ظل الإعلام الرقمي، وكتاب قراءة في جوانب الدكتور غازي القصيمي الإنسانية،

وكتاب الدكتور عبد العزيز الخويطر وسم على أديم النزاهة والوطن، وكتاب مرافئ على ضفاف الكلمة ولديه كتب معدة للنشر هي من حديث الروح، وجداول ولسنا قديسين ولكن لسنا أبالسة.

القاضي عضو بعدد من الأندية والجمعيات منها، عضو نادي الرياض الأدبي وعضو مؤسسة صحيفة عكاظ للصحافة والنشر وعضو الهيئة الاستشارية بمؤسسة الفكر العربي في بيروت،

وعضو رابطة الأدب بجمهورية مصر العربية، وعضو لجنة المشاورة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لعدة دورات، وعضو لجنة البر الخيرية في عنيزة،

حصل على العديد من الجوائز والأوسمة كان أخرها جائزة الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز لأعمال البر، تم تكريمه كأحد رواد الإعلام والثقافة بالمملكة العربية السعودية في عام 2019، ونال جائزة العمل التطوعي بالميدان الإعلامي.

أشهر أقوال حمد القاضي

حياة حمد القاضي الشخصية

متزوج ولديه أولاد ولا تتوفر معلومات أخرى إذ أنه يفضل الحفاظ على خصوصية عائلته وإبقاء معلوماتها بعيداً عن الإعلام.

حقائق سريعة عن حمد القاضي

اكتسبت هذه الأسرة لقب القاضي من جدها الأعلى العلامة القاضي محمد بن أحمد بن محمد بن منيف بن بسام بن منيف الذي يعود أصله إلى نزار بن معد بن عدنان والي قضاء شقير.
نشأ القاضي يتيماً بعد أن فقد والدته عندما كان طفلاً.
عرف عن القاضي بنزاهة قلمه وافتتانه بالكلمة، وكرم من قبل ملتقى الوراق وتم إصدار كتاب عنه بعنوان فارس الثقافة والأخلاق حمد بن عبد الله القاضي.

فيديوهات ووثائقيات عن حمد القاضي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24