من هو عثمان العمير - Othman Alomeir؟

عثمان العمير
الاسم الكامل
عثمان موسى العمير
الوظائف
رئيس تحرير ، صحفي
تاريخ الميلاد
1950-08-25 (العمر 69 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, محافظة الزلفي
درس في
المعهد العلمي السعودي،جامعة الإمام محمد بن سعود
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

عثمان العمير هو صحفي ورائد أعمال سعودي، كما أنه رئيس تحرير صحيفة “إيلاف الإلكترونية”. يقيم في مدينة لندن ومراكش المغربية.

نبذة عن عثمان العمير

عثمان العمير هو صحفي ورائد أعمال سعودي، كما أنه رئيس تحرير صحيفة “إيلاف الإلكترونية”. وشغل منصب رئيس تحرير صحيفة “الشرق الأوسط” لمدة عقد من الزمن. وملقّب ب: قيصر الصحافة العربية الإلكترونية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عثمان العمير.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عثمان العمير

ولد العمير في 25 أغسطس عام 1950 في مدينة الزلفي بمنطقة نجد السعودية. وهو ابن رجل الدين المحافظ الشيخ موسى بن عمير العمير، وأمه نورة بنت سليمان الذيـّب، المنحدرة من أسرة نجدية، وقد كانت تعمل في التدريس والقضاء.

وقد انتقل مع عائلته إلى المدينة المنورة في عام 1961. ليكون والده أحد مؤسسين الجامعة الإسلامية التي تم افتتاحها حينها في المدينة المنورة.

انتقل إلى الرياض في عمر السادسة عشر وبدأ مسيرته المهنية في مجال الصحافة كمراسل رياضي في عدة صحف سعودية، مثل: المدينة، 'الندوة'، مجلة اليمامة و'الرياض'.

وبعد تخرجه من المعهد العلمي في الرياض، التحق عثمان العمير بجامعة (الإمام محمد بن سعود)، من أجل إكمال دراسته الجامعية.

إنجازات عثمان العمير

عمل العمير في صحيفة الجزيرة السعودية في أوائل السبعينات، فتولى رئاسة القسم الرياضي ثم شغل منصب سكرتارية التحرير

إلا أنه ترك هذا المنصب من أجل أن يدرس اللغة الإنكليزية في لندن في عام 1975، فعمل مراسل صحفي من لندن لصالح صحيفة 'الجزيرة' حتى عام 1983.

في 1984 شغل منصب رئيس تحرير مجلة "المجلة" اللندنية، وأصبح رئيس تحرير "الشرق الأوسط" في عام 1987، حيث شغل هذا المنصب لمدة عقد من الزمن وقد كان السعودي الأول الذي يرأس تحرير هذه الجريدة.

وخلال هذه الفترة 'الشرق الأوسط'، التقى بالكثير من قادة العالم وحاورهم وكان من بينهم الملك فهد بن عبد العزيز والملك الحسن الثاني، كما كان مقرباً منهم بشكل كبير.

وقد حقق نجاحاً كبيراً في كل المناصب التي شغلها رغم تشكيك ورقابة الكثير له خصوصاً أعداء المهنة وغيرهم.

وقد اختار شعاراً لصحيفة "الشرق الأوسط" وهو: «الجريدة الناجحة، لا تتثاءب».

وفي عام 1995 قام العمري بتأسيس شركة إعلامية في المملكة المتحدة بالشراكة مع رئيس تحرير 'الشرق الأوسط' السابق عبد الرحمن الراشد وأطلقا على الشركة اسم OR وهو اختصار يدل على الحرفان الأولان من اسميهما باللغة الإنجليزية

وقد تم تخصيص الشركة في البرامج التلفزيونية لقنوات فضائية في الشرق الأوسط وبريطانيا وأميركا.

ثم أسس العميري صحيفة إيلاف الإلكترونية في بريطانيا وذلك في 21 مايو2001، لتصبح من أشهر المواقع العربية على الانترنت.

وقد قام عثمان العمير بشراء مجموعة ماروك سوار، التي تعتبر أكبر دار نشر صحافية في المغرب وتصدر صحيفتين يوميتين هما "لوماتان" و"الصحراء المغربية".

كما أعاد إصدار "ماروك سوار"، كأول صحيفة مسائية في المغرب، بالإضافة إلى الصحيفة الإلكترونية "موروكوتايمز".

وقد لُقِّب الصحافي عثمان العمير 'شخصية العام العالمية لعام 2006' من قبل مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية التابع لنادي دبي للصحافة

وذلك بسبب دوره البارز والمؤثر عبر عقود في مسيرة الإعلام السعودي والعربي وكذلك كصاحب مشروع عربي في الصحافة الإلكترونية المتمثل بموقع 'إيلاف'.

أشهر أقوال عثمان العمير

حياة عثمان العمير الشخصية

إن عثمان العمير غير متزوج ولا يفضّل الحديث في هذا الموضوع فهو مسألة شخصية.

حقائق سريعة عن عثمان العمير

أطلق عليه محبوه كل من لقب: عراب الصحافة السعودية، وقيصر الصحافة العربية الإلكترونية، وجليس الملوك والرؤساء، وهيكل السعودية.

فيديوهات ووثائقيات عن عثمان العمير

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/14