من هو علي المفيدي - Ali Al-Mofedi؟

علي المفيدي
الاسم الكامل
علي سليمان المفيدي
الوظائف
مؤلف ، مخرج ، مذيع ، ممثل
تاريخ الميلاد
1939-09-10 (العمر 69 عامًا)
تاريخ الوفاة
2008-10-28
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, منطقة شرق
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت
البرج
العذراء

ممثلٌ ومذيعٌ ومخرجٌ ومؤلفٌ كويتي، اشتهر بأدائه الكوميدي العفوي الذي كسب من خلاله قاعدة جماهيرية كبيرة.

نبذة عن علي المفيدي

علي المفيدي ممثلٌ ومذيعٌ ومخرجٌ ومؤلفٌ كويتي. كانت انطلاقة مسيرتهِ الفنية من خلال الإذاعة، فقدّم وأخرج العديد من البرامج فيها، كما شارك في مسلسلاتٍ إذاعيةٍ عديدة، لينتقل فيما بعد إلى المسرحِ والتلفزيون؛ وارتبط صوته بعددٍ من الشخصيات الشهيرة في أفلام الرسوم المتحركة المخصصة للأطفال.

طوّرَ علي المفيدي موهبته الفنية بطريقةٍ أكاديمية فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وهو في نهاية الثلاثينات من عمرهِ، وتخرج منه. ليعمل مدرّسًا فيه على مدار سنوات عديدة، كما أصبح عضوًا في فرقة مسرح الخليج العربي.

حلّق في سماء الوسط الفني في الكويت محققًا جماهيريةً كبيرة، حتى أصبحت الشخصيات التي يقدمها علي المفيدي من رموز الفن الكويتي والخليجي مثل شخصية قحطة وحنظل وغيرهم الكثير.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات علي المفيدي

وُلد علي سليمان المفيدي في 10 - سبتمبر - 1939 في منطقة شرق التابعة في الكويت، وتلقّى علومه الابتدائية والثانوية فيها، ومن ثم انقطع عن الدراسة لفترة؛ وبدأ يعمل في الإذاعة والمسرح وبعض الأعمال التجارية، وفي عام 1976 درس في المعهد العالي للفنون المسرحية –قسم التمثيل والإخراج- في الكويت، وتخرج منه.

إنجازات علي المفيدي

عام 1959 التحق علي المفيدي بالإذاعة، وبدأ العمل فيها كمذيعٍ ومخرجٍ لبعض البرامج مثل "نجوم في القمة"، و"نافذة على التاريخ"، و"شهداء الكويت" وغيرها الكثير. وفي عام 1968 شارك في مسلسل "حياة" بدور علي، والسهرة التلفزيونية "زوجتي والمجنون"، ومسرحية "صلاح الدين وبيت المقدس".

تابع علي المفيدي مسيرته في عام 1969 فشارك في مسرحية "بخور أم جاسم" بدور أبو فهد. وفي عام 1970 شارك في مسلسل "أجلح وأملح" بدور الحلاق، ومسرحية "نعجة في المحكمة". منا أدى أدوارًا في عام 1971 في مسرحية "الجحلة"، ومسرحية "الدرجة الرابعة"، وفيلم "بس يا بحر"، وألّف الجزء الأول من مسلسل "الشاطر حسن" وشارك فيه بدور شبروح.

عام 1972 شارك في مسلسل "شرباكة" بدور جوجان، ومسلسل "جحا وحجاج وبنت السلطان" بدور جحا، ومسلسل "علاء الدين"، ومسرحية "1234 بم" وعمل أيضًا مساعد مخرج مسرحي فيها. وحمل له عام 1973 مشاركةً في مسلسل "زوجتي وأمها"، وفيلم "ذئاب لا تأكل اللحم". ليتبعها عام 1974 في مسرحية "فوضى"، ومسرحية "يا غافلين"، ومسرحية "وأيضًا هالو دوللي"، وألّف وشارك في الجزء الثاني من مسلسل "الشاطر حسن".

لم يقتصر عطاء علي المفيدي على التمثيل فقط، ففي عام 1975 ألّف مسلسل "ابن الحطاب" وشارك فيه بدور عارف. كما شارك في عام 1976 في مسلسل "خولة بنت الأزور"، وألّف ومثّل في مسلسل "ابن العطار". ليُتابع العمل في عام 1977 من خلال المشاركة في مسلسل "درب الزلق" بدور قحطة، ومسلسل "دنيا المهابيل" أيضًا بالشخصية ذاتها التي حملت اسم قحطة.

عام 1978 تابع بشخصية قحطة في مسلسل "الأخوة الثلاثة"، كما تواجد في شخصياتٍ مختلفةٍ في كلٍ من مسلسلات "حقنا مقنا"، و"الغوص"، وسراقة بن مالك"، و"الطابق الثالث". ليُطل على جمهوره في عام 1979 في مسلسل "فهد العسكر الرحلة والرحيل"، ومسلسل "أصوات للحبط، كما حلّ ضيفًا في الجزء الأول من مسلسل "إلى أبي وأمي مع التحية".

عام 1980 شارك علي المفيدي بصوته في برنامج الرسوم المتحرّكة "مغامرات نحول بشار"، ومسلسل "السيف المفقود"، ومسلسل "العتاوية"، ومسلسل "حياتنا"، وبرنامج "عربسات". وفي عام 1981 شارك بصوته أيضًا في برنامج الرسوم المتحركة "الرجل الحديدي" بدور دهام، و"عدنان ولينا (مغامرات عدنان)" بدور العم فارس، كما تواجد في العروض الأولى لمسرحية "باي باي لندن"، ومسلسل "أسماء النبي".

عام 1982 شارك في دبلجة الفيلم الكرتوني الناطق بالعربية "الأميرة والنهر"، كما تواجد في مسرحية "يسوونها كبار" بدور منصور، وحلّ ضيفًا على مسلسل "بدر الزمان". وشارك في عام 1983 في مسلسل "خالتي قماشة" بدور حنظل، ومسلسل "ألبوم صور"، ومسلسل "الأسوار" بدور راشد، ومسرحية "بالمشمش" بدور أبو عبد الله.

تابع علي المفيدي مسيرته عام 1984 ليُشارك في مسلسل "أوبريت سندريلا"، ومسرحية "القرقور" التي أعدّها وكتب حوارها، والسهرة التلفزيونية "توبة" بدور أبو أحمد. كما أطل على جمهوره عام 1985 من خلال مسلسل "زوجة بالكمبيوتر"، ومسلسل "أبو صالح يريد حلا"، ومسرحية "احنا شباب الديسكو" كما كان ضيفًا في مسلسل "الصفعة".

عام 1986 شارك في سباعية "رقية وسبيكة" بدور جميل جمال، وسباعية "بيت الأوهام"، ومسلسل "إلى من يهمه الأمر"، ومسلسل "المغامرون الثلاثة" بدور إبراهيم شاه بندر النجار، والمسلسل الإذاعي "بيت الأوهام"، ومسرحية "حامي الديار". كما أدّى أدارًا عام 1987 في مسلسل "العادلون: ضيعة أم سالم" بدور ابن رائق، وتواجد مسلسل "على الدنيا السلام (مبروكة ومحظوظة)" بدور يعقوب، ومسلسل "عائلة فوق تنور ساخن" بدور صخر، والسهرة التلفزيونية "الحصاد المر" بدور إبراهيم، والسهرة التلفزيونية "أيام ضائعة" وبرنامج "اوبريت- جسر المحبة الكويت".

اقتصرت مشاركاته في عام 1989 على المسلسل التلفزيوني "الطامعون" بدور طعمار، وكان المعالج الدرامي لهذا المسلسل. بينما شارك عام 1990 في مسلسل "ذيب النشامي" بدور جيعة، ومسلسل "للحياة بقية" بدور ظفير، والسهرة التلفزيونية "نماذج مختلفة"، كما تواجد في تقديم برنامج "مسابقات رمضان".

عام 1992 شارك في مسلسل "طيف السلام" بدور إبراهيم. وفي عام 1993 شارك في مسلسل "طش ورش" بدور أبو خليفة، ومسلسل "قاصد خير" بدور أبو سلمان لقلق، والمسلسل الإذاعي "أعراس القيروان"، والسهرة التلفزيونية "الانتظار". كما أطل على جمهوره عام 1994 في المسلسل التلفزيوني "عيال قرية" بدور عيسى أبو محمد، والمسلسل الإذاعي "سطور على السور".

عام 1995 وقف علي المفيدي على خبة المسرح من خلال مسرحية "مصاص الدماء"، ومسلسل "الدعوة عامة" بدور مناور. وفي عام 1996 شارك في مسلسل "القصاص" بدور حلّال، والجزء الأول من مسلسل "دلق سهيل" بدور أبو فارس، والمسلسل الإذاعي "ذكريات منسية"، كما أخرج المسلسل الإذاعي "وتدفق نهر الحياة".

عام 1997 كان له ظهورٌ في مسلسل "عندما تشتعل الثلوج" بدور رابح، ومسلسل "الوريث" بدور عبد الرحمن أبو خالد، ومسلسل "طير الخير"، ومسلسل "عودة السندباد" الذي كان من إشرافه الفني أيضًا، والسهرة التلفزيونية "أسير فيلكا"، ومسرحية "جنون البشر". بينما اقتصرت مشاركته عام 1998 على مسرحية الرعب الكوميدي "زمن دراكولا".

عام 1999 شارك في مسلسل "كنز المخاطر" بدور عافور، ومسلسل "الدردور" بدور أبو إبراهيم، ومسلسل "الموذي" بدور أبو عماد، ومسرحية "سنطرون بنطرون"، كما حلّ ضيفًا على مسلسل "أبناء الغد"، وأخرج المسلسل الإذاعي "المقدر كاين". وفي عام 2000 شارك في مسلسل "السريات" بدور أبو مانع، ومسلسل "سوق المقاصيص" بدور أبو خليل.

وشارك في عام 2001 في المسلسل الإذاعي "طائر البحرين". وتابع عام 2002 مسيرته من خلال المشاركة في الجزء الثاني من مسلسل "السرايات"، ومسلسل "لعبة القدر"، ومسلسل "كشف حساب"، ومسلسل "الشريب بزة"، ومسلسل "كافيه أبو عزوز" بدور أبو عزوز.

وقف علي المفيدي أمام الكاميرا في عام 2003 من خلال مسلسل "كرت أحمر". وفي عام 2004 شارك في مسرحية "حب في الفلوجة". ليُتابع العطاء عام 2005 من خلال مسرحية "ينانوة الفريج"، ومسلسل "فريج صويلح"، وبرنامج "دوري الفنانين" بدور حكم الفنانين.

عام 2006 شارك في مسلسل "ابن النجار" الذي كان من تأليفه وقد أدّى فيه دور طعمار، والمسلسل الاجتماعي "عتيج الصوف". وفي عام 2008 أدى دورًا في مسلسل "دار الزمن" بدور أبو فواز، ومسلسل "أيوب".

أما الجوائز التي حصل عليها علي المفيدي خلال مسيرته الفنية فهي جائزة الإبداع في مجال الإذاعة من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 2000، كما تم تكريمه من قبل العديد من المهرجانات المسرحية والإذاعية الكويتية والخليجية.

أشهر أقوال علي المفيدي

حياة علي المفيدي الشخصية

تزوّج علي المفيدي للمرة الأولى بسيدةٍ من خارج الوسط الفني، ورُزق بثلاثة أبناء وخمسة بنات هم: حسين وخالد وسليمان وسهير وخلود ونرجس وأبرار وإيمان.

وفي عام 1995 تزوّج للمرة الثانية من الممثلة والإعلامية الكويتية "مي العيدان"، لينفصلا في عام 2006.

وفاة علي المفيدي

في صباح يوم 28 - أكتوبر - 2008 توفي الفنان علي المفيدي في مشفى الخالدي التخصصي في مدينة عمّان بالأردن، بعد إصابته بنزيفٍ حادٍ في المعدة أدّى إلى ضررٍ في الرئة، وتدهور في الصحة العامة لتنتهي بالوفاة، وقد نُقل جثمان الفنان علي المفيدي إلى مدينة الكويت ليُدفن في مقابرها.

حقائق سريعة عن علي المفيدي

عام 1987 أُصيب علي المفيدي بسرطان الحنجرة وعندها أمر الشيخ الراحل "جابر الأحمد" بنقله إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتلقي العلاج، حيث شُفي من المرض خلال سنواتٍ قليلة إلا أنّه لم يكن شفاءً تامًّا.

عام 2006 اعتذر الفنان "علي المفيدي" عن المشاركة بمسرحية "شباب الجامعة" بسبب تدهور حالته الصحية.

فيديوهات ووثائقيات عن علي المفيدي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/22