من هو جاسم الصالح - Jasim Al-Saleh؟

جاسم الصالح
الاسم الكامل
جاسم عبدالله صالح العبدالله
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1936-07-13 (العمر 73 عامًا)
تاريخ الوفاة
2009-12-03
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الكويت
البرج
السرطان

ممثلٌ كويتيٌ راحل، حقق شهرة واسعةً على المستوى الفني، من خلال المشاركة في عددٍ من الأعمال الفنية المتنوعة.

نبذة عن جاسم الصالح

جاسم الصالح ممثلٌ كويتيٌ راحل، والشقيق الأكبر للمثل أحمد الصالح. دخل عالم الفن بمحض الصدفة عندما كان يوصل لأخيه أحمد الطعام إلى المسرح. انضم إلى فرقة المسرح الشعبي الكويتي عام 1965، وقدم الكثير من الأعمال الفنية المسرحية والتلفزيونية خلال مسيرته، حيث برع في عددٍ منها بدور الأب الطيب والرجل البسيط الصالح.

اعتبر كثيرٌ من النقاد والفنانين أن الفنان جاسم لم يحظَ بفرصته الحقيقية في التمثيل لتظهر موهبته الفعلية، قبل أن يرحل عن عالمنا في عام 2009 بعد صراعٍ مع المرض استمرّ لمدة عامين؛ وفي رصيده الفني حوالي 111 عملًا مسرحيًا وتلفزيونيًا على مدى 40 عامًا من العطاء.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جاسم الصالح

وُلد الممثل جاسم عبدالله صالح العبدالله في الكويت في 13 - تموز - 1936. هو الشقيق الأكبر للفنان أحمد الصالح. انضم إلى فرقة المسرح الشعبي الكويتي عام 1965، حيث دخل الفن عن طريق الصدفة، عندما كان يتردد إلى المسرح ليوصل لأخيه أحمد الطعام.

طلب منه الفنان الراحل عبدالرحمن الضويحي في إحدى المرات المشاركة في مسرحية "كازينو أم عنبر" فكانت تلك المحطة الفنية الأولى له، ومن ثم توالت أعماله الفنية الأخرى.

إنجازات جاسم الصالح

دخل الفنان جاسم الصالح الفن بالصدفة في العام 1965، وكانت نقطة البداية لمسيرةٍ فنيةٍ طويلةٍ؛ فظهر في عام 1966 في مسرحية "كازينو أم عنبر"، ومسرحية "حرامي آخر موديل" عام 1967، وفي السهرة التلفزيونية "زوجتي والمجنون" عام 1968، ومسلسل "ابن الصياد"، ومسرحية "صورة" عام 1969.

شارك جاسم في عام 1970 في عملين هما: مسرحية "رزنامة"، ومسلسل "أحلج وأملح"، وشارك أيضًا في مسرحية "ألبوم" عام 1971، وفي مسرحية "ثورة عيده" عام 1972، ومسلسل " الملقوف" عام 1973.

أما في عام 1974 ظهر جاسم الصالح في تمثيليلة "أوراق الخريف"، ومسرحية "ضعنا بالطوشة"، والجزء الثاني من مسلسل "الشاطر حسن"، ومسرحية "يا غافلين"، كما شارك في عام 1975 في مسلسل "الوريث"، ومسرحية "على جناح التبريزي وتابعه قفه"؛ وفي فيلم "الصمت" عام 1976.

ظهر جاسم في عام 1977 في عددٍ كبيرٍ من الأعمال ومنها: مسلسل "دنيا المهابيل"، ومسلسل "الوفاء"، ومسرحية "مغامرة رأس المملوك". بينما كان له ظهورٌ في عام 1978 في عملين هما:مسرحية "عمارة رقم 20"، ومسلسل "حبابة".

وفي عام 1979 شارك جاسم الصالح في مسرحية "العاقل يقول أنا"، ومسرحية "المتنبي يجد وظيفة"، ومسلسل "الحظ والملايين"، ومسلسل "مذكرات جحا"، ومسلسل "إلى أبي وأمي مع التحية ج1". وكان له في عام 1980 أربعة أعمالٍ هي: مسرحية "المهرج"، ومسرحية "صبيان وبنات"، ومسلسل "بيت أبو خالد"، ومسلسل "زمردة".

في عام 1981 ظهر في مسلسل "الجوهرة"، ومسلسل "درس خصوصي"، ومسلسل "دنيا الدنانير"، ومسرحية "3 في 3". ومن أعماله في عام 1982: مسلسل "أبلة منيرة"، والجزء الثاني من مسلسل "إلى أبي وأمي مع التحية"، ومسرحية "يسوونها الكبار"، ومسرحية "زوجة من سوق المناخ".

أما من الأعمال التي شارك فيها في عام 1983 نذكر: مسلسل "فتى الأحلام"، ومسرحية "دفاشة" وغيرها. أما في عام 1984 ظهر في عددٍ من  الأعمال: مسلسل "الغرباء"، ومسلسل "رحلة العمر"؛ كما ظهر في عام 1985 في مسرحية "حذاء سندريلا"، ومسلسل "زوجة بالكمبيوتر"، ومسلسل "زواج بدون رصيد".

في عام 1986 شارك جاسم الصالح في مسلسل "المغامرون الثلاثة"، ومسرحية "جسوم ومشيري في الجيش"، ومسلسل "إلى من يهمه الأمر"، ومسرحية "أولاد جحا". أما في عام 1987 فظهر في مسرحية "كماشة"، والسهرة التلفزيونية "الحصاد المر"، ومسلسل "على الدنيا السلام مبروكة ومحظوظة"، ومسرحية "عالم عالم ياصحافة"، ليتبعه في عام 1988 بعددٍ من الأعمال: السهرة التلفزيونية "المواجهة"، ومسرحية "بيبي والعجوز"، ومسرحية "النمر الوردي"، ومسلسل "مسافر بلا هوية".

قدم جاسم في عام 1989 العديد من الأعمال وهي: السهرة التلفزيونية "امرأة مختلفة"، ومسرحية "صادوه"، والسهرة التلفزيونية "الخروج عن المألوف". وظهر في عام 1990 في مسرحية "اللعبة"، ومسلسل "رحلة العجائب"، والسهرة التلفزيونية "الضحية"، كما قدم مجموعة أدوارٍ في عام 1992 كان من بينها دوره في مسلسل "حياتنا الجديدة"، ومسرحية "ليش" وغيرها.

أطل الفنان جاسم على جمهوره في عام 1993 من خلال المشاركة في مسلسل "مرآة الزمان"، ومسلسل "طش ورش". وشارك في مسرحية "الحرمنة" في العام 1994. وفي مسلسل "حكايات من التراث الشعبي" عام 1995، وتمثيلية "وسمية تخرج من البحر" عام 1996.

أما في عام 1997 فكان له ظهورٌ في: مسلسل "طير الخير"، ومسلسل "الوريث"، وتمثيلية "إيقاع مختلف"، ثم شارك في مسرحية "زمن دراكولا" للعام 1998، ليظهر في عام 1999 في مسلسل "الرأي الآخر"، ومسرحية "سنطرون بنطرون"، ومسلسل حكم الزمان . وظهر في العام 2000 في مسلسل "السرايات"، ومسلسل "أسرار خلف الجدران".

أما في عام 2001 فقد شارك جاسم الصالح في مسلسل "الحب يأتي متأخرًا"، مسرحية "طائر برزقه"، والسهرة التلفزيونية "حدث ذات يوم". وظهر في عام 2002 في مسلسل "كافيه بو عزوز"، ومسلسل "الصقرين". وشارك في مسلسل "قلوب متحجرة"، ومسلسل "دموع الرجال".

وفي عام 2004 ظهر في مسلسل "الدار"، ومسلسل "بيت العائلة". ومسلسل "زينة الحياة" عام 2005، كما شارك في مسلسل "شاهين" للعام 2006، والذي كان آخر أعماله قبل أن يقعده المرض لعدة أعوام بعيدًا عن العمل ويرحل عن عالمنا في العام 2009.

حصل جاسم الصالح على تكريمٍ من مجلس أمناء مهرجان الخرافي للإبداع المسرحي عن مجمل أعماله. كما تم تكريمه في العديد من الملتقيات الفنية والمحلية.

حياة جاسم الصالح الشخصية

لا يوجد أي معلومات عن الحياة الشخصية للفنان جاسم الصالح.

وفاة جاسم الصالح

تُوفي الفنان جاسم الصالح في 3 - كانون الأول - 2009 عن عمرٍ يناهز 73 عامًا، بعد صراعٍ مريرٍ مع المرض في آخر سنتين من عمره.

حقائق سريعة عن جاسم الصالح

عُرف الفنان جاسم الصالح بشخصية الأب الطيب أو الرجل البسيط. ولم يُعطَ فرصته الحقيقية في التمثيل لاإظهار مالديه من موهبة.

اشتهر الراحل جاسم الصالح بدماثة الخلق وحسن المعاملة والعلاقة الطيبة مع زملائه في الوسط الفني، وكذلك مشاركته في الكثير من النشاطات الإنسانية.

قام المسرح الشعبي بتقديم طلبٍ للحكومة الكويتية لعلاج الفنان جاسم الصالح في سنوات مرضه الأخيرة. فأمرت الحكومة الكويتية بإرساله للعلاج في الولايات المتحدة الأمريكية على نفقتها الخاصة.

فيديوهات ووثائقيات عن جاسم الصالح

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/20