من هو خالد أمين - Khaled Ameen؟

خالد أمين
الاسم الكامل
خالد أمين الحاج ماتقي
الوظائف
مخرج ، ممثل
تاريخ الميلاد
1971-12-01 (العمر 48 عامًا)
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الكويت
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت،ثانوية صالح الشهاب في الكويت،جامعة روح القدس في لبنان
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

ممثلٌ ومخرجٌ كويتي، اشتُهر من خلال أعماله الفنيّة المتنوّعة بين المسرح والتلفزيون والسينما.

نبذة عن خالد أمين

خالد أمين ممثلٌ ومخرجٌ كويتي، وعضو في الهيئة التدريسية بالمعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، وعضو مؤسّس بنقابة الفنانين الكويتية ومديرها الفني. نشأ في عائلةٍ فنيةٍ وتأثّر في الفن منذ طفولته، إلا أنّه خطّ طريقه الفني بشكلٍ أكاديميٍ محترف عن طريق دراسته المتطوّرة للتمثيل والإخراج بكلٍ من الكويت وفرنسا ولبنان.

استطاع خالد أمين خلال أربعة وعشرين عامًا في المجال الفني تقديم حوالي ستين عملًا متنوّعًا بين التلفزيون والمسرح والسينما، بالإضافة لمهنته التربوية والتعليمية في المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خالد أمين

ولد خالد أمين الحاج ماتقي في 1 - ديسمبر - 1971 في مدينة الكويت، لوالده الممثل والمخرج الكويتي أمين الحاج ما تقي. تلقّى تعليمه الثانوي في مدرسة صالح الشهاب في مدينة الكويت. وفي عام 1988 انتقل خالد إلى دولة "تشيكوسلوفاكيا" ودرس في إحدى جامعاتها تخصص طب الأسنان، ومن ثم عاد إلى الكويت ليتلقّى تعليمه الأكاديمي في المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت.

انتقل إلى فرنسا ليحصل على شهادة الماجستير في هذا المجال، ومؤخّرًا حصل على شهادة الدكتوراه في التمثيل والإخراج من جامعة الروح القدس في لبنان.

إنجازات خالد أمين

تذخر مسيرة خالد أمين الفنية بعدد من الأعمال الفنية، ففي عام 1993 شارك في المسلسل التلفزيوني "قاصد خير"، وفي عام 1994 شارك في مسرحية "تنويعات على التراث" حيث جسّدَ من خلالها شخصية قيس بن الملوّح.

عام 1996 شارك في الفيلم التلفزيوني الطويل "وسمية تخرج من البحر" بدور عبد الله. ليتبعه عام 1997 بمشاركة في المسلسل التلفزيوني "الوريث بدور فواز، ومسلسل "بيت تسكنه سمرة" بدور سعود، ومسلسل "وجوه بلا أقنعة"، كما عمل كمساعد مخرج في مسرحية "الغجرية والأحدب" وتواجد كممثل في بعض العروض بدور كازيمودو.

عام 1998 شارك في المسلسل التلفزيوني "زمان الإسكافي" بشخصية بدران. وفي عام 1999 شارك في مسرحية "سنطرون بنطرون" ومسلسل "الموذي" بدور فواز، كما حلّ ضيفًا على المسلسل التلفزيوني "أبناء الغد".

عام 2000 شارك في مسرحية "وطن الإنسان"، ومسرحية "لن يأخذوا القدس"، كما تواجد في السهرة التلفزيونية "رائحة الحنة" والمسلسل التلفزيوني "أسرار خلف الجدران"، ومسلسل "سوق المقاصيص". كما تواجد عام 2001 في الفيلم القصير "السدرة"، والسهرة التلفزيونية "رهين الظلام"، وشارك في خمسة مسلسلات تلفزيونية هي "دموع شارع"، و"من يقتل الأحلام"، و"الاختيار"، و"بقدر ما تحمل النفوس"، و"الحي يأتي متأخرًا".

عام 2002 اقتصر تواجده على خشبة المسرح من خلال مسرحية "حبة رمل". وفي عام 2003 شارك في مسلسل "الناس للناس"، ومسلسل "صمت السنين" بدور أسامة. ثم تابع عطاءه عام 2004 ليُشارك في مسلسل "وبعد" بشخصية فارس، ومسلسل "للحياة وجه آخر"، ومسلسل "مال وأحلام".

عام 2005 شارك في مسرحية "الولايات العربية المتحدة"، ومسرحية "كوكب الأحذية"، ومسلسل "ويبقى" بدور وافي، ومسلسل "بقايا ليل" بدور الملازم صقر. وفي عام 2006 تواجد في مسرحية "إلا صلاتي"، وجسّد شخصية عمرو بن العاص من خلال الجزء الأول من المسلسل التاريخي "خالد بن الوليد"، كما كان في مسلسل "الرحى" بدور يوسف.

عام 2007 أكمل تجسيد شخصية عمرو بن العاص في الجزء الثاني من مسلسل "خالد بن الوليد"، بالإضافة إلى مشاركته في مسلسل "شاهين" بدور فهد، ومسلسل "بلاغ للرأي العام" بدور فواز، ومسلسل "وجه آخر". وتابع عام 2008 في مسلسل "فضة قلبها أبيض" بدور عادل، وحلّ ضيفًا في المسلسل التلفزيوني "مسك وعنبر".

أطل خالد على جمهوره عام 2009 من خلال مسرحية "أبطال الفريج"، والمسلسل التلفزيوني "الاعتذار" بشخصية مشعل. وفي عام 2010 شارك في مسلسل "وعد لزام" بدور لزام، ومسلسل "أيام الفرج" بدور خلف، ومسلسل "قصة هوانا"، ومسلسل "زوارة الخميس" بدور مرزوق، ومسلسل "ماي الجنة"، ومسلسل "على موتها أغني"، وفيلم "بلا عنوان".

عام 2011 تواجد في مسرحية "غدير راعية الجمال"، وكان ضيفًا في مسرحية "ويبقى الوطن"، كما شارك في الفيلم السينمائي "تورا بورا"، ومسلسل "فرصة ثانية" بدور معاذ عبد الله، ومسلسل "الدخيلة" بدور سلطان، ومسلسل "شوية أمل"، ومسلسل "الحب المستحيل"، ومسلسل "علمني كيف أنساك"، والجزء الثاني من مسلسل "قصة هوانا".

عام 2012 شارك في مسرحية "زمن لولوة وخزنة"، ومسلسل "أكون أو لا" بدور عزوز، ومسلسل "أرواح"، والجزء الثالث من مسلسل "ساهر الليل: وطن النهار"، كما أخرج مسرحية "على الطريق".

عام 2013 شارك في خمسة مسلسلات تلفزيونية هي مسلسل "أي دمعة حزن لا" بدور خالد، ومسلسل "يمعة أهل" بدور مساعد، ومسلسل "إلين اليوم"، ومسلسل "لن أطلب الطلاق" بدور خالد، ومسلسل "الحلال والحرام"، وأخرج مسرحية "من منهم هو؟"، ومسرحية "محبوبة".

وفي عام 2014 شارك في الفيلم السينمائي "دلافين" والفيلم القصير "الزولية"، ومسلسلي "حب ولكن"، و "حب في الأربعين"، ومسرحية "ليلى والذيب صمعا ومصارع الثيران"، وأخرج مسرحية "ما وراء". ثم في عام 2015 شارك في مسلسل "امرأة مفقودة"، ومسلسل "حرب القلوب"، ومسلسل "تورا بورا" كما تواجد في أوبرا الديرة التي كانت بعنوان "نبقى كويتيين".

أما عام 2016 فقد ظهر في المسلسل التلفزيوني "حكايات سداسيات: روح روحي" بدور أحمد، وأخرج مسرحية "صلبوخ وعائلته الكريمة". وفي عام 2017 شارك في مسلسل "صوف تحت الحرير" بدور يعقوب"، ومسلسل "ممنوع الوقوف" بدور راشد، وأخرج مسرحية "وحشة"، ومسرحية "حي الله من جانا".

عام 2018 تواجد في مسرحية "شروق الشمس"، ومسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" الذي قام بإخراجها أيضًا إلى جانب التمثيل، والفيلم القصير "اغتيالي الصحفي مشعل"، ومسلسل "روتين"، ومسلسل "عزوتي".

عام 2019 شارك في المسلسلين التلفزيونيين "إفراج مشروط" بدور إبراهيم المصلاح، و"ماذا لو" بدور الدكتور حسن، والمسلسل الإذاعي "يوميات صايم" بدور مشاري، وأخرج مسرحية "صرخة".

مع بداية عام 2020 ظهر خالد أمين من خلال مسلسلي "سبع أبواب"، و"عافك الخاطر" كما أنه يستكمل تصوير مشاهده وتحضيراته لمسلسلي "محمد علي رود"، و"كأنه أمس" الذي من المقرّر عرضهما في وقت لاحق من هذا العام.

أشهر أقوال خالد أمين

حياة خالد أمين الشخصية

الفنان خالد أمين غير متزوّج حاليًا ولم يكن له زيجات سابقة مصرّح عنها.

حقائق سريعة عن خالد أمين

الممثلة الكويتية "سعاد عبد الله" هي من رشّحت خالد أمين لدورة في الفيلم التلفزيوني "وسمية تخرج من البحر"، الذي يعتبر من أول وأهم أعماله الانطلاقيّة.

أُجبِرَ خالد أمين على تعلّم السباحة كتنفيذٍ للوعد الذي قطعه لوالده، بعد أن قام الأخير برميه في البحر وإخافته بخرافة "الفك المفترس" الذي سيبتلعه وهو في البحر، وعندها أقام الثنائي اتفاقًا بأنّ خالد أمين سيتعلّم السباحة إن أخرجه والده من البحر.

فيديوهات ووثائقيات عن خالد أمين

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/30