من هو باسم سمرة - Bassem Samra؟

باسم سمرة
الاسم الكامل
باسم سمرة
الوظائف
تاريخ الميلاد
1966-10-16 (العمر 54 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, الدقهلية
البرج
الميزان

باسم سمرة وهو ممثل مصري استطاع جذب الأنظار إليه من خلال أدواره السينمائية الأولى ليصبح فيما بعد أحد أهم نجوم السينما والتلفزيون المصري.

نبذة عن باسم سمرة

باسم سمرة وهو ممثل مصري دخل المجال الفني بطريق الصدفة عن طريق السينما المصرية إلا أنه سرعان ما استطاع لفت جميع الأنظار إلى موهبته التي كانت تتطوّر بشكل سريع ومبالغ فيه.

في زمن قصير جداً أصبح باسم سمرة أحد أهم نجوم السينما والتلفزيون المصري فخلال مسيرته الفنية التي لم تتجاوز الثلاثين عاماً بعد، شارك باسم سمرة بأكثر من ستين عملاً مقسّمين بين أعمال تلفزيونية وسينمائية، قدّم من خلالهم شخصيات مختلفة ومتنوعة استطاعت الوصول إلى أغلب جماهير الفن المصري. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن باسم سمرة.

ولاسم باسم معانٍ ودلالات عديدة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم باسم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات باسم سمرة

في 22 يناير 2020 ظهر باسم سمرة من خلال فيلم "دماغ الشيطان"، كما يستكمل الآن تحضيره لعملين سينمائيين هما "صندوق الدنيا" و"أشباح أوروبا" ومن المتوقع عرضهم في وقت لاحق من هذا العام.

إنجازات باسم سمرة

في سبتمبر 1991 كانت أول أعماله الفنية عن طريق السينما الوثائقية فكان بطلاً في فيلم "القاهرة منورة بأهلها" أو كما عرف باسم "القاهرة كما يراها يوسف شاهين" نسبةً إلى مخرج هذا الفيلم الوثائقي القصير الذي لم يتجاوز الأربعة والعشرون دقيقة، نال الفيلم إعجاب شريحة كبيرة من الجمهور المصري.

عام 1993 شارك باسم سمرة في فيلمه الثاني بعنوان "مرسيدس" إلى جانب كل من نجوم مصر الكبار "زكي فطين عبد الوهاب، يسرا، تميم عبده، تحية كاريوكا، عبلة كامل، منى البطراوي، مجي كامل، وسيف عبد الرحمن" وكان هذا الفيلم من تأليف وسيناريو وإخراج يسري نصر الله.

عام 1995 كان فيلمه الثالث بعنوان "صبيان وبنات وحجاب" الذي جسّد من خلاله شخصيته الفنية والمهنية الواقعية، كان هذا الفيلم من فكرته وسيناريو وإخراج "يسري نصر الله".

عام 2000 كان بطلاً في الفيلم السينمائي "المدينة" الذي كان من إخراج المخرج المصري "يسري نصر الله" والمخرجة اللبنانية "منى أسعد" حيث تنقّل باسم سمرة أثناء تصوير هذا الفيلم بين فرنسا ومصر، وأدّى من خلاله شخصية "علي" الشاب الطموح الذي يملك أحلاماً لا تنتهي في المجال التمثيلي إلا أن واقعه ووالده يرفضون تلك الأحلام بشدّة، وقد نال باسم سمرة جائزة مهرجان قرطاج الدولي عن دوره في هذا الفيلم.

عام 2002 شارك باسم سمرة في الفيل القصير "مربع داير" بشخصية "حسن" وكان هذا الفيلم من إخراج الناقد والمخرج المصري "أحمد حسونة".

عام 2004 شارك في الفيلم العربي المشترك "باب الشمس: العودة" وهو فيلم من إخراج المخرج المصري يسري نصر الله وبطولة كل من الممثل السوري باسل خياط والممثلة الأردنية نادرة عمران والممثل والمنتج السوري عروة نيربية، وهذا الفيلم كان تجسيداً لروايةٍ تحمل الاسم ذاته للروائي اللبناني "الياس خوري"

وقد تناول هذا الفيلم إحدى الحكايات الفلسطينية المنغمسة والمشتّتة بين الحب والحرب، وتم تصويره في سوريا ولبنان، كما شارك في العام ذاته في المسلسل المصري "ملح الأرض" وكان البطل الدرامي للفيلم المصري "كليفتي".

عام 2005 شارك في المسلسل المصري "قلب حبيبة" بدور ياسين.

عام 2006 كان بطل الفيلم المصري القصير "نهار وليل" بشخصية "رؤوف" وشاركته البطولة الممثلة التونسية "هند صبري"، كما شارك أيضاً في الفيلم السينمائي الدرامي والواقعي "عمارة يعقوبيان" إلى جانب كل من عادل إمام ونور الشريف وأحمد بدير وهند صبري وغيرهم الكثير من نجوم الدراما المصرية.

عام 2007 شارك في كل من الأفلام التالية "الشبح، الجزيرة، أنا مش معاهم" كما شارك في العمل التلفزيوني "صرخة أنثى" بدور نصر وقد تناول هذا المسلسل قضية التحول الجنسي من ذكر إلى أنثى وكان من بطولة داليا البحيري، كما تواجد لحلقة واحدة فقط في مسلسل "لحظات حرجة".

عام 2008 شارك في مسلسل "أيام الرعب والحب" بدور حربي، ومسلسل "بنت من الزمن ده" بدور كونه، ومسلسل "علي مبارك" بدور حماد عبد العاطي، كما تواجد في السينما المصرية من خلال أربعة أفلام هي "قبلات مسروقة، الوعد، جنينة الأسماك، الغابة".

علم 2009 شارك في ستة أفلام سينمائية مصرية منها الكوميدي والدرامي والأكشن وهي "المشتبه، الفرح، البيه رومانسي، أيام صعبة، إبراهيم البيض، بدون رقابة"، كما تواجد في مسلسل "الوديعة والذئاب" بدور سامي ومسلسل "حكايات بنعيشها: هالة والمستخبي" بدور رفعت عبد التواب.

عام 2010 شارك في فيلم "بصرة" بدور طارق وفيلم "678" بدور عادل وفيلم "أحاسيس" بدور إيهاب، كما تواجد التلفزيون المصري من خلال مسلسل "حكايات وبنعيشها: فتاة الليل" بدور فارس لمعي، ومسلسل "الحارة" بدور صلاح.

عام 2011 شارك في فيلمي "بيبو وبشير، 18 يوم" ومسلسل "الريان" بدور فتحي ريان ومسلسل "مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة".

عام 2012 شارك في المسلسل التلفزيوني "الأخوة أعداء" وفيلم "تيتة رهيبة" بدور إبراهيم، وفيلم "بعد الموقعة".

عام 2013 شارك في المسلسل الدرامي "بنت اسمها ذات" بدور عبد المجيد حسين عبد الدايم وتواجد في مسلسلي "الوالدة باشا" و"آسيا".

عام 2014 شارك في السينما المصرية بثلاثة أفلام هي "حلاوة روح" إلى جانب الممثلة والمغنية اللبنانية هيفاء وهبي، وفيلم "وش سجون" بدور جار وفيلم "المواطن برص بدور الضابط، وشارك في المسلسل التلفزيوني "صديق العمر" بدور عبد الحكيم عامر.

عام 2015 شارك في فيلمي "مقلوبة" و"جمهورية إمبابة"، وتواجد في مسلسل "بين السرايات" و" مولد وصاحبه غايب" بالإضافة إلى تواجده في حلقتين فقط من مسلسل "استيفا" بدور المحقق باسم.

عام 2016 اقتصرت مشاركته على فيلم واحد في السينما المصرية "الماء والخضرة والوجه الحسن" وعمل تلفزيوني وحيد هو "الكيف".

عام 2017 تواجد فقط في السينما المصرية من خلال فيلمي "عنتر ابن ابن ابن شداد" بدور سعيد الأحمر، وفيلم "هروب اضطراري".

عام 2018 شارك في المسلسل التلفزيوني "الدولي".

عام 2019 كان في الجزء الثاني من الفيلم السينمائي "ولاد رزق: عودة أسود الأرض".

في 22 يناير 2020 ظهر باسم سمرة من خلال فيلم "دماغ الشيطان"، كما يستكمل الآن تحضيره لعملين سينمائيين هما "صندوق الدنيا" و"أشباح أوروبا" ومن المتوقع عرضهم في وقت لاحق من هذا العام.

أشهر أقوال باسم سمرة

حياة باسم سمرة الشخصية

باسم سمرة متزوّج من سيدة بعيدة عن الوسط الفني ولديه ابنتين هنّ "فرح" و"هند".

حقائق سريعة عن باسم سمرة

عمل في مجال التدريس قبل دخوله للمجال الفني، وهو يعتزّ بتلك المهنة كثيراً ويعتبر تلك الفترة أكثر نقاءً من فترة دخوله المجال الفني.
في عام 2018 صرّح باسم سمرة أنه ليس لديه أي حساب شخصي على مواقع التواصل الاجتماعي وليس على ارتباط جيّد بالهواتف المحمولة وتطبيقاتها عامةً.
صرّح باسم سمرة انه ليس مع إعطاء الحقوق لمثليي الجنس لأنه شيء يتنافى مع ديننا ومجتمعاتنا، إلا انه من جهة أخرى لا يملك أي مشكلة في التعامل مع هذا الصنف في مجاله المهني كونها مسألة خاصة وشخصية وهو لن يتدخل بها.
صرّح باسم سمرة أنه لا يخاف من الحسد أبداً.
باسم سمرة حبّ الخيل بشكل مبالغ به حتى أنه يملك مزرعة خيول وحرص في وقت سابق على تعليم فتياته الركوب على الخيل، كما يُحب أيضاً الصحراء.
في إحدى لقاءاته الرمضانية صرّح باسم سمرة أنه لا يحب الظهور في برامج المقالب الرمضانية لأن غالبها سيكون مبتذلاً ويكون لديه علم مسبق بالمقلب، وفي سياق الموضوع ذاته قال إن من يذهب لتلك البرامج يكون بسبب الغرض المادي، وعند سؤاله إن كان سيقبل في وقت لاحق الظهور في تلك البرامج مقابل مبلغ مادي كبير لم يُجب واكتفى بالصمت.

فيديوهات ووثائقيات عن باسم سمرة

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24