من هي أحلام حسن - Ahlam Hassan؟

أحلام حسن
الاسم الكامل
أحلام حسن شاكر أرتي
الوظائف
تاريخ الميلاد
1972-05-25 (العمر 48 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الكويت
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

أحلام حسن ممثلةٌ كويتيةٌ، بدأت مسيرتها الفنية من على خشبة مسرح الأطفال، في رصيدها عددٌ من الأعمال التلفزيونية.

نبذة عن أحلام حسن

أحلام حسن فنانةٌ كويتيةٌ شهيرة، بدأت التمثيل بسن الخامسة عشر على خشبة مسرح الأطفال، لتُتابع مسيرتها الفنية من خلال مشاركاتها في عدٍد كبيرٍ من الأعمال الدرامية التلفزيونية والمسرحية، كما عملت على صقل موهبتها من خلال الدراسة الأكاديمية، حيث تعمل أستاذة حاليًا في المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت. كما حققت جائزة أفضل ممثلةٍ عن مسرحية “البوشية” في المهرجان الخليجي للفرق المسرحية الأهلية عام 2012.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أحلام حسن

وُلدت أحلام حسن شاكر أرتي في مدينة الكويت في 25 - مايو - 1972، وبدأت بالتمثيل في الخامسة عشر من عمرها في مسرح الأطفال، بعد انتهاء دراسة الثانوية العامة التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصلت على ماجستير بالتمثيل والإخراج من لبنان، وعينت كمعيدة في المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت.

كما حصلت على الدكتوراه عام 2018 من الإسكندرية مصر، وكانت رسالتها بعنوان "مسرح إسماعيل عبد الله بين التراث والتجديد"، حيث تناولت رسالتها الفلسفة في الآداب عن الدراما المسرحية.

إنجازات أحلام حسن

كانت بداية أحلام حسن مبكرة في التمثيل في سن الخمسة عشر عام في عام 1987، حيث شاركت في مسرحية "حبابة وحمارة القايلة" للمخرجين أحمد خلوصي، وكاظم القلاف. وفيما بعد ظهرت في عدة مسرحيات لمسرح الطفل منها في عام 1988 بدور عبير في مسرحية "في بيتنا سنفور".

وفي عام 1989 شاركت في مسرحية "السمكة والصياد"، وفي عام 1990 في مسرحية "ريم والساحر شحتوت"، ومسرحية "حبوب الحبوب"، وفي عام 1991 في مسرحية "المهرج والسيارة العجيبة" وغيرها الكثير.

كما ظهرت على الشاشة الصغيرة من خلال عددٍ كبيرٍ من المسلسلات كان بدايتها عام 1989 في مسلسل "الطماعون" للمخرج صلاح العوري، ومن بطولة خالد العبيد وإبراهيم الحربي وغيرهم، وفي العام التالي، ظهرت أحلام بدور حمدة في مسلسل "البيت الكبير"، وفي عام 1991، شاركت أحلام البطولة في فيلم "صرخة للعالم" للمخرج حسين المفيدي، إلى جانب الممثل رامي العبدالله.

واصلت أحلام حسن مشوارها الفني على مدى السنوات التالية مثبتةً حضورها المميز من خلال أعمالٍ كثيرة لفتت الأنظار إلى موهبتها وإمكانياتها الفنية؛ فعقد التسعينيات من القرن الماضي كان غنيًا بأعمالها التلفزيونية والمسرحية، فعلى صعيد المسرح ظهرت في مسرحيات ضمن سياق مسرح الطفل ومنها "سنو وايت والأقزام السبعة"، ومسرحية "على قشر موز"، ومسرحية "غابة الفرح"، ومسرحية "كاسبر" ومسرحيات أخرى.

أما على صعيد الدراما التلفزيونية، في عام 1993 ظهرت في مسلسل "الناس بيزات" وهو مسلسل قطري من إخراج إبراهيم الصباغ، وفي عام 1998 ظهرت في المسلسل الدرامي الاجتماعي الكويتي "دارت الأيام" للمخرج عبد العزيز المنصور العرفج، ومن بطولة محمد المنصور وحسين المنصور، وفي العام التالي ظهرت في مسلسل "حكايات كويتية"، ومسلسل "أبناء الغد" وهو مسلسل تربوي للمخرج غافل فاضل وبطولة سعاد العبدالله وعبدالعزيز الحداد.

وفي بداية الألفية الثانية شاركت أحلام البطولة في مسلسل "حكايات كويتية"، وهو مسلسل تدور أحداثه حول قصص وحكايات من التراث الكويتي للمخرج غافل فاضل وبطولة إبراهيم الحربي وهدى الخطيب وغيرهم. وفي عام 2004، ظهرت بدور ندى في مسلسل "بعد الشتات".

في عام 2005، شاركت أحلام البطولة مع أحمد السلمان في فيلمٍ قصيرٍ بعنوان "مهملات"، كما ظهرت في مسلسل "صحوة زمن" للمخرج عبد العزيز المنصور العرفج، ومسلسل "عائلة معجب العربية"، وبدور خلود في مسلسل "اللقيطة" للمخرج عامر الحمود.

في عام 2006، شاركت البطولة مع سعاد العبدالله وأسمهان توفيق في مسلسل "الرحى"، وفي العام التالي كان لها ظهور بدور البطولة في عددٍ من المسرحيات وهي: مسرحية "شمبريش" بدور عفره، و"دانة والحكيم"، و"الشجعان الأربعة"، كما شاركت في مسلسل الدراما الكويتية "شاهين"، ومسلسل "حراير".

في عام 2009، شاركت أحلام البطولة في المسرحية الموسيقية الاستعراضية "أبطال الفريج"، كما ظهرت في مسلسل "أم البنات" بدور سعاد، وفي العام التالي قدمت صوتها في مسلسل الرسوم المتحركة الساخر "أم سعف جت.كوك3". كما ظهرت في مسرحية "المدينة الثلجية".

وفي عام 2011، شاركت أحلام في مسلسل "بنات الثانوية" بدور الأبلة نجاح، وشاركت البطولة في مسرحية " عودة شيزبونة"، ومسرحية "البوشية". وفي عام 2012، شاركت بدور البطولة في مسلسل "حبر العيون" بدور بشاير، كما ظهرت في مسرحية " على الطريق"، ومسرحية "الاختراع العجيب"، ومسرحية "مندلي".

وفي عام 2013، شاركت أيضًا في ثلاث مسرحيات وهي: "وحيد في المنزل" بدور نجاة، ومسرحية "مدينة الزنوج"، ومسرحية "من منهم هو؟".

في عام 2014، شاركت البطولة بدور شجون في مسلسل "منطقة محرمة" للمخرج حسن إبراهيم، كما ظهرت في مسرحية "كوخ حارسات الغابة"، ومسرحية "حرب النعل"، وفي العام التالي، أدت دور بدرية في مسلسل "لك يوم"، وظهرت في مسرحية "المنطاد"، ومسرحية "ملكة الظلام"، ومسرحية "أحلام".

أما عام 2016، كان لها حضور في مسرحيتين هما "وحيد في المنزل" ومسرحية "المدينة الثلجية2". وفي عام 2017، كان لها العديد من الأعمال الفنية، فظهرت بدور لطيفة في مسلسل "تعبت أراضيك"، ومسلسل "كحل أسود وقلب أبيض" حيث ظهرت كضيفة شرف بدور الطيبة، كما ظهرت بدور ديما في مسرحية "توتا والقردة شيتا".

في عام 2018، ظهرت في مسرحية "موجب" بدور حلا، ومسرحية "آخر رجل بالعالم"، وفي عام 2019 أدت دور ليلى في مسلسل "أنا عندي نص"، وبدور أحلام في مسلسل "مني وفيني"، وكانت أحلام ضيفة شرف في فيلم "النهاية". وفي عام 2020 ظهرت في مسلسل "سبع أبواب"، وشاركت في مسلسل "هيا وبناتها" الذي لم يعرض بعد.

أشهر أقوال أحلام حسن

حياة أحلام حسن الشخصية

أحلام حسن متزوجة، وقد وظهرت إلى جانب زوجها لأول مرة في الحفل الذي أقامته بعد حصولها على الدكتوراه.

حقائق سريعة عن أحلام حسن

موضوع رسالة الدكتوراه لأحلام حسن عن الكاتب المسرحي الإماراتي اسماعيل عبدالله.

في بداياتها ظهرت باسم أحلام شاكر.

كرست أحلام أغلب أعمالها المسرحية لمسرح الطفل.

فيديوهات ووثائقيات عن أحلام حسن

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24