من هي غلين كلوز - Glenn Close؟

غلين كلوز
الاسم الكامل
غلين ويليام كلوز
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1947 - 03-19 (العمر 72 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, غرينويتش
درس في
Rosemary Hall school،كلية وليام و ماري
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

غلين كلوز هب ممثلة مسرح و ممثلة سينمائية أميركية موهوبة، اشتهرت بتنوع أدوارها، و أدائها لأدوار غير تقليدية كما في فيلم “Fatal Attraction” و بدور “Marquise de Merteuil” في فيلم “Dangerous Liaisons”.

نبذة عن غلين كلوز

غلين كلوز هي ممثلة أميركية تشتهر بأدوارها في فيلم “Fatal Attraction” و بدور “Marquise de Merteuil” في فيلم “Dangerous Liaisons”. وهي واحدة من أكثر الممثلات تنوعا وتحظى بنجومية كبيرة و استحسان لاختيارها لأدوار غير تقليدية.

بدأت مسيرتها التمثيلية بإنتاج برودواي و قامت بالتمثيل في عدد من المسرحيات والمسرحيات الموسيقية الرئيسية. ثم انتقلت بسهولة إلى الأفلام وحصلت على ترشيح لجائزة الأوسكار عن دورها في فيلمها ” The World According to Garp “. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن غلين كلوز.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات غلين كلوز

ولدت غلين كلوز في 19 مارس 1947 في بلدة غرينويتش في كونيتيكت في الولايات المتحدة الأميركية. كان والدها ويليام كلوز يعمل طبيب شخصي للديكتاتور الافريقي موبوتو سيسي سيكو، وكانت والدتها ربة منزل.

انتقلت أسرتها إلى الكونغو عندما كانت في سن الثالثة عشر، ارتادت كلوز مدرسة Rosemary Hall  التحضيرية في غرينويتش. وانضمت إلى فرقة غناء تدعى " Up With People" و قد سافرت معها في جميع أنحاء أوروبا و الولايات المتحدة. ثم انفصلت عن الفرقة و ارتادت كلية وليام و ماري حيث درست الدراما و المسرح، و طورت مهاراتها في التمثيل في قسم المسرح بالكلية.

إنجازات غلين كلوز

انتقلت كلوز بعد الكلية إلى نيويورك وانضمت إلى مسرح فنون استعراض في فينيكس، أريزونا " The Phoenix Theatre Company"، و  بدأت مسيرتها التمثيلية في مسرحية من إنتاج Broadway ، بعنوان "Love for Love" في عام 1974. أحبت المسرح في البداية لدرجة أنها لم تفكر في الذهاب إلى السينما، وهو ما فعلته في النهاية.

ظهرت لأول مرة في هوليوود عام 1982 مع الدراما الكوميدية "The World According to Garp". وقد أصبح فيلمها الأول واحدًا من أكثر عروضها نجاحًا حيث نالت ترشيحًا لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن دورها.

عملت في فيلم "The Big Chill" في عام 1983 وتابعت مع "The Natural" في عام 1984 و "Maxie" في عام 1985.

في عام1987، أدت دور أليكس فورست في 'Fatal Attraction' و لم يكن دورها كحبيبة سابقة عنيفة ومضطربة عقلياً في هذا الفيلم سبب ترشيحها لجائزة الأوسكار فحسب، بل أثبت للعالم أيضًا أنها ممثلة رائعة.

وقد أثارت ضجة لتصويرها دور ماركيز دو ميرتويل المتلاعبة في فيلم الدراما لعام 1988 بعنوان "Dangerous Liaisons". كما تم ترشيح الفيلم لسبعة جوائز أكاديمية وحصل على ثلاث جوائز.

وقد كانت فترة التسعينيات مثمرة للغاية بالنسبة لها مع أفلام مثل " Hamlet" في1990 و " Meeting Venus" عام 1991 و " The Paper" عام 1994 و " Mars Attacks!" في عام 1996. كان دورها الأكثر تميزا هو رويلا درفيل في "101 مرقش" في عام 1996.

وقد كانت أيضًا نشطة في مجال التلفزيون، حيث ظهرت في برامج مثل "Sarah, Plain and Tall" عام 1991، و "Skylark" عام 1993، و "In the Gloaming" في عام 1997.

بدأت الألفية الجديدة بـ "102 Dalmatians" حيث أعادت تمثيل دور Cruella De Vil. و تشمل أفلامها الأخرى للعقد: "South Pacific" في 2001، و "Le Divorce" عام 2003، و "Heights" عام 2004، و "Nine lives" عام 2005، و "Evening" عام 2007.

كانت مسيرتها التلفزيونية في تلك الفترة مثيرة للإعجاب أيضًا. ظهرت في فيلم "The Lion in Winter" عام 2004 ولعبت دور باتي هيوز في مسلسل "Damages" الناجح للغاية والذي استمر لمدة خمسة مواسم من 2007 إلى 2012.

في عام 2011، لعبت دور امرأة تعيش كرجل في فيلم "ألبرت نوبس"، وهو فيلم درامي، و قد كان من بطولتها و عادت لتؤكد من خلاله ميلها لاختيار الأدوار غير التقليدية.

أحد أدوار كلوز الأكثر أهمية هو دور باتي هيوز في المسلسل التلفزيوني "Damages" الذي كسب العديد من الجوائز. حيث لعبت دور محامية رائعة ولكنها غير أخلاقية تبذل قصارى جهدها للحصول على ما تريد.

فازت بجائزة المجلس الوطني للمراجعة لأفضل ممثلة مساعدة في عام 1982 عن دورها في فيلمها الأول "The World According to Garp".

حصلت على جائزة الكاميرا الذهبية الألمانية لأفضل ممثلة عالمية في عام 1988 عن دورها كماركيز إيزابيل دي ميرتويل في "Dangerous Liaisons".

كما حصلت على جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة برامج تلفزيونية في عام 2004 عن دورها في فيلم " The Lion in Winter".

فازت بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة درامية في مسلسل تلفزيوني عن دورها باتي هيوز في مسلسل "Damage" في عام 2007. كما فازت بجائزة إيمي لأفضل ممثلة دراما في مسلسل درامي عن نفس الدور في عام 2008.

قامت بأداء دور البطولة في 2017 في فيلم " The Wife" و قد حصدت الكثير من الجوائز في عام 2019 عن دورها في هذا الفيلم ومنها جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة - فيلم دراما، و جائزة ستالايات لأفضل ممثلة في فيلم دراما، و جائزة اختيار النقاد للأفلام لأفضل ممثل، و جائزة نقابة ممثلي الشاشة للأداء المتميز لممثلة في دور رئيسي.

أشهر أقوال غلين كلوز

حياة غلين كلوز الشخصية

تزوجت كلوز ثلاثة مرات، حيث تزوجت عازف الجيتار كابوت ويد في عام 1969و انفصلا عام 1971.

ثم تزوجت رجل الأعمال جيمس مارلاس عام 1984و انفصلا عام 1987. وبغض النظر عن زواجها ، كانت على علاقة مع المنتج جون ستارك، الذي أنجبت منه ابنة.

وهي حاليًا متزوجة من ديفيد شو، وهو رجل أعمال رأسمالي مغامر تزوجته في عام 2006.

حقائق سريعة عن غلين كلوز

أسست كلوز منظمة BringChange2Mind غير الربحية، لإنهاء التمييز و التنمر الذي يواجهه الأشخاص الذين يعانون من أمراض عقلية.
حققت كلوز شهرة و ازدهار متأخر، حيث قدمت فيلمها الأول في سن 35.
هي صديقة حميمة للممثلة ميريل ستريب التي عرفتها لسنوات عديدة.
كلوز محبة للحيوانات وكثيراً ما تكتب للمدونة Fetchdog.com.

فيديوهات ووثائقيات عن غلين كلوز

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/23