من هي طيبة الفرج - Taeba Al-Farag؟

طيبة الفرج
الاسم الكامل
طيبة الفرج
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1947-07-01 (العمر 54 عامًا)
تاريخ الوفاة
2002-02-17
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, مدينة الكويت
درس في
مدرسة اليرموك المتوسطة،مدرسة حولي للبنات،مدرسة راهبات الوادي
البرج
السرطان

ممثلةٌ كويتيةٌ شهيرة، قدمت للجمهور الكويتي والعربي الكثير من الأعمال الدرامية والمسرحية و الإذاعية حتى رحيلها عام 2002.

نبذة عن طيبة الفرج

طيبة الفرج ممثلة كويتية، امتد مشوارها لحوالي 40 عامًا تركت خلالها بصمتها الخاصة على الفن بأكثر من خمسين عملًا تلفزيونيًا ومسرحيًا وإذاعيًا، جسدت فيها دور المرأة بمختلف حالاتها فكانت الأم والأخت والزوجة والطيبة والشريرة.

أبدعت طيبة في مختلف أنواع المسلسلات التي شاركت فيها سواء كانت درامية أو تاريخية، وقدمت للمشاهد العربي عمومًا والخليجي خصوصًا أعمالًا خلدتها الذاكرة على الرغم من رحيلها المبكر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات طيبة الفرج

وُلدت الفنانة الكويتية طيبة الفرج في 1 - يوليو - 1947 في الكويت، والتحقت بمدرسة حولي للبنات لتُتم دراستها الإبتدائية، ثم التحقت بمدرسة اليرموك المتوسطة، وتعلمت بعد ذلك اللغة الإنكليزية في  مدرسة راهبات الوادي.

كانت مشاركتها الفنية الأولى عندما بلغت الرابعة عشرة من عمرها مع الفنان محمد النشمي في برنامج "ديوانية التلفزيون"، ثم شاركت بعد ذلك في مسرحية "سكانة ومرته" من إخراج عبد الرحمن الضويحي حيث قدمت فيها أداءً متميزًا جعل العديد من المنتجين يرشحون اسمها لأدوارٍ أكبر.

إنجازات طيبة الفرج

بعد انطلاقتها المميزة في مسرحية "سكانه ومرته" قدمت الفنانة طيبة الفرج للمشاهد العربي بشكلٍ عام والكويتي بشكلٍ خاص عددًا من المسرحيات خلال مسيرتها الفنية أهمها "غلط ياناس"، و"حظها يكسر الصخر" عام 1964، و"بغيتها طرب صارت نشب" عام 1965.

في عام 1968 قدمت سهرةً تلفزيونيةً بعنوان "مصنع الرجال". وفي عام 1969 شاركت في مسرحية "صورة"، وسهرة تلفزيونية "صورة وبرواز". تبعها مشاركةٌ في مسرحية "العلامة هدهد"، و"رزنامة" بدور نافلة عام 1970. ثم كان لها بعد ذلك في عام 1971 مشاركتين في عملين تلفزيونيين "خلف الجدران"، و"حكاية الشاطر حسن".

في عام 1972 أطلت طيبة على جمهورها من خلال مسرحيتين فقط "رجال وبنات"، و"ثورة عيده". أما عام 1974 فكانت أدوارها متنوعة بين المسرح والتلفزيون مثل: مسرحية "ضعنا بالطوشة"، و مسلسلي "الشاطر حسن ج2"، و"ألوان من الحب". وفي عام 1976 ابتعدت عن المسرح واقتصرت مشاركتها على ثلاثة أعمال تلفزيونية: تمثيلية "منى"، و" طيبة وبدور"، ولعبت دور لبنى في مسلسل "خولة بنت الأزور".

في عام 1977، ظهرت بدور منى في سباعية "رحلة العذاب"، وبدور نجاة في مسلسل"دنيا المهابيل". كما شاركت عام 1979 في سباعية "الدكتور"، ومسلسل"مذكرات جحا" بدور ريما، وسباعية"زوج سعيد جدًا جدًا" بدور هند. أما عام 1980 فكان لها مشاركةٌ وحيدةٌ مختلفة عن أعمالها السابقة في "أوبريت ميلاد أمة". لتعود في عام 1981 وتظهر بدور أم هلال في مسلسل"طيور على الماء".

عام 1982 مثّلت في مسرحية "خروف نيام نيام" ومسلسلي "أحلام صغيرة"، و"خرج ولم يعد". وفي عام 1983 شاركت في مسرحية "تسمح تضحك"، ومسلسل "غدًا تبدأ الحياة"، ومسلسل "الأسوار". كما ظهرت في عام 1984 من خلال مسرحية "المتوحشة"، والمسلسل الإذاعي "رقية وسبيكة".

ظهرت طيبة عام 1985 في سهرتين تلفزيونيتين فقط "لم تكن أمنيتي"، و"بين نارين"، ليله عام 1986 عندما اقتصرت مشاركتها على مسلسل "إلى من يهمه الأمر". وفي عام 1987 شاركت أيضًا في مسلسل واحد فقط "على الدنيا السلام". كما في عام 1988 كان لها مشاركةٌ وحيدةٌ في مسرحية "الحورية".

اقتصرت مشاركة الفنانة طيبة الفرج خلال فترة التسعينيات على عملٍ واحدٍ أو عملين؛ ففي 1990 شاركت بدور نورة في سهرة تلفزيونية "الحادث". وفي عام 1992 لعبت دور أم جاسم في مسلسل "الانحراف"، وحلت ضيفة شرف على مسلسل "الملقوفة". ليحمل لها عام 1993 عملين هما مسرحية "على قشر موز"، ومسلسل "أبو متيح يوش متيح يطش".

أما في عام 1994 شاركت في مسلسل "العقاب"، ومسرحية "الحرمنه". ثم انقطعت عن الساحة الفنية حتى عام 1997 عندما حلت ضيفة شرف على مسلسل "بيت تسكنه سمرة"، ليعود انقطاعها مرةً ثانيةً، حتى عام 1999 لتشارك بدور أم مبارك في مسلسل "الدردور"، وبدور أم طلال في المسلسل الإذاعي "المقدر كاين".

استمرت طيبة في عام 2000 بمسيرتها الفنية من خلال المشاركة في مسلسل "سوق المقاصيص". ليكون آخر أعمالها عام 2001 في سهرةٍ تلفزيونيةٍ بعنوان "أيام الغدر".

يُذكر أن الفنانة طيبة الفرج قد حصلت خلال مسيرتها الفنية على عددٍ من الجوائز والتكريمات، منها جائزة رائدات المسرح التي قدمها لها الاتحاد الكويتي للمسارح الأهلية.

أشهر أقوال طيبة الفرج

حياة طيبة الفرج الشخصية

تزوجت الفنانة طيبة الفرج من الفنان جاسم النبهان، ولديهما 6 أطفالٍ هم: طلال وفاطمة ومحمد وعنود وعبدلله وعزيزة.

وفاة طيبة الفرج

توفيت طيبة الفرج في 17 - فبراير - 2002، عن عمر ناهز الـ 55 عامًا، إثر تعرضها لأزمةٍ قلبيةٍ حادة.

حقائق سريعة عن طيبة الفرج

أحبت الفنانة طيبة الفرج رياضة الجمباز من الصغر وأتقنتها، ونالت فيها عددًا من الجوائز، لكنها اختارت طريق التمثيل وابتعدت عنها.

كان زوجها الفنان جاسم النبهان ينوي الذهاب للعمرة قبل وفاتها بيوم، لكنه تراجع في اللحظة الأخيرة.

فيديوهات ووثائقيات عن طيبة الفرج

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/20