من هي ماجدة الصباحي - Magda Al-Sabahi؟

ماجدة الصباحي
الاسم الكامل
عفاف علي كامل الصباحي
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1931-05-06 (العمر 88 عامًا)
تاريخ الوفاة
2020-01-16
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, طنطا
البرج
الثور

ممثلة مصرية قديرة.عرفت بعذراء الشاشة وكذلك كوكب الشاشة العربية.

نبذة عن ماجدة الصباحي

رحلت الممثلة القديرة ماجدة الصباح بعد أن قدمت نخبة رائعة من الأدوار التمثيلية المتنوعة والتي بدأت من أواخر الأربعينات إلى منتصف التسعينات. اشتهرت خلال تمثيلها بقدرتها الكبيرة على تقمص دور الشخصية فقدمت لنا العديد من الأفلام والمسلسلات الإذاعية كما حصلت على الكثير من الجوائز والتكريمات خلال حياتها. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن ماجدة الصباحي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ماجدة الصباحي

ولدت الفنانة الراحلة ماجدة في مدينة طنطا المصرية بتاريخ 4-أيار-1931.حيث ترعرعت في طنطا وأكملت دراستها فيها حتى حصلت على بكالوريا فرنسية. والدها علي كامل الصباحي كان يعمل موظفاً في وزارة المواصلات.

أحبت التمثيل من الصغر حيث قامت بأداء دورها الأول وعمرها 5 عام فقط ودون علم عائلتها فاختارت اسم ماجدة لتغطية عملها في التمثيل.

وكانت إطلالتها الأولى أمام الراحل اسماعيل يس في فيلم الناصح عام 1949 والفيلم من تأليف وإخراج سيف الدين شوكت. حيث دارت أحداث الفيلم عن قصة حب جمعت ماجدة مع شاب فقير لم تساعده ظروفه ومساعيه في الزواج منها.فتزوجت من شاب غني وانجرف حبيبها الأول وراء عملية نصب بسبب بساطته.

إنجازات ماجدة الصباحي

قدمت الفنانة ماجدة العديد من الأدوار التمثيلية الهامة إلى جانب دخولها في مجال الإنتاج حيث أسست لنفسها شركة إنتاج خاصة أسمتها شركة أفلام ماجدةوتم إنتاج العديد من الأفلام عبرهاوكانت هي البطلة في العديد منها وأهمها:

فيلم جميلة المنتج عام 1958 والذي يحكي قصة البطلة الجزائرية جميلة بوحيرد ونضالها. وفيلم هجرة الرسول المنتج عام 1964 وهو فيلم تاريخي يحكي عن حياة العرب في مكة في العصور الجاهلية وظهور دعوة الإسلام.

قدمت أيضاً الراحلة ماجدة الكثير من الأدوار الرائعة ضمن مجموعة ضخمة من الأفلام ومن بينها:أين عمري 1956-  فجر 1955 - من أجل حبي 1959-نهاية حب 1957-الأنسة حنفي 1954-فلفل 1950-عند يتكلم الصمت 1988- حدوتة مصرية 1982-سعاد 1994.وغيرها من الأدوار السينمائية.

إلى جانب الأدوار السينمائية قامت بأداء عدة أدوار في مسلسلات إذاعية وأشهرها:

الكلمة الأخيرة-العمر لحظة-في سبيل الحرية- أعلنت عليك الحب ودورها في تمثيلية تلفزيونية بعنوان الحياة قصيرة قصيرة.

قامت الراحلة بتمثيل بلدها مصر في معظم المهرجانات العالمية وأسابيع الأفلام الدولية حيث تم تعيينها كعضو لجنة السينما بالمجالس القمومية المتخصصة.

وخلال مسيرتها حصلت على العديد من التكريمات والجوائز ومنها:

تكريمها في مهرجان دمشق الدولي ومهرجان برلين ومهرجان فينسيا الدولي.

وحصلت في العام 1963على جائزة وزارة الثقافة والإرشاد.

اعتزلت التمثيل في منتصف التسعينات عندما شعرت أن قدرتها على العطاء ليست كما كانت.

أشهر أقوال ماجدة الصباحي

حياة ماجدة الصباحي الشخصية

تزوجت الفنانة ماجدة عام 1963 من الفنان الراحل إيهاب نافع بعد قصة حب عاصفة.أثمر الزواج عن ابنة وحيدة اسمها عفاف. تم بعدها الانفصال وبقيت تجمعهم علاقة صداقة قوية حيث أن ماجدة لم تتزوج بعد إيهاب نافع.

وفاة ماجدة الصباحي

توفت الفنانة ماجدة الصباحي بتاريخ 16 كانون الأول 2020 عن عمر ناهز 89 عاماً. كانت الوفاة بسبب وعكة صحية عابرة تعرضت لها.

حقائق سريعة عن ماجدة الصباحي

قامت ابنة الراحلة ماجدة برفع دعوى حجر على والدتها قبل أربع سنوات من وفاتها.حيث وجهت عدة اتهامات للابنة بأن غرضها من الحجر الطمع والحصول على ثروة أمها.ولكن عفاف كامل صرحت أنها قامت بالحجر بدافع الخوف لا الطمع لأن والدتها مؤخراً كانت عرضة للنصب والاحتيال. حيث تزامن مع دعوى الحجر أن اتهمت ماجدة وابنتها بالنصب بمبلغ 15 مليون جنيه مصري حيث أدت التحريات للعثور على ورقة موقعة من قبل الراحلة ماجدة تثبت النصب وذلك بالرغم من إنكار الابنة. لكن الفحص الطبي الذي أجري للفنانة ماجدة أكد أن التوقيع باطل ولايجوز اعتباره صحيح لسهولة وقوعها تحت تأثير النصب والاحتيال.

فيديوهات ووثائقيات عن ماجدة الصباحي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25