من هي سناء يونس - Sana Younis؟

سناء يونس
الاسم الكامل
سناء علي يونس
الوظائف
تاريخ الميلاد
1942-03-03 (العمر 64 عامًا)
تاريخ الوفاة
2006-06-20
الجنسية
مكان الولادة
مصر, الزقازيق
درس في
جامعة الإسكندرية
البرج
الحوت

سناء يونس من الفنانات المصريات القديرات، اشتهرت بتأديتها الأدوار الكوميدية ببراعة في المسرح والتلفزيون والسينما.

نبذة عن سناء يونس

سناء يونس ممثلة مصرية، تميزت بخفة ظلها وشخصيتها المرحة وموهبتها الفنية الفذة، مما جعلها من أيقونات الكوميديا في مصر والعالم العربي.

عملت في التلفزيون والمسرح وقدمت العديد من الأعمال الناجحة أدخلت السرور والبهجة على قلوب المشاهدين، وعلى الرغم من أنها لم تكن من الصف الأول، إلا أنه كان لسناء يونس الكثير من الأدوار التمثيلية التي رسخت في الذاكرة حتى يومنا هذا، وقد ظلت لمدة أعوام طويلة ملقبة بعانس السينما المصرية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سناء يونس

وُلدت سناء علي يونس في الثالث مارس عام 1942 في مدينة الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية في مصر، أمضت فترة دراستها في هذه المدينة، وبعدها انتقلت إلى مدينة الإسكندرية، لتمضي مرحلة دراستها الجامعية فيها، حيث حصلت على ليسانس آداب قسم اجتماع.

إنجازات سناء يونس

بدأت سناء يونس مشوارها الفني في سن مبكرة، حيث عملت في بداياتها في المسرح الحر أثناء دراستها الجامعية وقدمت الكثير من المسرحيات، وفي عام 1960 قدمت مسرحية "إشاعة حب" مع الفنان فؤاد المهندس، وكانت هذه المسرحية بمثابة البداية الحقيقية للفنانة سناء يونس.

وفي عام 1965 شاركت في مسرحية "حلمك يا سي علام"، وفي عام 1966 قدمت مسرحية "الزوجة آخر من يعلم"، واستمر نشاطها الفني في المسرح حيث قدمت في عام 1967 مسرحية "حالة حب"، ومسرحية "إضراب الشحاتين"، وفي عام 1970 شاركت في فيلم "برج العذراء"، أما في عام 1972 فقد شاركت في مسرحية "ليلى والمجنون"، وفي عام 1975 قدمت دورًا في مسلسل "لا شيء يهم"، بالإضافة إلى دور في فيلم "جنون الشباب"، وفيلم "احترسي من الرجال يا ماما"، وفي عام 1976 كان لها مشاركة في فيلم "شجرة اللبلاب"، وفي عام 1977 لعبت دورًا في فيلم "لقيطة"، وفي مسلسل "الجريمة".

استمر النشاط الفني للفنانة سناء يونس في المسرح والتلفزيون والسينما حيث قدمت في عام 1978 فيلم "من بلا خطيئة"، وفيلم "أفواه وأرانب"، وفي عام 1979 شاركت في فيلم "فارس الأحلام"، وفي مسلسل "الشوارع الخلفية"، ومسلسل "إصلاحية جبل الليمون"، وفي عام 1980 شاركت في مسلسل "ناس تجنن"، ومسرحية "مع خالص تحياتي"، والمسرحية الشهيرة "سك على بناتك" مع الفنان القدير فؤاد المهندس ولعبت فيها دور الفتاة فوزية، التي لا تزال أقوالها في تلك المسرحية متداولة بين الشباب في إطار كوميدي.

وفي نفس العام قدمت مسرحية "الفندق"، وفيلم "استقالة عالمة ذرة"، وفي عام 1981 شاركت بالسباعية التلفزيونية "اللغز"، ومسلسل "الشك"، وقدمت في عام 1982 فيلم "حدوتة مصرية"، وفي العام التالي شاركت في فيلم "ريا وسكينة" ومسلسل "بيت السرايات".

في عام 1983 شاركت الفنانة سناء يونس في تمثيلية "الناس لبعض"، ومسلسل "اللعبة"، وتابعت في عام 1984 مشاركاتها السينمائية من خلال فيلم "وصية زوجتي"، وفيلم "آخر الرجال المحترمين"، كما قدمت مسلسل "سيدة الفندق"، ومسلسل "الشيطان والحب"، وفي عام 1985 شاركت في مسرحية "هالة حبيبتي"، وفيلم "عندما يأتي المساء"، وفيلم "عسل الحب المر"، ومسلسل "إنها مجنونة مجنونة"، ومسلسل "ألوان"، ومسلسل "الجدران الدافئة"، بالإضافة إلى مشاركتها في فيلم "الطوفان".

وفي عام 1986 شاركت في فيلم "حد السيف"، وفيلم "اليوم السادس" والمسلسل الشهير "كابتن جودة"، بالإضافة لفيلم "الجوع"، وفيلم "الأقزام قادمون"، وفيلم "أخي وصديقي سأقتلك"، وفي عام 1987 شاركت في فيلم "لعدم كفاية الأدلة"، وفيلم "جواز مع سبق الإصرار، وفيلم "العصابة"، ومسلسل "رحلة في نفوس البشر"، ومسلسل "الوجه الآخر"، ومسلسل "الزوجة أول من يعلم"، ومسلسل "الزنكلوني".

تعتبر فترة نهاية الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي هي أهم فترة في مشوار الفنانة سناء يونس حيث قدمت عددًا كبيرًا من الأعمال الناجحة والراسخة في عقول المشاهدين وقلوبهم، ففي عام 1988 شاركت في "فوازير المناسبات" وبرنامج "حياتي"، بالإضافة لدور مهم في فيلم "المجنون"، وفيلم "الدنيا على جناح يمامة"، وفيلم "الدرجة الثالثة"، وفي عام 1989 قدمت دورًا في مسرحية "نصب واحتيال"، ومسلسل "ناس وناس ج1"، وفيلم "للآباء فقط"، ومسلسل "زهرة البيلسان".

وفي عام 1999 شاركت في عدد من المسلسلات منها :"الوسية"، و"شارع الماوردي ج1 " و"مغامرات رجل ناصح"، و"هير وغيرها"، بالإضافة إلى فيلم "امرأة تحت الاختبار"، وفي عام 1991 شاركت في مسلسل "ضمير أبلة حكمت"، ومسلسل "رحلة أبو الوفا"، ومسلسل "رجل آيل للسقوط"، بالإضافة لدور في فيلم "جيل آخر زمن"، وفيلم "مزاج"، وفيلم "القاهرة منورة بأهلها".

وفي عام 1992 لعبت دورًا في مسلسل "ليلى زمنها جاية"، ومسلسل "علي عليوة"، ومسلسل "بوابو الحلواني" بالإضافة لدور مهم في فيلم "الفضيحة"، وفيلم "أزواج في ورطة".

في عام 1993 شاركت سناء يونس في مسرحية "على بلاطة"، وفيلم "ضحك ولعب وجد وحب"، ومسلسل "الأزواج الطيبين"، واستمر نشاطها في عام 1994 شاركت في مسرحية "يكافيك شرها"، بالإضافة إلى مسلسلي "صور ملونة"، و "سر الأرض"، وفيلم "حرب الفراولة"، وفي عام 1995 شاركت في مسلسل "من الذي لا ينساكي"، ومسلسل "ليالي الحلمية ج 5"، ومسلسل "لن أمشي طريق الأمس".

أما في عام 1996 لعبت دورًا في مسلسل "وجاري البحث عن شحتة"، وفيلم "المصير"، أما في عام 1997 كانت لها مشاركة مهمة في مسلسل "السيرة الهلالية"، ومسلسل "اعترافات عنايات"، وفي عام 1998 لعبت دورًا في مسلسل "وهزمتني امرأة"، وشاركت في فيلم "جبر الخواطر"، وفي السهرة التلفزيونية "الشبح".

في عام 1999 قدمت سناء يونس دورًا تمثيليًّا في مسلسل "في بيتنا كنز"، ومسلسل "عطشان يا صبايا"، ومسلسل "باحث في الديرة"، بالإضافة إلى مسلسل "أسعد زوج في العالم"، وفي عام 2000 كان لها مشاركة في مسلسل "بيت الزعفراني"، وفيلم "الشرف"، واستمر نشاطها الفني في عام 2001 لتقدم دورها في مسلسل "هو صحيح الهوى غلاب"، ومسلسل "عيال محظوظة"، كما قدمت دور في فيلم "جواز بقرار جمهوري".

وفي عام 2003 شاركت في فيلم "أوعى وشك"، إضافة إلى مشاركتها في فيلم "قصاقيص العشاق"، أما في عام 2004 فكان لها مشاركة في فيلم "إسكندرية نيويورك".

في عام 2005 شاركت سناء يونس في مسلسل "الحور العين"، ومسلسل "العميل 1001"، وفيلم "أحلام عمرنا"، وفي عام 2006 لعبت آخر دور تمثيلي لها في مسلسل "أذكى غبي في العالم".

أشهر أقوال سناء يونس

حياة سناء يونس الشخصية

ارتبطت الفنانة سناء يونس بالفنان محمود المليجي أثناء تصويرهما لمسلسل "ظلال السنين" والذي عُرض في عام 1964، واستمرت علاقتهما إلى الفترة التي عرضت فيها مسرحية "عيب يا آنسة" ، حيث اتفقا على الزواج سرًا ، ذلك لأن محمود المليجي كان متزوجًا من الفنانة علوية جميل وكان حريصًا على عدم جرح مشاعرها، ولهذا بقي زواجهما غير معلن حتى وفاة محمود المليجي في عام 1983، حيث بدأت الصحافة بالحديث عن هذا الزواج السري والذي لم يكلل بإنجاب أي طفل.

وفاة سناء يونس

توفيت الفنانة سناء يونس في 20 مايو عام 2006 وذلك بعد إصابتها بمرض سرطان الرئة ، والذي انتشر في جسمها وسبب لها مشاكل صحية متعددة، مما جعلها تقضي الفترة الأخيرة من حياتها في المشفى وتموت وحيدة فيه.

حقائق سريعة عن سناء يونس

للفنانة الراحلة سناء يونس خلال مشوارها الفني ما يزيد عن 200 عمل فني بين السينما والمسرح والتلفزيون.
نالت الفنانة سناء يونس جائزة أفضل دور ثاني عن دورها في فيلم الفضيحة وذلك في مهرجان الإسكندرية عام 1992.
رضيت سناء يونس بلقب عانس السينما المصرية حفاظًا على العهد الذي كان بينها وبين زوجها الراحل محمود المليجي.

فيديوهات ووثائقيات عن سناء يونس

المصادر

info آخر تحديث: 2021/02/25