من هو محمد المفرح - Mohammed Al-Mfarah؟

محمد المفرح
الاسم الكامل
محمد سعد المفرح
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1945-05-20 (العمر 72 عامًا)
تاريخ الوفاة
2018-01-23
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر
البرج
الثور

محمد المفرح الممثل والمنتج السعودي الراحل الذي أمضى أكثر من 40 عام بالعمل الفني وقدم خلالها العديد من الأعمال المميزة والتي لا يزال أثرها حتى الآن.

نبذة عن محمد المفرح

محمد سعد المفرح الممثل والمنتج السعودي الراحل، المشهور باسم أبو مسامح نسبة إلى الشخصية المميزة التي جسدها بعدة أعمال. هو واحد من أوائل الفنانين اللذين عملوا بالتلفزيون السعودي منذ بداية البث التجريبي في عام 1965.

امتدت مسيرته الفنية لأكثر من 40 عام وبالرغم من ابتعاده عن التلفزيون لفترة من الزمن إلا أنّه قدم للمشاهد العديد من الأعمال التي تركت أثرًا جميلًا في ذاكرة كل من شاهدها. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد المفرح.

ولاسم محمد معانٍ ودلالات عديدة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم محمد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد المفرح

ولد محمد سعد المفرح في 20 مايو من عام 1945 في مدينة الزلفي بالمملكة العربية السعودية. نشأ وترعرع في السعودية وذهب في بداياته إلى مصر ليتابع دراسته حيث حصل على شهادة دبلوم من المعهد العالي للفنون المسرحية في ام 1968.

إنجازات محمد المفرح

انطلق الفنان الكبير محمد المفرح في مسيرته المهنية بالعمل الإذاعي في عام 1964، وانتقل في العام التالي إلى التلفزيون مع بداية البث التجريبي للتلفزيون السعودي. ومن أعماله في تلك الفترة مسلسل رحاب الأمل وحكاية مثل وأبو مسامح في فندق السامرين وكريم سبلا.

في عام 1974 شارك ببطولة المسلسل الدرامي أيام لا تُنسى مع الممثلين سعد خضر وعبد الرحمن الخطيب، عُرض المسلسل على القناة السعودية الأولى وكان من إخراج سعد الفريح. وفي عام 1978 تألق ببطولة مسلسل العم معروف مع الفنان القدير زكريا المصري الذي كان من إخراج منذر النفوري، بالإضافة إلى المسلسل الكويتي بنت البادية.

وفي عام 1979 لعب دور محقان في المسلسل السوري السعودي المشترك فارس من الجنوب مع عدد من كبار النجوم أمثال منى واصف وأسعد فضى وعبد الرحمن الخريجي. وفي نفس العام أبدع بدور أبو مسامح في مسلسل أبو مسامح أيام زمان وشارك بالمسلسل الدرامي شمعة تحترق.

مع بداية ثمانينات القرن الماضي ظهر في المسلسل الاجتماعي التعليمي الشاطر حسن للمخرج نبيل عامر، ومسلسل ألم وحرمان مع نخبة من نجوم الدراما منهم علي ابراهيم ومطرب فواز وليلى حمادة. وفي عام 1984 شارك مع خالد النفيسي وحياة الفهد في المسلسل الكويتي السعودي الكوميدي عائلة فوق تنور ساخن، ومسلسل سكرتير في البيت.

بعد ذلك ابتعد محمد المفرح عن التلفزيون لفترة وعاد في عام 1995 من خلال المسلسل الكوميدي حامض حلو الذي كان من بطولة سلوى بخيت وابراهيم جبر ودينا خنجي ومن إخراج رضوان عبدالله.

في الألفية الجديدة كان للفنان محمد المفرح مشاركة في المسلسل البحريني صور من الحياة مع المخرج جمال الشوملي الذي عُرض لأول مرة في عام 2005.

كما ظهر في عام 2009 بمسلسل الساكنات في قلوبنا الذي يُناقش في كل حلقة قضية جديدة من قضايا الشارع السعودي، وبنفس العام شارك في مسلسل أبجد هوز للمخرج محمد سلمان.

في عام 2012 عمل مع المخرج محمد عايش في المسلسل الدرامي طالع نازل الذي كان من بطولة عبد الله السدحان وأحمد العليان وريماس منصور. وكان آخر ظهور له في عام 2017 بالمسلسل الكوميدي طاش 17 مع ناصر القصبي وخالد سامي وعبد الله السدحان والمخرج محمد عايش.

أشهر أقوال محمد المفرح

حياة محمد المفرح الشخصية

لا يوجد الكثير من المعلومات عن حياة الفنان محمد المفرح إلّا أنّه متزوج ولديه أبناء.

وفاة محمد المفرح

عانى الفنان الكبير محمد المفرح من سرطان الحنجرة وأمضى أيامه الأخيرة في مستشفى سليمان التخصصي بعد تعرضه لنوبة ألم في الكبد والكلية. فارق أبو مسامح الحياة في 23 يناير من عام 2018 عن عمر يناهز 72 عام.

حقائق سريعة عن محمد المفرح

بالإضافة إلى التمثيل فقد عمل محمد المفرح بالإنتاج التلفزيوني حيث أنتج عدة مسلسلات منها فارس من الجنوب والشاطر حسن وعائلة فوق تنور ساخن. كمان تألق على خشبة المسرح بعدة مسرحيات مثل المحسن وبخور وكوالالمبور.
في بداياته كان محمد موظفًا في وزارة الصحة ولكنه قدم استقالته في عام 1975 ليتفرغ للفن واحتراف التمثيل.
ابتعد لفترة عن العمل التلفزيوني بسبب عدة المشاكل إلا أنه عاد بعد ذلك وشارك بعدة أعمال.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد المفرح

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24