من هو عبد العزيز النمش - abd alaziz alnimsh؟

عبد العزيز النمش
الاسم الكامل
عبد العزيز النمش
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1931-08-24 (العمر 70 عامًا)
تاريخ الوفاة
2002-05-22
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, منطقة القبلة
البرج
العذراء

ممثلٌ كويتي اشتهر بتقديم دور المرأة الخليجية الشعبية، وخصوصًا شخصية “أم عليوي”.

نبذة عن عبد العزيز النمش

عبد العزيز النمش ممثلٌ كويتي من مواليد منطقة القبة بالكويت عام 1931، اشتهر من خلال أدواره التي جسدت المرأة الخليجية وخصوصًا الشعبية في عددٍ من المسرحيات والأفلام وكان أشهرها دور “أم عليوي”.  ساهم خلال مشواره الفني بتأسيس فرقة المسرح الشعبي وفرقة المسرح الحر. تم تكريمه عام 1997 في المهرجان المسرحي الخامس، وفي عام 1998 كرّمه المجلس الوطني للثقافة والفنون في الموسم الثقافي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد العزيز النمش

وُلد عبد العزيز النمش في القبلة بالكويت في 24 - أغسطس - 1931. كانت بداية مشواره الفني خلال سنوات الدراسة، حيث شارك في المسرحيات المدرسية؛ عمل بعدها في عدة وظائف كالتجارة وقيادة الشاحنات. وبعد ذلك انتقل للعمل في التلفزيون الكويتي في أقسام الإنتاج والمشتريات والتصوير.

إنجازات عبد العزيز النمش

في عام 1964 شارك عبد العزيز في أولى أعماله من خلال شخصية مكية الملاية في المسرحية الكوميدية "سكانة مرته" والتي أخرجها عبد الرحمن الضويحي وشارك في بطولتها عبد العزيز المسعود ومريم الغضبان ومريم الصالح وطيبة الفرج. كما شارك في نفس العام بمسرحية "غلط ياناس" من إخراح عبد الرحمن الضويحي أيضًا بدور سعيدة وهو من بطولة عبد العزيز المسعود.

في نفس العام قدم الدور الذي اشتهر من خلاله وهو شخصية أم عليوي في المسلسل الكوميدي "يوميات بو عليوي" من إخراج حمدي فريد وبطولة عبد الحسين عبد الرضا الذي قدم دور بوعليوي.

في عام 1965 شارك في مسرحية "الجنون فنون" الكوميدية، حيث قدم شخصية السكرتيرة. ولعب دور البطولة في مسرحية "أصبر وشوف" الكوميدية التي كانت من إخراج عبد الرحمن الضويحي وحمدي فريد.

عام 1966 ظهر عبد العزيز في مسرحية "كازينو أم عنبر" بدور أم عنبر وهي من إخراج عبد الرحمن الضويحي ونزار شرابي، وشاركه في البطولة عبد العزيز المسعود. في نفس العام شارك في بطولة مسرحية "يمهل ولا يهمل" مع إبراهيم الصلال ومريم الغضبان. وفي عام 1967 شارك في عدة أعمالٍ منها مسرحية "حرامي آخر موديل" حيث قدم شخصية جواهر، ومسرحية "إنتخبوني" حيث قدم شخصية دانة.

في مسلسل " الصبر مفتاح الفرج" عام 1968 قدم الشخصية الشهيرة أم عليوي إلى جانب عبد الحسين عبد الرضا الذي ظهر بدور أبو عليوي. ظهر أيضًا خلال هذا العام في سهرةٍ تلفزيونيةٍ بعنوان "زوجتي والمجنون" بدور أم هيلان. وشارك في نفس العام بتمثيلية "حياة".

عام 1969 شارك في مسلسل "قحصة ملحة"، وفي مسرحية "الصج يبقى" وسهرة تلفزيونية بعنوان "مشروع ناجح جدًا". عام 1970 قدم شخصية فاتن بو حقب في مسرحية "كاوبوي في الدبدبه"، وفي مسرحية "رزنامة" الكوميدية قدم دور البطولة رزنامة، كما شارك في نفس العام بمسلسل "مواقف".

عام 1971 قدم شخصية أم عليوي في مسرحية "صاده ماصاده"، وشارك في السهرة التلفزيونية "ابتسم مع جابر والنمش زوجة مخلصة جد". عام 1972 شارك في مسرحية "عائلة بوصعرورة" وفي سهرة تلفزيونية بعنوان "أشواك الربيع".

في العام التالي كان له عدة مشاركات منها شخصية أم هيلان في تمثيليات "زوجتي وأمها"، و"زوجتي وأختها"، و"زوجتي والسيارة"، و"زوجتي والزيارات" بالإضافة لمشاركته في مسرحية "ابراهيم الثالث" بدور نرجس. وفي عام 1975 شارك في مسرحيات "ضحية بيت العز"، و"يلعب على الحبلين"، و"بندر في قطر".

وقف عبد العزيز على خشبة المسرح عام 1976 في مسرحية "العانس"، وفيلم "الصمت"، وفي مسلسل "الركادة زينة". أما في عام 1977 فقد شارك في مسلسلات "درب الزلق" بدور أسعد، و"سوق الفريج" بدور ضياء، و"الوفاء" بدور المطوعة، و"ريال نساي" بدور موزة أم راشد.

عام 1978 شارك في مسرحيات "عمارة رقم 20" بدور أم عذاري، و"بيت بو صالح" بدور مضاوي أم صالح، بالإضافة إلى عدة مسلسلات منها "الأقدار"، و"حقنا مقنا"، و"الإخوة الثلاث"، و"حريم ابو هلال". وفي عام 1979 كان له عملين هما مسلسل "الجفاف يقتل الندى"، و مسرحية "حريم سعادة الوزير".

أما أعماله عام 1980 فكانت شخصية أم إبراهيم في مسلسل "الدانة"، وأم لهب في مسرحية "ممثل الشعب"، ومسرحية " طبيب رغم أنفه". وفي بداية الثمانينات بين عام 1981 و 1983 شارك في مسرحيات "3 في 3"، و"يامعيريس"، و"صارت نشب"، و"حكمة محكمة السلطان"، و"فرسان المناخ"، و"توم وجيري عفوًا جسوم ومشيري"، بالإضافة لمسلسل "الجوهرة".

عام 1984 قدم عبد العزيز شخصية أم ناصر في مسرحية "أم ناصر"، بالإضافة لمشاركته في مسرحية "الجنس الخامس". وفي عام 1985 كان له ظهورًا وحيدًا من خلال سهرةٍ تلفزيونيةٍ بعنوان "بين نارين". وفي عام 1986 شارك في مسلسل "فايز التوش" الجزء الثاني، ومسرحية "من أجل حفنة دانير"، و"رجل مع وقف التنفيذ" بدور أم خالد.

أما في عام 1987 فشارك في مسرحيتين هما "كماشة"، و"أرض وقرض" التي قدم فيها شخصية أم علي. وفي عام 1988 شارك في مسرحيات "الكرة مدورة"، و"هالو بانكوك" و"المدرسة العجيبة". لاحقًا تراجعت بعد ذلك مشاركات عبد العزيز النمش الفنية ليقدم عام 1989 شخصية أم عليوي في مسلسل "سوالف أم هلال"، ومسرحية "عالمكشوف" عام 1996، ومسرحية "يا غافل لك الله" عام 1999.

حياة عبد العزيز النمش الشخصية

عبد العزيز النمش متزوج، ولديه ولدين هما صالح وعادل.

وفاة عبد العزيز النمش

توفي عبد العزيز النمش في 22 - أيار/مايو - 2002 عن عمرٍ يناهز الـ 71 عامًا، إثر نوبةٍ قلبية. ودُفن لاحقًا في مقبرة الصليبيخات.

حقائق سريعة عن عبد العزيز النمش

قبل وفاته أجرى عبد العزيز النمش عمليتين جراحيتين على حساب وزارة الدفاع.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد العزيز النمش

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/19