من هو خلدون المبارك - Khaldoon Al Mubarak؟

الاسم الكامل
خلدون المبارك
الوظائف
رائد أعمال
تاريخ الميلاد
1975 - 01-01 (العمر 44 عامًا)
الجنسية
إماراتية
مكان الولادة
الإمارات, أبو ظبي
درس في
جامعة تافس
البرج
الجدي

خلدون خليفة أحمد المبارك، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وجهاز الشؤون التنفيذية في الإمارة، كما أنه الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للتنمية، والده هو السفير خليفة المبارك، سفير دولة الإمارات في فرنسا الذي اغتيل عام 1984.

نبذة عن خلدون المبارك

وُلد خلدون خليفة المبارك عام 1975 في عاصمة الإمارات أبو ظبي، وهو حاصلٌ على إجازةٍ جامعيةٍ في الاقتصاد من جامعة تافس في ولاية بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية.

والده هو خليفة أحمد عبد العزيز المبارك الذي تم اغتياله عام 1984، حين كان عمر خليفة المبارك وقتها 36 عامًا، وكان خلدون وقتها قد أتم ال 8 سنوات. خلدون مبارك هو رئيس مجلس إدارة نادي مانشستر سيتي الإنجليزي. وللمبارك 3 أخوات منهن الدكتورة رزان خليفة المبارك وهي العضو المنتدب لجمعية الإمارات للحياة الفطرية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خلدون المبارك

بعد أن اغتيل والده، تبنى الشيخ زايد خلدون المبارك، فدرس الاقتصاد في جامعة تافس في الولايات المتحدة الأمريكية وتخرج منها ليصبح مديرًا للمبيعات في شركة أدنوك للبترول عام 1998 وكان عمره وقتها 21 عاماً. ثم أصبح خلدون فيما بعد مديرًا للمشاريع في مجموعة أوفسيت، وبعد ذلك استدعاه الشيخ محمد بن زايد وقام بتعيينه نائبًا للمدير التنفيذي لشركة مبادلة التي كانت تُعرف وقتها باسم (شركة دولفين للطاقة).

إنجازات خلدون المبارك

شغل مناصب عدة، فكان عضوًا في المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي. وتتمثل مهام هذا الجهاز في تقديم الخدمات الاستشارية لرئيس المجلس التنفيذي، وهو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، حول المسائل الاستراتيجية العامة. ورئيسًا لجهاز الشؤون التنفيذية الذي يتبع لحكومة أبو ظبي، والرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة "مبادلة للاستثمار"، ويتولى بحكم هذا المنصب، مسؤولية الإشراف على استراتيجية عمل الشركة، ومواءمتها مع الجهود الرامية إلى تنويع القاعدة الاقتصادية في إمارة أبوظبي.

كما يتولى رئاسة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية التي تمتلك وتشغل محطات الطاقة النووية في إمارة أبو ظبي، ورئاسة شركة الإمارات العالمية للألمنيوم (EGA)، التي تهدف إلى مواصلة التوسع في مجال صناعة الألمنيوم لتحقيق معدلات نمو كبرى محليًا ودوليًا، أضف إلى ذلك أنه رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية التي تعمل على تطوير قطاع إعلامي متكامل في الإمارة.

وفي عام 2008 تولى خلدون منصب رئيس مجلس إدارة نادي مانشستر سيتي لكرة القدم وأشرف على تطوير أداء النادي رياضيًا وتجاريًا، وكان من أهم المشرفين على تأسيس جامعة نيويورك-أبو ظبي- حيث استقبلت أول دفُعة من الطلبة عام 2010، وقد شارك في تأسيس مجلس الأعمال الأمريكي-الإماراتي- بجانب مجلس الأعمال الإماراتي الكوري ولجنة الحوار الاستراتيجي الإماراتي-الفرنسي، ويشارك في رئاسة مُلتقى أبو ظبي- سنغافورة –المشترك، ولديه عضويةٌ أيضًا في مجلس أُمناء الجامعة الحكومية جامعة زايد.

في عام 2007 حصل خلدون المبارك على وسام نجمة التضامن برتبة قائد بسبب إسهاماته الجبارة في تعزيز سمعة إيطاليا، وأيضًا بسبب تقوية علاقاتها الاقتصادية مع دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي عام 2013 حصل على جائزة ليوناردو الدولية من إيطاليا، وفي عام 2014 حصل على وسام الاستحقاق للخدمة الدبلوماسية (جراند جوانجا) من كوريا.

أشهر أقوال خلدون المبارك

حياة خلدون المبارك الشخصية

  أما من حيث ديانة خلدون المبارك ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلم

حقائق سريعة عن خلدون المبارك

  • درس المبارك تخصص الاقتصاد والمالية من جامعة تافس في بوسطن.
  • كان أول منصب يشغله المبارك هو مديرٌ تنفيذي في شركة أبو ظبي للبترول.
  • أثناء عمله مديرًا لشركة أبو ظبي لإدارة رياضات السيارات، استطاع المبارك إقناع الفيفا بإعادة سباق جائزة أبو ظبي الكبرى لسيارات الفورمولا وان إلى أبو ظبي، وأعلن عن ذلك عام 2007.
  • في أيلول/ سبتمبر عام 2008 وبعد مفاوضاتٍ قادها رجل الأعمال سليمان الفهيم، وافق مالك نادي مانشستر سيتي على بيع أسهمه كاملةً للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وبعد ذلك عين المبارك رئيسًا لمجلس إدارة للنادي.
  • من بين أكثر 100 شخصيةٍ عربيةٍ تأثيرًا في العالم.

فيديوهات ووثائقيات عن خلدون المبارك

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19