من هو محمد ابراهيم الشيباني - Mohammed Ibrahim al Shibani؟

محمد ابراهيم الشيباني
الاسم الكامل
محمد ابراهيم بن عبد الرحمن الشيباني
الوظائف
رجل أعمال ، مصرفي
تاريخ الميلاد
1964 - 01-01 (العمر 55 عامًا)
الجنسية
إماراتية
مكان الولادة
الإمارات العربية المتحدة, دبي
درس في
شهادة الباكالوريوس في علوم الكومبيوتر

محمد ابراهيم الشيباني هو مدير ديوان حاكم دبي بالامارات العربية المتحدة، صنف من قبل وول ستريت جورنال من أكثر المسؤولين غير المالكين نفوذاً في الإمارات العربية المتحدة.

نبذة عن محمد ابراهيم الشيباني

محمد ابراهيم الشيباني هو مسؤول حكومي ومدير تنفيذي لعدد من المؤسسات والشركات في الإمارات العربية المتحدة، لقد ساهم في إعادة الهيكلية الناجحة لديون دبي عندما تخلفت عن سداد الدين الحكومي عام 2009، كما ساهم بمحاربة الفساد في الشركات الموجودة في الإمارات العربية المتحدة.

صنف من قبل وول ستريت جورنال من أكثر المسؤولين غير المالكين نفوذاً في الإمارات العربية المتحدة، استلم محمد الشيباني رئيس مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي الذي يعتبر أول بنك في العالم يطبق مبادئ الشريعة الإسلامية في التعاملات المالية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد ابراهيم الشيباني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد ابراهيم الشيباني

محمد ابراهيم الشيباني تولد عام 1964 في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، تخرج من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1988، حيث حصل على شهادة الباكالوريوس في علوم الكومبيوتر، بدأت حياته المهنية بالمنطقة الحرة بجبل علي حيث عمل في سلطة موانئ دبي، وذلك لمدة سبع سنوات.

إنجازات محمد ابراهيم الشيباني

بعد عمله في سلطة موانئ دبي لسبع سنوات انتقل إلى سنغافورة، حيث بقي فيها أربع سنوات بمنصب العضو المنتدب لشركة الخليج للاستثمار،

شغل في عام 1998، منصب رئيس مكتب دبي وهو عبارة عن إدارة خاصة تابعة للعائلة الحاكمة في دبي، كما مثل مصالح الأسرة الحاكمة في لندن لمدة ثماني سنوات، وذلك من عام 1999 حتى 2007.

في عام 2003، أصبح عضواً بالمجلس التنفيذي لحكومة دبي، وذلك لدعم السلطات الحكومية بالإضافة إلى استقرار وتنظيم الإمارة وتطوير مجتمعها اقتصادياً.

في عام 2007، شغل منصب رئيس اللجنة العليا المالية في دبي، اللجنة مؤلفة من خمس أعضاء وتشرف على صندوق دبي للدعم المالي، الذي يقدم القروض للجهات الحكومية التي لها دور بتقييم واعتماد استراتيجية لتطوير دبي، كما أنها تحدد حجم وشروط كل قرض.

في عام 2008، صدر مرسوم أميري من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي بتعيين محمد الشيباني مديراً عاماً للديوان الأميري، يعتبر الديوان مسؤولاً عن جميع الدوائر الحكومية والوزارات، على أثر هذا التعيين شن محمد الشيباني حملة لقمع الفساد في المؤسسات الحكومية في دبي، في نفس العام استلم مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي.

في عام 2010، تم تعينه كعضو بمجلس إدارة شركة دبي العالمية، وهي شركة تابعة للحكومة مهمتها ترتكز على التنمية الحضرية، ساهمت قيادته للشركة في إعادة هيكلة الديون البالغة قيمتها 25 مليار دولار أمريكي، مما مكنها من العودة إلى سوق السندات الدولية.

في عام 2012، صدر مرسوم أميري آخر من قبل حاكم دبي، حيث عُين الشيباني المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمار، وهي مؤسسة تعزز أصول حكومة دبي المالية الاستثمارية التي تساهم بنمو دبي مالياً واقتصادياً، حيث تساهم بتطوير عدد من الخدمات المالية للشركات المحلية العقارية العملاقة وشركات النقل والمرافق.

في عام 2013، بعد أن استحوذت مؤسسة دبي للاستثمار على الحصة الكبيرة من منتجع أتلانتس ذا بالم (منتجع النخلة الترفيهي) كما اشترت شركة Kerzner International بحيث أصبح محمد الشيباني هو المدير لشركة التطوير الدولية للفنادق الفاخرة، بعد تقاعد مديرها السابق سول كيرزنر في إبريل 2014.

يتولى حالياً العديد من المنصب منها، رئيس المكتب التجاري لحكومة دبي في لندن، ورئيس مكتب دبي الخاص بالأسرة الحاكمة بإمارة دبي، والرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، ورئيس مجلس إدارة برنامج محمد بن راشد للإسكان ورئيس مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي، ونائب رئيس مجلس إدارة ديرة للاستثمارات وعضو مجلس إدارة دبي لصناعات الطيران.

أشهر أقوال محمد ابراهيم الشيباني

حياة محمد ابراهيم الشيباني الشخصية

الشيباني متزوج ولديه أولاد، لكن لا تتوفر معلومات أخرى عن حياته الشخصية.

حقائق سريعة عن محمد ابراهيم الشيباني

  • عمل في سلطة موانئ دبي والمنطقة الحرة بجبل علي مديراً للمبيعات من 1993 حتى 1997 في دبي.
  • تولى الشيباني سابقاً عضو مجلس إدارة شعاع كابيتال.
  • لعب دوراً محورياً في إعادة هيكلة ديون دبي.

فيديوهات ووثائقيات عن محمد ابراهيم الشيباني

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/30