من هو عبد العزيز الغرير - Abdul Aziz Al Ghurair؟

الاسم الكامل
عبد العزيز الغرير
الوظائف
رئيس مجلس إدارة ، مدير تنفيذي ، مهندس صناعي
تاريخ الميلاد
1954 - 11-12 (العمر 64 عامًا)
الجنسية
إماراتي
مكان الولادة
الإمارات العربية المتحدة, دبي
درس في
جامعة ولاية كاليفورنيا للبوليتكنيك
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

عبد العزيز الغرير، رئيس بنك المشرق، البنك الرائد في الإمارات العربية المتحدة، وعضو وناطق في مجلس الأمة الفيدرالي “برلمان الإمارات”، صنف عام 2012 في المرتبة ال401 كأغنى شخص في العالم، تشمل استثماراته الأغذية، الأسمنت، العقارات، دور النشر والعديد غيرها.

نبذة عن عبد العزيز الغرير

يعد عبدالعزيز عبدالله الغرير من أهم الشخصيات الإماراتية والعربية، فهو رئيس بنك المشرق الإماراتي، بفروعه المنتشرة حول العالم، وهو أحد أهم البنوك التجارية الرائدة في الإمارات، والذي أسسه والده الملياردير عبدالله الغرير، عند بداية الاستثمارات النفطية التي أدت إلى ازدهار الإمارات السريع.

هو من ضمن أغنى 500 شخص في العالم، وتشمل استثماراته الإسكان والمنتجات البنائية والصناعية والأهم الغذائية، حيث تمتلك “الغرير للاستثمارات” ثاني أكبر مطاحن القمح ومصانع تعليب المياه المعدنية في الشرق الأوسط و العالم، كما بدأ مشروعه الاستثماري التعليمي “الغرير للتعليم” منذ فترة وجيزة “برؤية عربية جديدة وقودها الشباب وعمادها التعليم”. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عبد العزيز الغرير.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد العزيز الغرير

ولد عبد العزيز عبدالله الغرير عام 1954 في الإمارات العربية المتحدة، وله أخ هو عيسى الغرير، والده هو الملياردير عبدالله الغرير الذي أسس إلى جانب أخيه ماجد الغرير بنك المشرق التجاري، الذي تولى رئاسته عبد العزيز لاحقاً.

هو مهندس صناعي تلقى تعليمه في جامعة ولاية كاليفورنيا، وحصل فيها على درجة الشرف، عمل في مختف المجالات وله خبرة عالية في مجاله كمهندس، وانضم إلى بنك المشرق في عام 1977.

إنجازات عبد العزيز الغرير

بعد انضمامه إلى بنك المشرق عام 1977، تولى رئاسته منذ عام 1990 إلى يومنا هذا، وخلال رئاسته تجاوز البنك انتكاسة كبيرة في الأرباح، كما أنه حقق للبنك إنجازات هامة فكان بنك المشرق الأول عربيا الذي يتعامل ببطاقة الائتمان والصراف الآلي.

يرأس الغرير شبكة "ملائكة الأعمال العربية" وهي منظمة تسعى لتمويل الشركات الناشئة من قبل رجال الأعمال العرب، كما يشغل الغرير منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة "الغرير للاستثمارات"، وهي مجموعة صناعية متنوعة تركز بشكل رئيسي على الأغذية والبناء والعقارات إضافة إلى الطاقة وتجارة التجزئة، والتعليم حيث أطلق "الغرير للتعليم".

كان الغرير رئيس المجلس الفدرالي الاتحادي للإمارات (مجلس النواب الإماراتي) منذ 2007 إلى 2011، وله مقعد في مجلس إدارة دبي المالي العالمي ومؤسسة الإمارات ومجلس دبي الاقتصادي.

هو عضو في مجلس إدارة الكليات التقنية العليا في الإمارات العربية المتحدة، ورئيس مجلس إدارة شركة مسافي وشركة عمان للتأمين وشركة بترول رأس الخيمة، ويسعى الغرير الآن للاستثمار في الجزائر، المغرب، وليبيا على وجه الخصوص حيث يمتلك حاليا أكثر من نصف الاستثمارات النفطية فيها.

له مقعد في مجلس إدارة شركة إعمار ودبي للاستثمار وفيزا الدولية وماستركارد، وغرفة تجارة وصناعة دبي. وكرم في 21 تشرين الأول عام 2008، بالجائزة الفخرية للإنجازات الخاصة على مدى حياته.

أشهر أقوال عبد العزيز الغرير

حياة عبد العزيز الغرير الشخصية

الغرير متزوج وله ابنتان وأربعة أبناء: سعود، منصور، عبدالله، وأحمد. وهو محب للأعمال الخيرية وله مساهمات ومبادرات خيرية محلية وعالمية، خاصة في اليونسكو، اليونيسيف، والاتحاد الإماراتي لذوي الاحتياجات الخاصة.

حقائق سريعة عن عبد العزيز الغرير

  • يستثمر الغرير حاليا في ليبيا ويمتلك إلى الآن أكثر من نصف الاستثمارات النفطية فيها.
  • يعد الشخص ال401 الأغنى في العالم لعام 2012 والشخص 402 في السنة التي تلتها.

فيديوهات ووثائقيات عن عبد العزيز الغرير

المصادر

info آخر تحديث: 2019/02/21