من هي ريم الهاشمي - Reem Al Hashimi؟

ريم الهاشمي
الاسم الكامل
ريم الهاشمي
الوظائف
وزيرة
تاريخ الميلاد
1978 - 10-19 (العمر 41 عامًا)
الجنسية
إماراتية
مكان الولادة
الإمارات العربية المتحدة, دبي
درس في
جامعة توفتس،جامعة هارفارد

ريم الهاشمي هي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في الإمارات العربية المتحدة وسياسية بارزة خلال العقد الأخير من الزمن.

نبذة عن ريم الهاشمي

ريم الهاشمي هي سيدة إماراتية تدرجت في المجال الدبلوماسي، حتى شغلت منصب وزيرة الدولة عند تشكيل الحكومة الإماراتية في 17 فبراير 2008، وهي أيضًا المديرة العامة للجنة التنفيذية لمعرض إكسبو دبي العالمي 2020، وعند بداية عملها الوزاري كانت تعتبر أصغر وزيرة عربية سناً.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ريم الهاشمي

ولدت عام 1978، تلقت تعليمها في جميع مراحله حتى الثانوي في مدارس الإمارات العربية المتحدة، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة للحصول على درجة البكالوريوس بتخصصي العلاقات الدولية واللغة الفرنسية في آن واحد من جامعة توفتس عام 1999، قبل أن تحصل على شهادة الماجستير من جامعة هارفارد عام 2002.

إنجازات ريم الهاشمي

عملت في البداية في المكتب التنفيذي للشيخ محمد بن راشد، حيث أدارت مجموعة من البرامج الاقتصادية والاجتماعية لإمارة دبي. ثم شغلت منصب نائبة سفير الإمارات في واشنطن، وفي عام 2007 تم تعيينها في السلك الدبلوماسي والقنصلي بدرجة وزير مفوض من الدرجة الأولى.

بعد فترة قصيرة وافق مجلس الوزراء على تعيينها مساعدة لوزير الخارجية للشؤون الاقتصادية بلقب سفيرة وبهذا كانت الهاشمي أول امرأة تنال هذا اللقب في تاريخ الإمارات.

كما تولت الهاشمي منصب رئيسة مجلس الإمارات للتنافسية الذي يعمل بالتعاون مع مؤسسات القطاعين العام والخاص، لوضع  السياسات وتنفيذ الإجراءات التي تعزز النمو المتزايد في مختلف المجالات.

في فبراير 2008، صدر القرار بتعيين الهاشمي وكان عمرها آنذاك 29 عاماً؛ وزيرة دولة في حكومة الإمارات العربية المتحدة. وبالإضافة إلى مهامها الوزارية، تتولى الهاشمي إدارة الشؤون الخارجية في المكتب التنفيذي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (رئيس وزراء الإمارات وحاكم دبي).

انضمت ريم الهاشمي إلى الحكومة الاتحادية في عام 2008 كوزيرة للدولة ولها دور حيوي في التعامل مع عدد من القضايا الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مثل محاولة الإمارات لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2020 في دبي. وبموجب هذه المبادرة تشغل منصب المدير العام وممثل مجلس الإدارة في اللجنة العليا لمعرض إكسبو دبي.

شاركت بشكل فعال في العديد من القضايا التي كان لها تأثير واسع النطاق على العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية، بما في ذلك قضايا الأمن والتجارة، إلى جانب القضايا الاجتماعية والاقتصادية.

حازت الهاشمي على إعجاب الملكة إليزابيث، التي لم تتردد في زيارتها للتعبير لها عن دعمها وإعجابها بأصغر سيدة عربية تصل إلى منصب وزيرة وأثبتت جدارتها في عملها.

أشهر أقوال ريم الهاشمي

حياة ريم الهاشمي الشخصية

الهاشمي متزوجة من السفير سعيد الشامسي، الذي يشغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية.   أما من حيث ديانة ريم الهاشمي ومعتقداتها وطائفتها الأصلية ، فقد ولدت لعائلة مسلمة

حقائق سريعة عن ريم الهاشمي

بالإضافة إلى جميع مهامها، تتولى عدة مسؤوليات في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في إدارة العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات ودول إفريقيا والهند وباكستان والدول الجزرية الصغيرة النامية.
تشغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنمية والإحصاء.
هي أصغر وزيرة عربية بكونها تولت منصبها للمرة الأولى وعمرها 30 عاماً فقط.

فيديوهات ووثائقيات عن ريم الهاشمي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19