من هو زايد بن سلطان آل نهيان - Zayed bin Sultan Al Nahyan؟

الاسم الكامل
زايد بن سلطان آل نهيان
الوظائف
رئيس دولة
تاريخ الميلاد
1918 - 05-06 (العمر 86 عامًا)
تاريخ الوفاة
2004-11-02
الجنسية
إماراتية
مكان الولادة
الإمارات, أبو ظبي
البرج
الثور

زايد بن سلطان آل نهيان، هو أول رئيسٍ يحكم دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان له أثرٌ كبير في توحيد إمارات الدولة وازدهارها.

نبذة عن زايد بن سلطان آل نهيان

زايد بن سلطان آل نهيان هو أول رئيسٍ لدولة الإمارات العربية المتحدة، اتسم بالحكمة وبشخصيته القيادية وسمعتهُ الطيبة. بدأ مسيرتهُ ممثلًا لأخيه الحاكم “شخبوط” حاكم أبو ظبي على المنطقة الشرقية لمدة عشرين عامًا اتسمت بالكثير من الإصلاحات والإنجازات؛ منها إنشاء أول مدرسةٍ فيها والتي سُميت بالمدرسة النهيانية، بالإضافة إلى إقامة أول سوقٍ تجاري ومستشفى وإقامة شبكات طرقية واسعة، وذلك في عام 1946.

اختارتهُ عائلتهُ بعد ذلك ليكون حاكمًا لإمارة أبو ظبي خلفًا لأخيه شخبوط، حيث تمكن من إنجاز الكثير من الإصلاحات في الإمارة على صعيد المجالات المختلفة.

يُعد أول من نادى بالوحدة بعد إعلان انسحاب بريطانيا عام 1968، حيث تم الإعلان عن تأسيس أول فيدرالية عربية حديثة في عام 1971 وتعيينهُ رئيسًا لها بعد توحيد إمارتهِ مع إمارة دبي، التي كان يحكمها ذلك الوقت الشيخ “راشد بن سعيد آل مكتوم” وانضمام حكام كل من إمارة الشارقة وعجمان وأم قيوين و الفجيرة إليهم، وانضمام الإمارة الأخيرة رأس الخيمة إليها في العام التالي.

توفي في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2004.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات زايد بن سلطان آل نهيان

وُلد الشيخ زايد آل نهيان في السادس من أيار/ مايو عام 1918 في مدينة أبو ظبي بقصر الحصن، والده الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ووالدته الشيخة سلامة بنت بطي القبيسي، وقد سُمي على اسم جده الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان.

تلقى تعليمهُ الأول مثله مثل بقية أبناء البلاد في الكُتّاب حيث درس أصول الدين واللغة العربية.

إنجازات زايد بن سلطان آل نهيان

في عام1946، عُين ممثلًا لأخيه شخبوط بن سلطان آل نهيان حاكم أبو ظبي على مدينة العين لمدة عشرين عامًا، اتسم فيها بشخصيته القيادية وسمعته الطيبة بين أبناء المنطقة، حيث عمل على تطويرها رُغم قلة الإمكانيات المتاحة في تلك الفترة، إذ لم يكن النفط مُستكشفًا آنذاك.

في عام 1953،سافر إلى العديد من الدول الآسيوية والأوروبية والعربية والولايات المتحدة بُغية تطوير خبرتهُ السياسية والتعرف على تجارب الحكم في البلدان الأخرى.

في عام 1959، أنشأ أول مدرسةٍ في مدينة العين والتي سميت بالمدرسة النهيانية، بالإضافة إلى الإصلاحات التي قام بها على مدى فترة ولايتهِ؛ كبناء مستشفى للمدينة وإقامة سوقٍ تجاري وتخديم المنطقة بشبكةٍ من الطرق الواسعة.

يُعد القرار الذي أصدره بخصوص المياه هو الأبرز خلال فترة ولايته على المنطقة الشرقية، حيث أعاد النظر في حقوق الملكية للمياه وجعلها متوفرةً لجميع السكان، وعمل على توزيعها بالتساوي على جميع المناطق، كما عمل على زيادة المساحات الزراعية. هذه الأمر جعل من تلك المنطقة جنةً خضراء.

في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي بدأت مرحلةً جديدةً في منطقة الخليج العربي عامةً، وهي اكتشاف النفط من قبل الشركات البريطانية والعمل على استغلال الواردات من تصديره في عملية التطوير والتحديث، وهنا جاء إعلان عائلة آل نهيان تعيين الشيخ زايد حاكمًا لإمارة أبو ظبي خلفًا لأخيه شخبوط لقيادة المرحلة الجديدة، وذلك في السادس من آب/ أغسطس عام 1966.

أطلق الشيخ زايد حملةً واسعةً لتطوير الإمارة وتحديثها على صعيد المجالات المختلفة، وعمل على مشاركة المواطنين كافةً في هذه العملية مع الاستعانة بالخبرات الأجنبية؛ فتشكلت في عهده أول حكومةٍ رسمية في الإمارة لإدارة شؤونها.

بدأ بتطوير القطاع التعليمي ببناء المدارس، وتطوير القطاع الصحي ببناء المراكز الصحية وتقديم الخدمات الطبية المختلفة، إضافةً إلى تنظيم المدن بإقامة المساكن الحديثة المزودة بالمياه العذبة والكهرباء للسكان والجسور وشبكات الطرق الواسعة.

في عام 1968، أعلنت بريطانيا نيتها الانسحاب من المدن الواقعة تحت سيطرتها شرق قناة السويس، ومن ضمنها الإمارات العربية، بحلول نهاية عام 1971. نتيجةً لهذا القرار قام الشيخ زايد حاكم أبو ظبي مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم بمبادرةٍ كبيرة كانت نقطة التحول إلى مستقبلٍ جديدٍ.

في عام 1969، أُقيمت مباحثات الاتحاد التساعي بين الإمارات السبعة مع كلٍّ من البحرين وقطر لإنشاء كيانٍ واحد وعُيّن الشيخ زايد رئيسًا لهذه المباحثات.

في الثاني من كانون الأول/ ديسمبر من عام 1971، آلت المباحثات في النهاية لإقامة اتحاد الإمارات السبعة (أبو ظبي، دبي، أم القيوين، الفجيرة، الشارقة، عجمان، إضافةً إلى رأس الخيمة التي انضمت في العام التالي) باسم دولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن أعلنت البحرين وقطر استقلالهما، وانتُخب الشيخ زايد بالإجماع أول رئيسٍ للدولة الجديدة والشيخ راشد نائبًا لهُ.

في عام 1973، دعا الشيخ زايد إلى حظر النفط العربي عن الدول المساندة لإسرائيل، واستجابت له الدول العربية جميعها. وفي عام 1974، تم بفضله حل الخلافات مع المملكة العربية السعودية المتعلقة بحدود البلدين، حيث حُلت المشكلة بتوقيع معاهدةٍ لترسيم الحدود بين الدولتين.

في الخامس والعشرين من أيار/ مايو من عام 1981، أُعلن عن تشكيل مجلس التعاون الخليجي بعد المساعي التي قام بها الشيخ زايد والشيخ جابر الأحمد الصباح، وانتُخب الشيخ زايد أول رئيسٍ للمجلس الأعلى.

ساهم الشيخ زايد في العديد من عمليات حفظ السلام، منها عملية استعادة الأمل في الصومال مع الأمم المتحدة، والوساطة في الحرب الأهلية في اليمن، وعملية حفظ السلام في كوسوفو مع حلف الناتو، والعمل لعقد مؤتمرٍ لإنقاذ لبنان من الحرب الأهلية

أشهر أقوال زايد بن سلطان آل نهيان

حياة زايد بن سلطان آل نهيان الشخصية

للشيخ زايد عدة زوجات وهم: حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد الأول آل نهيان (متوفية)، فاطمة بنت مبارك الكتبي، مــوزة بنت سهيل بن عويضة الخييلي، شيخة بنت معضد بن سيف المشغوني، عائشة بنت علي الضبع الدرمكي، آمنة بنت صالح بن بَدّوُة الدرمكي، فاطمـة بنت عبيد المهيري (متوفية)، علياء بنت محمد بن سالمين بن ارحمة الشامسي (متوفية)، وله ثلاثين ابنًا وابنة.

وفاة زايد بن سلطان آل نهيان

توفي في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2004.

حقائق سريعة عن زايد بن سلطان آل نهيان

حاز الشيخ الزايد على العديد من الجوائز العالمية والعربية منها: الوثيقة الذهبية عام 1985 في جنيف، رجل عام 1988 في باريس، وشاح جامعة الدول العربية 1993، الوسام الذهبي للتاريخ العربي 1995، درع العمل 1996 من منظمة العمل العربية، أبرز شخصية عالمية 1998 في باريس، أبطال الأرض 2005 من برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP وغيرها الكثير.....للشيخ زايد اهتمامٌ كبيرٌ في العديد من أنواع الشعر مثل الشعر البدوي والنبطي.

فيديوهات ووثائقيات عن زايد بن سلطان آل نهيان

المصادر

info آخر تحديث: 2018/10/27