من هي جانيت جاكسون - Janet Jackson؟

الاسم الكامل
جانيت داميتا جو جاكسون
الوظائف
مغنية
تاريخ الميلاد
1966 - 05-16 (العمر 53 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, غاري
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

جانيت جاكسون، مغنية أمريكية حائزة على العديد من الجوائز. من أهم وأشهر مطربي البوب في العالم وهي شقيقة المغني والموسيقي الراحل مايكل جاكسون.

نبذة عن جانيت جاكسون

ولدت جانيت جاكسون في 16 أيار من العام 1966 في غاري في إنديانا Gary, Indiana، وهي الأخت الأصغر في عائلة جاكسون الموسيقية والحاصلة على العديد من الجوائز الفنية.

أكثر أعمال جانيت جاكسون شهرةً هي أغنية Nasty وLove Will Never Do (Without You) وThat’s the Way Love Goes وAll for You.

تعتبر جانيت جاكسون واحدة من الفنانين المعاصرين الأكثر مبيعًا حيث أطلقت مجموعة من الألبومات متعددة البلاتين multi-platinum مثل ألبوم Control وRhythm Nation 1814 وألبوم Janet بالتعاون مع جيمي جام Jimmy Jam وتيري لويس Terry Lewis.

وفي 2015 تعاونت مرة ثانية مع المنتجين جيمي جام وتيري لويس مرة ثانية وأطلقت ألبوم Unbreakable وهو ألبومها السابع الذي يحتل المرتبة الأولى.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جانيت جاكسون

ولدت جانت جاكسون باسم جانيت داميتا جوجاكسون Janet Damita Jo Jackson في 16 أيار في عام 1966 في غاري في ولاية إينديانا Gary, Indiana وهي الطفلة العاشرة والأصغر للوالدين كاثرين إيذر Katherine Esther الأم وجوزيف والتر جاكسون Joseph Walter Jackson الأب.

وكون جانيت جاكسون ولدت في عائلة موسيقية بامتياز فكان من الطبيعي أن تدخل مجال الموسيقا والترفيه حيث سجلت لنفسها في الاستديو، وفي عمر السابعة قامت بتقديم عرض في Las Vegas Strip في MGM Casino.

وفي عام 1976 بدأت جانيت جاكسون التمثيل من خلال برنامج المنوعات The Jacksons وفي العام التالي لعبت دور بيني غوردن وودز Penny Gordon Woods في المسرحية الهزلية Good Times، ثم تبعت ذلك بدور في A New Kind of Family وDifferent Strokes.

وقعت جانت جاكسون في عمر السادسة عشر عقدًا مع تسجيلات A&M A&M Records، وأصدرت ألبومها الأول بعنوان Janet Jackson في عام 1982، ووصل الألبوم للمركز الـ63 على منصة Billboard 200 والمركز السادس في جدول نشرة موسيقا الـR&B.

وبعد سنتين أي في عام 1984 أطلقت جانيت جاكسون ألبومها الثاني بعنوان Dream Street. كان هذا الألبوم ناجحًا نوعًا ما حيث وصل للمركز الـ147 في منصة Billboard 200 والمركز التاسع عشر في جدول نشرة موسيقى الـR&B، ووصلت اغنية Don’t Stand a Chance الرائدة إلى المركز التاسع في منصة Billboard’s R&B singles chart.

أدت المشاجرات المستمرة مع والدها إلى خروجها من تحت جناحه وتعاونها مع المنتجين جيمي جام Jimmy Jam وتيري لويس Terry Lewis لإنتاج ألبومها الثالث Control في عام 1986 والذي حقق نجاحًا كبيرًا حيث وصل للمركز الأول في منصة Billboard 200 وتم تصنيفه  كألبوم خماسي البلاتين من قبل RIAA وتم بيع أكثر من 10 ملايين نسخة حول العالم.

وضع ألبوم Control جانيت جاكسون على خطى النجاح الأولى فبالإضافة لكونه يضم أفضل أغاني جانيت جاكسون كان ألبوم Control أول ألبوم لها يعتلي قائمة Hot 100، وحصل على ست جوائز Billboard Awards وأربع جوائز American Music Awards والعديد من الترشيحات لعدة جوائز أخرى، وبالتالي أكسبها هذا الألبوم شخصيتها الموسيقية المستقلة بعيدًا عن اسلوب عائلتها.

إنجازات جانيت جاكسون

بعد النجاح الباهر لألبوم Control أطلقت ألبومها الرابع بعنوان Rhythm Nation 1814 والذي كان يتحدث عن قضايا الوعي الاجتماعي والذي لاقى استحسان المستمعين والنقّاد على حد سواء وحقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا حيث اعتلى قمة منصة Billboard 200.

تم بيع أكثر من عشرين مليون نسخة حول العالم وتم تصنيفه كألبوم سداسي البلاتيني من قبل RIAA حيث أصبح أعلى الألبومات مبيعًا في عام 1990، ويعد ألبوم Rhythm Nation 1814 الألبوم الوحيد الذي يحوي أغاني اعتلت منصة Hot 100 خلال ثلاث سنوات وكذلك هو الألبوم الوحيد الذي يحقق Top Five Singles سبع مرات على تلك المنصة، وحصل على رقم قياسي بجوائز Billboard Awards قدره 15 جائزة.

وفي عام 1990 انطلقت جانيت جاكسون في جولة موسيقية عالمية باسم Rhythm Nation World Tour والتي تعتبر أنجح جولة موسيقية في التاريخ حيث حققت رقم قياسي بأسرع نفاد للتذاكر في Japan's Tokyo Dome وقامت جانيت جاكسون بتوظيف ريع تلك الجولة لخدمة البرامج التعليمية المختلفة.

انتهى في عام 1991 عقد جانيت جاكسون مع A&M ووقعت بعدها عقدًا بقيمة عدة ملايين دولار مع Virgin Records والذي جعلها أعلى الفناين أجرًا في عصرها، ولقّبت بـملكة البوب ‘Queen of Pop’.

وفي أيار من العام 1993 أطلقت جانيت جاسكون ألبومها الخامس بعنوان janet والذي عرف أيضًا باسم Janet, Period، حل هذا الألبوم في المركز الأول على منصة Billboard 200 فور إطلاقه وصنف كألبوم  سداسي البلاتين من قبل RIAA  بمبيعات فاقت الـ14 مليون نسخة عالميًا، ثمّ أطلقت أغنية That’s the Way Love Goes التي تصدرا قائمة Billboard Hot 100 لمدة ثمانية أسابيع متتالية.

وبعد النجاح الباهر لمهنتها الموسيقية دخلت جانيت جاكسون مهنة التمثيل من خلال فيلمها الأول Poetic Justice الذي أطلق في تموز من العام 1993، ولكن بالرغم من منعه من العرض بسبب عدم موافقة النقاد عليه  إلاّ أنهم أشادوا بأداء جانيت جاكسون.

في عام 1995 تعاونت جانيت جاكسون مع أخيها ملك البوب مايكل جاكسون وأطلقا أغنية Scream والتي بدأت بالمركز الخامس على منصة Hot 100 Singles وبالتالي أصبحت أول أغنية تبدأ ضمن الخمسة الأوائل على تلك المنصة.

في نفس السنة أطلقت أول ألبوم من تأليفها بعنوان Design of a Decade والذي أصبحت أحد اغانيه التي كانت بعنوان Runaway أول أغنية من قبل فنانة امرأة تبدأ ضمن أفضل عشر أغاني على منصة Hot 100، وصنف الألبوم كألبوم مضاعف البلاتين وبيعت منه أكثر من عشر ملاين نسخة حول العالم.

وفي عام 1996 جددت جانيت جاكسون عقدها مع Virgin Records بقيمة 80 مليون دولار لتبقى أعلى الفنانين أجرًا في التاريخ، وأطلقت ألبومها السادس بعنوان The Velvet Rope والذي عكس حالة الاكتئاب والقلق التي كانت تعتريها في ذلك الوقت، بدأ هذا الألبوم في المركز الأول في منصة Billboard 200 وصنف كألبوم ثلاثي البلاتين بمبيعات فاقت العشر ملايين نسخة حول العالم.

أصبحت أغنية Together Again من ألبوم The Velvet Rope الأغنية الثامنة التي تعتلي قائمة Billboard Hot 100 محققةً رقم قياسي بعدد الأسابيع التي بقيت فيها في تلك القائمة مساولـ46 أسبوع و19 أسبوع في قائمة United Kingdom's Singles Chart، وتم بيع ستة ملايين نسخة منها حول العالم مما جعلها واحدة من أفضل الأغاني مبيعًا في التاريخ.

عادت جانيت جاكسون للشاشة الكبيرة من خلال فيلم Nutty Professor II: The Klumps الذي حقق نجاحًا سينمائياُ وماديًا كبيرين وأصبحت أغنية الفلم Doesn’t Really Matter التي قامت جانيت جاكسون بغنائها أغنيتها التاسعة التي تحتل المركز الأول في Hot 100.

في عام 2001  أطلقت جانيت جاكسون ألبومها السابع بعنوان All For You والذي حقق كسابقيه نجاحًا كبيرًا وأيضًا اعتلى منصة Billboard 200  فور إطلاقه وكان أعلى ألبوماتها مبيعًا خلال ستة أسابيع وأعلى ألبوم من قبل فنانة أنثى مبيعًا في التاريخ. صنف كألبوم مضاعف البلاتين من قبل RIAA وتم بيع 9 ملايين نسخة حول العالم.

في أذار من العام 2004 أطلقت جانيت جاكسون ألبوم Damita Jo ولكن لم يحقق النجاح الذي اعتادت ألبومات جانيت جاكسون تحقيقه، حيث بدأ بالمركز الثاني على منصة Billboard 200 وصنف ألبوم بلاتيني من قبل RIAA.

أطلقت في عام 2006 ألبومها التاسع 20 Y.O. الذي لم يحقق نجاحًا ومنع من العرض على العديد من الإذاعات ومع ذلك حصل على تصنيف البلاتين من قبل RIAA وترشيح غرامي على فئة Best Contemporary R&B Album.

بعد ذلك ظهرت جانيت جاكسون في فيلمها الثالث Why Did I Get Married? والذي حقق أرباحًا تقدر بـ60 مليون دولار.

وفي 2008 وقعّت جانيت جاكسون مع شركة Island Records وأطلقت ألبومها العاشر Discipline والذي بدأ بالمركز الأول فور إطلاقه.

وفي 2009 أطلقت مجموعة من الأغاني بعنوان Number Ones وأصبحت أحدى الأغاني في تلك المجموعة والتي كانت بعنوان Make Me الأغنية التاسعة لجانيت جاكسون التي تحتل المركز الأول في قائمة Hot Dance Club Songs وأصبحت بالتالي جانيت جاكسون أول فنانة لديها أغاني تحتل المرتبة الأولى خلال 4 عقود.

بعد نجاح فيلمها الثالث ظهرت جانيت جاكسون في الجزء الثاني منه بعنوان Why Did I Get Married Too? ثم دخلت بعده في الدراما في For Colored Girls.

أطلقت في عام 2015 علامتها الموسيقية الخاصة Rhythm Nation وبذلك أصبحت أول موسيقية أمريكية من أصل إفريقي تمتلك علامة موسيقية خاصة بها، ثم أطلقت بعد ذلك أغنية No Sleeep التي لاقت نجاحًا جيدًا.

في تشرين الأول من عام 2015 أطلقت جانيت جاكسون ألبومها الحادي عشر Unbreakable والذي بدأ بالمركز الأول على منصة Billboard 200 وبذلك يكون هوالألبوم السابع لها الذي يعتلي تلك القائمة في الولايات المتحدة.

تعد جانيت جاكسون ثالث أكثر فنانة حصولًا على جوائز برصيد 214 جائزة من أصل 435 ترشيحًا، وكان من بين هذه الجوائز 12 جائزة American Music Awards و5 Grammy Awards و9 MTV Video Music Awards و13 Soul Train Music Awards و10 Billboard Music Awards وTMF Awards' ‘Lifetime Achievement Award’ وMTV Japan's ‘Inspiration Award’ وWorld Music Awards’‘Legend Award’، وحصلت على نجمة في ممشى الشهرة في هوليوود.

أشهر أقوال جانيت جاكسون

حياة جانيت جاكسون الشخصية

تزوجت جانيت جاكسون من المغني جايمس ديبراج James DeBarge ولكنهما تطلقا في عام 1984.

تزوجت بعدها من ريني إلزوندوجونيور Rene Elizondo Jr وبقيت علاقتهما مخفية ليس فقط عن عيون الإعلام بل أيضًا عن عيون والدها، إلا أن الزواج انتهى برفع دعوة قضائية بقيمة عدة ملايين دولار من قبل زوجها ضدها.

وفي شباط من العام 2013 أعلنت جانيت جاكسون أنها متزوجة من رجل الأعمال القطري وسام المانا ورزق الزوجان بطفلهما الذكر الأول في 3 كانون الثاني من العام الحالي 2017.

حقائق سريعة عن جانيت جاكسون

  • بالإضافة لكونها موسيقية عملت جانت جاكسون كمقاولة وكانت أول شخصية مشهورة تستثمر علامة الأزياء Blackglama لمدة سنتين ثمّ أنشأت علامة المجوهرات الخاصة بها.
  • كتبت جانيت جاكسون كتابًا يساعد على التحفيز الذاتي بعنوان True You والذي صنفته صحيفة New York Times بأنه الأكثر مبيعًا في ذلك الوقت.
  • تقدر ثروة جانيت جاكسون بـ 175 مليون دولار.

أحدث الأخبار عن جانيت جاكسون

جينا ديوان.. أطلقتها جانيت جاكسون وحياتها الجنسية نشيطة وهذا سر قوامها المثير - Elfann.com

  جينا ديوان​ راقصة محترفة وممثلة بارعة وعارضة ومنتجة أميركية، نالت شهرتها في دورها الرئيسي في فيلمي Step Up و Tamara. نشأت.

جانيت جاكسون.. ليلة جداوية لا تنسى - صحيفة الرياضية

  عاشت مدينة جدة ليلة تاريخية غير مسبوقة مع أبرز نجوم الفن والغناء والموسيقى في العالم، الذين قدَّموا أفضل ...

جانيت جاكسون تحيي حفلا لأول مرة في السعودية - Al Arab

  تستعد نجمة البوب الأميركية جانيت جاكسون لإحياء حفلها الأول في مدينة جدة بالسعودية ضمن موسم جدة الموسيقي، ومن المقرر انضمام الـ "دي جي" العالمي ستيف أوكي، إضافة ...

بالفيديو.. جانيت جاكسون تشعل حفلها بموسم جدة - صحيفة صدى الالكترونية

  لا حول و لا قوة الا بالله وين الفن والمتعه مع هذا الصياح المزعج طبعا كلف قدومها الملايين من الدولارات ولكن هل استفادة الوزاره ماديا ؟ الوفا طبعي [ عدد التعليقات: 1273 ].

جانيت جاكسون تلتقي جمهورها السعودي للمرة الأولى-بالصور - Elfann.com

  التقت المغنية العالمية الشهيرة شقيقة ملك البوب الراحل ​مايكل جاكسون​ ​جانيت جاكسون​ بجمهورها السعودي الذي كان ربما حلماً بالنسبة إليه أن.

فيديوهات ووثائقيات عن جانيت جاكسون

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07