من هي سلمى سالم - Salma Salem؟

سلمى سالم
الاسم الكامل
سلام سالم
الوظائف
عارضة أزياء ، مصممة أزياء ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1972-02-01 (العمر 48 عامًا)
الجنسية
عراقية،كويتية
مكان الولادة
العراق, بغداد
درس في
جامعة بغداد
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

ممثلة ومصممة وعارضة أزياء عراقية. حصلت أيضاً في العام 2018 على الجنسية الكويتية.

نبذة عن سلمى سالم

تحمل سلمى سالم الجنسية العراقية ونالت الجنسية الكويتية في العام 2018. وظيفتها الحالية هي التمثيل. تمتلك الممثلة العراقية سلمى سالم تاريخاً حافلاً بالإنجازات, فقد تنوعت المجالات التي عملت بها فكانت عارضة أزياء في بدايتها وعملت أيضاً كمصممة أزياء.

انتقلت بعد ذلك إلى عالم المسرح والتلفزيون. فقدمت سلسلة من الأعمال الدرامية المتنوعة وقدمت عدداً من البرامج التلفزيونية. كما نالت العديد من الجوائز على بعض أعمالها ولقبت بنجمة العراق الأبرز وملح الشاشة الخليجية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سلمى سالم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سلمى سالم

ولدت سلمى سالم في مدينة بغداد-العراق. في 1-شباط-1972. ترعرعت في بغداد وأحبت الفن من صغرها فكانت تشارك في الاحتفالات المدرسية. التحقت بعدها بكلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد. عملت في بداياتها كعارضة أزياء لفترة زمنية طويلة.

كما عملت في مجال التصميم. وفي العام 1993 أدت أول دور لها على الشاشة وذلك عندما رشحها المخرج العراقي صلاح كرم للمشاركة في مسلسل "أبو جعفر المنصور" الذي تم تصويره بين العراق وسوريا وحقق العديد من الجوائز المحلية والعربية.

إنجازات سلمى سالم

بعد النجاح الذي حققته سلمى سالم في مسلسل "أبو جعفر المنصور" شاركت في العام 2000في المسلسل الدرامي العراقي "أيام التحدي" والذي تحدث عن الحرب العراقية الإيرانية وشاركها في التمثيل الممثل عبدالستار البصري.

في العام 2002 شاركت في مسلسل "شارع 40" وهو آخر أعمالها الدرامية في العراق.

غادرت في العام 2003 العراق بسبب ظروف الحرب الدائرة فيه وعدم قدرتها على إتمام أعمالها حيث انتقلت إلى الأردن ومن بعدها إلى الكويت في العام 2004.

في العام 2006 شاركت في أول أعمالها في الكويت عندما عرض عليها الفنان عبد الحسين عبد الرضا المشاركة في مسلسل "حبل المودة" وواجهت حينها صعوبة في أداء اللهجة الكويتية ولكنها تغلبت على ذلك بعد أن تلقت تدريباً مكثفاً على هذه اللهجة من قبل المخرج العراقي فاروق القيسي.

نالت بعد مسلسل "حبل المودة" شهرة كبيرة في الكويت والخليج العربي عموماً حيث شاركت في العام 2007 بدور في مسلسل "نعم أو لا" والمنتج في دولة قطر. وشاركت في نفس العام في مسلسل "تاكسي تحت الطلب".

كان العام 2008 حافلاً بأدوار سلمى سالم حيث شاركت في مجموعة مسلسلات وهي: "شائت الأقدار" , "لاهوب" , "سقوط الأقنعة" , "مسك وعنبر" , "العرس الخليجي: يوم العمر".

في العام 2009 شاركت أيضاً في عدة مسلسلات وهي: "الورثة" , "الاعتذار", "امرأة وأخرى" , "سارة" , "الظل الأبيض".

في العام 2010 شاركت في المسلسلات: "ياصديقي" , "الحب اللي كان" , "ليلة عيد" , "سعيد الحظ" , "الفلتة" , "علمني كيف أنساك" , "جفنات العنب".

في العام 2012 شاركت في المسلسلات: "امرأة تبحث عن المغفرة" , "مذكرات عائلية جداً" , "لا وجود للحب".

في العام 2013 شاركت في المسلسلات: "إلين اليوم" , "مطلقات صغيرات" , "بركان ناعم" , "تذكرة داوود" , "سقف واحد" , "كسر الخواطر" , "غريب بين أهله".

في العام 2015 ظهرت في المسلسلات : "لك يوم" , "دبي لندن دبي" , "الحب الحلال".

في العام 2016 شاركت في المسلسلات: "نوايا" , "الوجه المستعار" , "دكتوراه في الحب" , "جود" , "لقيت روحي".

انقطعت عن التمثيل في العام 2017 لتعود في العام 2018 بعدة أعمال أدوار في المسلسلات: "سامحني خطيت" , "التاسع من فبراير" , "عمود البيت" وشاركت في العام 2019 في مسلسلين هما "إخراج مشروط" و "أنا عندي نص".

كان لسلمى سالم عدة تجارب على المسرح العراقي وأهمها: "مسرحية إنت فين والحب فين" و"مسرحية مواويل باب الآغا" وكانت المسرحتين في العام 2002. عرض عليها في العام 2017 العديد من المسرحيات ولكنها رفضت لعدم كون النص مناسب لها ولعدم كفاية المردود المادي.

كان لها تجارب في تقديم برامج تلفزيونية وهي برنامج"الإنصاف في مسائل الخلاف" وعرض في العام 2001 على تلفزيون الشباب العراقي. وقدمت برنامج "اليورانيوم" وهو فيلم تسجيلي تم عرضه على تلفزيون العراق في العام 2001 أيضاً.

نالت الممثلة سلمى سالم العديد من الجوائز عن أعمالها وكان أهمها:

جائزة تقدير في مهرجان القاهرة الدولي عن دورها في مسلسل "أبو جعفر المنصور" عام 1998.

نالت في العام 2000 جائزة الإبداع كأفضل ممثلة في العراق عن دورها في مسلسل "أيام التحدي".

في العام 2018 نالت شهادة شكر وتقدير من مؤسسة دالميتا للإنتاج الفني في الكويت لمشاركتها في مسلسل مساحات خالية.

أشهر أقوال سلمى سالم

حياة سلمى سالم الشخصية

تعرفت سلمى سالم خلال فترة تواجدها في الكويت على رجل كويتي وتزوجت منه في العام 2004 واستقرت بشكل كامل بعد الزواج في الكويت. وأنجبت من زوجها ابنها الوحيد يوسف والذي أبقته بعيداً عن الأضواء تاركة له القرار في اختيار مستقبله.

حقائق سريعة عن سلمى سالم

  • عندما عرض المخرج صلاح كرم على سلمى سالم المشاركة في مسلسل "أبو جعفر المنصور", رفضت في البداية لقصر الدور وكونه محصور في سبع حلقات فقط ولكن إيمان المخرج وثقته بموهبتها جعله يصر على مشاركتها وجعل دورها طويلاًوممتداً على 27 حلقة من العمل. حيث أدت دور سعاد حبيبة أبو جعفر المنصور.
  • في آواخر العام 2003 غادرت سلمى سالم العراق عقب الغزو الأمريكي للعراق فلم تعد قادرة على متابعة عملها وخصوصاً بعد التهديدات التي تعرضت لها الممثلات في تلك المرحلة. فهاجرت إلى الأردن واستقرت فيها لفترة وانتقلت بعدها إلى الكويت واستقرت فيها بشكل نهائي بعد زواجها.
  • تميزت سلمى سالم بأداء الأدوار الشريرة بسبب معالمها الحادة مما جعل المنتجين يسندون لها الأدوار الشريرة في أغلب الأوقات.

فيديوهات ووثائقيات عن سلمى سالم

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25