من هي زينب الضاحي - Zainab Al-Dahi؟

زينب الضاحي
الاسم الكامل
زنوبة عبد الخضر خضير عاشور
الوظائف
مغنية ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1948-12-31 (العمر 71 عامًا)
الجنسية
عراقية
مكان الولادة
العراق, البصرة
البرج
الجدي

ممثلةٌ ومغنيةٌ عراقية، في رصيدها العديد من الأعمال الهامة على مختلف الأصعدة في الدراما الكويتية.

نبذة عن زينب الضاحي

زينب الضاحي ممثلةٌ عراقيةُ الأصل عاشت في الكويت، بالإضافة إلى التمثيل عملت في تقديم البرامج والغناء، تنقلت زينب خلال حياتها بين العراق والكويت والإمارات وسوريا لتستقر أخيرًا في الأردن.

تعرّضت زينب للعديد من المشاكل خلال غزو العراق للكويت، حيث اتهمت بالتجسس لصالح العراق، وحُكم عليها بالسجن لتخرج منه لاحقًا. في رصيدها العديد من الأعمال الدرامية والمسرحية التي أثبتت امتلاكها موهبةً كبيرة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات زينب الضاحي

وُلدت زنوبة عبد الخضر خضير عاشور في 31 - كانون الثاني - 1948 في البصرة، العراق. لعائلة فقيرة الأمر الذي منعها من الدراسة، لكنها صممت على تعلم القراءة والكتابة.

بدأت زينب العمل في سنٍ مبكرة لتساعد أهلها، فكانت تبيع البط في السوق التابع لمدينتها، بعد ذلك أصبحت طباخةً في منزل أحد تجار العراق، بعد عدة أعوام ولمهاراتها في الطبخ طُلب منها العمل لصالح تاجرٍ كويتي، وبذلك انتقلت زينب للعيش في الكويت.

بعد ذلك بدأت زينب العمل في فندقٍ كويتي وهناك رآها الفنان عبد الحسين عبد الرضا وقدم لها عرضًا للعمل في مجال الفن.

إنجازات زينب الضاحي

بدأت زينب مشوارها الفني عام 1964 بعد مشاركتها في مسلسل "مذكرات بو عليوي"، بالإضافة إلى المسلسل الإذاعي "حياة بحار". بعدها بـ 3 أعوام انتقلت إلى التمثيل من خلال المشاركة في تمثيلية "المصير"، ومسلسل "ناطور الدنانير". وبعد عامٍ وقفت زينب على خشبة المسرح عندما شاركت بدورٍ في مسرحية "لمن القرار الأخير".

وفي عام 1969 قدمت زينب ثلاث مسرحيات وهن: "بخور أم جاسم" و"فلوس ونفوس" و"مهفة والا كنديش"؛ لتقوم بعدها بـ 3 أعوام أيضًا بالتمثيل في مسرحية "1 2 3 4 بم". أما في الأعوام 1973 و 1974 و 1975 قدمت الفنانة زينب عدة أعمال منها: تمثيلية "أوراق الخريف"، وتمثيلية "أوبريت صايم"، ومسرحية "إبراهيم الثالث"، ومسرحية "يلعب على الحبلين".

وفي عام 1976 كانت التجربة الأولى لزينب في الأفلام، فقد شاركت في فيلم "الصمت" بدور الشابة مريم، بالإضافة إلى مشاركتها في مسلسل "خولة بنت الأزور"، ومسلسل "ابن العطار". بعدها عملت في وزارة الإعلام الكويتية، بالإضافة لعملها في قسم العلاقات العامة في القطاع الصحي.

أما في عام 1979 قدمت زينب 3 مسلسلاتٍ وهم: "أصوات للحب"، و"شمعة تحترق"، و"الحظ والملايين". وفي عام 1980 مثلت في مسرحية "المهرج"، وشاركت في "أوبريت ميلاد الأمة" إلى جانبٍ عددٍ من الفنانين منهم الفنان محمود ياسين، كما كانت فردًا من طاقم العمل الخاص ببرنامج "سلامتك".

وفي عام 1983 قامت بدور (شريفة) في مسلسل "الأسوار"، وشاركت بمسرحية "صبوحة خطبها نصيب"، كما ظهرت على شاشة التلفزيون من خلال مسلسلين هما: "الغرباء"، و"شمس الضحى" عام 1984. كما حلّت كضيفة شرف في تمثيلية "الصفعة" عام 1985.

شاركت في المسلسل الإذاعي "يا معيريس" سنة 1986، وفي مسلسل "إلى من يهمه الأمر"، ومسلسل "صغيرات على الحياة". وفي عام 1987 تنوعت أعمال زينب الفنية فقد شاركت في المسلسل الإذاعي "بو مرزوق"، والمسلسل التلفزيوني "الحائط"، ومسرحية "في خبر كان".

كذلك الأمر بالنسبة لعام 1988 حيث مثلت في مسرحية "بجم أقول"، ومسلسل "إزعاج"، والمسلسل الإذاعي "عندما يختنق الحب". وفي عام 1989 شاركت زينب في مسرحية "بنشر"، وفي مسابقات رمضان "ستوب قف هوب".

واستأنفت العمل عام 2007 لتظهر كضيفة شرف في مسلسل "كاركاتير". أما آخر مشاركتها فكانت في مسلسل "عش المجانين"، ومسلسل "طائر الجنوب".

حياة زينب الضاحي الشخصية

تزوجت الفنانة زينب مرتين الأولى كانت مع الملحن الكويتي خالد الزايد، لكنهما انفصلا فيما بعد؛ والثانية من رجل بصراوي اسمه صالح مرجان وأنجبت منه 5 أولاد وهم: علاء وضياء وأحمد وسهر وعبير لكنها انفصلت عنه هو الآخر وفي منتصف التسعينيات.

 

حقائق سريعة عن زينب الضاحي

توقفت زينب عن التمثيل 18 عامًا بسبب الحرب العراقية على الكويت.

اتهمت زينب بالتجسس لصالح دولة العراق أثناء الغزو العراقي للكويت.

حكمت عيها  القوات الكويتية بالإعدام رميًا بالرصاص في صحراء بر مشرف، لكنها نجت.

تم الحكم عليها بالسجن مدة 15 عامًا مع الأشغال الشاقة وتم الإفراج عنها عام 2002.

بالإضافة لإشاعة أطلقتها صديقتها (ميس كمر) تقول أنّها كانت تتسول في شوارع سوريا والعراق بسبب وضعها المادي السيئ.

تربط زينب بأولادها علاقة سيئة بسبب الظروف المادية التي عانت منها.

فيديوهات ووثائقيات عن زينب الضاحي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/31