من هي هدى حسين - Huda Hussien؟

هدى حسين
الاسم الكامل
هدى حسين علي الراضي
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1965-08-20 (العمر 54 عامًا)
الجنسية
عراقية
مكان الولادة
الكويت, الكويت
درس في
الجامعة العربية المفتوحة في الكويت
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

ممثلة عراقية اشتهرت بالأعمال التلفزيونية المسرحية الخاصة بالأطفال، إضافةً لبعض الأعمال التلفزيونية والإذاعية.

نبذة عن هدى حسين

هدى حسين ممثلةٌ عراقيةٌ مشهورةٌ، نشأت ودرست في الكويت، حاصلة على شهادة في الأدب الانكليزي من الجامعة العربية المفتوحة في الكويت عام 2010. انتقلت إبان غزو العراق للكويت إلى قطر واستقرت فيها لفترة من الزمن. انتمت لعائلةٍ مهتمة وعاملة بالفن. شاركت منذ طفولتها في العديد من البرامج والأعمال المسرحية الخاصة بالطفل. كما قدمت فيما بعد أعمالًا فنية متنوعة عبر التلفاز والمسرح والإذاعة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هدى حسين

وُلدت الممثلة هدى حسين علي الراضي في مدينة الكويت. في تاريخ 20 - آب - 1965. في أسرةٍ فنيةٍ لوالدين عراقيين، واولادٍ عملوا في الوسط الفني؛ فأختها سعاد ممثلة ومذيعة في إذاعة الكويت، وشقيقتها نجاة كاتبة ومخرجة، وأختها ابتسام مساعدة مخرج، وأختها سحر ممثلة ومذيعة في إذاعة وتلفزيون قطر، وشقيقها عبد الكريم كان كاتبًا مسرحيًا.

حيث عاشت أسرتها حياةً متنقلةً بين العراق والكويت؛ بسبب عمل والدها الذي كان موظفًا في وزارة التعليم العراقية، قبل أن يتوفى وهي بعمر العشر سنوات. أنهت كافة المراحل الدراسية في مدارس الكويت، والتحقت بجامعة الكويت لدراسة الأدب الانكليزي، ولكنها تركت الجامعة في عامها الأخير بسبب الغزو العراقي للكويت.

غادرت هدى حسين الكويت بسبب الحرب إلى دولة قطر، واستقرت فيها حتى مطلع الألفية الثانية، لتعود مجددًا إلى الكويت، وتبدأ دراستها الجامعية من جديد في الجامعة العربية المفتوحة، حيث حصلت على شهادة الأدب الانكليزي منها في العام 2010.

إنجازات هدى حسين

إن ولادة الفنانة هدى حسين في عائلةٍ فنيةٍ ساعدها وسهل طريق الفن أمامها؛ حيث شاركت وهي بعمر السابعة بعمل باللونين الأبيض والأسود وهو "جحا وحجاج بنت السلطان"، كما ظهرت في برنامج "ماما أنيسة" الذي كان يُبث عبر تلفزيون الكويت.

في العام 1978 شاركت في عملها الأول عبر الشاشة الصغيرة وهو مسلسل "حبابة" مع الفنانة مريم الغضبان، وفي نفس العام شاركت في مسرحية "السندباد البحري" التي كانت أول مسرحيةٍ كويتيةٍ خاصة بالأطفال، مأخوذة عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب محفوظ عبد الرحمن. كما لعبت دور البطولة في مسرحية "نورة" التي أخرجها فؤاد الشطي .

في العام 1979 ظهرت في الجزء الأول من المسلسل الكويتي الشهير "إلى أمي وأبي مع التحية"، ولعبت فيه دور البطولة إلى جانب الممثلة القديرة حياة الفهد؛ ليظهر له جزءٌ ثانٍ في عام 1982 شاركت هدى فيه أيضًا.

في عام 1980 اقتصرت مشاركاتها على الأعمال المسرحية، حيث وقفت على خشبة المسرح في ثلاث مسرحيات وهي: "ألف باء تاء"، و"دار"، و"مملكة العجائب". وقدمت في العام 1981 مسرحية "الدمية المفقودة"، كما ظهرت في مسلسل "أبلة أمينة".

في عام 1982 ظهرت في مسلسلين وهما: "بدر الزمان"، و"أحلام صغيرة"، كما لعبت دور عبلة في المسلسل العائلي "افتح ياسمسم" في جزئه الثاني. وكان لها مشاركةٌ مسرحيةٌ واحدة في مسرحية "العفريت".

أما في عام 1983 فكان لهدى حسين ظهورًا وحيدًا من خلال مسرحية "سندريلا"، حيث لعبت الشخصية الأساسية "سندريلا". وفي العام 1985 شاركت في مسلسل "مبارك" وفي ثلاث مسرحيات هي: مسرحية "فدوة لك"، ومسرحية "سندس"، ومسرحية "رحلة حنظلة".

توالت الأعمال الدرامية التي شاركت بها هدى حسين من بداية التسعينيات حتى مطلع الألفينات وكان من أهمها: مسلسل "إلى من يهمه الأمر"، و"عائلة فوق تنور ساخن"، و"مدينة الرياح"، و"قلوب عند المرافئ"، و"تناتيف"، و"العائلة"، و"حلم شهريار"، و"حتى إشعار آخر"، و"أحلام البسطاء"، وغيرها العديد من المسلسلات.

أما في المسرح فكانت ناشطةً بشكلٍ كبيرٍ خلال تلك الفترة، فقدمت مجموعةً من أعمالٍ هامةٍ أبرزها: "من أجل حفنة دنانير"، و"العصابة"، و"شمس الشموس"، و"ليلى والذئب"، و"سارة"، و"البنات والساحر"، و"عرب 2000".
هذا وإن مسرحية "ليلى والذئب" كانت أول مسرحية تشارك فيها هدى حسين بعد مغادرة الكويت بسبب الحرب. بينما مسرحية "أليس في بلاد العجائب" كانت أول مسرحية لها في الكويت بعد العودة من قطر.

بعد مطلع الألفية الثانية وحتى الوقت الحالي قدمت هدى حسين مجموعةً هامةً من الأعمال الدرامية عبر الشاشة الصغيرة وكان من بينها عددٌ من المسلسلات: "من يقتل الأحلام"، و"صمت السنين"، و"بيت العائلة"، و"الدكتورة"، و"عليك سعيد ومبارك"، و"قتالة الشجعان"، و"عيون الحب"، و"فضة قلبها أبيض"، و"الرهينة"، و"الملكة"، و"علمني كيف أنساك"، و"حلفت عمري"، و"لن أطلب الطلاق"، و"بسمة منال"، و"لك يوم"، و"المحتالة"، و"حياة ثانية"، و"عطر الروح"، و"غصون في الوحل" وغيرها العديد من الأعمال. ومن المنتظر خلال عام 2020 ظهورها في مسلسل "شغف".

على المسرح شاركت هدى حسين في عددٍ من المسرحيات: "التوأم"، و"الأسود"، و"غدير راعية الجمال"، و"كوخ حارسات الغابة"، و"ملكة الظلام"، و"توتا والقردة شيتا"، و"البنات والساحر2"، و"نيوتن"، و"سحلية أم الخلاجين" وغيرها.

كما شاركت هدى حسين بعدة مسلسلاتٍ وبرامج إذاعية ومنها: "ليالي"، و"قلب حنون"، و"الأنسة رقية"، و"ليل وسراي"، و"مرايم والبخت نايم"، و"نجوم القمة"، و"مغارة سمسم"، و"بتقول لكم سالفة 3"، و"الوالي وبنت الشاوي".

وقدمت خلال مسيرتها مجموعةً من البرامج الإذاعية والتلفزيونية ومنها: "شوية أغاني" في ثمانينيات القرن الماضي، وبرنامج "اليوم المفتوح" للأطفال على تلفزيون قطر. وظهرت في العام 2011 كعضو لجنة تحكيم في برنامج "الفرصة" لاكتشاف المواهب الصاعدة، عُرض على قناة سما دبي.

حصلت الفناة هدى حسين في العام 2019 على تكريم من مهرجان الكويت المسرحي، من بين عشرة تكريمات قدمت خلال هذا المهرجان لرواد الحركة المسرحية الكويتية.

أشهر أقوال هدى حسين

حياة هدى حسين الشخصية

تزوجت الفنانة هدى حسين من الممثل الكويتي عبد العزيز القطان في العام 2000،ولكنهما انفصلا لاحقًا.

حقائق سريعة عن هدى حسين

عرفت هدى حسين في الوسط الفني بأسماء أخرى ومنها: ملكة مسرح الطفل، وملكة الشاشة الخليجية.

لم تتمكن هدى حسين من العودة إلى الكويت لرؤية أختها؛ بعد تعرضها لحادث مرور ودخولها في غيبوبة ووفاتها إثر ذلك، وكان ذلك بسبب العديد من الإشكاليات، التي أعاقتها من دخول الكويت في فترة الحرب العراقية عليها.

عند تعرض الكويت للغزو العراقي، هربت هدى حسين مع عائلتها، وعبرت الحدود مستخدمةً أوراقًا ثبوتيةً مزورةً؛ حيث هربت عبر السعودية، واستقرت في قطر.

فيديوهات ووثائقيات عن هدى حسين

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/08