من هي بولا يعقوبيان - Paula Yacoubian؟

بولا يعقوبيان
الاسم الكامل
بوليت سيراكان ياغوبيان
الوظائف
إعلامية ، سياسية
تاريخ الميلاد
1976 - 04-04 (العمر 43 عامًا)
الجنسية
لبنانية
مكان الولادة
لبنان, بيروت
درس في
الجامعة اللبنانية
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

بوليت سيراكان ياغوبيان أو بولا يعقوبيان من أهم الإعلاميين السياسيين وأحد النواب البارزين في البرلمان اللبناني. أشتهرت ببرامجها السياسية وأهتمامها بالقضايا الإنسانية والبيئية.

نبذة عن بولا يعقوبيان

بوليت سيراكان ياغوبيان المعروفة باسم بولا يعقوبيان هي أحد أبرز وأهم الإعلاميين والسياسيين في لبنان. اشتهرت من خلال تقديمها للعديد من البرامج الحوارية والسياسية في مختلف المحطات اللبنانية، حيث كانت انطلاقتها من قسم الأخبار في قناة تلفزيون لبنان ICN.

بالرغم من بدايتها بعمر صغير فقد تميزت بولا يعقوبيان بإطلالتها الأنيقة وبحضورها القوي في برامجها التي استضافت فيها أهم الشخصيات السياسية والاجتماعية مثل الرئيس الليبي معمر القذافي ورئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري والرئيس الأمريكي جورج بوش. استخدمت يعقوبيان شهرتها التلفزيونية لتنطلق بحملة إنسانية هدفها مساعدة كل فقير أو محتاج في لبنان. وقد انتشرت هذه الحملة بشكل واسع وساعدت عدد كبير من العائلات الفقيرة في كل أنحاء البلد وشارك فيها كثير من المتطوعين والمشاهير العرب.

ترشحت لانتخابات مجلس النواب اللبناني في عام 2018 ضمن لائحة كلنا وطني وفازت بمقعد في بيروت لتصبح حد أكثر الأعضاء شعبية في لبنان. حاليًا تعمل من منصبها على حل قضية النفايات وتقوم بالعديد من النشاطات للحفاظ على البيئة. خلال مسيرتها المهنية فازت بالعديد من الجوائز والأوسمة تقديرًا لأعمالها السياسية والإعلامية.تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن بولا يعقوبيان

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بولا يعقوبيان

ولدت بوليت سيراكان ياغوبيان في 4 أبريل عام 1976 في قرية الأشرفية بالعاصمة اللبنانية بيروت، ذات أصول أرمنية. والدها سيراكان يعقوبيان كان واحد من المهاجرين الأرمنيين الناجين من الإبادة الأرمنية الجماعية ووالدتها راشيل أبي مرعي.

بعد انتهائها من الدراسة الثانوية التحقت بالجامعة اللبنانية حيث حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية. بالإضافة إلى مشاركاتها بالعديد من الدورات تدريبية للظهور الإعلامي في الولايات المتحدة الأمريكية.

إنجازات بولا يعقوبيان

بدأت بولا يعقوبيان مسيرتها المهنية في مجال الإعلام بعمر صغير حيث كانت في السابعة عشر من عمرها عندما دخلت إلى قسم الأخبار في تلفزيون لبنان ICN. عملت بجد حتى حصلت على منصب سكرتيرة التحرير للأخبار الإقليمية والدولية في القناة. وفي نفس الوقت بدأت بتقديم برنامج السلطة الرابعة الذي كان أول برنامج سياسي لها.

استمرت بولا بالعمل في تلفزيون لبنان لمدة ثلاث سنوات ثمَّ انتقلت إلى المؤسسة اللبنانية للإرسال LBCI، حيث أصبحت تظهر كل يوم في الفقرة السياسية ضمن البرنامج الصباحي نهاركم سعيد. كما كانت تُقدم النشرة الإخبارية في الفضائية اللبنانية.

بعد أن أرهقها العمل اليومي في LBCI، حصلت في عام 1999 على عرض جيد من قناة MTV اللبنانية وانتقلت للعمل بها حيث بدأت بتقديم برنامج من الآخر. وبنفس الوقت ظهرت في برنامج سياسي أسبوعي على شبكة قنوات راديو وتلفزيون العرب art، ولكنَّ هذا البرنامج توقف بعد انفصال القناتين عن بعضهما.

من ضمن البرامج التي تميزت بتقديمها بولا يعقوبيان على شبكة قنوات art البرنامج الحواري ضد التيار وبرنامج لقاء خاص وبرنامج لقاء من أمريكا، حيث اكتسبت شهرة واسعة من خلالها. كما عملت لمدة قصيرة لم تتجاوز الأربعة أشهر في قناة الحرة التي كان يديرها زوجها السابق الإعلامي موفق حرب.

في عام 2007 بدأت العمل في تلفزيون المستقبل الذي أمضت فيه مدة طويلة قامت خلالها بإعداد وتقديم برنامجها الأسبوعي المشهور Interviews والذي حقق نجاحًا كبيرًا. بالإضافة لذلك كان لديها خبرة في تدريب السياسيين والإعلاميين على أسس الظهور الإعلامي الصحيح والتي تعلمتها أثناء حضورها لدورات media training في الولايات المتحدة الأمريكية.

ابتدأت موسم عام 2014 من برنامجها Interviews الذي يحمل طابع سياسي بحلقة خاصة مع فارس الغناء العربي عاصي الحلاني. وفي نفس العام قدمت حفل توزيع جوائز الموركس دور. بالرغم من نجاحها المميز في قناة المستقبل إلا أنها في عام 2018 أعلنت استقالتها على الهواء مباشرةً وتوجهت بالشكر إلى الرئيس سعد الحريري الذي تمنى بقائها في القناة.

بعد ذلك قررت بولا يعقوبيان أن تترشح لانتخابات مجلس النواب اللبناني لعام 2018 ضمن لائحة كلنا وطني. تمكنت من الفوز وحجزت مقعدها في بيروت لتكون من أهم النواب الوطنيين بآرائها الحرّة والجريئة البعيدة تمامًا عن مختلف الطوائف والأحزاب والمُطالبة بمجتمع مدني.

من مركزها اهتمت بالعديد من القضايا لاسيما البيئية والاجتماعية وحاولت وضع حد لمشكلة النفايات في لبنان، كما اقترحت قانون لإلغاء الألقاب العثمانية والفرنسية.

أشهر أقوال بولا يعقوبيان

حياة بولا يعقوبيان الشخصية

تزوجت بولا يعقوبيان من الإعلامي اللبناني موفق حرب، كان زواجها مدنيًا نظرًا لاختلاف انتمائهما الديني. أنجب الثنائي طفلهما الوحيد بول، واستمرَّ زواجهما حتى عام 2016.

حقائق سريعة عن بولا يعقوبيان

في نوفمبر من عام 2014 أطلقت بولا مع باتريك زغبي مجموعة من الحقائب والإكسسوارات النسائية المصنوعة من إطارات المطاط التالفة بهدف الحد من التلوث البيئي.
بولا هي صاحبة فكرة حملة دفى الإنسانية والتي ساعدت عدد هائل من العائلات اللبنانية المحتاجة، وانضمَّ لهذه الحملة عدد كبير من المشاهير والمتطوعين لأعمال  الخير.
في عام 2018 كُرّمت بولا في الحفل السنوي لمؤسسة رينيه معوض تقديرًا لجهودها في حملة دفى التي ساعدت أكثر من مئة ألف عائلة لبنانية.

فيديوهات ووثائقيات عن بولا يعقوبيان

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/24