من هي غادة عويس - Ghada Oueiss؟

غادة عويس
الاسم الكامل
غادة عويس
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1977-11-06 (العمر 43 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
لبنان, بيروت
درس في
كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

إعلامية ومذيعة لبنانية تألقت في قناة الجزيرة الفضائية، حاصلة على بكالوريوس بالإعلام من الجامعة اللبنانية.

نبذة عن غادة عويس

غادة عويس مذيعة وإعلامية لبنانية ووجه معروف على قناة الجزيرة الفضائية القطرية، نشأت عويس في أسرة مسيحية مارونية، تخرجت من كلية الإعلام عام 1999، كما اتبعت العديد من الدورات التدريبية في مجال الإعلام، وشاركت بالعديد من المؤتمرات الإعلامية الدولية، وهي عضو في معهد الصحافة الدولي IPI، عملت بالعديد من المجالات الإعلامية والصحافية كإذاعة صوت لبنان، وعملت عويس منتجة لنشرات الأخبار، ثم مذيعة ومراسلة في قناة ANB، وانتقلت إلى قناة الجزيرة في عام 2004.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات غادة عويس

وُلدت غادة عويس في 6 نوفمبر عام 1977 في بيروت في لبنان، لوالدها الذي كان يعمل خبيرًا في وزارة الصحة، وقد كان سياسيًا مستقلًا غير منتمٍ لأي اتجاه سياسي، بينما والدتها كانت مدرسة للغة الفرنسية، والتي تفرغت فيما بعد لرعاية أسرتها، ونشأت عويس في بيروت وعاشت فترة طفولتها وصباها أجواء الحرب اللبنانية، وكانت متفوقة دراسيًا.

وبعد حصول عويس على ثانوية العامة التحقت بكلية الإعلام في الجامعة اللبنانية، وتخصصت بالإذاعة والتلفزيون ونالت شهادة البكالوريوس بهذا الاختصاص، واتبعت دورات تدريبية وأهمها في قناة البي بي سي البريطانية عام 2004 و2005.

إنجازات غادة عويس

عملت غادة عويس بدايةً في مجلة الأفكار اللبنانية التي مقرها بيروت، وتخصصت في التحقيق، كما عملت في إذاعة صوت لبنان من عام 1999 حتى عام 2000، وذلك قبل تخرجها من الجامعة حيث قدمت العديد من البرامج الإذاعية، كما عملت كمراسلة صحفية بعدد من الصحف، لتنتقل بعدها كمراسلة متخصصة في تغطية نشاط البرلمان اللبناني، وعملت أيضًا محررة ومراسلة لبنانية لتلفزيون الجديد في عام 2001، كما أنتجت عويس العديد من نشرات الأخبار لتنتقل فيما بعد لأمام الكاميرا مقدمة البرامج والنشرات الإخبارية.

في عام 2004، انتقلت غادة عويس إلى قناة ANB اللبنانية، حيث عملت مراسلة ومنتجة ومذيعة، وغطت أحداث مهمة حدثت على الساحة اللبنانية، كحوادث الاغتيالات التي طالت شخصيات لبنانية، وأهمها اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، وفي 26 نيسان 2004 انتقلت عويس نقلة نوعية من العمل في الإعلام المحلي إلى الإعلام العربي والعالمي، لتعمل بقناة الجزيرة والتي تعتبر من أشهر وأهم القنوات الإعلامية على الصعيد العربي والدولي، حيث عملت كمقدمة أخبار كما أوفدت بمهمات ميدانية متعددة، لتغطي فيها الكثير من الأحداث، كما قدمت نشرة الأخبار المغربية من عاصمة المغرب الرباط.

ومن ثم قدمت برنامجها الإخباري "عين على السودان"، وبرنامج "ما بعد الحرب الإسرائيلية على غزة" عام 2009، وفي عام 2011، قامت بتغطية استفتاء انفصال جنوب السودان، أما عام 2012، غطت غادة عويس الانتخابات الرئاسية الأمريكية، والانتخابات الرئاسية اليمنية.

نالت غادة عويس جائزة مي شدياق بالعمل الصحفي عام 2013. وفي عام 2014، غطت الانتخابات البرلمانية التونسية؛ كما نالت عويس جائزة Arab Muslims for Palestine في شيكاغو وذلك لتغطيتها العدوان على غزة.

واشتهرت غادة عويس بشخصيتها القوية وسيطرتها على حوار الذي تديره، وهي من أكثر مذيعات الجزيرة تألقًا وتميزًا بإدارة برامجها الحوارية، فهي لا تسمح للضيف بأن يتهرب من أي إجابة على الأسئلة التي تطرحها، كما أنها لا تنحاز إلا للقضايا العادلة وذلك لاستقلاليتها السياسية والشخصية.

أشهر أقوال غادة عويس

حياة غادة عويس الشخصية

في عام 2018، تزوجت غادة عويس من الفرنسي جيرمي جورجيت، ولا تتوفر تفاصيل حول زواجها حيث لا تحبذ مشاركة حياتها الشخصية على الإعلام.

حقائق سريعة عن غادة عويس

في عام 2012، غطت عويس زيارة بابا الفاتيكان إلى لبنان، كما أجرت حوارًا مع البطريرك لبنان بشارة الراعي.

أزعجت غادة عويس الإعلام الإسرائيلي ووصفوها بصاروخ حماس الإعلامي إثر تغطيتها للعدوان الإسرائيلي على غزة.

بعد الخلافات التي حدثت بين السعودية وقطر وقفت إلى الجانب القطري، وتعرضت عويس للكثير من الشائعات ونفت أغلبها.

فيديوهات ووثائقيات عن غادة عويس

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23