من هي سلوى خطاب - Salwa Khattab؟

سلوى خطاب
الاسم الكامل
سلوى محمد مرسي خطاب
الوظائف
تاريخ الميلاد
1959-02-26 (العمر 62 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

سلوى خطاب ممثلة مصرية، استطاعت أدوارها المتنوعة والمختلفة تقديم موهبتها بأفضل وجه للجمهور المصري.

نبذة عن سلوى خطاب

سلوى خطاب وهي ممثلة مصرية. بدأت مسيرتها الفنية قبل إتمام عامها العشرين، واستطاعت من أدوارها الأولى لفت الأنظار لموهبتها واستقطاب اهتمام الجمهور السينمائي والتلفزيوني المصري والقائمين عليه.

استطاعت سلوى خطّاب خلال أربعين عاماً في المسيرة الفنية أن تشارك بأكثر من مئة عمل متنوّع بين سينمائي وتلفزيوني ومسرحي، أدّت من خلالهم شخصيات مختلفة مستندةً إلى موهبتها وقدرتها العالية بالتمثيل. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن سلوى خطاب.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سلوى خطاب

ولدت سلوى محمد مرسي خطاب في 26 فبراير عام 1959 في مدينة القاهرة بمصر، تلقّت علومها الابتدائية والثانوية فيها حتى التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة ودخلت المجال المهني مباشرةً.

إنجازات سلوى خطاب

في يونيو عام 1978 ظهرت لأول مرة في الفيلم السينمائي "عيب يا لولو يا لولو عيب" الذي كان من بطولة عادل إمام وعزت العلايلي ونيللي.

عام 1979 شاركت في الفيلم الدرامي الاجتماعي "عشاق تحت العشرين" الذي كان من بطولة يشرا ومحمود عبد العزيز ومن إخراج هنري بركات.

عام 1980 شاركت في فيلم "الثعالب الصغيرة" والمسلسل التلفزيوني البوليسي "الفندق" حيث أدّت من خلاله شخصية سميحة.

عام 1981 شاركت في مسلسل الثأر قبل الحب أحياناً"، وفي عام 1983 شاركت في مسلسل "الامتحان" بشخصية رويدة وفي الفيلم السينمائي "درب الهوى" بدور صافيناز".

عام 1984 شاركت في مسلسل "هند والدكتور نعمان" بشخصية صفاء سالم عبد الرحمن.

عام 1986 شاركت في خمسة أفلام سينمائية هي "الاختلاط ممنوع، البريء والمشنقة، لا تدمرني معك، قبل الوداع، البنات والمجهول" ومسلسلين تلفزيونين هما "وكسبنا القضية، المنعطف".

عام 1987 شاركت في السهرة التلفزيونية "حب وتخشيبة" بشخصية نورا، وفي المسلسل التلفزيوني "ع الأصل دور" بدور فاطمة، ومسلسل "الساقية تدور" ومسلسل "الضابط والمجرم بدور عايدة.

عام 1989 شاركت في مسرحية "المهر" ومسرحية "جاسوس في قصر السلطان بدور الأميرة، وتواجدت في ثلاثة أفلام سينمائية هي "الأرجواز" بدور آمال، و"كتيبة الإعدام" بدور رضا، و"المشاغبات في خطر" بشخصية سلوى، كما كانت في خمسة مسلسلات تلفزيونية هي "بنات زينب، هاربات من الماضي، رجال في المصيدة، موعد مع الغائب، سنوات الصبر".

عام 1990 شاركت في مسرحية "اللي اختشوا" بدور نادية ومسرحية "دقة زار"، وتواجدت في السهرة التلفزيونية "أبناء على الطريق" بدور عبلة، والمسلسل التلفزيوني "الدنيا وردة بيضة" بدور مطيعة والجزء الثاني من مسلسل "رأفت الهجان" حيث جسّدت من خلاله شخصية ليليان فريدمان، وكانت أيضاً في مسلسل "ثمن الحب" ومسلسل "ألف ليلة وليلة: حمال الأسية" والفيلم السينمائي "شوادر" بدور أفكار.

عام 1991 شاركت في الفيلم السينمائي "مراهقون ومراهقات".

عام 1992 شاركت في مسلسلين تلفزيونين هما "قصر فوق ارمال" و" لايزال الحب مستمراً" وفي الفيلم السينمائي "بنات في ورطة" بدور دينا وفيلم "دسوقي أفندي في المصيف" بدور يسرية.

عام 1993 شاركت في مسرحية "تتجوزيني يا عسل" والمسلسل التلفزيوني "قشتمر" و"أهل الطريق".

عام 1995 شاركت في الفيلم السينمائي "طريق الشر" بدور وردة الدهشان، والمسلسل التلفزيوني "صباح الورد" بدور بسيمة.

عام 1996 لعبت الدور الأساسي في مسرحية "شهرزاد" حيث جسّدت شخصية شهرزاد، وشاركت في الفيلم السينمائي "عفاريت الاسفلت" بدور انشراح والفيلم السينمائي "الرجل الشرس" بدور لولا والمسلسل التلفزيوني "أيام الغربة".

عام 1997 شاركت في المسلسل التلفزيوني "الخط الساخن"، وفي عام 1998 شاركت في المسلسل التلفزيوني "حارة المعروف" ومسلسل "الضوء الشارد" والفيلم السينمائي "كونشرتو في درب السعادة" بدور مبروكة.

عام 1999 شاركت في أربعة مسلسلات تلفزيونية هي "نهار وليل" و"عطشان يا صبايا" و"حضرة المحترم" و"بنت الأسيوطي" والفيلم السينمائي "أحلام مسروقة" بدور هالة.

عام 2000 شاركت في المسلسل التلفزيوني "السفينة والربان"، وفي عام 2001 شاركت في مسلسل "حديث الصباح والمساء" بدور راضية ومسلسل "الرقص على السلالم المتحركة" بشخصية منى زعزوع ومسلسل "النساء القادمون" بدور نهاد عوني والفيلم السينمائي "الساحر" بدور شوقية.

عام 2002 شاركت في المسلسل التلفزيوني "بين شطين ومية"، وفي عام 2003 شاركت في مسرحية "في عز الضهر" بشخصية نوال والمسلسل التلفزيوني "تحت الريح".

عام 2004 شاركت في الجزء الثالث من المسلسل التلفزيوني "أوراق مصرية" ومسلسل "ملاعيب شيحة".

عام 2005 شاركت في المسلسل التلفزيوني "مرسي والبحار" و"سوق الزلط".

عام 2006 شاركت في مسلسل "أولاد الغالي"، وفي عام 2007 شاركت في مسلسل "الفريسة والصياد" بدور حسنة ومسلسل "من أطلق الرصاص على هند علام" ومسلسل "سكة اللي يروح".

عام 2008 شاركت في مسلسل "العنكبوت" وفي عام 2009 عادت إلى السينما المصرية من خلال فيلم "أيام صعبة" وتواجدت في مسلسل "فستان فرح".

عام2010 شاركت في مسلسل "الحارة" بدور ليلى، ومسلسل "مذكرات سيئة السمعة" ومسلسل "سامحني يا زمن" بدور سهام.

عام 2012 شاركت في المسلسل التلفزيوني "البلطجية" بدور أنصاف، والمسلسل التلفزيوني "فيرتيجو" بدور سالي.

عام 2013 شاركت في مسلسل "نيران صديقة" بدور سمرا والمسلسل التلفزيوني "كان يا ما كان: إكرام الميت" والفيلم الدرامي "فتاة المصنع"، وفي عام 2014 شاركت في مسلسل "سجن النسا" ومسلسل "امبراطورية مين" ومسلسل "جبل الحلال" ومسلسل "الحكر"، كما كانت في الفيلم السينمائي "باب الوداع".

عام 2015 شاركت في مسلسل "البيوت أسرار" بدور فريدة، ومسلسل "العهد (الكلام المباح)".

عام 2016 شاركت في مسلسل "أزمة نسب" بشخصية اقتدار، والمسلسل الكوميدي "نيللي وشريهان" بدور صباح والفيلم السينمائي "اللي اختشوا ماتوا".

عام 2017 شاركت في مسلسل "إزي الصحة" بشخصية حليمة ام رضا، والفيلم السينمائي "يا تهدي يا تعدي" بدور ام هاني.

عام 2018 شاركت في مسلسل "سك على اخواتك" بدور غضبانة، وفي عام 2019 شاركت في مسلسل "الزوجة 18" بدور جيجي.

وفي عام 2020 ظهرت في مسلسل "مملكة إبليس" بشخصية كاسيه، والفيلم الدرامي "دماغ الشيطان" الذي أُصدِر في 22 يناير من العام الجاري.

أشهر أقوال سلوى خطاب

حياة سلوى خطاب الشخصية

تزوّجت سلوى خطّاب بالمخرج السينمائي المصري "أسامة فوزي"، وقد كانت هذه الزيجة هي السبب الأساسي لاعتناق أسامة فوزي الإسلام، رغم أنها لم تدم سوى ثلاث سنوات وانتهت بالطلاق الرسمي.

حقائق سريعة عن سلوى خطاب

التحقت سلوى خطاب ببداية تعليمها العالي بكلية التجارة وهنا ارتبطت عاطفياً بإحدى زملائها وكان يدعى "محمد" إلا أنهم انفصلوا بعدما قرّرت ترك كلية التجارة والالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

 

برأيها أن الأنانية وحب السيطرة هذه الصفات هي التي تنهي كل علاقة.

 

وصفت علاقتها بزوجها السابق بأنها تضمّنت جميع أنواع العلاقات من صداقة وأخوة وحب.

 

لم تكن سلوى خطاب شغوفة للأمومة بسبب طبيعة مهنتها الصعبة وتغييرات القيم المجتمعية التي ستضعها بموقف صعب أثناء تربية أطفالها وأكّدت أنها غير نادمة أبداً لتلك القرارات وتخطّيها شعور الأمومة.

 

بالنسبة لسلوى خطاب الغيرة اللطيفة مقبولة لكنها إن زادت وأصبحت بمجال السيطرة لن تقبلها.

فيديوهات ووثائقيات عن سلوى خطاب

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24