من هي خديجة بن قنة - Khadija Benguenna؟

خديجة بن قنة
الاسم الكامل
خديجة بن قنة
الوظائف
إعلامية ، مذيعة
تاريخ الميلاد
1965 - 01-01 (العمر 54 عامًا)
الجنسية
جزائرية
مكان الولادة
الجزائر, المسيلة
درس في
جامعة الجزائر،معهد اللوفر
الشبكات الإجتماعية

خديجة بن قنة إعلامية جزائرية دخلت في عالم الإعلام منذ أول سنة في سنوات الجامعة ووهبت مهنتها الكثير من سنوات عمرها، تعمل في قناة الجزيرة الفضائية بقطر حيث تُعد من الجيل المؤسس لقناة الجزيرة منذ أكثر من عشر سنوات.

نبذة عن خديجة بن قنة

الإعلامية الجزائرية خديجة بن قنة مواليد 1965 م التي استطاعت أن تأثر قلوب متابعيها عبر قناة الجزيرة من خلال جديتها في العمل ومحاولتها دائما الوصول لأعلى مراتب النجاح لتصبح الإعلامية خديجة بن قنة من أهم الإعلاميات العربيات في قناة الجزيرة من خلال باقة من أروع وأهم البرامج حتى أنها فازت بوسام التميز لكونها أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم في المجال الإعلامي. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن خديجة بن قنة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات خديجة بن قنة

ولدت الإعلامية خديجة بن قنة عام 1965 في منطقة المسيلة في الجزائر. درست في معهد الإعلام بجامعة الجزائر- قسم الإذاعة والتلفزيون لتتخرج منه وتلتحق بعدها بمعهد اللوفر لتخريج الصحافيين المحترفيين في باريس.

ترعرعت خديجة في بيت يؤمن بالقومية العربية، ففي صالة استقبال الضيوف توجد صورتا جمال عبد الناصر وهواري بو مدين وقالت عن والديها  "علاقتي بوالدي كانت أوثق من علاقتي بأمي خصوصا في إحدى مراحل حياتي، فكان هو الرمز والقدوة والمرجع في حياتي كلها، فأقرأ ما يقرأه وأحتفظ ببعض الأشعار التي كتبها بخط يده"، حتى إنها لا زالت تحتفظ لغاية الآن بقصاصات من الشعر كتبها والدها بخط يده.

إنجازات خديجة بن قنة

عام 1986 بدأت خديجة بن قنة مسيرتها الإعلامية من خلال العمل كصحافية في الإذاعة الجزائرية ومن ثم تطورت في عملها لتنتقل بعدها إلى العمل في التلفزيون الجزائري كمذيعة للنشرة الرئيسية التي تبث عند الثامنة مساء.

تابعت العمل الإذاعي والتلفزيوني، إلى جانب قيامها بعمل تغطيات خارجية، فضلاً عن تقديم العديد من البرامج السياسية حول الشؤون الجزائرية واغتيال الرئيس الجزائري الأسبق محمد بوضياف وانطلاق العشرية السوداء في الجزائر.

عملت لمدة أربع سنوات في إذاعة سويسرا العالمية بصفتها مقدمة للأخبار ومسؤولة عن الملف الأسبوعي الذي كان يهتم بالجالية العربية في سويسرا.

عام 1996 انتقلت خديجة بن قنة للعمل في قناة الجزيرة القطرية كمقدمة أخبار وبرامج حوارية، منها البرنامج السياسي اليومي المستمر حتى اليوم"ماوراء الخبر" ولاتزال حتى الآن ضمن فريق عمل القناة.

في بداية عام 2000، وخلال فترة عملها في قناة الجزيرة التي تمتد منذ 18 عاماً، شاركت في تغطية الحرب على أفغانستان والعراق ولبنان، فضلاً عن الإنتفاضة الفلسطينية الثانية.

عام 2004، قامت خديجة بن قنة بإعداد وتقديم برنامج "للنساء فقط" وهو برنامج حواري أسبوعي. وفي عام 2005 قدمت خديجة بن قنة البرنامج الحواري الديني الأسبوعي "الشريعة والحياة".

وكذلك في عام 2005، شاركت خديجة بن قنة في العديد من المؤتمرات عن الحوار بين الإسلام والغرب، منها مؤتمر برلين للحوار بين الأديان من تنظيم وزارة الخارجية الألمانية.

قابلت بن قنة العديد من الشخصيات السياسية والعلمية وصناع القرار ومن أبرزهم زوجة حاكم قطر السابق موزة بنت ناصر المسند ورئيس الوزراء الفرنسي السابق دومينيك دو فيلبان والرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد.

وقابلت أيضاً سيدة فرنسا الأولى سابقاً كارلا ساركوزي ووزير الدفاع الفرنسي الأسبق آلان ريشارد والعالم المصري أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء. عام 2014، تصدرت قائمة مجلة" آرابيان بيزنس" لأقوى 100 امرأة عربية وذلك للعام السادس على التوالي.

حياة خديجة بن قنة الشخصية

زوجها منن اصل جزائري يتبع لقبيلة الشاوية واسمه ناصر يسكن معها بالسعودية ومن ثم انتقلا للعيش بقطر لوقتنا الحالي. ولها من الأبناء: رامي، رؤيا وطلال.

حقائق سريعة عن خديجة بن قنة

  • ترتيبي الرابع ضمن تسعة من الإخوة والأخوات.
  • المعلق الرياضي حفيظ دراجي فيحكي عن ذكرياته مع زميلة الدراسة خديجة في بداية التحاقهما بالجامعة في سبتمبر 1988، قائلا إنها كانت "كبيرة" بعقلها ووعيها رغم حداثة سنها، فكانت تعمل بالإذاعة الناطقة بالعربية منذ عامها الجامعي الأول.
  • عن العمل في قناة الجزيرة، تقول خديجة إن فكرة الالتحاق بفضائية في العالم العربي في ذلك الوقت -خاصة لمن عمل في الغرب- أشبه بالمغامرة.

أحدث الأخبار عن خديجة بن قنة

شاهد: الإعلامية "خديجة بن قنة" تشارك فيديو محبة وصلها من غزة - البيان نيوز

  نشرت الإعلامية لدى قناة الجزيرة القطرية مقطع فيديو تضمن رسائل المحبة التي وصلتها من مسيرات العودة الكبرى على حدود غزة. وقالت بن قنة في تعليق لها على الفيديو: ...

فيديو يصل خديجة بن قنة من غزة يملأ قلبها سعادة.. شاهده - دنيا الوطن

  شاركت إعلامية الجزيرة خديجة بن قنة فيديو لرسائل المحبة التي وصلتها من مسيرات العودة الكبرى على حدود غزة. وعلقت خديجة على الفيديو: "لي مع غزة وأهلها قصص ...

معركة شرسة بين مذيعة الجزيرة ''خديجة بن قنة'' وأمير سعودي .. والأخير يعيّرها بهذا الفعل .. شاهد - الخليج 365

  شكرا لقرائتكم خبر عن معركة شرسة بين مذيعة الجزيرة ''خديجة بن قنة'' وأمير سعودي .. والأخير يعيّرها بهذا الفعل .. شاهد والان مع التفاصيل. عدن - ياسمين التهامي - في ...

الأمير سطام يصفع خديجة بن قنة: " قطر أول من طبع مع إسرائيل " - صحيفة صدى الالكترونية

  علق الأمير سطام بن خالد ، اليوم الأربعاء، على مقطع الفيديو الذي نشرته وسائل إعلام قطرية وخلايا عزمي ولحقه مزاعم انه لصحفي سعودي زار القدس. وقال ” سطام ” عبر ...

محلل سعودي يرد على خديجة بن قنة ويدافع عن "إسرائيل"! - sawaleif.com

  سواليف هاجم باحث سياسي سعودي، على منصة “تويتر”، الإعلامية الجزائرية المعروفة خديجة بن قنة؛ دفاعاً عن “إسرائيل”، في موقف أثار استغراب متابعين على المنصة.

فيديوهات ووثائقيات عن خديجة بن قنة

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/26