من هو نيشان - Neshan؟

نيشان
الاسم الكامل
نيشان دير هاروتيونيان
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1971-05-24 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
لبنان
درس في
الجامعة الأمريكية في بيروت،جامعة السيدة اللويزة،جامعة كامبريدج
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

نيشان هو إعلاميٌّ لبنانيٌ مُخضرَم، اشتهر بتقديمه للبرامج الحوارية الترفيهية والاجتماعية وبسعةِ ثقافته وأسلوبه الحواري المتميّز.

نبذة عن نيشان

بدأ نيشان مسيرته الإعلامية في تسعينات القرن العشرين من خلال بعض برامج المسابقات، ومع بدايات القرن الواحد والعشرين انتقلَ إلى البرامج الترفيهية الحوارية مثل “مايسترو” و”العراب” و”أنا والعسل”، حيث استضافَ من خلالها عددًا كبيرًا من مشاهير الوطن العربي.

تميَّز نيشان دير هاروتيونيان بثقافته وسعيه الدائم نحو العلمِ والمعرفة التي انعكسَت مُباشرةً على أسلوبه الحواريّ الأنيق الممزوجِ بالجرأةِ في الطرحِ والمواجهة، مما جعله اسمًا لامعًا في الإعلام اللبناني والعربيّ بشكل عام.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نيشان

وُلد نيشان دير هاروتيونيان في 24 مايو عام 1971 في لبنان، لعائلة مسيحية من أصول أرمنية.

تلقّى تعليمه الابتدائي والمتوسّط والثانوي في لبنان، وبعد التعليم الثانوي فضّل الخوض مباشرةً في الحياة العملية فابتعدَ قليلًا عن المجال الأكاديمي، ليعود له مجدّدًا بعد فترة ويواصل مسيرته التعليمية من خلاله حتّى حاز على خمسُ شهاداتٍ أكاديمية، فحصل على بكالوريوس في كل من الصحافة والإعلام من جامعة السيدة اللويزة في لبنان، وعلم الأحياء من الجامعة الأمريكية في بيروت، كما حصل على ماجستير في الإعلام، وماجستير في فلسفة التواصل من إحدى جامعات سويسرا، ودبلوم في التدريس من جامعة كامبريدج في إنجلترا.

إنجازات نيشان

عام 1993 بدأ نيشان مسيرته الإعلامية من خلال القناة الهندية زي أرابيا Zee Arabia في إمارة دبي، واستطاع عندها تكوين بعض الخبرات من خلال برامج المسابقات وغيرها مثل برنامجي "ثواني وبس" و"رمشة".

عام 1996 شارك في برنامج المواهب اللبناني "استديو الفن" عن فئة تقديم البرامج وفي نهاية هذا البرنامج نال الميدالية الذهبية عن هذه الفئة.

عام 1997 قدّم الإعلامي نيشان برنامج "الأوائل تكسب" على قناة ART حتّى عام 1998.

في عام 1998 انتقلَ لتقديم برنامج المسابقات "خليك ع الخط" الذي بُثَّ على القناة ذاتها على مدار عامين متتاليين، وفي هذه الفترة كانت له تجربة إذاعية من خلال إذاعة "الإمارات إف إم".

عام 2001 انتقلَ نيشان إلى قناة الجديد اللبنانية وكانت في بداية انطلاقتها، فكان من أوّل الإعلاميين على شاشتِها من خلال برنامج "صباح الورد"، وفي عام 2002 قدّم حفل اختيار ملكة جمال أوروبا، وفي عام 2003 قدّمَ مهرجان اختيار أفضل عارضة أزياء.

عام 2004 أطلّ نيشان على الجماهير العربية من خلال تقديم البرنامج الحواري الترفيهي "مايسترو" الذي نجحَ نجاحًا كبيرًا في جميع أرجاء الوطن العربي.

عام 2005 وعلى أثر نجاح برنامج المايسترو، طوّرَ نيشان فكرة برنامجه عبر موسمٍ جديد أطلقَ عليه عنوان "أكيد مايسترو"، وفي العام التالي 2006 كان الموسم الثالث من المايسترو وحمل عنوان "أكيد أكيد مايسترو"، وقدّمَ في هذا العام أيضًا مهرجان دُبي السينمائي.

في عام 2008 قدَّم برنامج "العراب" على شاشة mbc، وفي عام 2010 كان ببرنامج "أبشر" على القناة ذاتها.

عام 2012 تابعَ بنوعية البرامج الحوارية ذاتها فكان في برنامج "أنا والعسل"، وفي عام 2013 قدّم الموسم الثاني من هذا البرنامج "أنا والعسل 2".

في الموسم الرمضاني لعام 2014 قدّم نيشان البرنامج الحواري "ولا تحلم" وقد استضاف من خلاله العديد من مشاهير الوطن العربي، وفي يونيو العام ذاته، قدّمَ برنامج "قول يا ملك" الذي استضافَ من خلاله المطرب السوري "جورج وسوف" بعد أزمته الصحيّة وغيابه عن الساحة الفنية ثلاث سنوات متتالية، وبُثَّ هذا البرنامج على قناتي الحياة والجديد.

في عام 2015 قدّم البرنامج العربي الفنّي "تاراتاتا" الذي تناوب في تقديمه عدد كبير من الصحفيين والإعلاميين العرب، وكعادته حقّق من خلاله نجاحًا جماهيريًا استثنائيًا، وفي عام 2016 قدّم برنامج "أكابر" على شاشة mtv اللبنانية، كما اختيرَ لتقديم حفل جوائز ناسن للاجئين "Nansen Refugee Award" من قِبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ليكون بهذا أوّل عربيّ يُقدّم هذا الحفل منذ عام 1954.

عام 2018 تميّز نيشان من خلال تقديمه للبرنامج الاجتماعي "أنا هيك" على قناة الجديد، والذي طرح من خلاله العديد من الظواهر والأفكار الاجتماعية السائدة في لبنان خاصةً والوطن العربي بشكل عام من خلال عرض وجهة نظر المتأثِّر والمُتبنّي لهذه الأفكار بالدرجةِ الأولى.

عام 2019 قدّم برنامج "توأم روحي" الذي استضاف من خلاله شخصيات فنية شهيرة في الوطن العربي مع توأمها الروحي مثل المطربة السورية أصالة وزوجها طارق العريان والفنان اللبناني وائل جسار وزوجته ميري جسار وغيرهم، كما تابع في هذا العام مع الموسم الثاني من البرنامج الحواري الاجتماعي "أنا هيك".

في نهايات عام 2020 قدّم نيشان دير هاروتيونيان الموسم الثالث من برنامج "أنا هيك" الذي يمتد عرضه حتّى عام 2021 على قناة الجديد اللبنانية.

أشهر أقوال نيشان

حياة نيشان الشخصية

لم يُصرِّح نيشان دير هاروتيونيان عن أي علاقة رسمية ارتبطَ بها سابقًا حتّى عامنا الحالي.

حقائق سريعة عن نيشان

عندما سُئِلَ نيشان دير هاروتيونيان كيف يحبّ أن يتذكره الناس بعد وفاته، أجابَ: "إعلامي لبناني أرمني عربي كان مروره دامغ".
يعتبر الإعلامي العربي نيشان أنّ أسوأ صفتين في شخصيته هي أنّه مزاجي ومُتردِّد.
على الرغم من أنه مسيحيّ الديانة إلا أنه يحرص على حفظ بعض الآيات القرآنية، وعندما سُئِلَ عن السبب كان جوابه: "لكم ديني ولي ديني، والأديان بس توصل لعندك على نص قلبك بتوصل لرب العالمين بكل الكتب".
كان يتعرض للتنمر بسبب وزنه الزائد منذ أن كانَ صغيرًا، وعندما بدأ بمهنة الإعلام تخوَّفَ دائمًا من أن ترفضه الكاميرا بسبب وزنه الزائد إلى أن وصل للاحترافية، عندها تخلّصَ من خوف رفض الكاميرا له نهائيًا.
في بداية مسيرته الإعلامية نصحه المخرج اللبناني سيمون أسمر أن يُغيّر اسمه من نيشان دير هاروتيونيان إلى "وسام شرف" ليتذكّره الجمهور ويتقبّله الإعلام العربي أكثر، إلا أنّ نيشان رفض هذا الاسم واعتبره مُضحكًا وأنّه من خلال المسيرة الإعلامية وعمله بهذا المجال سوف يستطيع ترسيخ اسمه في عقول الجماهير العربية على الرغم من صعوبته.
في يوليو 2020 أُحيلَ نيشان للمحاكمة أمام غرفة المطبوعات في بيروت بناءً على تهمة الإساءة ضد تُركيا التي قامَ بها الإعلامي نيشان من خلال برنامجه "أنا هيك" عندما وصف الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان بـ "العثماني الخبيث" وانتقاده اللاذع والمُباشَر للمجازر التي ارتكبها العثمانيون بحقّ الأرمن.

فيديوهات ووثائقيات عن نيشان

المصادر

info آخر تحديث: 2021/04/01