من هو علي جابر - Ali Jaber؟

الاسم الكامل
علي جابر
الوظائف
إعلامي ، صحفي
تاريخ الميلاد
1961 - 08-05 (العمر 57 عامًا)
الجنسية
لبنانية
مكان الولادة
لبنان, بيروت
درس في
الجامعة الأمريكية في بيروت،جامعة سيراكيوز،جامعة كامبريدج
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

إعلامي لبناني بارز، شغل العديد من المناصب الإداية في قنواتٍ وشبكاتٍ إعلامية شهيرة. هو الآن مدير مجموعة MBC التلفزيونية.

نبذة عن علي جابر

إعلامي لبناني وشخصيةٌ تليفزيونيةٌ مشهورة، وُلد يوم 5 آب/ أغسطس عام 1961، حصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1984، ثم حصل على الماجستير في الاتصالات العامة من جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1986م، وعلى درجة الدكتوراه من جامعة كامبريدج في بريطانيا.

علي هو عميد كلية محمد بن راشد للاتصالات في الجامعة الأمريكية بدبي، ومدير مجموعة MBC التلفزيونية منذ عام 2011. تم اختيار علي جابر ضمن قائمة المسلمين الـ 500 الأكثر تأثيرًا في العالم من قبل مركز الدراسات الاستراتيجية الإسلامية الملكية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات علي جابر

وُلد السيد علي معين جابر في لبنان في 5 آب/ أغسطس 1961. حصل شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1984 قبل أن يحصل على درجة الماجستير في الاتصالات العامة من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة عام 1986. كما حصل درجة الدكتوراه في الممارسات الإدارية من جامعة كامبريدج.

ولدى عودته إلى بيروت، انضم إلى كلية الفنون الجميلة في كلية بيروت الجامعية. وهناك، ساعد على إنشاء إدارة الإذاعة الخاصة بها، ولمدة ثمان سنوات، قام بتدريس عدة دوراتٍ في الإنتاج التلفزيوني.

وفي الوقت نفسه، عمل كصحفي ٍخلال الحرب في لبنان والعراق بين عامي 1987 و1999، كما وعمل كمراسلٍ في صحيفة New York Time وThe Times of London بين عامي 1989 و1994، وكرئيس مراسلي لبنان وسوريا في وكالة الصحافة الألمانية (GPA) في الفترة من 1987 إلى 1999. وخلال الحرب الأهلية في لبنان، عمل علي كمتطوعٍ في الصليب الأحمر. كما أنه متطوعٌ منذ سنواتٍ عديدة مع الجمعية اللبنانية للأطفال المعاقين ذهنيًا، وهو حاليا سفيرٌ لجمعية سند في لبنان.

إنجازات علي جابر

في عام 1992، اتصل به رئيس الوزراء اللبناني آنذاك رفيق الحريري، وطلب منه إنشاء محطةٍ تلفزيونيةٍ عربيةٍ خاصة. وبالفعل، أسس علي وأدار ما أصبح لاحقًا تلفزيون المستقبل Future TV حتى عام 2003. وأثناء ذلك، بدأ وأدار قناة شقيقة لقناة المستقبل موجهة نحو الشباب هي تلفزيون زين Zen TV، حيث أدارها لمدة خمس سنوات. وفي عام 2004، استقبله صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، وجعله مستشارًا لرئاسة شركة دبي للإعلام (DMI).

وبعد عامين، نجح علي في إعادة هيكلة العلامات التجارية ومحتوياتها الموجودة على الهواء، فضلاً عن إعادة تنظيم الهيكل الإداري للشركة، وبعد ذلك، عُين علي كمدير تحرير شركة دبي للإعلام، وذلك بعد أن نجح في بناء وإعادة هيكلة وإدارة سبع قنوات للشركة: Dubai TV، Dubai One، Sama Dubai، Dubai Sports One، Dubai Sports Two، Dubai Racing، Noor Dubai.
في عام 2008، أوعز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى علي بإنشاء مدرسة اتصالات في الجامعة الأمريكية في دبي. وفي تموز/ يوليو من نفس العام، تم تعيين علي كعميدٍ لكلية محمد بن راشد للاتصالات (MBRSC)، وفي ذلك العام، تخرج منها خمسون طالبًا وطالبةً يحملون شهاداتٍ في الصحافة ورواية القصص الرقمية.

إحدى الخصائص الفريدة للمدرسة هي أنها تدرّس جميع دورات الكتابة الإعلامية في اللغة العربية وتركز مناهجها على وسائل الإعلام الرقمية ورواية القصص متعددة المنصات. كما يعتبر عضوًا في مجلس إدارة منظمتين غير حكوميتين هما: مبادرة كلينتون العالمية ومنظمة القادة العرب الشباب (YAL).

والأن، يعمل علي بشكلٍ وثيقٍ مع نائب رئيس دولة الامارات وحاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومع أعضاء مجلس إدارة مؤسسة دبي للإعلام ورئيس المنظمات الحكومية في دبي، وبالتالي فقد زادت مسؤولياته بشكلٍ واسع ونمت لتشمل تطوير وسائل الإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة.

في تموز/ يوليو 2011، أصبح علي جابر المدير العام للمجموعة MBC TV، ومازال متقلدًا ذلك المنصب لحد الآن. حيث أنه مسؤولٌ عن 13 قناة MBC تلفزيونية. بما في ذلك MBC MASR التي بدأ بثها في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012. كما يعمل كحكمٍ في برنامج المواهب المشهور Arabs Got Talent. وفي أيلول/ سبتمبر من نفس العام، دعي علي جابر ليلقي خطابًا في مؤتمر TEDxBeirut للقادة الملهمين. وكان خطابه حول الإطلاق الرسمي للفصل الدراسي العالمي الذي أسسه في الجامعة الأمريكية في دبي بالشراكة مع شركة سيسكو الأمريكية، وهي أول مبادرةٍ من هذا القبيل في العالم العربي تمنح الطلاب إمكانية التواصل مع أفضل الأساتذة ورجال الأعمال والمحاضرين الضيوف الموجودين حول العالم.

وفي 21 تموز/ يوليو 2014، أصدر الشيخ حمدان محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي مرسومًا بإنشاء مجلس دبي للتصميم والأزياء الذي سيكلف بالعمل على الخطط واللوائح بهدف ضم دبي إلى عواصم العالم في تصميم الأزياء، ضم المرسوم علي جنبًا إلى جنب مع غيره من قادة الإعلام وتصميم الأزياء اللبنانيين والعرب.

أشهر أقوال علي جابر

حياة علي جابر الشخصية

متزوج من سيدة لبنانية تُدعى تمارا، وله منها ولدين هما مالك ومعين.

حقائق سريعة عن علي جابر

  • هو الأكثر إرهابًا بين اعضاء لجنة التحكيم لمشتركي "Arab Got Talent".
  • عمل مع فرق الإنقاذ خلال الحرب اللبنانية، وله صور ينقذ فيها أشخاص احتجزتهم حرائق، وقد تصدرت غلاف مجلة "الشراع" اللبنانية.
  • رفض وبقوة مستوى الحوار الذي وصل إليه راغب علامة وأحلام في برنامج آراب آيدول.
  • يعتبر شبهه بالفنان مصطفى فهمي شرفًا له، معتبرًا أن التشابه لا يتجاوز حدود الشكل.

أحدث الأخبار عن علي جابر

بعد سرقة حساباته على السوشيال ميديا.. علي جابر يعتذر: "لا مؤاخذة على اللي حصل" - مصراوي

  مصراوي: كشف الإعلامي اللبناني علي جابر، مدير مجموعة قنوات "إم بي سي"، عن نجاحه في استعادة حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تعرضها للقرصنة. إعلان.

بالفيديو.. تلاوة نادرة للشيخ علي جابر في ليلة 27 رمضان قبل عقود - صحيفة صدى الالكترونية

  أظهر مقطع فيديو، تلاوة نادرة جدا للشيخ علي جابر رحمه الله في ليلة ٢٧رمضان من عام ١٤٠١هـ. ونشر حساب ” ذاكرة الماضي الجميل ” ، التلاوة النادرة، موضحة أنها في خامس ليلة يؤم ...

علا الفارس عن علي جابر: "ما بيعنيلي هالانسان".. وماذا قالت... - جريدة نورت

  حلت الاعلامية الاردنية علا الفارس ضيفة على برنامج "شباب توك" الذي يقدمه الاعلامي جعفر عبد الكريم على شاشة قناة "دوتشيه فيليه".</p.

علي جابر.. صوت شجي أسر القلوب - Okaz Newspaper - صحيفة عكاظ

  لم يكن شهر رمضان من عام 1401 كسابقه من الشهور، إذ كان موعداً لانطلاقة حافلة لأحد أبرز الأئمة، ارتبط اسمه بالحرم المكي، وصار صوتاً رمضانياً يترقبه المسلمون منذ ذلك العام ...

العميد علي جابر يخضع لعملية جراحية.. صورة - SamaJordan

  تناقلت وسائل الإعلام خلال الساعات الماضية أنباء عن خضوع العميد علي جابر لعملية جراحية خطيرة في إحدى المستشفيات في الإمارات، من دون ذكر أي تفاصيل أخرى،

فيديوهات ووثائقيات عن علي جابر

المصادر

info آخر تحديث: 2018/03/20