من هي مريم مطر - Maryam Matar؟

مريم مطر
الاسم الكامل
مريم محمد مطر
الوظائف
طبيبة
تاريخ الميلاد
1975 - 01-01 (العمر 44 عامًا)
الجنسية
إماراتية
مكان الولادة
الإمارات العربية المتحدة, دبي
درس في
كلية الطب في جامعة الإمارات

الدكتورة مريم مطر هي طبيبة وعالمة إماراتية، وهي أحد مؤسسي مركز الشيخ زايد للأبحاث الجينية في الإمارات، كما تترأس المركز. وقد قامت من خلال المركز بنشر التوعية ضد مخاطر الأمراض الجينية، وخصوصاً مرض التلاسيميا وضرورة إجراء الفحوصات قبل الزواج.

نبذة عن مريم مطر

الدكتورة مريم مطر هي طبيبة وعالمة إماراتية، وهي أحد مؤسسي مركز الشيخ زايد للأبحاث الجينية في الإمارات، كما تترأس المركز. وقد قامت من خلال المركز بنشر التوعية ضد مخاطر الأمراض الجينية، وخصوصاً مرض التلاسيميا وضرورة إجراء الفحوصات قبل الزواج.

وقد تم تصنيفها في لائحة أكثر 20 امرأة تأثيراً في مجال العلوم في العالم الإسلامي، بسبب إنجازاتها العديدة الهامة في مجال العلوم. كما أنها أول إماراتية تتولى مهام وكيل وزارة الصحة وذلك في عام 2006. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن د.مريم مطر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مريم مطر

ولدت مريم محمد مطر في الإمارات في عام 1975، والدتها فاطمة من أهم الداعمين لها وكذلك والدها رغم أنهما أميين ومن أسرة متواضعة.

وقد درست في كلية الطب في دبي في جامعة الإمارات. وحصلت على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة عام 1998، ومن ثم اختارت بريطانيا لتكملة الدراسات العليا، وبعدها اتجهت إلى أميركا لمتابعة بعض البحوث العلمية، وختمت اختصاصها في علم الأمراض الوراثية الجينية.

إنجازات مريم مطر

كانت مطر من خريجي الدفعة الثانية 2003-2004 لبرامج الشيخ "محمد بن راشد" لتنمية القيادات. كما نالت شهادة من برنامج الطب العائلي بدرجة امتياز.

وقد قامت بتأسيس ورئاسة مركز الشيخ زايد للأبحاث الجينية عام 2004، حيث قامت من خلال المركز بنشر التوعية ضد مخاطر الأمراض الجينية، وخصوصاً مرض التلاسيميا الذي يعد خطراً على الإنسان، في حال لم يتم الإشراف عليه من قبل مختصين. كما أنه يصيب مواطن من كل 12 مواطن في الإمارات.

حيث ساهمت في إطلاق عدد من برامج الرعاية الصحية والمجتمعية الأولية في الإمارات الشمالية وفي زيادة عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية من 52 إلى 97. كما شغلت الدكتورة مريم مطر في العام 2005 منصب قائد الفريق التنفيذي الخاص بدراسة محور المجتمع ضمن إستراتيجية دبي 2008 - 2015.

بالإضافة إلى ذلك، أسست مطر جمعيتان أهليتان غير ربحيتان هما "جمعية الإمارات لمتلازمة داون" و"جمعية الإمارات للأمراض الجينية" التي تقدم الرعاية والخدمات لمجموعة كبيرة من العائلات من أكثر من 17 جنسية، واهتمت بإطلاق عدد من البرامج الاجتماعية وحملات التوعية مثل حملة "إماراتنا خالية من التلاسيميا" عام 2012.

وقد حازت مطر على العديد من الجوائز بشكل سنوي منذ العام 1990 وحتى العام 2006 أبرزها جائزة الشيخ راشد للتفوق العلمي في كلية الطب 1999،

وجائزة أفضل مشروع صحي على مستوى كليات التقنية العليا في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2002، وجائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز عن فئة الموظف المتميز في دائرة الصحة والخدمات الطبية في 2003.

كما نالت جائزة برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة عن فئة "أفضل مشروع مجتمعي" عام 2004، وجائزة الإمارات لسيدات الأعمال فئة التميز المهني في 2004.

الدكتورة مريم مطر هي طبيبة عائلة وتحمل شهادة متخصصة في الطب المجتمعي من كلية دبي الطبية وهو تخصص يهتم بالاطلاع على حالة المرضى من الجانب الصحي والنفسي والمالي لتوفير الرعاية الشاملة التي تضمن نجاح العلاج.

تشغل الدكتورة مريم مطر منصب المدير العام لهيئة تنمية المجتمع وهي هيئة تقوم بتولي مسؤولية تنظيم وتطوير وتقديم الخدمات في قطاع التنمية الاجتماعية بما يتماشى مع أهداف التنمية الاجتماعية.

كما نالت جائزة المرأة العربية الرائدة في الابتكار الصحي لعام 2019، وذلك خلال الحفل الذي أقيم ضمن فعاليات الدورة الـ21 لاتحاد المستشفيات العربية الذي عقد في دولة الكويت الشقيقة.

كما جاء حصولها على هذه الجائزة للأثر الكبير لمبادراتها التطوعية على المجتمع والأجيال القادمة والنجاحات الملموسة من قبل المجتمع وخاصة المجتمع الطبي في الوطن العربي والعالم فقد اعتبرت مبادراتها واحدة من أفضل خمس مبادرات عالمية نشرت في المجلة الأميركية للصحة العالمة.

اختارت مجلة "أرايبيان بزنس" الدكتورة مطر في العام 2012 كأقوى امرأة إماراتية في العلوم والبحوث، كما اختارتها الجامعة العربية كي تكون سفيرة النوايا الحسنة للمرأة والطفل.

 

حياة مريم مطر الشخصية

الدكتورة مريم مطر متزوجة من كرم عدنان الشمري وهو من أهم الداعمين لها ولديها أطفال منه، لكن لا يوجد تفاصيل أكثر فهي تفضل مشاركة إنجازاتها العلمية بدلاً من حياتها الشخصية.

حقائق سريعة عن مريم مطر

  • بدأت الدكتورة مريم مطر مسيرتها في العمل المنهجي التطوعي من تخرجها من كلية دبي الطبية وحتى اليوم.
  • وهي الممثل الوحيد من الوطن العربي في اللجنة الدولية للاضطرابات الجينية النادرة وعضو في أكثر من خمسة مجالس استشارية علمية دولية للاضطرابات الجينية والخلايا الجذعية.
  • حصلت على العديد من الشهادات والمؤهلات العلمية العليا في الطب التي نالتها من كليات الطب في كلّ من دبي وبريطانيا وأميركا واليابان.
  • وهي أول عربية تحصل على قبول باليابان في اختصاص الأمراض الجينية.

أحدث الأخبار عن مريم مطر

الإماراتية مريم مطر تحصد جائزة المرأة العربية الرائدة في الابتكار الصحي لعام 2019 - alwatannewspaper.ae

  حصدت سعادة الدكتورة مريم مطر رئيسة مجلس إدارة جمعية الإمارات للأمراض الجينية ” جائزة المرأة العربية الرائدة في الابتكار الصحي لعام 2019 ” وذلك خلال الحفل الذي أقيم ...

الإماراتية مريم مطر تحصد جائزة المرأة العربية الرائدة لعام 2019 - مجلة هي

  حصدت سعادة الدكتورة مريم مطر رئيسة مجلس إدارة جمعية الإمارات للأمراض الجينية " جائزة المرأة العربية الرائدة في الابتكار الصحي لعام 2019 " وذلك خلال الحفل الذي أقيم ...

الإماراتية مريم مطر تحصد جائزة المرأة العربية الرائدة في الابتكار الصحي - العين الإخبارية | Al-Ain.com

  الجائزة تأتي تقديراً لمبادرات الدكتورة مريم مطر المبتكرة في تمكين المجتمع والأفراد الأكثر عرضة للاضطرابات الجينية.

مريم مطر تسعى لتكون أول امرأة عربية تحصل على نوبل للطب | شهد خالد - Al Arab

  عمل الطبيبة مريم مطر المستمر والناجح جعلها تحتل ولمدة سنتين متواليتين المرتبة الرابعة في الوطن العربي ضمن أنشط الباحثين وكأقوى امرأة إماراتية في العلوم ...

مريم مطر: القراءة غذاء الروح وبها نجدد خلايانا الفكرية - البيان

  تحرص د. مريم مطر على تدوير الوقت بالقراءة والرياضة، حيث إن "كثرة القراءة تدفع بالخلايا لتستخدم نفسها وتنشط بدل من أن تفنى نتيجة عدم استخدامها".

فيديوهات ووثائقيات عن مريم مطر

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/25