من هي فاطمة الجابر - Fatima Al Jaber؟

الاسم الكامل
فاطمة عبيد الجابر
الوظائف
رائدة أعمال ، مهندسة
تاريخ الميلاد
1964 - 11-30 (العمر 54 عامًا)
الجنسية
إماراتية
مكان الولادة
الإمارات, العين
درس في
جامعة الإمارات العربية المتحدة


السيدة فاطمة الجابر هي المسؤولة التنفيذية للعمليات في مجموعة الجابر، التي تعتبر إحدى أكبر شركات الإنشاءات في الإمارات، كما أنها المرأة الأكثر نفوذًا في القطاع الخاص بالإمارات، وهي رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي ولها باعٌ طويل في تمكين المرأة للنجاح بعالم الأعمال.

نبذة عن فاطمة الجابر

فاطمة عبيد الجابر، من أعلام الاقتصاد الإماراتي، فهي رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي، وتدير في ذات الوقت واحدةً من أكبر المجموعات الإنشائية في الإمارات، وهي أيضًا صاحبة باعٍ طويل في تمكين المرأة للنجاح بعالم الأعمال.

وهي المسؤولة التنفيذية للعمليات في “مجموعة الجابر” في الإمارات وعضوٌ في مجلس إدارة المجموعة كم تشغل منصب المدير التنفيذي. تدير فاطمة الجابر جميع عمليات فروع هذه المجموعة الضخمة.

درست فاطمة الجابر الهندسة المعمارية في جامعة الإمارات العربية المتحدة وتخرجت منها في عام 1987، حيث حصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من هذه الجامعة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فاطمة الجابر

راقبت الجابر بشغف نمو شركة "الجابر" المملوكة لوالدها، وخلال ذلك نمت هذه الشركة وتوسعت بفضل الإدارة الجيدة وتطور المشاريع في أبوظبي، تلك الفترة خلقت شغف فاطمة بالهندسة، حيث كان يصحبها والدها معه إلى أماكن العمل. فدخلت إلى كلية الهندسة المعمارية مدفوعة بشغفها الإنشائي.

إنجازات فاطمة الجابر

تخرجت فاطمة من جامعة الإمارات العربية المتحدة وتحمل شهادة البكالريوس في الهندسة المعمارية1987، بعد تخرجها من الجامعة، عملت في العديد من الوظائف الحكومية. لكن ذلك لم يُرضِ طموحها، فانتقلت إلى القطاع الخاص وتحديدًا إلى شركة والدها عام 2005. بعدها بدأت مسيرتها الناجحة في الشركة التي تطورت على يدها.، وخلال مسيرتها المهنية شغلت الجابر العديد من المناصب مثل منصب وكيل مساعد في دائرة مشاريع البناء في بلدية أبوظبي و وكيل مساعد للخدمات التقنية في دائرة الأشغال العامة في أبوظبي.

اختارتها مجلة فوربس من أقوى الشخصيات النسائية في العالم لعام 2014 وحصلت على جائزة "امرأة الأعمال الإنشائية" وذلك ضمن جوائز سيتي بيلد أبو ظبي للتميز التي تعنى بتكريم الجهات والأفراد الذين لهم إسهامات في قطاع الإنشاءات، أما عام 2008 فحصلت على جائزة امرأة الأعمال وذلك ضمن جوائز أريبيان بزنس واختارتها مجلة فوربس العربية لتكون في لمرتبة السبعة ضمن قائمة أكثر نساء الأعمال تأثيرًا في العالم العربي، ناهيك عن أنه تم تصنيفها واحدةً من أكثر نساء الأعمال تأثيرًا وفق مجلة ميدل إيسترن إيكونوميك دايجست الصادرة عن مؤسسة ميد.

هذا وتشرف الجابر على أكثر من 50000 موظف وتدير أصولاً تقدر بـ 4.9 مليار دولار أمريكي.

حصلت فاطمة الجابر على العديد من الأوسمة والجوائز التي تميزها عن غيرها من سيدات الأعمال الأخرى، ومن بين هذه الجوائز جائزة امرأة العام ضمن جوائز أرابيان بيزنس لأفضل الإنجازات والشخصيات لعام 2008، كما حصلت في عام 2010 على جائزة امرأة الأعمال الإنشائية وذلك ضمن جوائز سيتي بيلد أبوظبي للتميز نظرًا لنصائحها المتميزة في مجال الإنشاءات، وفي العام 2012، حصلت أيضًا على جائزة الزميل المتميز التي تعد من أرفع الأوسمة من معهد المديرين في الهند.

أشهر أقوال فاطمة الجابر

حياة فاطمة الجابر الشخصية

فاطمة الجابر متزوجة وهي أمٌ لخمسة أطفال، لكنها تفتخر دومًا بدعم أسرتها لها.

حقائق سريعة عن فاطمة الجابر

  • درست فاطمة الجابر الهندسة المعمارية في جامعة الإمارات العربية المتحدة وتخرجت منها في عام 1987.
  • كانت شركة الجابر التي تديرها فاطمة الجابر من المشروعات الصغيرة ولكنها تطورت بيد السيدة فاطمة لتصبح من أكبر الشركات التي تعمل في مجال العقارات والنفط والغاز وقد حصلت في عام 2008 على جائزة امرأة العام ضمن جوائز أرابيان بيزنس لأفضل الإنجازات والشخصيات.
  • حصلت على جائزة الزميل المتميز التي تعد من أرفع الأوسمة من معهد المديرين في الهند.
  • تعد فاطمة الجابر أول إماراتية تنتخب في مجلس إدارة غرفة أبوظبي للتجارة والصناعة.
  • اختارتها مجلة فوربس العربية في الترتيب السابع ضمن قائمة أكثر نساء الأعمال تأثيرًا في العالم العربي و تم تصنيفها واحدةً من أكثر نساء الأعمال تأثيرا وفقا لمجلة “ميدل ايسترن اكونيمك دايجست” التي تصدرها مؤسسة ميد.

فيديوهات ووثائقيات عن فاطمة الجابر

المصادر

info آخر تحديث: 2018/03/22