من هي سعاد العبد الله - Suad Al-Abdullah؟

الاسم الكامل
سعاد عبد الله سالم العبد الله
الوظائف
مغنية ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1950 - 09-02 (العمر 69 عامًا)
الجنسية
عراقية،كويتية
مكان الولادة
العراق, البصرة
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت
البرج
العذراء

ممثلةٌ كويتيةٌ قديرة معروفةٌ بسندريلا الشاشة الخليجية، تميَّزت بأدوارها الناجحة وقد حازت على العديد من الألقاب والجوائز خلال مسيرتها الفنية الطويلة.

نبذة عن سعاد العبد الله

الفنانة الكويتية سعاد العبد الله من أبرز الفنانات في الخليج العربي، وقد تميزَت بأدوارها الكوميدية ولكنّ موهبتها لم تقتصر على التمثيل فقط، إنّما تتمتع سعاد العبد الله بمواهب أخرى إلى جانب موهبتها في التمثيل، إذ تملك سعاد الصوت العذب الجميل الذي مكنّها من المشاركة في الكثير من الأُوبريتات مع عددٍ من الفنانين الكبار ومن بينهم الفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا. سجلت العديد من الأغاني خلال مسيرتها الفنية، حيث أصدرت  أغنيةً بعنوان “مكاري” إضافًة لتأديتها الأغاني الوطنية أيضًا.

بدأت حياتها الفنية بسنٍّ صغيرة، فبدأت مسيرتها الفنية من مسرح المدرسة واستمرت منذ ذلك الحين لتتميّز بأدوارها الحساسة والمؤثرة وقد أحبّها الجمهور في جميع أرجاء الوطن العربي.

لها أعمالٌ فنيةٌ متنوعة ولعبت أدوار وشخصيات مختلفة خلال حياتها ممّا أكسبها الخبرة والمهارة، ما جعلها تؤدي أعمالها بدرجةٍ كبيرةٍ من الاحترافية والإتقان.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سعاد العبد الله

وُلِدَت الفنانة سعاد العبد الله في مدينة البصرة العراقية، وتوفي والدها وهي صغيرة، لذا كانت طفلةً يتيمة.

تزوّجت والدتها رجلٌ كويتي، لذا انتقلت سعاد مع والدتها وإخوتها الاثنين إلى الكويت للعيش فيها ونشأت في منطقةٍ شرق الكويت.

تلقَّت تعليمها في الصفوف الأولى في مدرسة البصرة الأساسية، وبعد انتقالها إلى الكويت عاشت طفولتها بجوار البحر الذي بقي عالقًا في ذاكرتها منذ الطفولة.

تميزت بقدرتها على تقليد الأشخاص إلى حدٍّ كبير، وقد شاركت في المدرسة في مسرحياتٍ تاريخيةٍ وغيرها من المسرحيات المدرسية.

إنجازات سعاد العبد الله

بدأت مشوارها الفني بشكلٍ جدّي في عام 1963 مع الفنان الراحل محمد النشمي، وذلك من خلال أول برنامجٍ تلفزيوني لها بعنوان "ديوانية التلفزيون". ثم بعد ذلك بدأت العمل في المجال المسرحي وذلك في عام 1964 مع فرقة المسرح الكويتي، حيث شاركَت من خلالها في مسرحية "حظها يكسر الصخر" من تأليف وإخراج محمد النشمي. وفي عام 1965 قامت الفنانة سعاد العبد الله بالتمثيل مع الفرقة ذاتها بمسرحية "بغيتها طرب صارت نشب"، والجدير بالذكر أن هذه المسرحية كانت أيضًا من تأليف محمد النشمي وإخراج سامر السيار.

استمرت الفنانة سعاد العبد الله في سلسلة تعاونٍ مشترك مع هذه الفرقة، كما قدمت مسرحيات "السدرة" و"قاضي إشبيلية". ثم انتقلت بعد ذلك إلى فرقة المسرح العربي وشاركت في مسرحية  "إغنم زمانك"، وبعد ذلك قررت أن تشارك في عددٍ من الأعمال الفنية مع فرقة مسرح الخليج، ومن هذه المسرحيات "عنده شهادة". كما شاركت في تقديم العديد من المسرحيات مع الفرق الأخرى، ومنها: "علي جناح التبريزي" و"على هامان يا فرعون".

ساهمت في تقديم العديد من الأعمال الكوميدية والتراجيدية ما بين مسلسلات ومسرحيات وبرامج وفوازير وسهرات تلفزيونية وأوبريتات ومسلسلات إذاعية خلال مسيرتها الفنية. وتعد الفنانة سعاد العبد الله أول فنانةٍ خليجيةٍ تقوم بتقديم برامج فوازير ومسابقات، كما قامت بتقديم برنامج مسابقات رمضان بمشاركة الفنان عبد الحسين عبد الرضا، وكان بعنوان "أمثال وغطاوي" وكان برنامج تلفزيوني بأسلوب خليجي.

إضافًة إلى ذلك فقد شاركت في العديد من البرامج الإذاعية، وكان لها العديد من الأعمال ومنها "مليونير تحت التجربة" و"زهرة البرتقال". ومنذ بداية تسعينيّات القرن العشرين اتجهت الفنانة سعاد العبد الله للأعمال الدرامية ذات الطابع التراجيدي، وكان آخر أعمالها الفنية مسلسل "عبرة شارع" الذي عُرِضَ في رمضان الفائت إخراج منير الزعبي وهناء شحاتة حيث لَعِبَت الممثلة سعاد العبد الله دور البطولة بشخصية انتصار المرأة القاسية الجاحدة التي لا تملك أي نوعٍ من المشاعر الإنسانية تجاه كل من حولها حتى أقرب الناس إليها، أولادها وأخيها، حيث اختلست أموال أخيها عبد المحسن الرجل العصامي الشريف.

أبدعت سعاد بأداء دورها في تلك الشخصيية، فقد مسّت أعماقنا بشخصيتها وأدائها وشعرنا بالكره تجاه تلك الشخصية، ذلك إن دلَّ على شيء فهو يدل على مدى موهبة سعاد العبدلله ومهارتها وخبرتها الواسعة في مجال التمثيل التلفزيوني.

حصلت سعاد العبد الله على العديد من الجوائز والألقاب تكريمًا لها خلال مسيرتها المهنية.

أشهر أقوال سعاد العبد الله

حياة سعاد العبد الله الشخصية

تزوجت سعاد العبد الله من المخرج الكويتي فيصل الضاحي في 5 أيلول/ سبتمبر عام 1968، وحصلت بعد زواجها منه على الجنسية الكويتية وأنجبت منه ثلاثة أطفال هم طلال وفواز وعالية، ولديها العديد من الأحفاد أيضًا.   أما من حيث ديانة سعاد العبد الله ومعتقداتها وطائفتها الأصلية ، فقد ولدت لعائلة مسلمة

حقائق سريعة عن سعاد العبد الله

  • رغم أن بعض الناس يعتبرون قراءة الحظ والأبراج من الخرافات، فقد كانت تجد الفنانة سعاد متعةً كبيرةً عندما تقرأ الحظ وأخبار برجها العذراء في الصحف والمجلات.
  • كانت سعاد العبد الله سفيرةً للنوايا الحسنة في منطقة الخليج العربي، إلّا أنّها استقالت من المنصب بعد الحرب الإسرائيلية على لبنان في عام 2006 احتجاجًا على مواقف الدول الكبرى وعدم اتخاذها قرارًا حازمًا ضد العدوان الإسرائيلي.

فيديوهات ووثائقيات عن سعاد العبد الله

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19