من هو سامي مغاوري - Sami Maghawry؟

سامي مغاوري
الاسم الكامل
سامي مغاوري
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1951-09-16 (العمر 68 عامًا)
الجنسية
مصرية
مكان الولادة
مصر, القاهرة
درس في
جامعة القاهرة
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

سامي مغاوري ممثلٌ مصري عُرف بأدائه لشخصيات مختلفة ومتنوّعة، وتقديمها بكل حرفية من خلال عددٍ كبيرٍ من الأعمال.

نبذة عن سامي مغاوري

سامي مغاوري ممثلٌ مصريٌ، ظهرت موهبتهُ الفنية من خلال مشاركته في النشاطات المسرحية خلال مرحلة الدراسة الجامعية، حتى كانت انطلاقته الفعلية عام 1982.

قدّم خلال مسيرته الفنية التي تجاوزت الثامنة والثلاثين عامًا، ما يزيد عن 300 عملًا فنيًا متنوّعًا بين التلفزيوني والمسرحي والإذاعي والسينمائي. وقد استطاع من خلال هذه الأعمال تجسيد شخصياتٍ متنوّعة ساعدت بحصوله على قاعدةٍ جماهيريةٍ كبيرة، حيث نجح بأداء الشخصيات الكوميدية والدرامية والواقعية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سامي مغاوري

وُلد سامي مغاوري في 16 - سبتمبر - 1951 في مصر، تلقّى علومه الابتدائية والثانوية فيها، حتى التحق بجامعة القاهرة، ودرس في كلية الحقوق، وبدأ نشاطاته الفنية الجامعية إلى جانب دراسته. حيث تخرّج سامي مغاوري من كلية الحقوق عام 1975.

إنجازات سامي مغاوري

مع منتصف السبعينات بدأ سامي مغاوري في نشاطه الفني عن طريق بعض النشاطات والمسرحيات الجامعية، إلا أنّها لم تكن مصوّرة، ولم يُعرف بالنسبة للجمهور المصري حتى عام 1982.

عام 1982 شارك في مسلسل "وقال البحر" بدور سناري، ومسلسل "ليلة القبض على فاطمة" بدور سعد، ومسلسل "الرجل والحصان" بدور الهواري. وفي عام 1983 كان أول فيلمٍ سينمائيٍ له "حب في الزنزانة" بشخصية الدكتور سامي، وقد تواجد بهذا الفيلم إلى جانب كل من عادل إمام وسعاد حسني، كما شارك في المسلسل التلفزيوني "نهاية العالم ليس غدًا" بدور الدكتور صبري.

عام 1984 اقتصرت مشاركته على المسلسل التلفزيوني "دعوة للحب". وفي عام 1985 شارك في فيلم "انتهى التحقيق"، وفيلم "الحكم آخر الجلسة"، كما تواجد في المسلسل التلفزيوني "ابن تيمية"، ومسلسل "الصعود إلى القمة"، ومسلسل "ناس مودرن"، ومسلسل "عبد الرحمن بن خلدون".

عام 1986 شارك في مسلسل "أيام حلوة مرة"، ومسلسل "الجوارح"، والفيلم السينمائي "البنديرة" بشخصية شاكر. وفي عام 1987 شارك في مسلسل "البشاير" بدور عبد الهادي، ومسلسل "بين القصرين" بدور خليل شوكت. وفي عام 1988 شارك في المسلسل التلفزيوني "قصر الشوق" الذي جاء كعنوان للجزء الثاني من مسلسل بين القصرين، والفيلم السينمائي "صاحب العمارة" بدور ابن أيوب، والفيلم القصير "نجع العجايب".

عام 1989 شارك في مسلسل "أنا وأنت وبابا في المشمش"، ومسلسل "الرحاية"، ومسلسل "رجال في المصيدة"، ومسلسل "الرجاء التزام الهدوء"، ومسلسل "أحزان نوح"، ومسلسل "رحلة فطوطة السحرية".

عام 1990 كان له ظهورٌ في مسرحية "الي اختشوا"، ومسرحية "حزب أيوب"، ومسرحية "عباس في الباي باي"، كما شارك في ثلاثة أفلام سينمائية هي: "عشش الترجمان"، و"خميس يغزو القاهرة"، و"تحت الصفر"، والمسلسل التلفزيوني "السبسنة" بدور رشوان.

عام 1991 حلّ ضيفًا على برنامج الفوازير "عجايب صندوق الدنيا"، وشارك في مسلسلي "البريمة"، و"سحور على مائدة أشعب"، وفيلمي "البحث عن السيد مرزوق"، و"نص دستة مجانين".

عام 1992 شارك سامي في برنامج الفوازير "أم العريف"، ومسرحيتي "القفص"، و"شطوره"، وفيلمي "دماء على الأسفلت"، و"الفاس في الرأس"، والمسلسل التلفزيوني "وما زال النيل يجري".

عام 1993 تواجد في فيلمي "دائرة الموت" بدور حيدر، و"بوجي وطمطم وأسرار جحا" بدور عسكر، كما شارك في المسلسل التلفزيوني "يوميات فكري أباظة (حواديت فكري أباظة)"، ومسرحيتي "دقي يا زيكا"، و"اللعب مع العيل".

عام 1994 شارك في مسرحيتي "اللي بنى مصر"، و"عيال تجنن"، والمسلسل التلفزيوني "سر الأرض". وفي عام 1995 كان له مشاركاتٌ في خمسة مسلسلاتٍ تلفزيونية هي: "على باب الوزير"، و"شيء في صدري"، و"الستات ما يعملوش كده"، و"أنا اللي استاهل"، و"فارس السيف والقلم: (أبو فراس الحمداني)"، كما شارك في فيلمي "البحر بيضحك ليه"، و"الجراح".

عام 1996 شارك في ثلاثة مسلسلات تلفزيونية هي: "ألف ليلة وليلة: (فضل الله ووردانه)"، و"دوائر الوهم والحب"، و"عدل الأيام". وفي عام 1997 تواجد في مسلسلين تلفزيونيين فقط: "زيزينا: (الولي والخواجة)"، و"هارون الرشيد".

عام 1998 كان في السهرة التلفزيونية "الخادمة"، كما شارك في أربعة مسلسلات تلفزيونية هي: "حب تحت الحراسة"، و"العيش والملح"، و"أوراق من المجهول"، و"الضوء الشارد".

عام 1999 حلّ ضيفًا من خلال فوازير "حلو ولا علم"، وشارك في المسلسل التلفزيوني "أسعد زوج في العالم"، ومسرحية "رصاص في القلب"، والفيلم السينمائي "جمال عبد الناصر"، حيث جسّد من خلاله شخصية وزير الحربية المصري السابق "شمس بدران".

عام 2000 ظهر في ستة مسلسلات تلفزيونية هي: "أحلام العمر"، و"اللي فات سات"، و"قط وفار فايف ستار"، و"القسطاط"، و"يا رجال العالم اتحدوا"، و"زيزينا: (الليل والفنار)"، كما شارك في فيلمي "بلية ودماغه العالية"، و"ليه خلتني أحبك".

عام 2001 كان في مسرحية "حرب الباسوس"، والسهرة التلفزيونية "أحلام الكمنجاتي"، وثلاثة مسلسلات تلفزيونية هي: "ضبط وإحضار"، و"قسمتي ونصيبي"، و"عائلة الحاج متولي"، كما شارك أيضًا في السينما المصري من خلال ثلاثة أفلام هي: "حرامية في كي جي تو"، و"الساحر"، و"جواز بقرار جمهوري".

عام 2002 شارك في أربعة مسلسلات تلفزيونية هي: "فارس العرب"، و"سيف اليقين"، و"جائزة نوفل"، و"أوراق مصرية (الجزء الثاني)"، كما تواجد في مسرحية "شيء في صبري".

عام 2003 تواجد سامي مغاوري في مسرحيتي "جواز على ورقة طلاق"، و"في عز الظهر"؛ وأربعة مسلسلات تلفزيونية: "رجل الأقدار"، و"ذنوب الأبرياء"، و"حد السكين"، و"أبيض x أبيض"ز كما قام بدبلجة شخصية الدكتور علام في برنامج الرسوم المتحركة "المغامرون الخمسة وآلة الزمن".

عام 2004 شارك في الفيلمين الكوميديين "غبي منه وفيه"، و"الباشا تلميذ"، وكان في الجزء الثالث من المسلسل التلفزيوني "أوراق مصرية"، بالإضافة على مشاركته في ثلاثة مسلسلات أخرى هيك "مصر الجديدة"، و"بطة وأخواتها"، و"الدم والنار"، كما تابع دبلجة شخصية الدكتور علام في "المغامرون الخمسة وآلة الزمن في المستقبل".

عام 2005 كان في ثلاث سهرات تلفزيونية هيك "اللحظة الأخيرة"، و"بخور عصفور"، و"عزاء أهل القرية"؛ وثلاثة مسلسلات تلفزيونية هي: "مبروك جالك قلق"، و"السيرة العاشورية: (الحرافيش الجزء الثاني)"، و"ينابيع العشق"؛ وثلاثة أفلام سينمائية هي: "عال حبيبة"، و"دم الغزال"، و"ليلة سقط بغداد".

عام 2006 حلّ ضيفًا على الفيلم السينمائي "ثمن دستة أشرار"، كما شارك في فيلم "مطب صناعي"، وتواجد في مسرحية "أهلا يا بكوات"، وأربعة مسلسلات تلفزيونية هي: "أشباح المدينة"، و"نصر السماء"، و"مطعم تشي توتو"، و"السندريلا"، حيث جسّد من خلاله شخصية الشاعر والصحفي المصري الراحل "كامل الشناوي".

عام 2007 شارك في ثمانية مسلسلات تلفزيونية هي "سكة الي يروح"، و"قضية رأي عام"، و"حنان وحنين"، و"المصراوية: الفجر في بشنين"، و"عمارة يعقوبيان"، و"خليها على الله"، و"أحلامك أوامر"، و"الملك فاروق" الذي جسّد فيه شخصية الطبيب الخاص للملك فاروق "الدكتور عباس كامل الكفراوي"، كما تواجد في ثلاثة أفلام سينمائية هي: "حوش الي وقع منك"، و"حين ميسرة"، و"خارج على القانون".

عام 2008 شارك في عشرة مسلسلات تلفزيونية هي: "أيام الرعب والحب"، و"أدهم الشرقاوي"، و"راسين في الحلال"، و"الفاضي يعمل إيه"، و"قلب ميت"، و"رمانة الميزان"، و"علي مبارك"، و"دموع القمر"، و"طيارة ورق"، و"راجل وست ستات (الجزء الثالث)"، كما تواجد في المسلسل الإذاعي "مجنون ليلى"، ومسرحية "زكي في الوزارة"، وفيلمي "رامي الاعتصامي"، و"آسف على الازعاج".

عام 2009 كان في سبعة مسلسلات تلفزيونية هي: "المصراوية: في الريف والبنادر"، و"الهروب من الغرب"، و"بيت العيلة"، و"هانم بنت باشا"، و"إسماعيل ياسين (أبو ضحكة جنان)"، و"ليالي"، و"حدف بحر"؛ كما تواجد في مسرحيتي "المحظوظ"، و"الناس بتحب كده"، والفيلم السينمائي "ميكانو".

عام 2010 شارك في عشرة مسلسلات تلفزيونية هي: مسلسل "قصة حب"، ومسلسل "سي عمر وليلى أفندي"، ومسلسل "أزمة سكر"، ومسلسل "الجماعة"، والجزء الثاني من مسلسل "بيت العيلة"، و"السائرون نيامًا"، و"نعم ما زلت آنسة"، والجزء الأول من "جوز ماما"، و"مش فريندز"، و"قضية صفية"؛ كما تواجد في مسرحية "الشطار"، وفيلم "عائلة ميكي".

عام 2011 شارك في فيلم "إي.يو.سي"، وفيلم "أمن دولت"، وفيلم "أنا بضيع يا وديع"، والسهرة التلفزيونية "ليلى"، وأربعة مسلسلات تلفزيونية هي: "الدالي"، و"عائل مجنونة"، و"الزناتي مجاهد"، و"نور مريم".

عام 2012 تواجد في فيلمي "جدو حبيبي"، و"حظ سعيد" وخمسة مسلسلات تلفزيونية هي: "الزوجة الرابعة"، و"طرف ثالث"، و"النار والطين"، و"بنات x بنات"، و"شربات لوز"؛ كما شارك في المسلسل الإذاعي "العهد"، ومسرحية "في بيتنا شبح".

عام 2013 شارك في سبعة مسلسلات تلفزيونية هي: مسلسل "الرجل العناب"، ومسلسل "مدرسة الأحلام"، و"في بيتنا حريقة"، و"فرعون"، و"اسم مؤقت"، و"العراف"، و"موجة حارة"؛ وستة أفلام سينمائية هي: فيلم "بوسي كات"، و"شمال يا دنيا"، و"القشاش"، وتتح"، و"على جثتي"، و"مترو"، و"توم وجيمي"؛ كما تواجد في الموسم الأول من مسرحية "تياترو مصر".

عام 2014 شارك في خمسة مسلسلات تلفزيونية هي: "تفاحة آدم"، و"دلع البنات"، و"فيفا أطاطا"، و"مكان في القصر"، و"عجائب القصص في القرآن الكريم"؛ كما تواجد من خلال سبعة أفلام سينمائية هي: فيلم "مراتي وزوجتي"، وفيلم "خطة جيمي"، والجزء الثاني من فيلم "الجزيرة"، وفيلم "واحد صعيدي"، و"النبطشي"، و"المواطن برص"، و"حديد".

عام 2015 شارك في المسلسل التلفزيوني الكوميدي "لما تامر ساب شوقية"، والمسلسل الخيالي الدرامي "العهد (الكلام المباح)"، ومسلسل "لهفة"، ومسلسل "من الجاني"، ومسلسل "أستاذ ورئيس قسم"، ومسلسل "مولانا العاشق"، ومسلسل "يا أنا يا أنتي"، ومسلسل "حارة اليهود"؛ كما تواجد في سبعة أفلام سينمائية هي: "حياتي مبهدلة"، و"قدرات غير عادية"، و"عيال حريفة"، و"قط وفار"، و"زنقة ستات"، و"الليلة الكبيرة"، و"يوم ما لوش لازمة"؛ وكان أيضًا في مسرحية "المستريح".

عام 2016 تواجد في أربعة أفلام هي: "شكة دبوس"، و"عمود فقري"، و"الباب يفوت الأمل"، و"حملة فريزر" ومسرحية "أهلا رمضان"؛ وسبعة مسلسلات تلفزيونية هي "نصيبي وقسمتك"، و"صد رد"، و"نيللي وشريهان"، و"أفراح القبة"، و"جراب حواء"، و"يونس ولد فضة"، و"سبع أرواح".

عام 2017 شارك في سبعة أفلام هي "بنك الحظ"، و"كارت ميموري"، و"على وضعك"، و"تعويذة تو"، و"آخر ديك في مصر"، و"عندما يقع الانسان في مستنقع أفكاره فينتهي به الأمر إلى المهزلة"، و"شنطة حمزة"؛ كما عمل في هذا العام على فيلمي "مستر بيبي"، و"اتنين في واحد" إلا أنه لم يتم عرضهم حتى يومنا هذا، وظهر في هذا العام في سبعة مسلسلات تلفزيونية هي: "شاش في قطن"، و"أنا شهيرة أنا الخائن"، و"سابع جار"، و"هربانة منها"، و"النص التاني"، و"عيلة صالح"، و"كفر دلهاب"، وشارك بالمسلسل الإذاعي "بابي سيتر".

عام 2018 شارك في ثمانية أفلام سينمائية هي: "رحلة يوسف"، و"قلب أمه"، و"تراب الماس"، و"الكويسين"، و"رغدة المتوحشة"، و"عيار ناري"، و"خلاويص"، و"طربال رايح جاي"، وسبعة مسلسلات تلفزيونية هي: "رحيم"، و"أرض النفاق"، و"خفة يد"، و"عزمي وأشجان"، و"بالحجم العائلي"، و"لدينا أقوال أخرى"، و"ربع رومي".

عام 2019 كان في المسلسل الإذاعي "مش لازم حازم"، ومسرحيتي "فوق كبري ستانلي"، و"علاء الدين"؛ كما شارك في أربعة أفلام سينمائية هي: "خسسني شكرًا"، و"عمر خريستو"، و"خيال مآتة"، و"أنت ايه"؛ وتواجد بأربعة مسلسلات تلفزيونية: "البرنسيسة بيسة"، و"الواد سيد الشحات"، و"حشمت في البيت الأبيض"، و"شبر مية".

مع بداية عام 2020 ظهر سامي مغاوري من خلال مسلسلي "اللعبة"، و"طاقة حب"، وفيلم "يوم وليلة"؛ كما أنه يواصل تصوير مشاهده وتحضيراته للتواجد في المسلسل التلفزيوني "بيضة دهب"، والفيلمين السينمائيين "شاومينج"، و"أعز الولد" في وقتٍ لاحقٍ من العام الجاري.

أشهر أقوال سامي مغاوري

حياة سامي مغاوري الشخصية

في أواخر عام 1983 تزوّج سامي مغاوري للمرة الأولى، ولم يفصح عن هوية زوجته للإعلام، وفي ديسمبر 1985 رُزق الزوجان بابنهم الأول "كريم"، لينفصلا عام 1991.

مع نهاية التسعينات تقريبًا تزوّج سامي مغاوري للمرة الثانية من سيدة مغربية، ولا يزال هذا الزواج قائمًا حتى يومنا هذا.

حقائق سريعة عن سامي مغاوري

كريم مغاوري هو الابن الوحيد للمثل سامي مغاوري، وأيضًا سلك طريق والده الفني فحصل على شهادته من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2007.

امتلك سامي مغاوري شركة صوت القاهرة الإنتاجية، إلا أنها كانت كهواية بالنسبة له وليست كنشاط تجاري، ولذلك لم تستمر.

شغل سامي مغاوري منصب رئيس لجنة الشكاوي في نقابة الفنانين.

عام 2010 صوّر سامي مغاوري إحدى الشخصيات في فيلم "عسل أسود"، وعندما عُرض الفيلم تفاجأ بقص جميع مشاهده، وعدم عرض دوره أبدًا دون الرجوع إليه، أو إعطائه أي معلومات سابقة عن هذه الخطوة.

فيديوهات ووثائقيات عن سامي مغاوري

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/08